تخطى إلى المحتوى

نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية محور حديثنا اليوم؛ حيث يرغب البعض في معرفة كيفية تأسيس شركة مساهمة مقفلة، وما هي الشروط الشكلية والموضوعية لعقد تأسيسها.

حيث تعد الشركات المساهمة المقفلة من أنواع الشركات ذات الطبيعة المختلفة، حيث تتمتع بخصائص تميزها عن نظائرها من الشركات المختلفة، وعليه تختلف إجراءات تأسيسها.

ففي مقالة اليوم، سوف نتعرف على إجراءات تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية، مع التعرف على بعض المعلومات القانونية حول تلك الشركات وما هو نظامها الإداري.

نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية

نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية

محور حديثنا اليوم “نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية”، ولهذا سوف نقدم لكم خلال السطور التالية نموذج جاهز لعقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة يوضح الشروط الشكلية.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إنه في يوم…. الموافق….، تم الاتفاق بين الأطراف التالية، على تحرير هذا العقد:

الطرف الأول:…

الطرف الثاني:…

الطرف الثالث:…

تمهيد:

لقد اتفاق الأطراف السابقة على تأسيس شركة مساهمة مقفلة، وفقًا لقانون الشركات السعودي، بالإضافة إلى الاتفاقيات المنصوص عليها في بنود هذا العقد.

ولقد أقر أطراف بكامل أهليتهم القانونية للتعاقد، وتم الاتفاق بالتراضي بينهم، على التالي:

البند الأول: يعد التمهيد جزء لا يتجزأ من العقد.

البند الثاني: “اسم الشركة”.

البند الثالث: “مقر الشركة”.

البند الرابع: “الغرض من الشركة”.

البند الخامس: “مدة صلاحية عقد الشركة”.

البند السادس: “تحديد رأس مال الشركة.

البند السابع: “نظام الاكتتاب في الشركة”.

البند الثامن: “إدارة الشركة.

البند التاسع: “تنظيم لسنة المالية”.

البند العاشر: “تعاهد بإتمام إجراءات التأسيس”.

البند الحادي عشر: فقد تم تحرير هذا العقد من … نسخ، على أن يحصل كل مؤسس على نسخته، مع الاحتفاظ بنسخة؛ لاستكمال إجراءات التأسيس.

توقيع الطرف الأول:…

توقيع الطرف الثاني:…

توقيع الطرف الثالث:..

إذا كنت تريد الحصول على نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية، مصاغ على يد محامي بالرياض، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم القانوني اللازم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية”: كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية؟

ما المقصود بمساهمة مقفله؟

في الآونة الأخيرة، لقد شهدت المملكة العربية السعودية ظهور العديد من الشركات المساهمة المقفلة، ولقد قامت بعض الشركات بإجراء تحويل من شركتهم إلى شركة مساهمة مقفلة.

ويمكننا تعريف الشركات المساهمة المقفلة بأنها من أنواع شركات الأموال، ويتمثل رأس مال الشركة في مجموعة من الأسهم قابلة للتداول، على ألا تقل قيمة رأس مالها عن 500 ألف ريال سعودي.

وفي وجهة نظر القانون، يعد كل من شارك بشكل فعلي في تأسيس الشركة، أو كل من وقع على وثيقة عقد التأسيس، أو من تقدم بحصة عينية من رأس مال الشركة من مساهمي ومؤسسي الشركة.

وعليه، عند الرغبة في تأسيس شركة مساهمة مغلقة، يجب اللجوء إلى عقد اتفاق بين المؤسسين، على أن يتم تحرير نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية شامل كافة الاتفاقيات وتوقيعهم.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن الشركات المساهمة المقفلة في السعودية، استعن بنا، وسوف يساعدك محامي في الرياض تابع لنا في التعرف على أبرز القوانين والأحكام المتعلقة بتلك الشركات.

الفرق بين الشركات المساهمة المغلقة والمفتوحة

بعد أن أوضحنا مفهوم الشركات المساهمة المقفولة، هنا يطرح سؤال “ما هو الفرق بين الشركات المساهمة المغلقة والمفتوحة؟”، حيث أنه بالفعل بتواجد أوجه اختلاف واضحة بين أنظمة الشركتين.

ويمكننا حصر أبرز أوجه الاختلاف بين الشركات المساهمة المغلقة والمفتوحة، في التالي:

  • الشركات المساهمة المفتوحة تدرج في الأسواق المالية، في حين أن المساهمة المغلقة لا تدرج في الأسواق المالية، إلا بعد تحقيق مجموعة من القوانين والأحكام.
  • في الشركات المساهمة المغلقة يحق للمساهم التصرف في أسهمه وبيعه بحرية دون قيد بحد معين، على خلاف المساهمة المفتوحة، التي لا تجيز التصرف في الأسهم دون وسيط.
  • في الشركة المساهمة المغلقة يقتصر الاكتتاب على مؤسسيها، أما في المفتوحة يجوز أن يشارك في الاكتتاب جمهور الاكتتاب، شرط تنفيذ شروط الاكتتاب.
  • لا تخضع الشركات المساهمة المغلقة وغير المدرجة في الأسواق المالية إلى مبادئ الحوكمة، في حين أن الشركات المساهمة المفتوحة خاضغة لمبادئ الحوكمة.

شروط تأسيس شركة مساهمة مغلقة

في إطار تنظيم كافة الشئون القانونية للشركات المختلفة في المملكة العربية السعودية، فقد وضع النظام السعودي عدد من الشروط الواجب توافرها؛ من أجل إتمام تأسيس شركة مساهمة مقفلة.

حيث تمثلت شروط تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية، في التالي:

  • يجب أن يكون رأس مال الشركة عند تأسيسها كافيًا، ولا يجوز أن يقل عن 500 ألف ريال سعودي، ولا يجوز أن تقل القيمة المدفوعة عند التأسيس عن ربع حجم رأس المال.
  • يحق للشركات العامة، التي يبلغ رأس مالها 5 ملايين ريال فأكثر، أن تقوم بتأسيس شركة مساهمة من مساهم واحد فقط، ويتمتع هذا المساهم بصلاحيات الجمعية العامة للمساهمين.
  • يشترط اختيار اسم تجاري للشركة، على أن يكون هذا الاسم دال على الغرض الأساسي من الشركة.

فإذا كنت مقبل على تقديم طلب تأسيس شركة مساهمة مغلقة، بادر بالتحقق من استيفاء الشروط أولًا، ويمكنك اللجوء إلى أحد المحامين المختصين؛ من أجل مساعدتك للسير وفق القوانين.

وعند القدوم على تحرير نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية، قد تحتاج إلى مساعدة محامي؛ من أجل تقديم صياغة متوافقة مع ما جاءت به القوانين والأنظمة السعودية.

فإذا كنت تريد الاستفسار عن شروط وإجراءات تأسيس الشركات المساهمة المقفلة في النظام السعودي، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض، من خلال تقديم الدعم اللازم.

حيث يمكننا مساعدتك في معرفة الشروط اللازمة للتأسيس، وما هي الإجراءات والمتطلبات لإتمام عملية التأسيس، ونقدم خدمات إتمام إجراءات التأسيس بشكل قانوني، على يد محامينا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية”: اشطر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

إدارة الشركات المساهمة المغلقة في السعودية

تمتاز الشركات المساهمة المقفلة كغيرها من الشركات بنظام إداري مختلف، حيث نجد أن مسئوليات المساهمين في الشركة تتمتع بالمحدودية، على حسب قيمة أسهمهم في الشركة.

وبناءً على ذلك، فلا يحق للدائنين مطالبة الشركاء بمستحقاتهم المالية لدى الشركة، حيث أن الشركة تعد الطرف المسئول عن تسديد الديون والالتزامات المترتبة على أعمالها.

ويتم انعقاد جلسات مجلس الجمعية العامة العادية وغير العادية؛ من أجل تنظيم شئون الشركة، ويجب انعقاد مجلس جمعية المساهمين ولو مرة واحدة، خلال مدة 6 أشهر بعد انتهاء السنة المالية.

أما عن كيفية اتخاذ قرارات في تلك المجالس، ففي مجالس الجمعية العامة العادية يتم الأخذ بالأغلبية المطلقة، أما مجالس الجمعية العامة غير العادية، يجب بأغلبية الثلثين، باستثناء حالات محددة.

والجدير بالذكر أن نظام الشركات المساهمة المقفلة قائم على فضل الملكية عن الإدارة، وقد يتم تحديد بعض الالتزامات للشركاء وحصصهم في نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية.

وقد تقوم الشركة بالاستعانة بمحامي خبير في أنظمة الشركات؛ من أجل توفير رقابة قانونية على قرارات الشركة، وتقديم خدمات الإشراف والمتابعة القانونية لأعمال الشركة ومشاريعها.

إذا كنت تريد الحصول على توجيهات قانونية من قبل محامي مختص حول إدارة الشركات المساهمة المغلقة في السعودية، استعن بنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا.

مزايا الشركات المساهمة المغلقة في السعودية

ففي هذه السطور من مقالتنا اليوم بعنوان “نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية”، سوف نوضح لكم ما هي إيجابيات وسلبيات الشركات المساهمة المغلقة.

فقد كانت مزايا الشركات المساهمة المغلقة من بين أبرز الأسباب المؤدية إلى انتشار هذا النوع من الشركات، خاصةً بعد إجراء تحويلات عديدة إلى نظام الشركات المساهمة المغلقة.

فقد أشارت الإحصائيات إلى أن نسبة التحويل في الشركات إلى شركة مساهمة مغلقة بلغت 260%، مما ترتب عليه وجود طفرة كبيرة في أعداد الشركات المساهمة المغلقة في المملكة.

وتتمثل أبرز مزايا الشركات المساهمة المغلقة في السعودية، في التالي:

  • عدم وجود حد أقصى لأعداد الشركاء في الشركات المساهمة المغلقة.
  • من بين أبرز مزايا الشركات المساهمة المغلقة أيضًا وجود مرونة في تداول الأسهم.
  • يجوز إجراء تعديل على قيمة رأس مال الشركة بالزيادة، ويتطلب ذلك الحصول على موافقة ثلاثة أرباع من المساهمين في الجمعية العامة غير العادية.
  • كما يجوز إجراء تعديل على ملكية الشركة دون الحاجة إلى اللجوء إلى الجهات المختصة.
  • ومن الممكن أيضًا إجراء تعديلات على النظام الأساسي للشركة، ويتطلب ذلك موافقة من الجمعية العامة غير العادية.

عيوب الشركات المساهمة المغلقة

وعلى الرغم من وجود العديد من المزايا العظيمة الخاصة بنظام عمل الشركات المساهمة المغلقة، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض العيوب، التي تقابل هذا النوع من الشركات.

أما بالنسبة إلى عيوب الشركات المساهمة المغلقة، فهي تتمثل في فرض عدد من القيود على الشركة، منها منع تداول أسهم الشركة أو الحصص التأسيسية قبل نشر الميزانية وتقسيم الأرباح.

كما أن من العيوب المتعارف عليها في الشركات المساهمة، على وجه العموم، أن هذا النوع من الشركات يتطلب عدد كبير من الإجراءات القانونية اللازمة لإتمام التأسيس بشكل نظامي.

ومن بين العيوب المحتملة أيضًا وجود تضارب للمصالح؛ ويكون ذلك ناتج عن وجود عدد كبير من أصحاب المصلحة، مثل: المساهمين، الموظفين، مجلس إدارة الشركة، والمروجين لها.إذا كنت تريد دراسة فكرة إنشاء شركة مساهمة مغلقة بمساعدة محامي بالرياض، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نقدم لك خدمة استشارية على يد محامين متدربين ومؤهلين لذلك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية”: معلومات تفصيلية عن نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية

استشارات قانونية تجارية

نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية

في مرحلة تأسيس شركة مساهمة مغلقة، قد تكون الحاجة إلى مشورة ودعم محامي مختص أمر في غاية الأهمية؛ من أجل تكوين الخلفية القانونية التامة حول المتطلبات للتأسيس.

حيث أن نظام الشركات السعودي الجديد حمل بين طياته العديد من القوانين والأحكام، التي تحكم مختلف أنواع الشركات، لا سيما الشركات المساهمة المغلقة.

ونظرًا لأن الكثير من رواد الأعمال لا يمتلكون معرفة متعمقة في مواد النظام وما يطرأ عليه من مستجدات، هنا تظهر الحاجة الضرورية إلى طلب مشورة ونصيحة محامي خبير ومختص.

سوف يقدم لك المحامي المساعدة، من خلال تقديم توجيه قانوني يوضح لك الإجراءات المتبعة بترتيب منظم، ويساعدك في تجاوز أي عقبة في طريق إتمام إجراءات التأسيس والتسجيل.

كما يساعدك المحامي في تحرير نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية، وتحديد سياسات الشركة، بما يفيد مصلحة الشركة والشركاء، وبما لا يخالف القوانين والأنظمة.

فإذا كنت تود استشارة محامي في الرياض بشأن نظام الشركات السعودي الجديد، تواصل معنا الآن، وسوف نساعدك ونقدم لك مشورة قانونية مدروسة ومنظمة على يد محامي من ذوي الخبرات.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الختام، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة بشأن موضوعنا اليوم حول الشركات المساهمة المقفلة في ضوء نظام الشركات السعودي.

وتعرفنا على كيفية نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية، والشروط اللازمة للتأسيس بشكل نظامي، وأشرنا إلى أبرز العيوب والمميزات لنظام الشركات المساهمة المقفلة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية”:

دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين

لم استلم مستحقاتي من الشركة: كيف اتصرف؟

أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية

محامي تأسيس شركات في الرياض: افضل محامي لعام (2023)

محامي تصفية شركات في الرياض: اقوى محامي لعام (2023)

طرق حماية العلامة التجارية في السعودية

ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري ومدى تأثيرها على سلوك المستهلكين

استشارات قانونية تجارية بالرياض جدة الدمام 1445

محامي عقود تجارية الرياض جدة بالسعودية: افضل محامي لعام (2023)

مذكرة رد على دعوى تجارية من محامي بالرياض (1444)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!