تخطى إلى المحتوى

القضايا التجارية

تُعرف القضايا التجارية بأنها تلك المنازعات التي تنشأ بين التجار بسبب أعمالهم التجارية الأصلية أو التبعية. تختص المحاكم التجارية بالفصل في هذه القضايا، وفقًا لنظام المحاكم التجارية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 511 بتاريخ 14/8/1441 هـ.

تتنوع القضايا التجارية في السعودية، ومن أشهرها ما يلي:

  • دعاوى العقود التجارية: مثل دعاوى تنفيذ العقود التجارية، ودعاوى فسخ العقود التجارية، ودعاوى التعويض عن عدم تنفيذ العقود التجارية.
  • دعاوى المنافسة غير المشروعة: مثل دعاوى الاعتداء على العلامة التجارية، ودعاوى الاعتداء على الاسم التجاري، ودعاوى الاعتداء على حق المؤلف.
  • دعاوى الشركات: مثل دعاوى تأسيس الشركات، ودعاوى تعديل عقد الشركة، ودعاوى حل الشركة.
  • دعاوى الإفلاس: مثل دعاوى إعلان الإفلاس، ودعاوى تعيين المصفي، ودعاوى تصفية أموال المدين.

تُرفع القضايا التجارية إلى المحكمة التجارية التي يقع في نطاق اختصاصها محل إقامة المدعي، أو محل إقامة المدعى عليه، أو محل إبرام العقد، أو محل تنفيذ العقد.

يُعد نظام المحاكم التجارية من الأنظمة المهمة في المملكة العربية السعودية، حيث يهدف إلى توفير نظام قضائي متخصص في الفصل في المنازعات التجارية، مما يسهم في استقرار النظام الاقتصادي في المملكة.

فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك في تسوية القضايا التجارية في السعودية:

  • احرص على جمع الأدلة التي تدعم موقفك: مثل المستندات والعقود والشهود.
  • تواصل مع محامي متخصص في القضايا التجارية: يمكن أن يساعدك المحامي في تقديم النصيحة القانونية، والدفاع عن حقوقك في المحكمة.
  • كن مستعدًا للتفاوض: قد يكون التفاوض مع الطرف الآخر في النزاع هو أفضل طريقة لحل المشكلة.

إذا كنت تواجه قضية تجارية في السعودية، فمن المهم أن تحصل على المشورة القانونية من محامي متخصص، حيث يمكن أن يساعدك المحامي في حماية حقوقك، وتحقيق أفضل نتيجة ممكنة في القضية.

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم