تخطى إلى المحتوى

ما هي شروط الإفلاس في القانون السعودي 2024؟

شارك المقال مع مجتمعك!

شروط الإفلاس في القانون السعودي وضعها المشرع السعودي كشروط أساسية لقبول طلبات إعلان الإفلاس، سواء من الأشخاص العاديين، أو الاعتباريين، فلا بد من استيفاء تلك الشروط.

وبالنظر إلى ما جاءت به تلك الشروط، نجد أن الغرض منها هو حصر حالات الإفلاس المستحقة، مع العمل على استبعاد حالات الإفلاس الاحتيالي غير المشروعة.

إذن فما هي شروط الإفلاس، وما هي إجراءات الإفلاس في القانون السعودي؟ هذا ما سوف نتعرف عليه خلال مقالتنا اليوم، ونتناول أبرز ملامح نظام الإفلاس الجديد في السعودية.

شروط الإفلاس في القانون السعودي

شروط الإفلاس في القانون السعودي

بدايةً، يمكننا تعريف الإفلاس بأنه عدم القدرة على سداد الديون، والمستحقات المالية للغير، وقد يتعرض الأفراد العاديين، والاعتباريين إلى حالات الإعسار، التي قد تؤدي بهم إلى الإفلاس.

وفي هذا الصدد، فقد وضع المنظم القانوني السعودي نظام الإفلاس، الذي يتضمن عدد من القوانين المنظمة لحالات الإفلاس، وكيفية الحفاظ على حقوق الدائنين، عند الإفلاس.

ومن بين ما جاء به نظام الإفلاس السعودي، شروط الإفلاس في القانون السعودي، التي لا بد من الإتيان بها؛ من أجل قبول طلبات الإفلاس، وتمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • العجز عن تأدية الالتزامات، والديون المطالب بها، في مواعيد الاستحقاق الخاصة بها.
  • عدم قدرة الشركة على تجاوز تلك الأزمات المالية.
  • يتطلب وجود أدلة واضحة على عجز الشركة عن تأدية الحقوق، وعدم قدرتها على تحقيق الاستدامة المالية.
  • لا بد من الحصول على موافقة قضائية من قبل المحكمة على طلب إعلان الإفلاس، فلا يعتبر بإعلان الإفلاس قولًا، ولا بد من موافقة رسمية.
  • سوف يتطلب توثيق حالة الإفلاس، من خلال الاستعانة بمحاسب، أو مراجع معتمد.
  • في حالات الإفلاس الاختياري، يتطلب وجود موافقة من أغلبية الشركاء في الشركة على خطوة إعلان الإفلاس.

 إجراءات الإفلاس

في حال اكتمال شروط الإفلاس في القانون السعودي، يصبح من حق المفلس اللجوء إلى طلب الإفلاس، ويتم تحديد إجراءات الإفلاس، على أن تتناسب مع أوضاع المدين المالية.

وتتمثل إجراءات الإفلاس المنصوص عليها في نظام الإفلاس الجديد، في التالي:

  • التسوية الوقائية، وتهدف تلك الإجراءات إلى الاتفاق بين الدائن، والمدين على آلية جديدة لسداد الديون، مع منح المدين فرصة أخرى لمزاولة أنشطته التجارية.
  • إجراءات التصفية، التي يتم من خلالها بيع الأصول التفليسة؛ من أجل سداد الديون المتراكمة على ذمة المدين، وذلك تحت إشراف أمين التصفية.
  • إعادة التنظيم المالي، حيث يتم إعادة تنظيم أوضاع المدين؛ للتمكن من سداد الديون، ويتم ذلك تحت إشراف أمين إعادة التنظيم.
  • التصفية الإدارية، يتم اللجوء إلى تلك الإجراءات، في حال كانت أصول المفلس غير كافية لسداد ما عليه من ديون، وذلك تحت إشراف لجنة الإفلاس.
  • التسوية الوقائية لصغار المدينين، حيث يتم إجراء التسوية الوقائية بتكاليف مالية قليلة.
  • التصفية لصغار المدينين، وتعتمد أيضًا على بيع أصول المفلس؛ من أجل سداد الديون، ولكن بتكاليف غير باهظة.
  • إجراءات إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين؛ من أجل تسوية الديون، وتنظيم الأوضاع للمدين.

هل تريد مساعدة محامي في الرياض بشأن إعلان إفلاس؟ تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم المطلوب، من استشارات قانونية، وتمثيل قانوني، ورفع دعاوى قضائية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط الإفلاس في القانون السعودي”: كيفية إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية؟

نظام الإفلاس يحفظ الحقوق

بعد أن تعرفنا على شروط الإفلاس في القانون السعودي، وإجراءات الإفلاس، سوف ننتقل خلال تلك السطور للحديث عن أبرز ملامح نظام الإفلاس السعودي الجديد.

فقد جاء نظام الإفلاس الجديد بعدد من الإجراءات المتبعة في حالات الإفلاس، التي تهدف في الأساس إلى مراعاة حقوق الدائنين، وتحقيق معاملة عادلة لها، والحفاظ عليها قدر الإمكان.

علاوة على ذلك، هناك أهداف أخرى لإجراءات الإفلاس، وهي:

  • السماح للمدين، وتمكينه من مزاولة الأنشطة، بعد تنظيم أوضاعه المالية، مع إجراءات التسوية مع الدائنين.
  • تعظيم قيمة الأصول، والموجودات التفليسة، مع العمل على توزيعها بين الدائنين بشكل عادل.
  • إجراء تصفية إدارية للمدين، في حال عدم تغطية الأصول التفليسة لكافة المستحقات، والديون.
  • العمل على تقليل مدة الإجراءات، وتكاليفها؛ مما يناسب حالات المفلسين.

شرح نظام الإفلاس الجديد

في تلك الفقرة من مقالتنا اليوم، سوف نلقي الضوء على أبرز ملامح نظام الإفلاس الجديد، الذي جاء بغرض تعديل نظام الإفلاس القديم، وما يعتريه من عيوب تمس حقوق الدائنين.

فقد جاء النظام الجديد بعدد من التعديلات، ولعل أبرزها السماح للمفلس بمعاودة الدخول إلى السوق من جديد، بعد تنظيم أوضاعه؛ مما يساعد في الوقاية من الانهيار التام للمفلس.

بالإضافة إلى ذلك، وضع النظام الجديد عدد من الإجراءات المتبعة عند الإفلاس، ولقد أعلن عنها في السطور السابقة، تساعد تلك الإجراءات في الحفاظ على حقوق الدائنين.

كما فرض نظام الإفلاس شروط الإفلاس في القانون السعودي؛ من أجل التحقق من صحة طلبات الإفلاس المقدمة من المفلسين، وعدم قبول إلا الطلبات الحقيقية.

ويهدف نظام الإفلاس السعودي أيضًا إلى الحفاظ على الوضع الاقتصادي للمملكة، مع تحفيز الاستثمارات، من خلال ضمان حقوق الدائنين، والسماح للمفلس بمزاولة أعماله ثانيةً.

إذا كان لديك أي سؤال متعلق بقانون الإفلاس السعودي، لا تتردد في التواصل معنا، وطرح استفسارك، وسوف يقوم محامي الرياض بمساعدتكم في الحصول على الإجابة القانونية.

موضوعات متصلة بمقالنا “شروط الإفلاس في القانون السعودي”: نموذج لائحة دعوى اتعاب محاماة بالسعودية

ما هي قضايا الافلاس؟

قضايا الإفلاس هي الوسيلة القضائية، التي قد يلجأ إليها الطرف المفلس؛ من أجل إسقاط المطالبات القضائية لأصحاب الديون عنه، والمطالبة بتنظيم أوضاعه، وتسوية الديون.

وقد يتم اللجوء إلى قضايا الإفلاس من قبل الدائنين، في حال ثبوت أن المدين تعرض للإفلاس، ولم يعد قادرًا على تسديد ما عليه من ديون؛ من أجل المطالبة بحفظ حقوقه لدى المدين.

وعلى أي حال، تهدف قضايا الإفلاس إلى حماية حقوق الدائنين في ذمة المدين، وبموجب تلك القضايا، وإعلان الإفلاس، فقد يستطيع المدين العودة إلى ممارسة أنشطته التجارية.

ويشترط لقبول طلبات الإفلاس اكتمال شروط الإفلاس في القانون السعودي، وتحديد المحكمة المختصة، ومن الأفضل الاستعانة بمحامي متمرس في معالجة قضايا الإفلاس، والتصفية.

سوف يساعدك المحامي في معرفة إجراءات القضايا، ومسارها القضائي، ويعمل على تقديم كافة الدعم المطلوب، خلال مرحلة الإفلاس؛ من أجل تحسين وضع موكله في القضية.

فإذا كنت مقبل على خطوة رفع دعوى إفلاس، احرص على الاستعانة بمحامي مختص، ولا تبادر باتخاذ القرار، إلا بعد استشارة محامي ثقة؛ لكي يرشدك إلى السبيل الأفضل لك.

أنواع الإفلاس

كما أوضحنا أن شروط الإفلاس في القانون السعودي تساعد في الوقاية من حالات الإفلاس الاحتيالي، في تلك السطور، سوف نسلط الضوء على أنواع الإفلاس في القانون التجاري.

حيث يتم تقسيم أنواع الإفلاس، على النحو:

الإفلاس الحقيقي

يقصد به حالات الإفلاس الناتجة عن عوامل خارجة عن إرادة التاجر، مثل: حالات الكساد الاقتصادي، التي قد تتسبب في قلة المبيعات، وبالتالي عدم القدرة على الوفاء بسداد الديون.

الإفلاس التقصيري

أما الإفلاس التقصيري، المقصود به حالات الإفلاس الناتجة عن إهمال، وتقصير من المفلس في المعاملات المالية، فعلى سبيل المثال: صرف المفلس الأموال في مقاصد غير هامة.

على سبيل المثال، توجيه المدين إلى شراء الأسهم، على حسب مستحقات الغير؛ مما قد يترتب عليه وقوعه في خسائر مادية تعجزه عن الوفاء بسداد ديون الغير.

الإفلاس الاحتيالي

وهو أخطر أنواع الإفلاس، فهو إفلاس غير حقيقي، فهو حالة احتيال؛ للتهرب من سداد الديون، فقد يقوم المدين بإخفاء الأصول؛ من أجل إثبات عدم قدرته على سداد الديون المطالب بها

كيف ارفع دعوى افلاس؟

كما تبين من حديثنا السابق أن اللجوء إلى رفع دعوى الإفلاس، قد يكون من طرف المفلس، أو من طرف أحد الدائنين، وسوف نتعرف على إجراءات دعاوى الإفلاس في السعودية.

والجدير بالذكر أن أغلب دعاوى الإفلاس تطرح أمام المحاكم التجارية، وذلك وفقًا لما نصت عليه اللائحة التنفيذية للمحاكم التجارية، التي تتضمن اختصاص المحكمة في دعاوى الإفلاس.

وعند الرغبة في رفع دعوى الإفلاس، يجب التحقق من استيفاء شروط الإفلاس في القانون السعودي، وتقديم طلب الإفلاس إلى المحكمة؛ من أجل الحصول على حكم بإعلان الإفلاس.

ويمكننا تلخيص إجراءات رفع دعاوى الإفلاس في السعودية، في التالي:

  • القيام بتقديم طلب الإفلاس، ولقد أتاح النظام إمكانية تقديم طلب الإفلاس إلكترونيا، عبر خدمة طلبات الإفلاس من هنا.
  • تقديم صحيفة دعوى الإفلاس أمام المحكمة المختصة.
  • من المفترض أن تقوم المحكمة بتعيين مسئول الإفلاس، الذي يتولى بنفسه القيام بالإشراف على إجراءات الإفلاس، والتحقق من موافقتها للقوانين السائدة.
  • ثم وضع خطط إعادة هيكلة؛ من أجل الإرساء على حلول مرضية للدائن، والمدين، ووضع خطط جديدة لسداد الديون، مع الالتزام بها.
  • ثم تقديم تلك الخطط إلى المحكمة، وفي حال موافقة المحكمة عليها، يتم إنهاء القضية.

إذا كنت تريد توكيل محامي بالرياض في رفع دعوى إفلاس، استعن بنا، حيث يرحب محامينا بتقديم خدمة رفع الدعاوى القضائية، والمثول أمام المحاكم، والدفاع عن موكلينا، ومطالبهم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط الإفلاس في القانون السعودي”: افضل محامي في جازان يقدم استشارات قانونية

 ركن الاستشارات القانونية

شروط الإفلاس في القانون السعودي

من خدمات مكتبنا لعملائنا الكرام، خدمة الاستشارات القانونية؛ للرد على مختلف أسئلة، واستشارات العملاء حول المواد القانونية، والدعاوى القضائية، من قبل محامين متمرسين.

في هذه الفقرة من مقالتنا اليوم، سوف نقدم لكم عدد من الأسئلة القانونية المتعلقة بموضوع مقالتنا اليوم حول الإفلاس، وشروطه، ونتعرف على الإجابة القانونية عنها، طبقًا للقانون السعودي.

متى يحق للشركة اعلان افلاسها؟

“في حال فشل شركة، وتراكم متطلبات، وديون في حق الشركة، هل يحق للشركة إعلان إفلاسها؟”.

وفقًا للقانون السعودي، يجوز للشركة إعلان إفلاسها، في حال عجز الشركة عن الوفاء بسداد الديون، والمستحقات، على أن تتم تصفية الشركة بشكل إجباري، أو إداري.

حيث يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعلان الإفلاس، وقد يتم التفاوض مع الدائنين على تسوية الديون، وفق خطة ما، مع السماح للشركة بالانخراط في أعمالها من جديد.

هل في حالة إشهار الإفلاس يسقط الديون؟

“في حال تقديم المفلس طلب إشهار الإفلاس، فهل تسقط كافة الديون المطالب بها؟”.

هناك مذهبين قانونين في التعامل مع الديون، في حال إشهار الإفلاس، وهما:

  • فقد يرى البعض أن كافة الديون تسقط عن المدين، حتى الديون المشتملة على رهون، وخلافه.
  • أما الرأي الثاني، يقول إن الديون العادية، التي لا تشتمل على ضمانات، تسقط، في حال إشهار الإفلاس.

من له حق طلب الافلاس؟

“من له الحق في رفع دعوى الإفلاس، وفقًا للقانون السعودي؟”.

يحق للدائنين اللجوء إلى رفع دعوى إفلاس ضد المدين، بموجب سندات تنفيذية، من شيكات، وأحكام، وخلافه، كما يحق للمفلس نفسه التقدم برفع دعوى الإفلاس؛ لإسقاط مطالبات الديون عنه.

وفي الختام، إذا كنت تعاني من أزمات مالية تعجز قدرتك على الوفاء بأداء حقوق الدائنين، فعليك المبادرة بتقديم طلب إفلاس، مع استيفاء شروط الإفلاس في القانون السعودي.

حيث أنه بموجب إعلان الإفلاس بشكل قضائي تتخلص من مطاردات الدائنين، والعقوبات القانونية المحتملة من وراء التخلف عن سداد الديون، مع الاستفادة بمزايا نظام الإفلاس.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط الإفلاس في القانون السعودي”:

ما هو حكم القاضي في المضاربة وفقاً لأحكام القانون السعودي 2024

نموذج لائحة دعوى اتعاب محاماة بالسعودية

افضل 11 شركة محاماة بجدة من افضل شركات المحاماة

طريقة الاعتراض على حكم في ناجز بالسعودية

افضل محامي في نيوم يقدم استشارات قانونية سعودية

الكمبيالة في النظام السعودي: كل ما تريد معرفته

محامي النيابة العامة وطريقة توكيله بالسعودية؟

افضل محامي في الاحساء بالسعودية

افضل محامي في جازان يقدم استشارات قانونية

كيفية تقسيم منزل بين الورثة بالسعودية (رضائي وقضائي)؟

محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية لكافة المناطق 1445

صيغة ونموذج صحيفة دعوى دين ومطالبة مالية في السعودية 1445

تقسيم الإرث بين الإخوة والأخوات حسب النصيب الشرعي

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!