تخطى إلى المحتوى

كتابة صيغة عقد سمسرة لدى محامي اراضي متخصص بالمملكة 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

كتابة صيغة عقد سمسرة يتطلب عدد من الشروط والبيانات، يجب أن بتضمنها العقد؛ من أجل الحصول على صياغة قانونية كاملة تكفل الحقوق لأصحابها، وتحدد الالتزامات المتبادلة.

حيث أن السمسرة تعد من المعاملات الشائعة، قد يلجأ إليها الكثير الراغبين في شراء أو بيع عقار أو سيارة وخلافه، ولكن لا يمتلك البعض المعرفة القانونية التامة حول تلك المعاملة.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتعرف معًا على المقصود بالسمسرة في ضوء القانون السعودي، ونتحدث أيضًا على مسألة صياغة عقود السمسرة، تابع قراءة المقالة للتزود بالمعلومات.

كتابة صيغة عقد سمسرة

كتابة صيغة عقد سمسرة

عقد السمسرة هو ذاك العقد المبرم بين السمسار والمشتري أو البائع، على حسب الحالة، وذلك في مقابل تقديم السمسار خدمة الوساطة للطرف الثاني مقابل أجرة محددة.

فعند الرغبة في الاتفاق مع سمسار حول مسألة سمسرة، يجب القيام بخطوة كتابة صيغة عقد سمسرة بطريقة سليمة، وذلك على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إنه في يوم… الموافق…

تم تحرير هذا العقد، بين كلًا من:

الطرف الأول:… مقيم في… رقم الهوية الوطنية…

الطرف الثاني:.. مقيم في… رقم الهوية الوطنية…

فقد أقر الطرفين بأهليتهما للتعاقد، واتفقا على التالي:

“يتم سرد تفاصيل الاتفاقية المنعقدة بين طرفي السمسرة”.

وتم تحرير هذا العقد من نسختين، على أن يحصل كل طرف منهما على النسخة الخاصة به.

توقيع الطرف الأول:..

توقيع الطرف الثاني:..

وينصح بطلب مشورة محامي من أهل الاختصاص، عند القدوم على تحرير عقد السمسرة؛ من أجل التعرف على الشروط الواجب تنفيذها في الصياغة، وكيفية الحفاظ على حقوقك.

إذا كنت تريد الحصول على عقد سمسرة مصاغ على يد محامي، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامي في الرياض التابع لنا في الحصول على صياغة قانونية سليمة.

عقد السمسرة في القانون السعودي

إذا كنت تريد التعرف على المزيد عن عقود السمسرة في النظام السعودي، سوف تجد ضآلتك في نظام المحكمة التجارية السعودية، الذي حرص على تقديم تعريف محدد للسمسار.

حيث عرف السمسار، وفقًا للنظام التجاري السعودي، بأنه الشخص الوسيط بين كلًا من البائع والمشتري؛ من أجل إتمام صفقة مقابل أجر معين، ويعرف أيضًا باسم الدلال.

وهنا يمكن القول بأن عقد السمسرة هو الاتفاقية المبرمة بين كلًا من المشتري والسمسار، حيث يسند من خلاله مهمة الشراء إلى السمسار، وذلك وفقًا لشروط وطلبات الطرف المشتري.

وبناءً على ذلك، يلزم كتابة صيغة عقد سمسرة عند إبرام الاتفاقيات بين الطرفين؛ من أجل توثيق تلك الاتفاقيات، والالتزامات المتبادلة بين الطرفين، وتحديد ملامح العلاقة القائمة بينهما كاملة.

والجدير بالذكر أنه طبقًا للأنظمة السعودية يجب أن يكون السمسار حاملًا لتراخيص مزاولة المهنة، حيث ينظر النظام إلى السمسار باعتباره يحمل صفة تاجر.

حيث يتطلب من السمسار أن يمسك دفاتر تجارية، على أن يقوم فيها بتسجيل كافة بيانات الصفقات من تاريخها وبيانات طرفي الصفقة، وبيانات العين محل البيعة.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول مسألة السمسرة في النظام السعودي، اطرح استفسارك لدينا، وسوف يجيب عليك افضل محامي بالرياض، ويساعدك في تحصيل معلومات مستمدة من القوانين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كتابة صيغة عقد سمسرة”: محامي اراضي بالرياض: افضل محامي لعام (2023)

ما هي خصائص عقد السمسرة؟

باعتبار أن كتابة صيغة عقد سمسرة من الأمور الهامة والضرورية عند إبرام اتفاقية مع السمسار، سوف نوضح لكم خلال السطور القادمة ما هي خصائص عقد السمسرة؟

حيث أن عقد السمسرة يمتاز بخصائص محددة متمثلة، في التالي:

  • يندرج عقد السمسرة في القانون السعودي ضد العقود الملزمة؛ حيث يلزم به أطراف العقد، ولا يجب عليهما مخالفته دون وجه حق.
  • في النظام السعودي، يعد عقد السمسرة من العقود التجارية بالنسبة للسمسار، وقد يكون تجاريًا بالنسبة للطرف الثاني، وذلك على حسب حالة العقد.
  • يعد عقد السمسرة من العقود الرضائية؛ حيث يتطلب رضا طرفي العقد عن ما جاء فيه من اتفاقيات.
  • يعد أيضًا عقد السمسرة من عقود المعاوضة؛ حيث يحصل من خلال هذا العقد واتفاقياته السمسار على أجرته، والطرف الثاني على ثمن البيع أو الشيء الراغب في شرائه.
  • لا يمتلك السمسار حق الحيازة والتملك للعين محل الاتفاق في عقد السمسرة، وعليه لا يتحمل مسئولية الضمان أو العيوب وخلافه.

فعند القدوم على إعداد صيغة عقد السمسرة، يجب مراعاة أن يكون العقد متوافق مع تلك الشروط، وإلا فقد يفقد العقد صحته القانونية؛ ولهذا من الأفضل الاستعانة بمحامي في تلك المهمة.

الآثار المترتبة على عقد السمسرة

يعد القيام بالاتفاق على السمسرة، ومن ثم كتابة صيغة عقد سمسرة، هناك عدد من الآثار المترتبة على هذا العقد، وتتمثل تلك الآثار، في التالي:

  • يتولى السمسار مهمة البحث عن مطالب العميل، ويبذل الجهد في ذلك.
  • يجب على السمسار القيام بتأدية واجبه في التوسط بين الطرفين، والعمل على إجراء مفاوضات مرضية لإتمام صفقة رابحة بين الطرفين.
  • على السمسار الالتزام بالحفاظ على مصالح العميل، والعمل على تحقيق أكبر قدر من المنفعة بقدر المستطاع.
  • لا يحق للسمسار أن يقوم بتفويض طرف آخر؛ لكي يقوم بالنيابة عنه في المهام المطلوبة في التعاقد، دون الحصول على موافقة المتعاقد.
  • على السمسار أن يتمتع بالأمانة في أداء المهام المنسوبة إليه، وعدم التقصير في القيام بها.
  • يجب على طرفي التعاقد عدم مخالفة ما جاء في نص العقد من اتفاقيات والتزامات.
  • يجب على السمسار في النهاية أن يتقدم بحساب مدون كامل عن كافة التكاليف المالية المبذولة في إتمام الصفقة للعميل.

إذا كنت تعاني من نزاع مع سمسار، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض لدينا المساعدة القانونية في التعرف على الحل القانونية لفض النزاع والحفاظ على مصالحك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كتابة صيغة عقد سمسرة”: مكتب محاماة واستشارات قانونية الرياض (2023)

شروط واجب توافرها في السمسار

نظرًا لأن دور السمسار كبير في إتمام صفقات البيع والشراء، حيث يمكننا وصفه بأنه وكيل للعميل في إتمام الصفقة، وهنا ننصحك باختيار سمسار مؤهل للقيام بمهامه على أكمل وجه.

وهناك بعض الشروط الواجب توافرها في السمسار؛ من أجل ضمان إسناد الأمر إليه دون مخاوف أو قلق، وتتمثل تلك الشروط، في التالي:

  • يجب أن يكون السمسار حسن الأخلاق والسمعة.
  • كما يجب أن يكون السمسار أيضًا لا يمتلك سجل جنائي.
  • يجب أيضًا أن يكون السمسار مقيد السجل التجاري، ويشترط أيضًا أن يكون لديه تراخيص مزاولة المهنة.
  • ينبغي أن يكون السمسار على اطلاع دائم على أحوال السوق الحالية.
  • في حالات السمسرة المتعلقة بالبورصة والأموال، هنا يجب أن يكون السمسار ذو خبرة ومعرفة قوية.

قبل القدوم على كتابة صيغة عقد سمسرة، ينصح بالتحقق من شخصية السمسار ومبادئه وأخلاقه، فلا تبادر بوضع أمورك المادية والقانونية في يد طرف غير ثقة.

متى يستحق السمسار الأجرة؟

من الأسئلة، التي قد تدور في أذهان البعض حول مسألة السمسرة، “متى يستحق السمسار الأجرة؟”، ونجيب على ذلك بأن أجرة السمسار تكون مقابل جهده في إتمام الصفقة محل الاتفاق.

ولكن في حال عدم مشاركة السمسار في إتمام الصفقة لسبب ما، مثل: انشغال السمسار بصفقات أخرى؛ مما ترتب عليه نزوحه وعدم اهتمامه بتلك الصفقة، وعدم مشاركته فيها.

وقد يكون السبب هو رغبة السمسار في رفع سعر البيع؛ مما ترتب عليه عدم إنجاح الصفقة، في تلك الحالات، لا يستحق السمسار أجرته؛ لأنه لم يشارك في إتمام الصفقة.

والجدير بالذكر أن رسوم الوسيط قد تخضع في بعض الحالات إلى قيود تأمينية تنظيمية خاصة بالنظام التجاري السائد.

للتعرف على المزيد بشأن تكاليف السمسرة وحالات استحقاق الأجرة للسمسار، استعن بمكتبنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا، من خلال تقديم شرح قانوني للمسألة.

كما أن محامينا مستعدين للرد على مختلف استفساراتكم القانونية في هذا الصدد، وقادرين على أن يقدموا لكم الاستشارات المبنية على أسس قانونية من الأنظمة السعودية المتبعة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كتابة صيغة عقد سمسرة”: قضايا نزع الملكية في السعودية يشرحها افضل محامي عقاري 1445

حالات انقضاء عقد السمسرة

بعد التعرف على كيفية كتابة صيغة عقد سمسرة، وما هي الآثار القانونية المترتبة على عقود السمسرة، سوف نوضح لكم حالات انقضاء عقود السمسرة.

حيث أن هناك بعض الحالات، التي قد ينتهي فيها عقد السمسرة المبرمة؛ نتيجة أسباب متنوعة تؤدي في النهاية إلى إنهاء هذا العقد، وتتمثل حالات انقضاء عقد السمسرة، في التالي:

  • في حالات انتهاء العمل المطلوب؛ حيث أنه بذلك يكون الغرض المتعلق بالعقد انتهى، مما يترتب عليه انقضاء العقد.
  • في حالة انتهاء مدة سريان العقد المتفق عليها والمحددة في العقد.
  • عند رغبة أحد طرفي العقد في فسخ العقد بناءً على أسباب مقبولة.
  • في حالة اكتشاف استحالة تنفيذ العقد، هنا أيضًا ينقضي العقد.
  • في حالات إفلاس أحد طرفي العقد.
  • حالات عزل السمسار، ولكن هنا يشترط عدم الإضرار بمصلحة الأطراف الأخرى.
  • عند وفاة أحد طرفي العقد، سواء كان العميل أو السمسار، وأيضًا قد ينقضي العقد، في حالة فقدان أحد طرفي العقد أهليته للتعاقد.

إذا كنت تريد التعرف على حالات فسخ عقود السمسرة، وما يترتب عليها من آثار قانونية، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا في التعرف على المعلومات اللازمة.

استشارات قانونية عقارية

كتابة صيغة عقد سمسرة

في حالة الرغبة في كتابة صيغة عقد سمسرة بخصوص أرض أو عقار ما، ننصح باللجوء إلى أحد المحامين المختصين في القضايا والمعاملات العقارية؛ ليقدم لك يد العون القانوني.

حيث أن مسائل التعاقد تتطلب خبرات قانونية ومهنية؛ من أجل تجنب الوقوع في أخطاء وثغرات، قد تكون سبب في مشكلات كبرة لك في المستقبل، قد بصعب عليك تجاوزها بأقل الخسائر.

في حين أن إسناد مهمة وخطوة التعاقد إلى محامي من أهل الاختصاص والخبرة، سوف يساعدك المحامي في إتمام الأمر وفق الأطر القانونية، وبما يفيد مصلحتك في العقد.

حيث يقوم المحامي بمهمته في إعداد صياغة قانونية سليمة لا يعتريها نقص أو عيب، مع وضع مصلحة العميل نصب عينيه، عند تحرير بنود العقد، والبعد عن الثغرات الصغيرة والكبيرة.

وفي حالات وقوع خلافات بين طرفي العقد، قد تكون استشارة المحامي أيضًا أمر في غاية الأهمية، فقد يجيد المحامي المحترف إنهاء النزاع وديًا دون اللجوء إلى التقاضي.

وفي حالات وصول النزاع إلى المحاكم، يقدم المحامي لموكله المساعدة في إبراز حقوقه وطلباته في القضية، وقد يقوم بتمثيل موكله أمام اللجان القضائية؛ من أجل الحفاظ على مصالحه.

إذا كنت تريد طلب مساعدة محامي في الرياض في مسألة عقد سمسرة، يمكنك الاستعانة بنا، حيث يرحب محامينا بتقديم مختلف الخدمات القانونية والاستشارية المتعلقة بتلك العقود.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، وقد تعرفنا خلالها عن المقصود بالسمسرة في القانون السعودي، وكيفية كتابة صيغة عقد سمسرة بطريقة قانونية صحيحة.

وتعرفنا معًا على الآثار المترتبة على عقود السمسرة، وما هي حالات انقضاء عقود السمسرة، ولقد أوضحنا أيضًا حالات استحقاق السمسار لأجرته، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “كتابة صيغة عقد سمسرة”: 

محامي عقاري ابها من افضل 3 محامين معتمدين 1444

محامي قضايا عقارية في الدمام من افضل 6 محامي عقاري بالسعودية

محامي عقاري بالرياض : اختصاص منازعات عقارية لعام 2023

صيغة ونموذج صحيفة دعوى دين ومطالبة مالية في السعودية 1445

نظام المنافسات في القانون السعودي: شرح مفصل

محامي عمالي الرياض: اشهر محامي عمال لعام (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا الخبر

استشارات قانونية تجارية بالرياض جدة الدمام 1445

اعتراض على سند لامر بواسطة محامي متخصص 1445

الاحتيال الإلكتروني في السعودية تشرحه المحامية العنود بن مضيان 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!