تخطى إلى المحتوى

الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة بالوظائف الحكومية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة من أنواع قضايا الفساد الشائعة، التي تواجهها العديد من الحكومات في مختلف دول العالم، ومن بينهم  حكومة المملكة العربية السعودية.

حيث تبذل الحكومة السعودية جهد كبير في التصدي لجرائم الفساد الإداري واستغلال النفوذ الوظيفي وإساءة استعمال السلطة، وتفرض عقوبات صارمة ضد مرتكبي تلك الجرائم.

سوف نتعرف خلال مقالة اليوم على جرائم الفساد الإداري في ضوء القانون السعودي، حيث نوضح لكم كيف تعامل القانون السعودي مع تلك الجرائم ومرتكبيها، تابع القراءة.

الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة

الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة

قبل أن ننتقل إلى حديثنا اليوم حول قضايا الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة، سوف نلقي نظرة سريعة على ما هي جرائم الفساد الإداري واستعمال السلطة في ضوء القانون السعودي.

حيث يمكننا القول بأن جرائم الفساد الإداري هو مصطلح يشير إلى تلك الجرائم القائمة على استغلال المكانة الوظيفية والصلاحيات الوظيفية في تحقيق أهداف ومصالح شخصية غير مشروعة.

ويجرم القانون السعودي مختلف صور جرائم الفساد الإداري، ويسن قوانين وعقوبات صارمة ضد كل من تسول له نفسه ارتكاب أحد جرائم الفساد الإداري، في إطار مكافحة تلك الجرائم.

ومن صور جرائم الفساد الإداري في النظام السعودي، ما يلي:

  • جرائم الرشوة.
  • الجرائم المتعلقة بأفعال التزوير.
  • جرائم استغلال النفوذ الوظيفي.
  • الجرائم الخاصة بسرقة الأموال العامة.
  • جرائم الاختلاس المالي.
  • الجرائم المتعلقة بخيانة الأمانات.
  • جرائم هدر المال العام.

للاطلاع على المزيد بشأن قضايا الفساد في السعودية استعن بـ محامي في الرياض، سوف يساعدك في التزود بالمعلومات القانونية اللازمة حول تلك القضايا كما جاءت في القانون المتبع.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة”: محامي إداري بالرياض: أقوى محامي لعام (2023)

أسباب جرائم الفساد الإداري

تعد جرائم الفساد الإداري من الجرائم، التي قد تشكل خطرًا على المستوى المجتمعي أكبر من الخطر على المستوى الفردي؛ حيث تعد تلعب في الشئون الإدارية في منظمات الدولة.

ولهذا السبب، فقد حرصت السلطات في السعودية على وضع القوانين، التي تستهدف الحد من انتشار تلك الجرائم في المجتمع، ومعاقبة الجناة ومن عاونهم على جريمتهم بما يستحقوا.

وعلى الرغم من تجريم القانون لتلك الجرائم، وما فرضه من عقوبات، إلا أن تلك الجرائم ما زالت تمارس من قبل بعض المجرمين، فما هي أسباب تلك الجرائم؟، وهذا ما سوف نوضحه لكم.

حيث تتمثل أبرز أسباب جرائم الفساد الإداري وجرائم استعمال السلطة، في التالي:

  • من أسباب ارتكاب تلك الجرائم هو ضعف الوازع الديني للبعض، وعدم الالتزام بما جاءت به القوانين والأنظمة.
  • قد تدفع الظروف المعيشية البعض إلى ارتكاب مثل تلك الجرائم؛ من أجل تحصيل الأموال.
  • عدم توافر رقابة إدارية جيدة من أسباب انتشار تلك الجرائم، فإذا كانت هناك رقابة فعالة ما تطاول أحدًا على ارتكاب تلك الجرائم.
  • وقد يكون السبب وراء ارتكاب تلك الجرائم هو جهل من الجاني بالقوانين وبجرم ما قام به.

إساءة استعمال السلطة في القرار الإداري

من بين جرائم الفساد الإداري وجرائم استعمال السلطة، جريمة إساءة استعمال السلطة في القرارات الإدارية، التي قد يكون الدافع فيها هو الإضرار بالمصلحة أو انتقام شخصي.

حيث يقوم الطرف الجاني بالتلاعب في القوانين والأنظمة، وإصدار قرار إداري ما؛ قد يترتب على هذا القرار إلحاق الضرر بالموظف، وتعد من قضايا الفساد، التي تحاربها المنظومات.

إذا تعرضت لجريمة إساءة استعمال سلطة في صدور قرار إداري، استعن بـ محامي بالرياض، سوف يساعدك من خلال المشورة القانونية في التعرف على وجهة نظر القانون في المسألة.

وقد يساعدك من خلال خدمة التمثيل القانوني في إعداد البلاغ وتقديمه، مع دعمه بالأدلة والأسانيد اللازمة، ومتابعة الطلب حتى صدور الحكم في الأمر من قبل الجهات المعنية.

إساءة استعمال السلطة في الوظيفة العامة

لقد فرضت القانون السعودي نظام مكافحة الفساد، الذي شمل مختلف صور الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة، بما في ذلك جرائم إساءة استعمال السلطة في الوظيفة العامة.

حيث يقصد بإساءة استعمال السلطة في الوظيفية هو قيام الموظف صاحب السلطة باستغلال ما لديه من سلطة في تحقيق أهداف غير مشروعة، وهي من الجرائم الناتجة عن إخلال الموظف بواجباته.

فقد يكون إساءة استعمال السلطة الوظيفية من قبل الموظف يتمثل في الحصول على رشوة مقابل أداء خدمة ما، أو القيام باختلاس المال، وعلى أي حال تعد تلك الجرائم من جرائم الفساد الإداري الخطيرة.

ونظرًا لمساس تلك الجرائم بالمصلحة العامة، فقد يفرض القانون السعودي ضد من ثبت قيامه بإساءة استعمال مكانته الوظيفية في هدف غير مشروع عقوبة الغرامة المالية أو السجن.

ولكن جريمة إساءة استعمال الوظيفة مثل بقية الجرائم الجنائية، لا بد لها من أركان كاملة؛ لكي ينظر إليها القانون باعتبارها جريمة يعاقب عليها فاعلها بالعقوبة القانونية المستحقة.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي قضايا فساد في الرياض والسعودية، تواصل مع افضل محامي في الرياض، وسوف يقدم لك مختلف الأنشطة القانونية المتعلقة بتلك الجرائم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة”: محامي تنفيذ للاحكام والقضايا التنفيذية بالرياض جدة الدمام

جريمة استغلال النفوذ في القانون السعودي

تندرج قضايا استغلال النفوذ الوظيفي ضمن قضايا الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة، وتعد أيضًا من أسباب شيوع الفساد الإداري والمالي الناتج عن قيام الموظف باستغلال نفوذه.

فقد يترتب على استغلال النفوذ الوظيفي الإضرار بالغير، تفصيل المصالح الشخصية على المصلحة العامة، الانشغال عن أداء المهام المطلوبة، والتعطيل عن خدمة المصلحة العامة.

وينظر القانون السعودي إلى جرائم استغلال النفوذ باعتبارها مشابهة لجرائم الرشوة، وتتطلب إساءة استغلال النفوذ ثلاث أطراف، وهم: الموظف العام وصاحب السلطة وصاحب الطلب.

للمزيد حول قضايا إساءة استعمال نفوذ السلطة في القانون السعودي، تواصل مع افضل محامي في الرياض، سوف يساعدك في العثور على ما تبحث من معلومات وتفاصيل قانونية.

أركان جريمة استغلال النفوذ

إذا وقع استغلال للنفوذ من قبل شخص ما، فلا ينفذ ضده العقوبة القانونية المستحقة، إلا بعد التحقق من توافر كافة أركان الجريمة، التي تتمثل في التالي:

  • الركن المادي المتمثل في قيام طرف ما بمواعدة طرف آخر بتقديم مقابل كمقابل لعمل معين، مستغلًا بذلك نفوذه.
  • الركن المعنوي المتمثل في القصد الجنائي؛ حيث يقوم المتهم بفعلته عن عمد وبإرادته.
  • ركن شرعي متمثل في القوانين، التي تجرم أفعال استغلال النفوذ.
  • الركن المتمثل في نفوذ المتهم، فقد يكون نفوذه مكتسب عن طريق وظيفة أو منصب اجتماعي أو صلة قرابة.

أركان جنحة سوء استغلال الوظيفة

على الرغم من أن قضايا الفساد الإداري تحمل أضرار بالغة في البلاد، فقد يأتي الضرر من الناحية الاقتصادية والمالية، ومن ناحية أخرى من جانب العمل والمصالح الفردية.

ولكن القانون السعودي تعامل بحزم شديد مع تلك الجرائم، وفرض عقوبات صارمة ضد من ثبت مثل تلك الجرائم في حقها، على شرط أن تتحقق في تلك الجرائم الأركان الكاملة لوقوع الجريمة.

ولقد جاء المرسوم الملكي رقم 43 بالعقوبة القانونية المستحقة في جرائم الاستغلال الوظيفي، وتمثلت في فرض غرامة مالية بقيمة تقارب 20 ألف ريال سعودي أو السجن مدة أقصاها 10 أعوام.

تحدد العقوبة المستحقة من قبل القاضي المختص بعد النظر في تفاصيل وحيثيات القضية، ومعرفة العواقب المترتبة عليها شخصية أو مجتمعية، ومن ثم تحديد حجم العقوبة المستحقة.

ففي حال التعرض لإحدى جرائم الاستغلال الوظيفي، عليك الاستعانة بأحد المحامين المختصين في قضايا الفساد الإداري؛ لكي يساعدك في الحصول على الدعم اللازم في تقديم بلاغ ومتابعته.

أركان جريمة إساءة استخدام السلطة

والحال في قضايا إساءة استخدام السلطة مثل جرائم استغلال النفوذ؛ حيث أنه لا يمكن أن ينفذ القانون وتوقع العقوبات على المتهمين، إلا في حالة اكتمال أركان الجريمة والمتمثلة، في التالي:

  • الركن المادي يتمثل في تلك الجرائم في قيام الجاني بالتلاعب في القوانين والأنظمة.
  • ركن معنوي ويقصد به القصد الجنائي؛ حيث يكون المتهم قام بفعلته بكامل إرادته وعلمه بجرم ذلك.
  • العلاقة السببية بين فعل إساءة استعمال السلطة والفعل، مما ترتب عليه وقوع إضرار في المصلحة العامة.

الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ

استكمالًا للحديث عن الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة، سوف نتعرف على ما هو الفرق بين جرائم إساءة استعمال السلطة وجرائم استغلال النفوذ؟ فقد يظن أن لا فارق بينهما.

حيث أن جرائم إساءة استعمال السلطة هي تلك الجرائم، التي يقوم فيها الجاني بارتكاب جريمته المتمثلة في إساءة الموظف مكانته الوظيفية؛ لتحقيق أهداف غير أخلاقية أو غير مشروعة.

منها على سبيل المثال، القيام الموظف تعنيف من هو أقل درجة وظيفية منه، أو تسبب في إبعاده عن الوظيفة، وتعد تلك الأفعال جرائم لا تغفر، ويعاقب القانون السعودي مرتكبيها.

أما عن جرائم الاستغلال الوظيفي فهي شبيهة لحد ما قضايا الرشوة، ففي جرائم الاستغلال الوظيفي يقوم الجاني باستغلال مكانته الوظيفية؛ من أجل تحقيق أهداف شخصية له.

الفرق بين جريمة استغلال النفوذ وجريمة الرشوة

الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة

أما عن الفرق بين جرائم استغلال النفوذ وجرائم الرشوة فهناك فرق جوهري بين الجريمتين، على الرغم من أن كلاهما من جرائم الفساد الإداري الصادرة من قبل الموظف العام.

ولكن جرائم الرشوة تصدر من قبل الموظف العام مستغلًا مكانته الوظيفية في إتمام أمر أو منع أمر بمقابل مادي من الطرف الراشي، أما استغلال النفوذ، فهو استغلال للمكانة الوظيفية خارج العمل.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن جرائم الفساد الإداري في النظام السعودي، تواصل مع محامي بالرياض، حيث يمكنه أن يزودك بالمعلومات اللازمة، من خلال الاستشارة القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الفساد الإداري وجرائم استعمال السلطة”: محامي قضايا فساد: أقوى محامي لعام (2023)

تقديم شكوى لمكافحة الفساد

في إطار جهود الحكومة السعودية في مكافحة جرائم الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة وغيرها من جرائم الفساد، فقد أتاحت خدمة الإبلاغ عن تلك الجرائم بعدة وسائل اتصال مختلفة.

حيث يمكنك الآن القيام بتقديم البلاغ بصورة إلكترونية، وذلك من خلال إحدى الوسائل التالية:

  • تقديم البلاغ بشكل إلكتروني، من خلال خدمة بلاغات من هنا.
  • الاتصال عبر الرقم المجاني: 980.
  • المراسلة من خلال الفاكس على رقم: 0114420057.
  • إرسال البلاغ عبر العنوان البريدي التالي: هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ص . ب (واصل) 7667 العليا، حي الغدير الرياض 13311-2525 المملكة العربية السعودية.

وإذا لم ترغب في تقديم البلاغ بصورة إلكترونية، يمكنك القيام بتقديم البلاغ بشكل مباشر، من خلال التوجه إلى مقر هيئة الوطنية مكافحة الفساد، وتقديم البلاغ.

إذا كنت ترغب في مساعدة محامي في تقديم البلاغ، استعن بـ محامي في الرياض، حيث يمكنه أن يساعدك في معرفة الرأي القانوني، وكيفية إعداد البلاغ وتقديمه، وفقًا للقوانين والأنظمة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى الختام، وقد تعرفنا معًا على تفاصيل هامة بشأن الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة وفق القانون السعودي المتبع، وتعرفنا على كيف يتعامل القانون مع تلك الجرائم.

وأوضحنا لكم الفروق الجوهرية بين جرائم إساءة استعمال السلطة وجرائم استغلال النفوذ، والفرق بين جرائم استغلال النفوذ وجرائم الرشوة، وأوضحنا كيفية تقديم شكوى لمكافحة الفساد.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “الفساد الإداري وجرائم استعمال السلطة”:

قضايا نزع الملكية في السعودية يشرحها افضل محامي عقاري 1445

طريقة توكيل محامي سعودي بالرياض جدة الدمام وجميع مناطق المملكة 1445

رفع دعوى اثبات حضانة مع نموذج صحيفة الدعوى بالسعودية 1445

محامي قضايا عمالية في مكة: افضل 3 محامين محكمة عمالية بمكة 1444

ارقام محامين في الاحساء للاستشارات والقضايا الصعبة 1445

كل شيء عن الغبن الفاحش في القانون السعودي يشرحه محامي تجاري 1444

محامي احوال شخصية تبوك من افضل 3 محامين شرعيين بتبوك 1445

محامي في القنفذة من افضل 4 محامين بمنطقة مكة المكرمة 1444

عقد شراكة بين طرفين السعودية: النموذج وشرح المحامي (2023)

أسعار المحامين في الدمام: كم يأخذ المحامي على القضية 1444

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!