تخطى إلى المحتوى

تقديم شكوى لديوان المظالم بالسعودية من محامي متمرس (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

تقديم شكوى لديوان المظالم بالسعودية فوهو الجهة القانونية المختصة بالنظر في شكاوى المواطنين والفصل فيها، والهدف منها هو إحقاق الحق وتطبيق العدالة الإنسانية والاجتماعية.

وتنفيذًا للوائح والقوانين التي فرصتها حكومة المملكة العربية السعودية بالتضامن مع وزارة العدل السعودية على المواطنين المذنبين.

وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي كيفية تقديم شكوى لديوان المظالم.

تقديم شكوى لديوان المظالم

تقديم شكوى لديوان المظالم

الشكوى القانونية هي عبارة عن مكتوب ليس له صيغة محددة الهدف منه توضيح الأذى الذي تعرض إليه أحد المواطنين، أو تعبير عن سوء المعاملة الذي عاني منه المواطن.

وعند الرغبة في تقديم شكوى لديوان المظالم عليك أولا القيام برفع دعوى قضائية للجهات القانونية المختصة يحدد من خلالها وقائع وملابسات القضية.

كما أن الشكوى المقدمة توضح مدى الضرر الواقع على الموكل، ويطالب من خلالها بطلب تعويض عن ذلك.

لذا إذا كنت ترغب في تقديم شكوى لديوان المظالم بالسعودية، عليك أولا التعامل مع جهة قانونية لديها الخبرة الكافية والدراسة الكاملة بجميع القضايا.

مكتب محامي في الرياض على أتم الاستعداد للقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية، كما نقدم شكاوى جاهزة ذات صيغة جيدة وقوية تتضمن كافة وقائع القضية المطلوب رفعها أمام ساحات القضاء.

وللحصول على المزيد من المعلومات حول تقديم شكوى لديوان المظالم بالسعودية، أو للرد غلي الاستفسارات القانونية والاستشارات القضائية عليك الدخول إلى محامين في الرياض.

وهي منصة تسهل عليك الحصول على المعلومات القانونية والاستشارات التجارية اللازمة في ثواني معدودة.

خطوات تقديم شكوى ديوان المظالم

تقديم شكوى لديوان المظالم بالسعودية إلكترونياً واحدة من أهم الخدمات الإلكترونية التي طرحتها حكومة المملكة العربية السعودية بالتضامن مع وزارة العدل السعودية بهدف تخفيف العبء الواقع على كاهل المواطنين، مما سهل القيام بكافة الإجراءات الحكومية والقانونية من خلال منصة إلكترونية متخصصة.

يمكن تقديم الشكاوى المقدمة من خلال الضغط المباشر على الرابط الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة العدل السعودية، وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أهم الخطوات التي يجب اتباعها لتقديم صيغة شكوى لديوان المظالم.

  • أولا يتم تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة العدل السعودية
  • يتم الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية
  • سوف تظهر على الشاشة قائمة منسدلة تتضمن العديد من الخيارات، يتم النقر على خيار الخدمات الإلكترونية
  • ستظهر على الشاشة قائمة تتضمن كافة الخدمات الإلكترونية بالوزارة، ومن بين تلك الخيارات ” صحيفة الدعوى الإلكترونية”.
  • يتم النقر على أيقونة الدخول على الخدمة.
  • في تلك الخطوة يتم تحديد بعض البيانات مثل الدعوى التي نرغب في رفعها، تحديد المحكمة التي سوف نقدم لها الدعوى.
  • بعد اختيار كافة الخيارات القانونية المتاحة، يتم النقر على أيقونة التالي.
  • سوف تظهر على الشاشة صفحة جديدة تتضمن تعهد بصحة البيانات والمعلومات الشخصية المقدمة إلى وزارة العدل السعودية، يتم النقا على أيقونة الدخول للنظام.
  • بعد ذلك نضغط على خيار طلب جديد وذلك بهدف تقديم دعوى قضائية إلكترونياً.
  • ستظهر على الشاشة صفحة خاصة بكافة بيانات صحيفة الدعوى الإلكترونية، تتضمن العديد من البيانات الخاصة بمقدم الدعوى والقضية والمحامي الموكل.
  • بعد التأكد من إدخال كافة البيانات والمعلومات بطريقة صحيحة ، يتم الضغط على أيقونة التالي

وإجراء الخطوة الأخيرة نكون انتهينا من تقديم  شكوى لديوان المظالم

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول تقديم شكوى لديوان المظالم بالسعودية عليك التواصل معنا من خلال تسجيل الدخول المباشر إلى المنصة الإلكترونية محامين في الرياض.

وسوف نتواصل معك على الفور من خلال أحد المحامين المتخصصين الذي يمتلك الخبرة والكفاءة للتعامل مع العملاء.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تقديم شكوى لديوان المظالم”: أفضل مكتب محاماة بالرياض لعام (2023)

صيغة شكوى لديوان المظالم

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدم إلى صاحب المقام الأول فضيلة الشيخ رئيس وأعضاء الدائرة الإدارية

أدام الله عليكم الصحة والعافية

لائحة دعوى شكوى ديوان المظالم بالسعودية

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ” ولقد خلقنا الإنسان في كبد”، وطوال حياتنا نسعي إلى تحقيق أهدافنا، والتي تتمثل في الحصول على فرصة عمل جيدة لضمان حياة كريمة.

سعيت طوال سنوات عمري أن اجتهد للحصول على شهادتي الجامعية، وذلك بهدف خلق فرص عمل أفضل، واكرمني الله سبحانه وتعالى بما لا اتخيله من النعم.

بعد أن اكملت دراستي الجامعية منحت فرصة لاستكمال الدراسات العليا، وبفضل الله وكرمه حصلت على أعلى مستوى من العلم والتفوق.

وتم تعييني في وظيفة مرموقة في شركة ذات سمعة طيبة، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فبعد مرور سنوات طويلة من العمل لا تقل عن ١٢ عام تعرضت إلى أزمة صحية، وعلى أثرها تدهورت صحتي واضطررت للمكوث في المنزل لفترة.

قدمت على إجازة بدون مرتب حتى استعيد صحتي، وبعد أن أتم الله سبحانه وتعالى فضله وكرمه، وأعاد لي صحتي، رغبت في العودة إلى العمل لأفاجئ بفصلي من الشركة دون وجه حق.

ولأني أعلم تمام العلم أن ديوان المظالم بالسعودية هو الجهة القانونية المختصة التي تنصر المظلوم وترفع الظلم عن عاتقنا، لذا توجهت إلى سيادتكم بإرسال شكوى للعودة إلى العمل.

حفظكم الله ورعاكم

تفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام

مقدمه لسيادتكم………..

يقدم مكتب محامي الرياض موسوعة هائلة من صيغ شكوى ديوان المظالم بالسعودية، حيث نضم مجموعة كبيرة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية.

اختصاصات ديوان المظالم بالسعودية

تقديم شكوى لديوان المظالم

كما سبق وأن أشرنا أن ديوان المظالم بالسعودية هو الجهة القانونية المختصة بالنظر في شكاوى المواطنين والفصل فيها لحفظ حقوقهم وتطبيق العدالة الاجتماعية والإنسانية.

ولكن هناك قضايا محددة يمكن لديوان المظالم بالسعودية الفصل فيها دون غيرها، كما أنه يوجد العديد من القضايا لا يحق لهذه الجهة الفصل فيها َ، وجاءت المادة ١٣ من نظام ديوان المظالم، والتي وضحت كافة الاختصاصات التي تتعلق بديوان المظالم بالمملكة العربية السعودية.

لذا سوف نوضح لكم فيما يلي القضايا التي يختص بها ديوان المظالم بالمملكة العربية السعودية، وهي على النحو التالي:

  • قضايا التزوير والرشوة
  • القضايا القانونية التي تتعلق بالحقوق الخاصة لأنظمة الخدمة المدنية وما تتضمنه من قضايا التقاعد الوظيفي ( الرواتب والبدلات والمكافآت).
  • الدعاوى القانونية المقدمة من أصحاب المصلحة المتعلقة بمنازعات العقود، على أن تكون الحكومة أو شخص اعتباري طرفا فيها.
  • الفصل في الدعاوى الخاصة بمستخدمين الجهات الحكومية وورثتهم أو الأشخاص المستحقين عنهم.
  • الفصل في الدعوى المقدمة بسبب القرارات التأديبية وهي تختص بالقرارات التي صدرت عن المجالس التأديبية أو اللجان شبه القضائية.
  • الدعاوى القانونية الخاصة بالتعويضات ضد الحكومة أو ضد أشخاص مسؤولين عن الضرر المحقق.
  • القضايا التي يجب رفعها إلى درجة الطعن، وذلك للطعن في القرارات الإدارية التي تم إصدارها عندما يكون الاستئناف الخاص بها مبنيا على عدم الاختصاص.

مكتب محامي بالرياض لديه الخبرة حول إمكانية رفع دعوى أو تقديم شكوى لديوان المظالم بالسعودية، فنحن نحرص على تقديم كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية على أكمل وجه.

يضم المكتب نخبة فريدة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية، وما تتضمنه من عقود تجارية صيغة دعاوى جاهزة، مرافعات جنائية، قضايا عمالية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تقديم شكوى لديوان المظالم”: نموذج رد على لائحة دعوى سعودية

شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم

هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها لقبول الدعوى المقدمة إلى ديوان المظالم بالسعودية، وهي على النحو التالي:

  • يتم طرح القضية في المحاكم القضائية المختصة خلال فترة ٥ سنوات من فترة تأكيد حقوق المطالب.
  • يجب تحديد المعارضة الموجودة في المحاكم القضائية المختصة ودائرة الحكم.
  • يتم إصدار قرار القبول خلال فترة لا تزيد عن ٩٠ يوم تحتسب من وقت التقديم.
  • أما في حالة ما إذا انتهت الفترة المحددة دون إصدار الحكم في القضية، لم يتم تقديم شكوى إلى الجمعية العامة، ويمنع طرح الدعوى المقدمة إلى مجلس الأمن.
  • يجب ذكر الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى رفض محاكم ديوان المظالم، ويوضح القرار من الهيئة الإدارية.
  • بعد ذلك يتطلب الأمر تحويل القضية إلى المحكمة الاستئنافية خلال فترة لا تزيد عن ٣ شهور، وفي حالة ما إذا انقضت تلك المهلة المحددة يتم رفض القضية
  • يتم رفض الشكوى إذا لم يتم تطبيق كافة الشروط سابقة الذكر خلال فترة ٦٠ يوم.
  • يتم توضيح أسباب رفض الدعوى من خلال قرار موثق من مكتب الشؤون العامة لموظفي الهيئة المدنية.

لمزيد من المعلومات القانونية حول الشروط والأحكام التي يحب توافرها لقبول تقديم شكوى لديوان المظالم، عليك التعامل مع أحد ممثلي القانون والمحاماة الذي يمتلك الخبرة والكفاءة لسنوات طويلة.

مكتب محامي الرياض هو الجهة القانونية الرائدة في مجال القانون السعودي، نضم أفضل خبراء متخصصين في القضايا الجزائية والشرعية والتجارية بالمملكة العربية السعودية.

معنا فأنت على الطريق الصحيح ونؤكد لك النتائج الأفضل دائما.

نظام المرافعات أمام ديوان المظالم

نظام المرافعات أمام ديوان المظالم يتم تحت إشراف توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أدام الله عليه الصحة والعافية.

وتم الاطلاع من قبل مجلس الوزراء على جميع الأنظمة القانونية التي تتمثل في الآتي :_ نظام المرافعات الشرعية، نظام المرافعات أمام ديوان المظالم، ونظام الإجراءات الجزائية “.

وقد حرص مجلس الوزراء على مناقشة تلك الأنظمة، وبناءا عليه تم إصدار القرارات القانونية اللازمة والمطلوب بشأن ذلك بتاريخ ٨/١/١٤٣٣ه

وتم الاطلاع على تلك القرارات الجديدة من قبل خادم الحرمين الشريفين والذي قام على الفور بإصدار المراسيم الملكية المطلوبة.

في حالة الرغبة في التعامل مع جهة قانونية لديها الخبرة الكافية والدراسة الكاملة بجميع القضايا عليك التعامل مع مكتب محامي في الرياض، فانت معنا بأمان.

محامي استشارات قانونية اون لاين السعودية

ديوان المظالم بالسعودية هو الجهة القانونية التي موكل لها النظر في شكاوى المواطنين السعوديين والمقيمين داخل المملكة، والفصل فيها وفقاً للوائح والقوانين المتبعة بالدولة.

وعند التعرض لأي مشكلة حول نزاع قانوني أو خلاف عمالي أو تعقيدات تجارية داخل المملكة، عليك أن تحصل على استشارة قانونية من محامي سعودي مختص حتى يتمكن من تقديم الرأي والمشورة قانونية التي تتعلق بقضية حتى لا تقع بمشكلة قانوني جديدة.

ولذا حرصنا على توفير العديد من الوسائل الإلكترونية المتاحة والتي تسهل على الموكل التواصل المستمر مع المحامي طوال اليوم على مدار ٢٤ ساعة.

يمكن للعميل التواصل عبر الواتساب أو الموقع الإلكتروني الخاص بنا، وطرح الاستفسارات والتساؤلات القانونية المطلوبة على الصفحة الرئيسية، وفي خلال ثواني محدودة يتم الرد عليه من قبل محامي مختص مرخص من قبل وزارة العدل السعودية.

نقدم لك استشارة قانونية توضح كافة المعلومات القانونية التي تتمحور حول نوع القضية، بخطوات بسيطة دون الحاجة إلى زيارة مكتب المحاماة لمرات عديدة، مما يوفر عليك الجهد والوقت.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تقديم شكوى لديوان المظالم”: رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض اون لاين (2023)

بماذا نتميز؟

محامي الرياض يمكنه تقديم العديد من الخدمات القانونية والقضايا المختلفة التي تجعل منه علامة استفهام يدور حولها جميع مكاتب المحاماة الأخرى، وبذلك استطاع أن يكون علامة رائدة في مجال المحاماة بالمملكة العربية السعودية.

  • يضم أفضل المستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية بأكملها
  • يقدم المكتب خدمة إلكترونية فريدة يصعب الحصول عليها إلا من خلال التعامل معنا وهي خدمة اسأل استشير، الهدف منها استقبال استفساراتكم القانونية وتساؤلاتكم المطروحة على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بنا.
  • التواصل مع العملاء إلكترونيا في خلال ثواني معدودة.
  • يضم المكتب نخبة فريدة من أفضل محامي المملكة العربية السعودية
  • نقدم مرافعات قانونية تهتز لها المحاكم القضائية السعودية بما تتضمنه من محاكم جنائية أو أحوال شخصية أو قضايا عمالية.

وفي نهاية مقالنا لهذا اليوم نكون قد استوفينا لكم المعلومات القانونية التي تتعلق بتقديم شكوى لديوان المظالم بالسعودية، والتي تسعى للفصل في كافة القضايا المقدمة إليها وذلك بهدف رفع الظلم الواقع على كاهل المواطنين السعوديين والمقيمين على أراضيها.

 مقالات ذات صلة:

لم استلم مستحقاتي من الشركة: كيف اتصرف؟

عقوبة عدم دفع الايجار في السعودية 2023 وحالات طرد المستأجر

صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل من قبل الموظف بالسعودية 2023

محامي تستر تجاري بالرياض لقضايا التستر التجاري (2023)

مذكرة رد على دعوى تجارية من محامي بالرياض (2023)

ما هي عقوبة التزوير في السعودية لعام (2023)

متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير بالسعودية (2023)

اسال محامي على الانترنت مجانا بالرياض جدة وكافة المناطق (2023)

اسعار المحامين في الرياض والسعودية لعام (2023)

أفضل مكتب محاماة بالرياض لعام (2023)

محامي خميس مشيط: أقوى محامين خميس مشيط لعام (2023)

محامي استثمار اجنبي: افضل محامي هيئة الاستثمار بالسعودية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!