تخطى إلى المحتوى

اعتراض على سند لامر بواسطة محامي متخصص 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

اعتراض على سند لامر حق يمنحه القانون السعودي لأطراف السندات، في حالة الرغبة في الاعتراض على السند؛ سواء كان السبب عدم استحقاق، أو إنكار لصحة السند نفسه.

وفي إطار الحفاظ على حقوق الأفراد، فقد حدد القانون السعودي عدد من الشروط للازمة لقبول الاعتراضات على سند لأمر، ومن ثم تنفيذ العقوبات القانونية المستحقة لذلك.

سوف نتناول خلال مقالة اليوم الحديث عن الاعتراض على سند لأمر، وفق القانون السعودي، وسوف نتعرف على تفاصيل أكثر بشأن منازعات التنفيذ، واصل القراءة للتعرف على المزيد.

اعتراض على سند لامر

اعتراض على سند لامر

يعرف السند لأمر بأنه ورقة تجارية تتضمن تعهد من قبل محرر السند بتسديد مبلغ مالي محدد في موعد محدد، ويتضمن السند طرفين هما المحرر والمستفيد، وذلك وفقًا لنظام الأوراق التجارية.

ولكي يصبح السند لأمر وثيقة رسمية، لا بد من أن يخضع إلى الشروط الشكلية، وتتمثل في بعض المعلومات والبيانات اللازم ذكرها في نص السند؛ لكي يصبح وثيقة رسمية.

ووفقًا للنظام السعودي، يحق لأطراف السند لأمر، الاعتراض على سند لأمر، ولكن هناك شروط لا بد من توافرها، وتتمثل شروط اعتراض على سند لامر، في التالي:

  • إذا كان سبب الاعتراض متعلق بالاستحقاق، هنا يتم رفع دعوى في المحكمة العامة، إذا كان العقد مدني، بينما إذا كان العقد تجاري، يتم رفع الدعوى في المحكمة التجارية.
  • تقديم طلب اعتراض على سند لأمر لعدم الاستحقاق؛ بسبب عدم توافرها ارتباط قانوني، ولكن في حال التوقيع دون معرفة الحقيقة، يسقط حقك في الاعتراض.
  • وفي حالات الاعتراض بهدف إيقاف تنفيذ الاستحقاق، هنا يجب عليك رفض الدعوى في المحكمة، وتقديم طلب عاجل بذلك.
  • ويشترط الالتزام بالمهلة الزمنية لتقديم الاعتراض على سند لأمر؛ حيث أنه في حالة انقضاء المهلة دون تقديم الاعتراض، يسقط حق الاعتراض.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في تقديم اعتراض على سند لأمر، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي في الرياض التابع لنا في إعداد الاعتراض، وتقديمه، وفق الأصول القانونية.

إنكار التوقيع على سند لأمر

قد تحدث العديد من المنازعات حول السند لأمر، ومن بين تلك المنازعات حالات إنكار المحرر للتوقيع على السند، فقد ينكر المحرر قيامه بالتوقيع، أو قد يقر بأنه قد وقع بالإكراه والإجبار.

وهنا يتطلب من المحرر القيام بتقديم طلب اعتراض على سند لامر بطلب مستعجل؛ لكي يتم إيقاف الإجراءات المتبعة في التنفيذ، وإعادة النظر في الادعاءات المقدمة من المحرر.

وفي حالة تزوير التوقيع، يقوم القاضي المختص باتخاذ الإجراءات اللازمة في التعامل مع دعاوى التزوير؛ من أجل التحقق من وقوع التزوير بالفعل، ومن ثم فرض عقوبة التزوير.

ويجب على الطرف المدعي بالتزوير القيام بإيضاح سبب التزوير، هل التزوير في التوقيع أم التزوير في مضمون السند، وسوف تتولى الجهات المختصة دورها في التحقيقات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اعتراض على سند لامر “: الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ بواسطة محامي سعودي (2023)

منازعة تنفيذ سند لأمر

يقصد بمصطلح منازعة تنفيذ لأمر حالة تقديم اعتراض على سند لامر بسبب صحة السند التنفيذي، مثل: الادعاء بوجود وجه تزوير في السند، أو في حالة ادعاء الإكراه على التوقيع.

ففي حالة منازعة تنفيذ سند لأمر، يتم المطالبة بإيقاف إجراءات تنفيذ السند لأمر، ويتم النظر في الأمر من قبل قاضي التنفيذ، حيث يقوم بدراسة الوضع جيدًا؛ للوصول للحل الأمثل للنزاع.

قد يساعدك المحامي في تنفيذ الإجراءات المتبعة في تقديم طلب الاعتراض، بعد التحقق من توافر الشروط اللازمة؛ مما يقلل من احتمالية رفض الطلب.

تقديم منازعة تنفيذ

أما عن خطوات تقديم منازعة تنفيذ سند لأمر، يمكنك القيام بتقديمها بشكل إلكتروني يسير، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على منصة ناجز الإلكترونية عبر النفاذ الوطني من هنا.
  • ثم النقر على أيقونة “تقديم طلب”، ثم تحديد نوع الطلب.
  • ثم تعبئة نموذج الطلب بالبيانات اللازمة عن طالب التنفيذ والمنفذ ضده وبيانات السند التنفيذي.
  • كما يمكنك تحميل كافة المرفقات اللازمة مع الطلب.
  • بعد إدخال البيانات اللازمة ومراجعتها، قم بالنقر على حفظ وإرسال.
  • سوف يتم تزويدكم بالرقم الخاص بالطلب، عليك الاحتفاظ بهذا الرقم.

ففي حال الرغبة في تقديم اعتراض على سند لامر أو تقديم منازعة تنفيذ، من الأفضل اللجوء إلى طلب مساعدة محامي متمرس؛ لكي يوضح لك كافة الإجراءات والمراحل اللازمة.

ويمكنك التواصل معنا، حيث نوفر لك افضل محامي في الرياض التابع لمكتبنا، وسوف يساعدك في الحصول على المشورة والتوجيه القانوني اللازم، وقد ينوب عنك في تنفيذ الإجراءات اللازمة.

عقوبة تزوير سند لأمر

بدايةً يمكننا تعريف التزوير بأنه القيام بإخفاء الحقائق أو طمسها أو إبدالها؛ لتحقيق غرض ما، ويعد جريمة جنائية يعاقب عليها القانون السعودي؛ لما تحمله من أضرار على المستوى الفردي والمجتمعي.

وقد يلجأ البعض إلى تزوير السند لأمر، وقد يقع التزوير في وثيقة السند لأمر، من خلال تزوير التوقيع عليها، أو من خلال تزوير مضمون السند، وعلى أي حال، يعاقب القانون مرتكب التزوير.

ففي حال اكتشاف وجود تزوير في صيغة السند لأمر، عليك تقديم اعتراض على سند لامر لإثبات التزوير وإيقاف تنفيذ إجراءات التنفيذ، وسوف يتم التحقق من وقوع التزوير.

ففي حالة ثبوت وقوع جريمة تزوير، يتم فرض العقوبة القانونية المسحقة ضد مرتكب جريمة التزوير، وتتمثل العقوبة المستحقة في جرائم التزوير، في التالي:

  • فرض غرامة مالية قد تصل إلى أكثر من 500 ألف ريال سعودي.
  • أو فرض عقوبة السجن لمدة قد تصل إلى 7 سنوات كحد أقصى.

حيث تقوم السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية بإجراء التحريات والتحقيقات، من خلال استخدام وسائل وتقنيات مخصصة؛ للكشف عن حالات التزوير، ومن ثم فرض العقاب المستحق.

إذا كنت ترغب في إثبات تزوير في سند لأمر، تواصل معنا، سوف يساعدك محامي بالرياض تابع لنا في تقديم الأدلة الثبوتية الدالة على وقوع الجريمة، ويساعدك في تقديم الدفوع المناسبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اعتراض على سند لامر”: محامي قضايا مالية الرياض جدة بالسعودية – مكتب المعين للمحاماة

صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ

يفضل اللجوء إلى محامي من أصحاب الخبرات والكفاءات؛ من أجل الحصول على مساعدته في صياغة الطعن في تزير سند لأمر؛ حيث يمتلك المحامي المهارات والقدرات اللازمة للصياغة القانونية.

سوف نقدم لكم خلال السطور القادمة صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ، يمكنك الاسترشاد به؛ للتعرف على كيفية الصياغة.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى محكمة…..

موضوع الدعوى: “طعن في تزوير سند لأمر”.

الطرف المدعي:….، يمثله قانونًا السيد…. بصفته الوكيل الشرعي عنه، بموجب عقد وكالة رقم… بتاريخ…

الطرف المدعى عليه:….

تفاصيل الدعوى:

“يتم سرد أحداث الوقعة وفق تسلسل زمني، مع الإشارة إلى أسباب طلب الطعن، بالاستناد إلى الأسانيد القانونية المؤيدة له”.

طلبات الدعوى:

بناءً على ما سبق، نلتمس من سيادتكم، الآتي:

“يتم ذكر كافة الطلبات من وراء الطعن”.

توقيع مقدم الطلب:….

إذا كنت تريد الحصول على صياغة طعن في تزوير سند لأمر، تواصل معنا، سوف يساعدك افضل محامي في الرياض لدينا المختص في صياغة المذكرات القانونية في الحصول على الدعم اللازم.

متى يبطل السند التنفيذي؟

طبقًا للنظام السعودي، هناك بعض الحالات، التي يصبح فيها السند التنفيذي باطلًا، وتمثلت تلك الحالات، في التالي:

  • قد يبطل السند التنفيذي أيضًا، في حالة وجود مخالفات للشروط الشكلية المحددة في القانون السعودي للسندات التنفيذية.
  • يبطل السند التنفيذي، في حالة بدء إجراءات تنفيذ السند إجبارًا.
  • ومن الحالات، التي قد يبطل فيها السند التنفيذي أيضًا، في حالة انتهاء مدة صلاحية السند، وتتمثل مدة صلاحيته بخمسة عشر عامًا.
  • من أسباب بطلان السند التنفيذي أيضًا عدم وجود صيغة التنفيذ الإجبارية في نص السند.

أما عن أبرز الشروط الشكلية للسند لأمر، تتمثل في التالي:

  • لا بد من ذكر عبارة “سند لأمر” في أعلى منتصف الوثيقة.
  • ويجب كتابة عبارة “أتعهد بأن أسدد بموجب هذا السند لأمر….”.
  • يجب تحديد مكان كتابة السند، والمبلغ المتفق عليه، وبيانات أطراف السند.
  • كتابة توقيع أطراف السند.

ثغرات السند لأمر

اعتراض على سند لامر

يعتبر السند لأمر أداة ضمان وحفظ للحقوق، ولكن قد يسئ البعض استخدام تلك السندات، وذلك من خلال استغلال بعض الثغرات في السند؛ مما قد يضر بمصلحة الطرف الآخر.

ولذلك، سوف نقدم إليك مجموعة من النصائح والتوصيات، التي تساعدك في تجنب تلك الثغرات، وتتمثل تلك النصائح، في التالي:

  • إذا كنت أنت الطرف المدين، فلا تبادر بالتوقيع على السند، قبل كتابة المدة والمبلغ المالي.
  • احرص على تسديد الدين في الوعد المتفق عليه؛ لكي لا تعرض نفسك للمساءلة القانونية.
  • في حالة كنت أنت الطرف الدائن، عليك التحقق من توافر الشروط القانونية والشكلية في السند المحرر؛ لكي لا يفقد السند صفته القانونية.
  • ننصح بتحديد المدة في السند؛ حيث أنه وفقًا للقانون السعودي يجب تحديد مدة السند، وترك السند دون مدة محددة، قد يتسبب في ضعف السند قانونًا.

سوف يساعدك الإتيان بتلك النصائح تجنب الوقوع في ثغرات السند لأمر، ويساعدك في تجنب الحاجة إلى تقديم اعتراض على سند لامر وتتبع الإجراءات اللازمة، التي قد تكلفك الكثير.

ويمكنك اللجوء إلى طلب استشارة محامي مختص؛ من أجل التعرف على المزيد من المعلومات والنصائح القانونية المتعلقة بمسائل السند لأمر؛ مما يساعدك في السير وفق إطار قانوني سليم.

نرحب باستقبال الاستشارات والاستفسارات القانونية حول مسائل السندات لأمر في القانون السعودي، حيث يقدم محامي بالرياض لدينا المشورة القانونية المدروسة، ويقدم النصح اللازم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اعتراض على سند لامر “: مكتب محاماة نسائي بتبوك: المحامية العنود بن مضيان

افضل محامي في الرياض

إذا كنت طرف في منازعة تنفيذ، يمكنك اللجوء إلى محامي خبير؛ من أجل التزود بالمعلومات والتوجيهات القانونية اللازمة للتعرف على الوضع الراهن، والتصرف القانوني المطلوب منك.

حيث أن المحامي المتمرس يمتلك خبرة معرفية كافية حول التعامل مع تلك القضايا، والإجراءات المتبعة؛ مما يختصر عليك الكثير من الوقت والجهد في البحث والتعرف على المطلوب منك.

ويمكنك القيام بتفويض محامي معتمد× لكي يقوم بدور الممثل القانوني نيابة عنك في الإجراءات المتبعة، ويقوم بالمثول أمام الجهات القضائية المختصة؛ للدفاع عن موقفك في القضية.

وسوف يساعدك أيضًا المحامي في صياغة اعتراض على سند لامر، وفق الشروط والأحكام المتبعة، ويستطيع المحامي المتمرس مساعدتك في دعم الاعتراض بالأدلة والأسانيد اللازمة.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض؛ لكي ينوب عنك في إجراءات تقديم اعتراض على سند لأمر، تواصل معنا، وسوف نقدم لك الدعم اللازم، على يد فريق عمل من محامين متمرسين.

حيث نقدم مختلف الخدمات القانونية من تمثيل قانوني أمام الجهات المختصة والرسمية، وخدمات صياغة المذكرات القانونية والاعتراضية، وخدمة الرد على الاستشارات القانونية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى الختام، وقد تعرفنا على حق اعتراض على سند لامر في القانون السعودي، وتعرفنا على حالات منازعات تنفيذ السند لأمر، وحالات إنكار السند لأمر.

وقد أوضحنا صيغة الطعن في تزوير سند لأمر، ولقد أوضحنا العقوبة القانونية المترتبة على تزوير السند لأمر، وتعرفنا على ما هي ثغرات السند لأمر، ومتى يبطل السند التنفيذي.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “اعتراض على سند لامر “:

نقض الحكم القضائي في النظام السعودي يوضحه محامي 1445

قانون النفقة الجديد في السعودية ومقدار النفقة 1445

عقوبة الطعن بالسكين بالسعودية يوضحها محامي جنائي بالرياض 1445

عقوبة صفع الوجه في السعودية يوضحها محامي جنائي متخصص 1445

محامي جنوب الرياض من أقوى مكاتب المحاماة بالسعودية 1445

محامي جرائم الكترونية الرياض – مكتب المعين للمحاماة

طريقة توكيل محامي سعودي بالرياض جدة الدمام وجميع مناطق المملكة 1445

حقوق العامل عند الخروج النهائي في السعودية 1445

محامي شاطر في الرياض: متخصص في كافة مجالات القانون (2023)

محامي الخفجي من اقوى 3 محاميين في الخفجي لعام 1444

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!