تخطى إلى المحتوى

قضايا نزع الملكية في السعودية يشرحها افضل محامي عقاري 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

قضايا نزع الملكية في السعودية محور مقالة اليوم؛ حيث تعد قضايا نزع الملكية العقارية من أبرز القضايا العقارية المطروحة؛ نتيجة قرارات نزع الملكية العقارية للمنفعة العامة.

حيث أن نظام نزع الملكية الجديد، قد منح الحق للحكومة والجهات الرسمية في نزع الملكية العقارية للمنفعة العامة، مع الإقرار بحق الطرف المتضرر في تحصيل تعويض مادي.

قد يأتي التعويض نقدي أو عيني، سوف نتعرف أكثر خلال مقالتنا اليوم عن نزع الملكية في المملكة العربية السعودية، ونتعرف على الحقوق المترتبة على قرارات نزع الملكية.

قضايا نزع الملكية في السعودية

قضايا نزع الملكية في السعودية

في إطار تنفيذ المملكة العربية السعودية العديد من المشاريع والمرافق العامة، قد يعرقل تنفيذ تلك المشاريع وجود مساحات أرضية أو عقارات ملكًا خاصًا للأفراد، هنا يتم نزع الملكية للمنفعة العامة.

حيث أقر قانون السعودي بحق الدولة في القيام بنزع الملكية العقارات عن تلك العقارات، التي تتصدى للمشاريع الحكومية؛ حيث تفوق المنفعة العامة عن المنفعة الخاصة، إذا تطلب الأمر.

والأمر هنا شامل مختلف العقارات في السعودية، باستثناء تلك العقارات، التي تتطلب الإحياء، ولكن لم يتم إحياؤها، هنا قد يتم نزع ملكية العقارية دون تقديم تعويض مادي لأصحاب العقار.

للتعرف على المزيد بشأن قضايا نزع الملكية في السعودية، تواصل مع أحد المحامين العقاريين؛ حيث أن المحامي العقاري هو المحامي المتمرس في القانون العقاري، وما يتعلق به من مستجدات.

للاطلاع على المزيد من المعلومات بشأن قضايا نزع الملكية العقارية في النظام السعودي، استعن بـ محامي في الرياض، حيث يمكنه أن يساعدك في التزود بالمعلومات، كما وردت في القانون.

مقالات ذات صلة بمقالنا “قضايا نزع الملكية في السعودية”: محامي قضايا عقارية في الدمام من افضل 6 محامي عقاري بالسعودية

نظام نزع الملكية الجديد في السعودية

لقد جاء نظام نزع الملكية العقارية الجديد في السعودية؛ بهدف تنظيم قضايا نزع الملكية في السعودية؛ حيث تناول الشروط اللازمة، وآلية نزع العقار، وتقدير التعويض وصرفه.

وبموجب هذا النظام، فلا يحق للحكومة داخل المملكة العربية السعودية نزع ملكية عقارية من أحد المواطنين أو المقيمين بها، إلا من أجل تحقيق منفعة عامة، مع تنفيذ بعض الشروط.

حيث حدد النظام أيضًا الشروط المفروضة لتنفيذ نزع الملكية العقارية لأجل المنفعة العامة، ولعل من أبرز تلك الشروط، هو شرط تقديم تعويض مادي عادل لصاحب العقار المنزوع عنه الملكية.

ووفقًا لنظام نزع الملكية السعودي، فهناك نوعين من التعويضات عن نزع الملكية، يتمثل النوع الأول في التعويض عن قيمة العقار، ويعد ذلك التعويض هو التعويض الأساسي.

أما النوع الثاني من التعويض يتمثل في التعويض عن الخسائر الناتجة عن قرار النزع، مثل: خسائر الثمار والزروع بسبب نزع ملكية الأرض، أو الخسائر المتعلقة بالمشاريع الصناعية.

والنوع الثاني من التعويضات ينفذ في حالات محددة، مثل: حالات الأراضي الزراعية المثمرة، أو في حال الأبنية المستخدمة في مشاريع تجارية أو صناعية؛ لتعويض أصحابهم عنها.

ما هي شروط نزع الملكية؟

من الركائز الأساسية، التي تقوم عليها القوانين والأنظمة  في المملكة العربية السعودية، هي الحفاظ على حقوق الأفراد والحفاظ على ممتلكاتهم؛ ولذلك لا يجوز لأحد الاعتداء على ممتلكات الغير.

ولكن استثناء من ذلك حالة نزع الملكية للمنفعة العامة؛ حيث أنه بموجب قرار نزع الملكية للمنفعة العامة، يحق للدولة نزع الملكية الخاصة، مع تقديم تعويضات للمتضررين.

وقد حدد المنظم القانوني السعودي مجموعة من الشروط الواجب توافرها؛ من أجل تنفيذ قرارات نزع الملكية العقارية للمنفعة، وتمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • يجب أن يكون قرار نزع الملكية صادرًا من ولي الأمر أو من ينوب عنه.
  • ينبغي أيضًا أن يكون نزع الملكية العقارية؛ من أجل المنفعة والمصلحة العامة.
  • يشترط في نزع الملكية العقارية للمنفعة العامة، أن يتم تقديم تعويض مادي عادل لصاحب العقار، وقد يكون التعويض مالي أو عيني.
  • يجب أن يكون العقار خارج عن التوظيف للاستثمار العام أو الخاص.

للتعرف على المزيد من شروط نزع الملكية العقارية في النظام السعودي، يمكنك الاستعانة بـ محامي بالرياض، سوف يوضح الشروط اللازمة، ويمدك بالمعلومات المتعلقة بالأمر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “قضايا نزع الملكية في السعودية”: الاعتراض على تعويضات نزع الملكية بواسطة محامي عقارات شاطر 1445

اعرف حقوقك في نزع الملكية

في إطار تنظيم أمور نزع الملكية العقارية للمنفعة العامة، فقد منح المنظم القانوني السعودي بعض الحقوق لأصحاب العقارات الخاضعة لقرارات نزع الملكية العقارية.

فإذا كنت من أصحاب العقارات المنزوعة الملكية منها، يجب أن تكون على علم بما لك من حقوق، كما أقرها لك نظام نزع الملكية السعودي، وتمثلت تلك الحقوق، في التالي:

  • لا يمكن لأحد الاعتداء على الممتلكات العقارية للغير، إلا في حالات المنفعة العامة، وذلك وفقًا لما جاء في المادة رقم 18 في نظام الحكم الأساسي.
  • يحق لصاحب العقار المنزوع عنه الملكية العقارية أن يحصل على تعويض مادي من قبل الجهة المسئولة، على أن يكون التعويض عادلًا.
  • في حال صدور قرار تعويض غير عادلًا، هنا يحق لصاحب العقار تقديم اعتراض على قرار التعويض، ويتم بالفعل النظر فيه.

من بين أبرز أنواع قضايا نزع الملكية في السعودية، قضايا الاعتراض على التعويضات الممنوحة عن نزع الملكية العقارية، وسوف نتعرف على المزيد عن ذلك، في السطور القادمة.

يقدم افضل محامي في الرياض الخدمات الاستشارية القانونية العقارية، التي تقدم للعملاء المشورة القانونية المستمدة من القوانين العقارية، ويساعدهم في إيجاد حلول لما يواجهون من مشكلات.

تعويضات نزع الملكية في السعودية

من بين أبرز قضايا نزع الملكية في السعودية قضايا التعويضات عن نزع الملكية؛ حيث أنه يصبح من حق صاحب العقار المنزوع ملكيته الحصول على تعويض جراء هذا القرار.

فقد يكون التعويض نقدي أو عيني، فقد تقوم الجهة المسئولة بتعويض المتضررين، عن طريق منحهم قيمة مالية تعادل قيمة العقار أو الضرر الناجم عن نزع الملكية، وذلك في حالات محددة.

وقد يأتي التعويض عيني، حيث يتم منح صاحب العقار المنزوع منه ملكيته عقارًا بديلًا عن عقاره، أما عن كم تعويض نزع الملكية العقارية في السعودية؟ فلا يوجد معدل ثابت لذلك.

حيث تختلف قيمة التعويض على حسب العقار، وينص القانون على أن يكون القرار الصادر بنسبة التعويض عادلًا؛ ولذلك يتم تشكيل لجنة مخصصة لتقدير قيمة الأتعاب المستحقة.

حيث يتم تشكيل لجنة من قبل الجهة المسئولة، مكونة من مندوب للجهة المسئولية، ومندوب لوزارة العدل، ومندوب لوزارة المالية، ومندوب وزارة الداخلية، ومندوب لوزارة البلدية.

تقوم اللجنة المختصة بدورها في دراسة العقار جيدًا؛ من أجل طرح قيمة تعويض عادلة عن العقار، ويكفل القانون السعودي الحق لصاحب العقار في الاعتراض، إذا لم يرضيه التعويض.

إجراءات صرف تعويضات نزع الملكية

استكمالًا لحديثنا اليوم عن قضايا نزع الملكية في السعودية، سوف نتحدث خلال هذه الفقرة من مقالتنا اليوم عن إجراءات صرف تعويضات نزع الملكية العقارية، وفقًا للنظام القائم.

حيث تتمثل إجراءات صرف تعويضات تعويض نزع الملكية، في التالي:

  • سوف تقوم اللجنة المخصصة بدورها في تقدير قيمة التعويض المستحقة بعد معاينة العقار.
  • ثم يقوم صاحب العقار أو وكيله بتقديم طلب تحصيل التعويض عن العقار.
  • يتطلب تقديم مجموعة من الأوراق والمستندات اللازمة، وتتمثل في التالي:
  1. صورة لبطاقة الهوية الوطنية.
  2. إرفاق صورة لفاتورة الكهرباء الخاصة بالعقار.
  3. تقديم صورة سند ملكية العقار.
  4. إحضار صورة عن إحداثيات العقار.
  5. ويتطلب أيضًا إحضار صورة عن الموقع الجوي للعقار.
  • عند تقديم طلب التعويض، يجب إيضاح رقم العقار المنزوع عنه الملكية وحجم مساحته ورقم جوال مقدم الطلب.

إذا كنت تريد توكيل محامي في إجراءات صرف تعويضات نزع الملكية، يمكنك الاستعانة في ذلك بـ محامي بالرياض، حيث يقدم خدمات التمثيل القانوني عن موكليه أمام الجهات المختصة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “قضايا نزع الملكية في السعودية”: محامي عقاري بالرياض : اختصاص منازعات عقارية لعام 2023

الاعتراض على تعويضات نزع الملكية

كما بينا خلال حديثنا أعلاه عن حقوق أصحاب العقارات المنزوعة الملكية، أنهم لهم الحق في تقديم اعتراض على قيمة التعويضات الممنوحة لهم، ولكن هناك بعض الشروط المتعلقة بذلك.

حيث يشترط أن يتم تقديم الاعتراض على التعويض، بعد استلام صاحب العقار الشيك الخاص بالتعويض من قبل المالية، ولا يحق له المبادرة بتقديم الاعتراض على قيمة التعويض قبل الاستلام.

يتم تقديم الاعتراض على قيمة تعويضات نزع الملكية أمام المحكمة الإدارية؛ حيث تعد قضايا نزع الملكية في السعودية من القضايا المختص بها ديوان المظالم والمحاكم الإدارية التابعة له.

حيث تقوم المحكمة بإرسال لجنة تقدير جديدة إلى مقر العقار؛ من أجل القيام بمعاينة العقار وتقييمه مرة أخرى؛ لتحديد قيمة التعويض المستحقة للعقار، وإرسال التقرير للمحكمة.

حيث يقوم القاضي بناءً على ما جاء في تقرير اللجنة الحكم في القضية، بقبول الاعتراض، ومن ثم تغيير قيمة التعويض، أو رفض الطلب، وذلك على حسب ما يرى القاضي في الأمر.

إذا كنت تريد مساعدة في معرفة كيفية تقديم طلب الاعتراض على التعويض، استعن بـ افضل محامي في الرياض، سوف يساعدك في معرفة كيفية الاعتراض، طبقًا لنظام نزع الملكية.

استشارات قانونية عقارية

قضايا نزع الملكية في السعودية

تعد القوانين العقارية من القوانين المتنوعة، حيث تشمل كافة المسائل والأمور العقارية من الناحية القانونية، وقد يشهد القانون العقاري مستجدات وتعديلات قانونية من حين لآخر؛ لمواكبة التغييرات.

ولذلك، يكون طلب الاستشارة القانونية العقارية أمر هام؛ من أجل التزود بالمعلومات والتفاصيل القانونية حول المعاملات أو الإجراءات العقارية أو بشأن النزاعات العقارية مع الأفراد أو الحكومة.

تقدم خدمة الاستشارات القانونية العقارية من قبل أحد المحامي الخبراء في التعامل مع القضايا العقارية المختلفة في المملكة العربية السعودية؛ لكي يمد العملاء بالمعلومات والنصائح الهامة.

فإذا كنت تريد معرفة كيفية التعامل مع قضايا نزع الملكية في السعودية، يمكنك اللجوء إلى طلب استشارة قانونية من قبل محامي عقاري، وسوف يساعدك في معرفة التوصيات القانونية الهامة.

ويمكنك أيضًا طلب الاستشارة القانونية؛ من أجل معرفة كيفية تقديم طلب التعويض، ومن أجل التحقق من مناسبة التعويض للعقار، وكيفية تقديم اعتراض على قيمة التعويض المقدر.

وتعد الاستشارات القانونية، على وجه العموم، وسيلة وقائية من الوقوع في مخالفات أو التورط في قرارات خاطئة، ثد يترتب عليها أضرار بالغة، تساعد الاستشارة في تجنب وقوعها من الأساس.

فاحرص على اختيار محامي مختص في الرد على الاستشارات القانونية العقارية؛ لكي تضمن أنك تسير وفق أطر قانونية سليمة، ويساعدك ذلك في الحفاظ على الحقوق وتجنب المخالفات.

يقدم محامي في الرياض خدمة استشارات قانونية عقارية، توفر للعملاء المشورة والنصيحة القانونية المبنية على أسس قانونية، وتساعد في إثراء الوعي القانوني لديهم بالمعلومات القانونية.

وهنا نكون قد وصلنا إلى الختام، وقد تحدثنا خلال السطور السابقة عن قضايا نزع الملكية في السعودية، وقدمنا لكم موجز مختصر عن أبرز ملامح نظام نزع الملكية في السعودية.

وتعرفنا على التعويضات المترتبة على إجراءات نزع الملكية، وتعرفنا على كيفية تقديم اعتراض على تعويضات نزع الملكية، وقد أشرنا أيضًا إلى حقوق أصحاب العقارات المنزوعة ملكيتها.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “قضايا نزع الملكية في السعودية”:

محامي عقاري ابها من افضل 3 محامين معتمدين 1444

طريقة توكيل محامي سعودي بالرياض جدة الدمام وجميع مناطق المملكة 1445

كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

محامي قضايا عمالية في مكة: افضل 3 محامين محكمة عمالية بمكة 1444

عقوبة الدهس العمد في السعودية: المحامية العنود بن مضيان

محامي جرائم الكترونية جدة – مكتب المعين للمحاماة

ارقام المحامين المعتمدين في تبوك للاستشارات والقضايا 1445

محامي في القنفذة من افضل 4 محامين بمنطقة مكة المكرمة 1444

محامي قضايا جنائية في الرياض الأشهر بالمملكة : مكتب المعين للمحاماة

محامي في الدمام: احسن 4 محامين في الدمام لعام 1444

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!