تخطى إلى المحتوى

أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

أسهل طريقة لتقسيم الميراث يجب أن تتم على يد خبير أو مختص؛ من أجل تجنب وقوع خطأ في احتساب الحصص والتوزيع، وللبعد عن الخلافات التي تنشأ بين الورثة حول التركة.

حيث توجد طريقتين للتقسيم، أحدهما رضائية بين الورثة بطريقة ودية، أما الآخر تتم عن طريق المحكمة، ولكن الطريقة الثانية طويلة المدة وكثيرة الإجراءات، وبحاجة إلى محامي مختص.

سوف نتحدث باستفاضة خلال مقالتنا اليوم على تقسيم الميراث وكيفيته، وما هي أسهل طريقة متبعة في تقسيم الميراث وبعض المسائل الأخرى المتعلقة بالميراث.

تعريف الميراث

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

يعرف الميراث بأنه ما يتركه الفرد المتوفي لورثته من أموال وممتلكات وحقوق، حيث تنتقل ملكيتها من المتوفي إلى الورثة، وتصبح من حقهم ولهم حق التصرف فيها.

على أن يتم تقسيم الميراث وتوزيعه كما جاء في أحكام الشرع الإسلامي، وهناك طريقتين للتقسيم من خلال حكم المحكمة أو أسهل طريقة لتقسيم الميراث وديًا بين الورثة تحت إشراف خبير.

تقدم منصة محامين في الرياض خدمة تقسيم الميراث وديًا أو من خلال المحكمة، وذلك بمساعدة أحد المحامين المتخصصين والخبراء في التعامل مع مسائل المواريث.

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

قد يتساءل الورثة عن أسهل طريقة لتقسيم الميراث، نجيب بأن الطريقة الرضائية تتصف بسرعة التنفيذ والسهولة، فقط بتطلب الاستعانة بمحامي؛ لضمان سير الأمور بشكل صحيح.

يقوم المحامي بدوره في تحديد حصص الورثة المستحقين، وفقًا للحصص الشرعية، ومن ثم القيام بالاتفاق على آلية التقسيم، وتوزيع الحصص على الورثة، وإبرام عقد التقسيمة.

من الضروري أن يتم توثيق تلك التقسيمة في الجهات المختصة؛ لكسب التقسيمة صفة رسمية، ويتم التعامل معها باعتبارها مستند قانوني سليم، وتعد هذه هي طريقة القسمة الرضائية.

الطريقة النظرية لتقسيم الميراث

من أجل إتمام عملية تقسيم الميراث بشكل صحيح، لا بد أولًا التعرف على طريقة التقسيم الميراث النظرية والعملية، وفهمهما بطريقة صحيحة، تجعل عملية التقسيم أكثر وضوح.

بدايةً يقصد بالطريقة النظرية لتقسيم الميراث أن يتم تحديد من هم الورثة المستحقين في التركة، ومن ثم تحديد حصصهم، حيث تحدد حصص أصحاب الفروض والعصبات وذوي الأرحام.

والأمر هنا متشعب يستلزم معرفة محامي مواريث، حيث يكون المحامي ملمًا بتفاصيل حصص كافة الورثة، وكيفية تحديدها وفق للنظام الشرعي في المواريث.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أسهل طريقة لتقسيم الميراث”: استشارات قانونية في الميراث بالرياض (2023)

الطريقة العملية لتقسيم الميراث

أما عن الطريقة العملية في تقسيم الميراث، يقصد بها تحديد حصص الورثة المستحقين طبقًا للحالة المطروحة والمراد تقسيمها وتوزيعها بين الورثة المستحقين.

ومن ثم يتم اقتطاع نسبة كل وارث من التركة كما حددت، وبذلك تكون تمت عملية التقسيم والتوزيع على حسب أحكام الشريعة الإسلامية دون وقوع خلل أو خطأ في التقسيم.

كيفية حساب الميراث بالرياضيات

إذا كنت تريد الاستعانة في تقسيم الميراث باستخدام أسهل طريقة لتقسيم الميراث، يمكنك استخدام الطريقة المعروفة باسم طريقة حساب الميراث بالرياضيات، التي تعتمد على تحديد الورثة.

حيث يتم تحديد أصحاب الفروض والعصبات وذوي الأرحام، وتحديد الحصص المستحقة لكل منهم على حسب صلة قرابته بالمتوفي؛ لتكون الأمور أكثر وضوحًا ويسر.

إذا كنت ترغب في تقسيم الميراث على يد محامي مواريث ماهر، يمكنك الاستعانة بموقع محامي في الرياض؛ من أجل التواصل المباشر مع محامي متخصص وخبير في مسائل التركات.

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة

في حالة صعوبة تقسيم الميراث من خلال أسهل طريقة لتقسيم الميراث وهي القسمة الرضائية، يتم تقسيم الميراث من خلال المحكمة المختصة، ولكن هذه الطريقة تستغرق وقت وجهد أكبر.

حيث يتطلب تتبع عدد من الإجراءات اللازمة وتقديم مجموعة من المستندات والوثائق المطلوبة، وفي حالة امتناع وارث عن تسليم الميراث، يحرر محضر رسمي بذلك ويقدم للمحكمة.

تقوم لجنة المحكمة بدورها في تقسيم الميراث على الورثة، وفي حالة الرغبة في البيع يتم البيع وتقسيم ثمن بيع التركة بين الورثة على حسب حصصهم الشرعية المحددة.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي؛ بيقوم بدور الممثل القانوني عنك أمام المحكمة والجهات المعنية، يمكنك التواصل مع محامي بالرياض، وطلب الخدمة الآن.

نصيب الزوجة من ميراث زوجها

حددت الشريعة الإسلامية الأنصبة الشرعية للورثة بعد وفاة صاحب التركة، وأخذ النظام القانوني السعودي بهذه الأحكام في تقسيم التركة وتوزيع الميراث.

وكان الهدف تلك الأحكام هو حفظ حقوق الورثة بالميراث، وعلى رأسها حق الزوجة بعد وفاة زوجها والذي وقع ضمن ضوابط وشروط محددة.

حيث قد تم ذكر حصتها في القرآن الكريم لأنها تعد من أصحاب الفروض، وبالتالي فهي تستحق حصتها لكي تتمكن من أن تنفق على نفسها دون الحاجة للغير بعد وفاة زوجها.

ووفقاً لما ورد في المادة 210 من نظام الأحوال الشخصية السعودي بأن حصة الزوجة من الميراث هي ربع التركة في حال عدم وجود فرع وارث.

ولكن في حال وجود فرع وارث، فلها ثمن التركة، ولكن ما هو الإجراءات الشرعية في حال تعدد الزوجات حيث قد يكون للزوج أكثر من زوجة؟

في حال الزوجات المتعددات يتشاركن في الميراث، أي أنه يتشاركن في نصيب ربع الميراث عند عدم وجود فرع وارث، أو يتشاركن في نصيب الثمن عند وجود الفرع الوارث.

أنواع دعاوى الميراث

كما أوضحنا أعلاه أن دعاوى الميراث تستهلك وقت طويل للفصل في الأمر، علاوة على ما يتطلب تقديمه من مستندات ووثائق للترافع، ولكنها تكون الحل الوحيد في حال المنازعات.

وهناك أكثر من صورة من صور دعاوى الميراث في النظام السعودي، ومنها:

  • دعاوى تقسيم الأموال النقدية.
  • قضايا تقسيم الأشياء العينية.
  • دعوى تقسيم الممتلكات والعقارات.
  • دعاوى تقسيم الأسهم والصناديق الاستثمارية.
  • قضايا تقسيم الميراث بالإجبار من خلال حكم المحكمة.
  • دعوى توثيق القسمة الرضائية.
  • دعاوى تقسيم التركات المشتملة على رهون.
  • قضايا تقسيم التركة لمن لا وارث له.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أسهل طريقة لتقسيم الميراث”: محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

ما هي الأوراق المطلوبة لرفع الدعوى

من أجل رفع دعوى ميراث، يتطلب القيام بتقديم الأوراق والمستندات التالية:

  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية.
  • صك إعلام الورثة.
  • محضر امتناع عن تسليم ميراث.
  • كشف من الضرائب العقارية موثق.
  • تقديم كشف من الجمعية الزراعية أو الوحدة المحلية موثق.
  • إرسال إنذار على يد محضر للورثة المستحقين.

إجراءات رفع دعوى ضد الورثة لتسليم الميراث

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

في حال امتناع أحد الورثة عن تسليم الميراث، فقد منح المشرع السعودي الوارث المحروم من حقه في استخدام القضاء؛ من أجل التمكن من الحصول على حقه وحصته من التركة.

وعلى الرغم من أن رفع دعوى ميراث ليس من أسهل طريقة لتقسيم الميراث، إلا أنها تصبح الحل الوحيد لمن يعاني من تعنت ومماطلة الورثة الأخرين في تقسيم الميراث وتوزيعه.

فعليه أن يقوم بإعداد صحيفة الدعوى بصياغة سليمة مع إرفاق المستندات والوثائق المطلوبة، التي قد ذكرناها أعلاه بشئ من التفصيل، وتقديمها إلى المحكمة المختصة.

للمزيد حول إجراءات رفع دعوى امتناع عن تسليم ميراث، تواصل مع أحد محامين محامي الرياض المختصين في الميراث، وسوف يتم تزويدك بالمعلومات اللازمة.

حيث يضم الموقع محامين ذو خبرات علمية وعملية في قضايا المواريث، ولهم باع في التعامل مع دعاوى المواريث وحل المنازعات، التي تثار بشأن التركات والتقسيم.

هل يجوز قانونًا إعلان جميع الورثة في عنوان واحد فقط؟

لا مانع من ذلك، شريطة أن يقوم أحد الورثة بتوقيع الاستلام نيابة عن الغير، ولا بد من وجود شاهدين خلال جلسة المحكمة؛ من أجل الإقرار بصحة ما جاء في الدعوى والإعلام.

هل يجوز رفع دعوى بإعلام الوراثة بعد انقضاء  30عام من الوفاة؟

لا حرج في ذلك، حيث أن طلب إعلام الوراثة غير مقيد بتاريخ بعينه، ويحق للورثة طلبه متى أرادوا ذلك، ويمكن الاستعانة بمحامي يكون على دراية بالإجراءات والمستندات المطلوبة.

وتقدم لك منصة محامين في الرياض محامين ذو خبرات عملية وعلمية في التعامل مع مختلف الدعاوى والمسائب المتعلقة بالميراث وتقسيمه وتوزيعه في المملكة العربية السعودية.

طريقة لتقسيم الميراث بعد وفاة الاب

بعد وفاة الأب، وإتمام إجراءات ما قبل تقسيم الميراث وتخليص التركة من مصاريف الجنازة والديون والزكاة وخلافه، يتم تقسيم الميراث بين الورثة المستحقين من الأبناء والبنات والزوجة.

مع العلم أنه لا يجوز حرمان الأنثي من حقها في الميراث، كما يفعل بعض الجهلاء، ويحق للزوجة أخذ ربع التركة في حال عدم وجود ورثة، وإذا وجد تأخذ الزوجة الثمن.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أسهل طريقة لتقسيم الميراث”: امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (2023)

طريقة تقسيم التركة بعد وفاة الأم                      

إذا توفت الأم وتركت خلفها تركة من أموال نقدية أو أشياء عينية كالذهب والمجوهرات وخلافه، للورثة من الأبناء والبنات الحق في التقسيم وفق الشرع على حسب عدد الأبناء.

ومن الأفضل الاستعانة بمحامي مختص في تلك الأمور؛ من أجل تجنب وقوع خطأ في حساب الميراث، ويعد ذلك أمر مخالف للشرع والقانون، ولكن المحامي أكثر خبرة ومعرفة في ذلك.

اسهل طريقة تقسيم ميراث الأراضي

أما عن أسهل طريقة لتقسيم الميراث في حالة الأراضي، يتم التقسيم بالتراضي، وتحديد أجزاء الأرض وتقسيمها وديًا وتعويض من لم يحصل على نصيبه على أكمل وجه.

ومن الوارد حدوث خلافات بين الورثة على القسمة بالطول أو بالعرض أو لأسباب أخرى، هنا من الممكن اللجوء للمحكمة؛ لكي يتم البيع وتقسيم ثمن البيع بين الورثة المستحقين.

يمكنك الاستعانة بمحامي مواريث من موقع محامي في الرياض؛ لكي يساعدك في إتمام التقسيم بالطريقة الشرعية، سواء تم التقسيم بشكل ودي أو من خلال المحكمة المختصة.

هل ترث البنت من الأرض الزراعية

نعم بالطبع، على الابنة الحصول على حقها من الميراث ومنها الأراضي الزراعية، ولا يحق لأحد منعها من ذلك، وإلا يكون مخطأ ويعرض نفسه للمسائلة القانونية.

الهيئة العامة للولاية على أموال القصر

لقد خصصت السلطات في السعودية الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين، تتمثل مهمتها في القيام بإدارة أموال القاصر ومن في حكمهم، عند عدم القدرة الوصي أو الولي على ذلك.

يحق للهيئة القيام باستثمار أموال القاصر، كما أنها تخضع لنظام قانوني ينظم ويحل المنازعات، التي قد تنشأ عند تقسيم التركات بسبب أموال القاصرين، وحلها بطرق فعالة.

حكم تأخير تقسيم الميراث والامتناع عن توزيعه

يعد الامتناع عن تسليم الميراث للورثة المستحقين أمر مرفوض شرعًا وقانونًا؛ حيث يعد من صور الاستيلاء على حقوق الغير ومنعهم من الحصول على حقوقهم والاستفادة بها.

وبناءً عليه يحق للوارث غير القادر على تحصيل حقه من التركة اللجوء إلى القضاء، الذي يقوم بدوره في إجبار الورثة الممتنعين على تسليم الميراث ويتم التقسيم وفق الشرع.

لطلب استشارة شرعية وقانونية عن الميراث، يمكنك طلب استشارتك من موقع محامي بالرياض، وسوف يتم الرد على استشارتكم من قبل محامي خبير بنظام المواريث السعودي.

حالات سقوط حق الابن في الميراث

هناك بالفعل عدد من الحالات، التي أقرها المنظم القانوني السعودي بكونها أسباب لسقوط حق الابن من ميراث، وتمثلت تلك الحالات في التالي:

  • في حالة ردة الابن عن الإسلام.
  • في حالات وجود اختلاف بين ديانة الأب والابن.
  • إذا ثبت قيام الابن بقتل والده، فلا حق له في الورث.

برنامج تقسيم الميراث الشرعي

يتساءل الكثير عن أسهل طريقة لتقسيم الميراث، وكما أوضحنا أن طريقة القسمة الرضائية على يد محامي تعد أسهل طريقة لتقسيم الميراث، مقارنةً بطرق المحاكم طويلة الأمد.

وهناك طريقة إلكترونية تساعد الورثة في معرفة حصصهم، قد أطلقتها وزارة العدل السعودية، ويمكنك الاستفادة منها، من خلال:

  • الدخول إلى وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم الخدمات الألكترونية.
  • من قائمة أخرى، يحدد برنامج المواريث.
  • ثم إدخال البيانات المطلوبة، سوف يظهر نصيب الورثة وحالتهم.

إذا كان لديك أي استفسار بخصوص تقسيم الميراث في السعودية، قم بطرح استفسارك هنا في محامي الرياض، وسوف يتم الرد عليها برد قانوني شامل من قبل مختص.

وبذلك نكون قد تعرفنا على أسهل طريقة لتقسيم الميراث، وكيفية تقسيم الميراث بعد وفاة الأب والأم، وناقشنا بعض الخلافات المتعلقة بالميراث بين الورثة وكيفية حلها.

وأشرنا خلال حديثنا أيضًا إلى طريقة تقسيم الميراث من خلال المحاكم، وما هي الإجراءات المتبعة في ذلك، وما هي متطلبات القضية، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات شاملة مفيدة.

مقالات ذات صلة:

أفضل محامي ورث في الرياض 2023

محامي رخيص بالرياض: اشطر محامي لعام (2023)

كم ياخذ المحامي على القضية: اتعاب المحامين في السعودية (2023)

محامي استشارات مجانية: افضل محامي استشارات قانونية بالسعودية (2023)

استشارة قانونية مجانية في السعودية من محامي مرخص (2023)

محامي محكمة التنفيذ بالرياض بالسعودية 2023

ما هي حقوق العامل على صاحب العمل في السعودية 1445

معلومات تفصيلية عن نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية

محامي في القطيف من افضل 6 محامين معتمدين بالقطيف 1445

عقوبة الحق العام في القتل الخطأ بالسعودية 1445

طريقة تقسيم الميراث للابناء من الاب والأم مع تبيان الانصبة بالسعودية 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!