تخطى إلى المحتوى

كيفية إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية؟

شارك المقال مع مجتمعك!

إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة هو الخيار الأفضل، في حال تراكم الديون في ذمة الشركة؛ من أجل تجنب الوقوع تحت طائلة القانون، بسبب التخلف عن سداد الديون.

حيث جاء نظام الإفلاس السعودي؛ من أجل تنظيم حالات الإفلاس، ومساعدة المفلسين في محاولة إعادة ممارسة أنشطتهم، مع الحفاظ على حقوق الدائنين، من خلال إجراءات التسوية.

في مقالة اليوم، سوف نتحدث عن حالات الإفلاس للشركات ذات المسؤولية المحدودة في المملكة العربية السعودية، مع بيان أبرز تفاصيل نظام الإفلاس السعودي الجديد.

إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة

 

الشركات ذات المسئولية المحدودة تعد من شركات الأموال الشائعة في المملكة العربية السعودية، وهي شركة تجارية تتضمن عدد من الشركاء، على ألا يقل عن 2، وألا يزيد عن 50 شريكًا.

تعد من الشركات الشائعة؛ لما فيها من تحفيز للشباب، والمستثمرين المبتدئين، والصغار، ولكن كطبيعة الحال، فقد تنتهي بعض الشركات بالفشل، وعدم القدرة على استمرارية العمل.

وهناك العديد من الأسباب وراء فشل الشركات، مثل: سوء الإدارة، والتخطيط، عدم المتابعة لأنشطة الشركة، انعدام، أو فشل دراسة الجدوى، تراكم الديون المستحقة في ذمة الشركة.

وفي حال تراكم الديون على الشركة، يكون إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة هو العلاج الأمثل؛ من أجل تفادي استمرارية الديون، والإفلاس النهائي، أو التعرض للعقوبات القانونية.

حيث أن الإفلاس في تلك الحالات يساعد الشركات في التخلص من المطالبات المالية للدائنين، فقد يحدد الإفلاس طرق مدروسة مناسبة؛ لإجراء تسوية للديون تناسب المفلس، والدائن.

فقد كان منذ زمن قليل، في حال إفلاس شركة، أو فرد، تصبح حقوق الدائنين في مهب الريح، فقد لا ينجح في سدادها كاملةً، الأمر الذي عالجه قانون الإفلاس السعودي الجديد.

حيث حرص القانون الجديد على وضع خطط، وإجراءات تكفل حقوق الدائنين، وتساعدهم في استرداد حقوقهم، علاوة على منح المفلس فرصة لمزاولة أعماله التجارية من جديد.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي بالرياض بشأن إعلان إفلاس شركة، يمكنك الاستعانة بنا، سوف نقدم لك المساعدة اللازمة، وذلك على يد محامينا، الذين يقدمون مختلف الخدمات.

تقديم طلب إفلاس

لقد تبين من حديثنا أعلاه مدى أهمية إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة، وذلك بالنسبة إلى المدين، والدائن، وفي تلك السطور، سوف نتطرق للتعرف على كيفية تقديم طلب الإفلاس.

حيث يمكن للشركة إعلان إفلاسها، من خلال تقديم طلب رسمي بإشهار الإفلاس، ولقد أصبح من السهل القيام بذلك بطريقة إلكترونية، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • القيام بتسجيل الدخول على بوابة وزارة العدل السعودية من هنا.
  • الانتقال إلى “بوابة القضاء التجاري”.
  • من الخيارات المطروحة، يمكنك النقر على خيار “الخدمات القضائية”.
  • ثم اختيار “تقديم طلب إفلاس”.
  • عليك تعبئة طلب الإفلاس بإدخال كافة البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها.
  • بعد الانتهاء من تعبئة نموذج الطلب، يمكنك تقديم الطلب، من خلال النقر على أيقونة “إرسال”.

من المفترض أن تقوم الجهات المختصة بالاطلاع على الطلب الخاص بكم؛ من أجل التحقق من استيفائه الشروط اللازمة للإفلاس، وعليه يتم إرسال الرد على طلبكم بالقبول، أو الرفض.

مقالات ذات صلة بمقالنا “إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة”: كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية بالسعودية؟

شروط الإفلاس في القانون السعودي

كما أوضحنا أعلاه أنه يجب أن يكون طلب إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة مستوفي كافة شروط إعلان الإفلاس المحددة قانونًا؛ من أجل ضمان قبول الطلب، والتعامل معه.

فما هي شروط الإفلاس في القانون السعودي؟ فقد حدد القانون السعودي شروط الإفلاس، وجاءت على النحو التالي:

  • لا بد أن يكون المفلس يحمل صفة تاجر، وذلك سواء كان المفلس شخصًا عاديًا، أو اعتباريًا.
  • عدم القدرة على سداد الديون، والتوقف عن السداد في مواعيد الاستحقاق المحددة؛ بسبب نفاذ رأس مال الشركة، وعدم قدرته على تغطية سداد الديون.
  • التقدم بإرسال طلب إفلاس في المحكمة، وفي حال موافقة المحكمة على الطلب، يتم إعلان الإفلاس، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

ولقد فرض النظام السعودي تلك الشروط؛ من أجل تقليل حالات الإفلاس الغير قانونية، التي يتعمد فيها المدين إظهار الإفلاس؛ بهدف التهرب من السداد، وتعرف بالإفلاس الاحتيالي.

حيث أنه من خلال فرض تلك الشروط، يتم تقليص فرص الاستفادة من مزايا نظام الإفلاس الجديد؛ لكي تشمل فقط المفلسين المستحقين الناتج إفلاسهم عن عجز حقيقي عن السداد.

إجراءات الإفلاس

من أبرز ما جاء به نظام الإفلاس السعودي الجديد إجراءات الإفلاس، التي جاءت بهدف مساعدة الشركات في مواجهة الانهيار التام، والحفاظ على حقوق الدائنين.

ففي حال الرغبة في إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة، يتم تحديد إحدى إجراءات الإفلاس المنصوص عليها قانونًا؛ من أجل تنظيم مرحلة الإفلاس بشكل نظامي.

وتتمثل إجراءات الإفلاس في النظام الجديد، في التالي:

  • التسوية الوقائية، على أن يتم إجراء اتفاق بين المفلس، والدائنين على تسوية الديون، مع احتفاظه بممارسة أنشطته.
  • التصفية، وذلك من خلال القيام بتصفية، وبيع أصول، وموجودات الشركة؛ من أجل تسديد ما عليها من ديون، ويتولى أمين التصفية الإشراف على ذلك.
  • إعادة التنظيم المالي، على أن يتم الاتفاق على إعادة تنظيم الأوضاع المالية للشركة، تحت إشراف أمين إعادة التنظيم المالي.
  • التسوية الوقائية لصغار المدينين، من خلال الاتفاق بين المدين، والدائن على التسوية، واستمرارية الأنشطة للمدين.
  • إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين بالاتفاق مع الدائنين، وتحت إشراف أمين إعادة التنظيم.
  • التصفية لصغار المدينين، من خلال بيع الأصول، تحت إشراف أمين التصفية، وتقسيم ثمنها بين الدائنين.
  • التصفية الإدارية، تتم تلك الإجراءات تحت إشراف لجنة الإفلاس، حيث يتم بيع أصول الشركة، التي قد لا تكفي لسداد الديون.

إذا كنت تود توكيل محامي في الرياض في رفع دعوى إفلاس، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم المطلوب؛ من أجل مساعدتك في رفع الدعوى، ومتابعتها خطوة بخطوة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة”: محامي تستر تجاري بالرياض لقضايا التستر التجاري (2023)

شرح نظام الإفلاس الجديد

في إطار حديثنا اليوم عن إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة، سوف نلقي الضوء على أبرز ملامح نظام الإفلاس الجديد في السعودية، والفرق بينه، وبين النظام القديم.

لقد كان نظام الإفلاس القديم غير موفق، فقد يلجأ إليه المحتالين؛ من أجل التخلص من مطاردات أصحاب الحقوق، والدائنين، والتهرب من سداد تلك المستحقات المالية.

ولكن جاءت بعض التعديلات القانونية على نظام الإفلاس السعودي، وظهر نظام الإفلاس في ثوبه الجديد، الذي يحمل بداخله مزايا عديدة للمفلس، مع ضمان حقوق الدائنين.

والجدير بالذكر أن النظام الجديد يسن شروط أساسية لقبول طلبات الإفلاس؛ من أجل الحد من حالات الإفلاس الاحتيالي، ولا يكتفي بإعلان الإفلاس بالقول، فلا بد من حكم قضائي.

ومن بين أبرز مزايا نظام الإفلاس السعودي الجديد، ما يلي:

  • إسقاط العقوبات القانونية المستحقة؛ بسبب التخلف عن سداد الديون، عن المدين.
  • وضع خطط جديدة لتسوية الديون، وذلك بالاتفاق بين الدائن، والمدين.
  • مساعدة المدين في الدخول إلى السوق من جديد، وإعادة مزاولته للأنشطة التجارية.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني حول نظام الإفلاس، تواصل معنا الآن، وسوف نوفر لك مشورة محامي الرياض، التي تجيب على استفساراتكم، وتزودكم بالتوجيهات القانونية اللازمة.

إعلان إفلاس مؤسسة فردية

بعد حديثنا عن إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة، سوف نتعرف على كيفية إعلان مؤسسة فردية، ففي بعض الحالات، قد تعاني المؤسسة من فقدان القدرة على تأدية الديون.

في تلك الحالة، يحق للشركة التقدم بطلب إعلان الإفلاس إلى المحكمة المختصة، وسوف تباشر المحكمة فحص الطلب؛ للتحقق من صحته، واستيفاء شروط الإفلاس، ومن ثم إعلان الإفلاس.

وهناك طريقة أخرى لإعلان إفلاس مؤسسة فردية، فقد يتم إعلان الإفلاس، في حال قيام أحد الدائنين بتقديم طلب إفلاس ضد الشركة، وهنا يتم صدور حكم من المحكمة بإشهار الإفلاس.

ثم تتوالى إجراءات الإفلاس؛ من أجل اختيار آلية لتسوية الديون، وقد يتم الاتفاق بين الدائن، والمدين على مواصلة المدين العمل، مع وضع خطط بمواعيد محددة؛ لتسديد الديون.

قد تكون الاستعانة باستشارة محامي متمرس في نظام الشركات خطوة فعالة؛ من أجل فهم وضع الشركة القانوني، وما يتعين عليها القيام به؛ من أجل إسقاط العقوبات القانونية عنها.

كيف ينتهي الافلاس؟

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم عن كيفية إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية، سوف نتحدث عن كيفية انتهاء الإفلاس، وذلك وفقًا لما جاء به القانون السعودي.

بالنظر إلى إجراءات نظام الإفلاس السعودي الجديد، نجد أن انتهاء الإفلاس، قد يأتي على أكثر من هيئة، منها: التفاوض، والتسوية الودية للديون بين المدين، والدائنين.

ومن الطرق الأخرى لانتهاء الإفلاس تنازل الشركة عن موجوداتها الأصلية؛ من أجل سداد ما عليها من ديون للآخرين، وقد تنتهي بعدم كفاية الموجودات للوفاء بالسداد.

والجدير بالذكر أن آلية انتهاء الإفلاس تلك تسير على الأفراد العاديين، والاعتباريين، وعليه، يتم انتهاء الإفلاس بالنسبة إلى الشركات ذات المسؤولية المحدودة في السعودية من خلال ذلك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة”: اشطر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

ركن الاستشارات القانونية

إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة

نستقبل في مكتبنا استفسارات العملاء القانونية، فلدينا خدمة استشارات قانونية؛ للرد على استشارات العملاء المختلفة، وتوفير الرد المناسبـ على يد مختصين، ووفق القانون السائد.

سوف نتعرف خلال تلك السطور من مقالتنا اليوم على بعض الأسئلة المتكررة حول مسائل الإفلاس، ونقدم لكم الرد القانوني عليها، وذلك بالاستناد إلى ما جاءت به الأنظمة السعودية.

متى يحق للشركة اعلان افلاسها؟

يقول السائل: “كيف، ومتى يمكن للشركة ذات المسؤولية المحدودة أن تعلن إفلاسها؟”.

يجوز للشركة ذات المسؤولية المحدودة أن تعلن إفلاسها، في حال كانت الشركة عاجزة عن سداد ديونها، وذلك من خلال تقديم طلب إشهار إفلاس إلى المحكمة المختصة؛ لاتخاذ اللازم.

هل المفلس يسجن؟

“عند إعلان الإفلاس، هل يحق للدائنين المطالبة بحبس المفلس؟”.

وفقًا للنظام السائد، لا يسجن المفلس، ولا يعامل كأنه مجرمًا، بل يعمل نظام الإفلاس السعودي على تسوية حقوق الدائنين، من خلال إجراءات التسوية المنصوص عليها، التي تكفل لهم الحقوق.

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون في السعودية؟

يقول السائل: “لقد قمت بإنشاء مشروع تجاري، ولكنه لم ينجح، وقد أعلنت إفلاسي أمام المحكمة، ولكن ما زال هناك دائن يطالبني بحقه، فهل أنا ملزمًا بالسداد، بعد الإفلاس؟”.

يعد الإفلاس هو خطوة وقائية من عقوبات الديون، ولكنه على الأرجح لا يسقط الديون، بل يساعد في تنظيم سدادها، وقد يسقط بعض الديون، مثل: بطاقات الائتمان، والفواتير الطبية.

فمن خلال تحديد الإجراءات اللازمة للإفلاس، يمكنك إجراء تسوية للديون معه، من خلال تحديد آلية جديدة لسداد الديون، مع ضرورة الالتزام بالسداد في مواعيد الاستحقاق المتفق عليها.

وبذلك نكون قد تعرفنا على كيف يتم إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية، وتعرفنا على ما هي شروط الإفلاس في السعودية، وأوضحنا إجراءات إشهار الإفلاس.

كما تحدثنا عن كيفية انتهاء الإفلاس، وما العلاقة بين إعلان الإفلاس، وإسقاط الديون عن المفلس، ونأمل بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول موضوعنا اليوم.

موضوعات متصلة بمقالنا “إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة”:

محامي قضايا تجارية الرياض السعودية

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية: إجراءاتها وأنواعها بالسعودية 1445

أتعاب المحامي في القضايا التجارية بالسعودية 1445

طرق حماية العلامة التجارية في السعودية

ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري ومدى تأثيرها على سلوك المستهلكين

استشارات قانونية تجارية بالرياض جدة الدمام 1445

محامي عقود تجارية الرياض جدة بالسعودية: افضل محامي لعام (2023)

مذكرة رد على دعوى تجارية من محامي بالرياض (1445)

ما هو حكم القاضي في المضاربة وفقاً لأحكام القانون السعودي 2024

الكمبيالة في النظام السعودي: كل ما تريد معرفته

افضل محامي في جازان يقدم استشارات قانونية

نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها بالسعودية

صيغة ونموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!