تخطى إلى المحتوى

نموذج رد على لائحة دعوى سعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

نموذج رد على لائحة دعوى يستخدم من أجل إثبات عدم صحة أقوال الطرف المدعي اتجاه المدعى عليه، وتتم صياغته على يد الطرف المدعى عليه أو وكيله الشرعي، وهو غالبًا محامي.

ويتوجب على كاتب مذكرة الرد على لائحة الدعوى أن يقوم بصياغتها بشكل سليم شامل كافة البنود الواجب ذكرها؛ وذلك حتى لا يتم رفض قبول المذكرة من قبل هيئة المحكمة المختصة.

سوف نتعرف معًا خلال مقالتنا هذه كيفية صياغة مذكرة رد قانونية بطريقة صحيحة، ونتحدث عن بعض المعلومات الهامة حول تقديم مذكرات الرد، واصل القراءة للتعرف على المزيد.

نموذج رد على لائحة دعوى والسبب

نموذج رد على لائحة دعوى

في إطار سعي السلطات القضائية إلى تحقيق العدالة والقضاء على الظلم، فقد منحت السلطات لطرفي الدعوى الحق في الدفاع عن نفسهم ضد ما نسب إليهم من خلال المذكرات القانونية.

ففي حالة قيام الطرف المدعي بنقديم صحيفة دعوى ضد المدعى عليه، يمنح المدعى عليه الرد عليها، وبعد ذلك يستطيع المدعي الرد على ما قدمه المدعى عليه، فيما يعرف بتبادل المذكرات.

وتعد خطوة إعداد المذكرة القانونية خطوة هامة يجب الاعتناء بتقديمها بصورة صحيحة، ولصاحب المذكرة الحق في تعيين وكيل شرعي عنه في صياغة المذكرة القانونية.

في أغلب الأحيان، يتم إسناد مهمة صياغة المذكرة القانونية إلى محامي متمكن؛ وذلك من أجل تفادي الأخطاء؛ التي قد تتسبب في رفض قبول المذكرة من قبل المحكمة، وحتى لا تضيع حقك.

فإذا رفعت ضدك دعوى قضائية، وتم توجيه أصابع الاتهام إليك بشكل باطل، يمكنك تقديم نموذج رد على لائحة دعوى متضمنة الأدلة والبراهين الدالة على بطلان الاتهامات للمحكمة.

تقدم منصة محامين في الرياض خدمة صياغة المذكرات القانونية بمختلف أنواعها، على يد محامين متخصصين ولديهم القدرة على تقديم صياغة قانونية سليمة شكليًا ومضمونيًا.

صياغة نموذج لائحة دعوى الرد

نموذج رد على لائحة دعوى سعودين أحد الإجراءات الاعتراضية القانونية والتي تتمحور حول ما قدم الشخص المدعي في ادعائه، حيث حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على وضع العديد من الشروط والأحكام التي يجب أن تتضمنه لائحة دعوى الرد وفقاً للنظام السعودي.

حيث يتوجب عند صياغة نموذج اللائحة أن يتضمن رد المدعي عليه على ما هو مقدم ضده من قبل المدعي، وتقديمه من خلال المحامي المختص أو من يوكله المدعي عليه، لذا يتم صياغته على يد محامي متخصص حتى يتضمن التفاصيل المطلوبة:

  • أولا تقديم التحية والتقدير والاحترام لهيئة المحكمة الموقرة.
  • ثانيا توضح بيانات القضية مثل رقم القضية، موضوع الدعوى، موعد الجلسة، موعد الإعلان.
  • ثالثاً توضيح كافة المعلومات الشخصية بالمدعي مثل رقم البطاقة الشخصية، العنوان، إسم الوكيل، رقم التوكيل.
  • رابعا توضيح المعلومات الشخصية للمدعي عليه مثل رقم البطاقة الشخصية، العنوان، اسم الوكيل، رقم التوكيل، وقائع القضية، الطلبات.
  • وأخيرا اسم وتوقيع مقدم النموذج.

ثم يقدم النموذج إلى المحكمة المختصة للنظر في مضمون الوقائع.

نموذج الرد على دعوى

تعد مذكرة الرد على الدعوى وسيلة قانونية يلجأ إليها الطرف المدعى عليه؛ بغرض نفي ما تم اتهامه به في صحيفة الدعوى بطريقة منطقية حقيقية من باب الدفاع عن نفسه ودحض الباطل.

ونظرًا لأهمية تلك الخطوة في مصير الدعوى، كان من الضروري الاتهام بهذه الخطوة، فعليك فحص صحيفة الدعوى جيدًا، وابحث عن الحجج والبراهين، التي تثبت صحة أقوالك.

سوف نقدم لك نموذج رد على لائحة دعوى؛ للاسترشاد به عند القيام بصياغة المذكرة الخاصة بكم:

بسم الله الرحمن الرحيم.

بيانات المدعى عليه:….

بيانات المدعي:…

“مذكرة رد على لائحة دعوى”.

إلى السيد الفاضل، رئيس محكمة….. والسادة الأفاضل أعضاء هيئة المحكمة، تحية طيبة وبعد.

أتقدم أنا…. بصفتي وكيل عن …..بتقديم الرد على المذكرة التي قدمت ضدي موكلي من المدعي…..، حيث اتهامه فيها بالآتي:

“يتم إيضاح اتهامات المدعي”.

وردًا على الدعوى المقدمة ضد موكلي، أفيد حضراتكم بالتالي:

“يتم ذكر الرد القانوني على الدعوى مع الأسانيد والأدلة”.

وبناءً على ما سبق، منطلب من حضراتكم الآتي:

“هنا تذكر متطلبات المدعى عليه”.

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

التوقيع:….

يمكنك توكيل محامي مختص من محامي في الرياض، حيث يمكنه أن يقوم بدور الممثل القانوني نيابة عنك في القضية، ويتولى مهمة تقديم المذكرات القانونية للدفاع عنك.

طريقة الرد على دعوى قضائية إلكترونية

لقد أتاحت وزارة العدل السعودية العديد من الخدمات القضائية إلكترونيًا؛ مواكبةً للتطور الرقمي المعاصر وتسهيلًا على المواطنين والمقيمين وتخفيفًا على أعباء المحاكم والجهات القضائية.

ومن بين تلك خدمات وزارة العدل المتاحة إلكترونيًا، خدمة تقديم المذكرات القانونية، حيث يمكنك القيام بتقديم نموذج رد على لائحة دعوى إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • ثم اختيار أيقونة “الطلبات على القضايا”.
  • اختيار “الدخول على الخدمة”.
  • سوف يتطلب منك إدخال بيانات الدعوى من التاريخ والرقم، ثم الضغط على “بحث”.
  • ثم اختيار “طلب تقديم مذكرة”.
  • قم بإدخال البيانات المطلوبة، ثم النقر على أيقونة “موافقة واستكمال”.
  • قم بإدخال البيانات المطلوبة بخصوص القضية، ثم الضغط على أيقونة “بحث”.
  • قم بتحديد المدعي والوكيل إن وجد، ثم الضغط على أيقونة “إضافة”.
  • ثم صياغة مذكرة الرد، ثم الضغط على أيقونة “التالي”.
  • قم بإرفاق المذكرة بصيغة Pdf.
  • ثم الضفط على “حفظ الطلب”.

إذا واجهتك في إتمام عملية تقديم مذكرة الرد بالطريقة الإلكترونية، يمكنك الاستعانة بنا في محامي بالرياض، وسوف نساعدك في حل المشكلة وإتمام العملية بطريقة صحيحة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج رد على لائحة دعوى”: طريقة رفع دعوي قضائية في السعودية من محامي مرخص (2023)

مذكرة رد جوابية

تستخدم أيضًا مذكرة الرد الجوابية في تقديم الدفوع والرد على الاتهامات، وقد يتم اللجوء إلى مذكرات الرد الجوابية أثناء جلسات المرافعات أو بعدها؛ بهدف تعزيز موقف مقدمها القانوني.

سوف نتطلع معًا على إحدى النماذج الجاهزة لمذكرة رد حوابية، يمكن الاسترشاد بها عند الرغبة في صياغة مذكرة رد جوابية بأساليب قانونية سليمة، إليك النموذج:

“مذكرة رد جوابية”.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى السيد الفاضل…قاضي محكمة… والسادة الأفاضل أعضاء هيئة المحكمة الموقرة، تحية طيبة، أما بعد.

بيانات مقدم الطلب:….

بيانات الطرف الثاني:….

أتقدم إلى حضراتكم بمذكرة رد جوابية على الدعوى رقم….المسجلة في محكمة…بتاريخ….، حيث تقدم المدعى عليه بتلك الدعوى، وتقدم باتهامي ب……”تذكر الاتهامات”.

الدفوع:

الاتهامات الموجهة إلي مرفوضة للأسباب التالية:

“يتم سرد الدفوع بالأسانيد والحجج”.

المتطلبات:

بناءً على كل ما سبق، نلتمس من حضراتكم تنفيذ التالي:

“يتم ذكر متطلبات المدعي بالتنسيق، على أن يبدأ بالمطلب الرئيسي”.

توقيع مقدم المذكرة…….

للمزيد حول كتابة نموذج رد على لائحة دعوى أو مذكرة رد جوابية، يمكنك الاستعانة بنا في محامي الرياض، وسوف نقدم لك شرح قانوني ونجيب على استفساراتكم بردود قانونية مبسطة.

كيفية الرد على مذكرة الدفاع

نموذج رد على لائحة دعوى

بعد أن تعرفنا على كيفية تقديم نموذج رد على لائحة دعوى بطريقة إلكترونية دون الحاجة إلى التوجه إلى مقر المحكمة، سوف نتعرف الآن على كيفية تقديم مذكرة دفاع بطريقة إلكترونية.

حيث يمكنك تقديم مذكرة الدفاع إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات القادمة:

  • قم بالدخول إلى منصة معين الإلكترونية من هنا.
  • ثم الضغط على رابط معين.
  • القيام بتسجيل الدخول كمستخدم لنظام معين.
  • بعد ذلك، يتم الدخول على قائمة الخدمات، واختيار “إيداع مذكرة الدفاع الأولى”.
  • قم بتعبئة نموذج المذكرة بالبيانات المطلوبة، ثم إرسال الطلب بعد مراجعته.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في تقديم مذكرة دفاع، استعن بنا في محامي الرياض، وسوف نقدم لك المساعدة القانونية المطلوبة، وذلك من خلال أحد محامين فريقنا المتمرس.

الفرق بين المذكرة الجوابية ومذكرة الرد

قد يتساءل البعض عن الفرق بين كلًا من المذكرة الجوابية ومذكرة الرد، هنا نجيب بأنه لا يوجد فارق بينهما، حيث أن الاثنين يقدمان نفس الفائدة ويؤديان نفس الغرض القانوني.

حيث أن المذكرة الجوابية هي تلك الوثيقة التي تقجم خلال المرافعة أو بعد الانتهاء من المرافعة؛ بغرض الرد على ما تقديمه من إدعاءات من الطرف الثاني أو بغرض إثبات صحة الدفوع.

ويلاحظ أيضًا أن مذكرة الرد هي أيضًا مستند ذات صفة قانونية، يقدم من أجل الرد على أقوال المدعي في القضية أو عى القضية نفسها، ويتضح من ذلك تشابه المعني واتفاق الغرض.

فإذا كنت طرف في دعوى قضائية، سوف تحتاج إلى تقديم أحدهما خلال سير الدعوى، وإذا كنت الطرف المدعى عليه، سوف تحتاج إلى نموذج رد على لائحة دعوى للدفاع عن نفسك.

يضم محامي بالرياض محامين من مختلف التخصصات القانونية، حيث يضم طاقم العمل لدينا محامين تخصص قضايا أسرة وقضايا عمل والقضايا العقارية والتجارية والمطالبات المالية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج رد على لائحة دعوى”: أفضل مكتب محاماة بالرياض لعام (2023)

شروط المذكرة القانونية

بعد أن أوضحنا أهمية تقديم نموذج رد على لائحة دعوى؛ من أجل الدفاع عن النفس ضد ما تم التوجيه إليها من اتهامات، وذكرنا أنه من المهم إهداد مذكرة رد صحيحة خالية من الأخطاء.

سوف نتعرف معًا خلال السطور القادمة على أهم الشروط، الواجب مراعاتها عند صياغة، أي مذكرة قانونية كانت مذكرة رد أو مذكرة جوابية؛ لكي تتضمن شمول المذكرة التفاصيل اللازمة.

حيث تمثلت شروط صياغة المذكرة القانونية، في التالي:

  • إيضاح نوى المذكرة القانونية في أعلى الوثيقة، فعلى سبيل المثال، يكتب مذكرة رد على صحيفة دعوى.
  • ذكر بيانات أطراف الدعوى، لا سيما أسماء الطرفين.
  • كتابة تفاصيل المذكرة بأساليب لغوية صحيحة، مع مراعاة أن يكون ما تم ذكره من تفاصيل منطقي وعلمي.
  • تنظيم محتوى المذكرة القانونية، على أن يبدأ بمقدمة ثم الاعتراض وتختتم بخاتمة مناسية رسمية.

قد يلجأ البعض إلى الاستعانة بأحد المحامين المختصين؛ من أجل أن ينوب عنه في مهمة صياغة المذكرة القانونية؛ حتى يضمن تقديم مذكرة قانونية قوية خالية من الأخطاء.

فإذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في صياغة مذكرة قانونية، يمكنك الاستعانة بنا في محامي في الرياض، وسوف نقدم لك الدعم اللازم، حيث لدينا خدمة الصياغة القانونية على يد محامينا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج رد على لائحة دعوى”: رفع دعوى في المحكمة الجزائية بالرياض جدة بالسعودية

صفات كاتب المذكرة القانونية

كما أوضحنا في استهلال حديثنا هذا أن مهمة كتابة المذكرة القانونية قد تتم على يد صاحب المذكرة نفسه أو  من خلال وكيل شرعي ينوب عنه، وغالبًا ما يكون وكيله محامي.

هناك بعض الصفات والمهارات المطلوبة في كاتب المذكرة القانونية؛ وذلك من أجل الإنجاح في تقديم نموذج رد على لائحة دعوى أو أي مذكرة قانونية أخرى، وتتمثل تلك الصفات، في التالي:

  • التمتع بمهارات التحليل والاستنتاج والقدرة على القياس باحترافية ومهارة.
  • القدرة على الفحص والتدقيق في أقوال وأدلة الطرف الثاني؛ من أجل الكشف عن عدم صحة ما تم تقديمه، والعمل على دحض تلك الاتهامات الباطلة.
  • الاطلاع على كافة جوانب القضية والأدلة المقدمة؛ من أجل القدرة على تقديم رد قانوني شامل لا يعتريه نقصان.
  • ترتيب الوقائع ومحتويات المذكرة وفق تسلسل منضبط؛ من أجل تسهيل إيصال المعلومات والغرض من كتابة المذكرة.
  • الإشارة على مصادر الأدلة والأسانيد المعتمد عليها؛ من أجل تسهيل الأمور على القارئ.
  • مراعاة أن يتم التنسيق بين المقدمات والمعطيات والنتائج التي توصل إليها في نهاية المذكرة.
  • القدرة على صياغة المذكرة القانونية بألفاظ لغوية معبرة، ولا تحمل أكثر من مدلول، والابتعاد عن استخدام الألفاظ المبهمة، وكذلك الألفاظ العامية.

فإذا كنت بحاجة إلى صياغة نموذج رد على لائحة دعوى، وتخشى الوقوع في خطأ، يمكنك اللجوء إلى أحد المحامين المختصين في القيام بكتابة المذكرات القانونية المختلفة.

ويمكنك الاستعانة بمنصة محامين في الرياض، حيث تقدم المنصة مختلف الخدمات القانونية، ومن ضمنها خدمة كتابة المذكرات القانونية، وذلك بالاستعانة بمحامين من ذوي الخبرة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، وقد تحدثنا خلاله عن كيفية إعداد المذكرة القانونية،  خاصةً نموذج رد على لائحة دعوى، وتعرفنا على الفرق بين المذكرة الجوابية ومذكرة الرد.

وتعرفنا أيضًا على طرق إعداد مذكرات الرد على الدفاع والمذكرات الجوابية، وما هي الخطوات المتبعة في حال تقديم مذكرة بالطريقة الإلكترونية، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج رد على لائحة دعوى”:

عقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية 2021 -2022

عقوبة عدم دفع الايجار في السعودية 2023 وحالات طرد المستأجر

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

محامي تبوك: أفضل 20 محامي في تبوك السعودية مرخص له

صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل من قبل الموظف بالسعودية 2023

تحصيل الديون في السعودية: ملف كامل 2023

عقوبة التهجم على شخص في سيارته بالسعودية 2023

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة بالسعودية 2023

مشاكل حصر الورثة: كيف تحل مشاكل الميراث بالسعودية 2023

نموذج لائحة اعتراضية على حكم عقار صادر عن المحاكم بالسعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!