تخطى إلى المحتوى

متى يبطل السند التنفيذي وكيفية الطعن به بالسعودية؟

شارك المقال مع مجتمعك!

متى يبطل السند التنفيذي؟ من الأسئلة المتكررة حول السندات التنفيذية باعتبارها أداة ضمان حقوق مالية معترف بها قانونيًا، من خلالها يحق للدائن مطالبة المدين بالسداد قضائيًا.

ولقد نظم القانون السعودي التعامل بواسطة السندات التنفيذية، كما نظم القانون التقاضي بشأن منازعات التنفيذ بما يساعد في الحفاظ على الحقوق من الضياع، والقضاء على كيدية الدعاوى.

وهناك العديد من الحالات، التي توجب ببطلان صحة السند التنفيذي، كما أن هناك حالات أخرى تبيح للمنفذ ضده الطعن في السند، وهذا ما سوف نتحدث عنه خلال مقالتنا اليوم.

متى يبطل السند التنفيذي؟

متى يبطل السند التنفيذي

قبل الدخول في حديثنا اليوم حول حالات بطلان السند التنفيذي في الأنظمة السعودية، دعنا نتعرف أولًا على ما هو السند التنفيذي، ويمكن تعريفه بأنه وثيقة تتضمن حق، أو حكم قضائي بحق.

وما يميز السند التنفيذي عن سائر السندات الأخرى أنه قابل للتنفيذ مباشرة، من خلال تقديمه إلى محكمة التنفيذ، التي تباشر دورها في تبليغ المنفذ ضده، ومطالبته بالسداد.

وهناك صورة عديدة للسندات التنفيذية، منها على سبيل المثال لا الحصر، السندات لأمر، أو الكمبيالات، أو صكوك الأحكام القضائية، التي تقر بحق لشخص في ذمة شخص آخر.

وهنا قد يطرح سؤال “متى يبطل السند التنفيذي؟”، ونجيب بأن هناك أسباب عدة وراء بطلان السند لأمر، منها أسباب متعلقة بالشروط الشكلية، وأخرى متعلقة بالشروط الموضوعية.

ويمكننا حصر أبرز أسباب بطلان السندات التنفيذية، في الآتي:

  • مخالفة السند التنفيذي للشروط الشكلية، فقد حدد النظام السعودي مجموعة من الشروط الشكلية، التي يجب الالتزام بها في السندات التنفيذية.
  • انتهاء مدة التقادم للسند التنفيذي، فقد حدد أيضًا القانون السعودي مدة تقادم للسندات التنفيذية، بانتهاء تلك المدد، يفقد السند صفته القانونية.
  • خلو قرار التنفيذ الصادر من المحكمة من صيغة التنفيذ المعتمدة.
  • في حال ثبوت أن الحق المطالب به في الدعوى يشتمل على مخالفة نظامية ما.
  • وكذلك حالات عدم وجود الحق المطالب به في السنة التنفيذية.
  • حالات عدم القدرة على التنفيذ الناتجة عن هلاك الحق، أو انتقاله للنفع العام، ولكن يظل من حق صاحب الطلب المطالبة بالتعويض المادي.

هل تبحث عن محامي بالرياض مختص في المطالبات المالية، والمنازعات التنفيذية؟ يمكنك الاستعانة، فلدينا محامين من أصحاب الخبرات القانونية يقدمون مختلف الخدمات القانونية.

هل يمكن الطعن في السند التنفيذي؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال “متى يبطل السند التنفيذي؟”، هنا يطرح سؤال آخر “هل يمكن الطعن في السند التنفيذي؟”، وهذا ما سوف نتعرف عليه خلال هذه الفقرة من مقالتنا اليوم.

فقد يتساءل البعض عن مدى الأحقية في الطعن في السندات التنفيذية، ونجيب بأنه بالفعل أجاز القانون السعودي الحق في الطعن في السندات التنفيذية، ولكن وفق ضوابط محددة.

حيث يحق للمنفذ ضده تقديم طلب طعن؛ بسبب تزوير السند التنفيذي، أو بالادعاء بإنكار أو الإكراه على التوقيع، مع ضرورة بناء الطعن على أسباب حقيقية، ومقبولة لدي القضاء.

ففي حال الطعن بسبب التزوير، سوف يتم التحقق من الادعاء، ففي حال ثبوت صحة الادعاء، هنا قد يتم إسقاط مطالب الدائن، وبالتالي سقوط المطالبة المالية عن الطرف المدين.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه غالبًا لا يتم قبول الطعن في السندات التنفيذية المتعلقة بالأحكام القضائية؛ لأنه من المفترض أن كانت هناك مهلة زمنية للمدين للسداد قبل التنفيذ.

ومن الأفضل الاستعانة بمحامي خبير في خطوات تقديم الطعن؛ من أجل تفادي عدم القدرة على إثبات صحة الادعاء؛ مما قد يترتب عليه توجيه تهمة بالاتهام الباطل، وضياع حق الاعتراض.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متى يبطل السند التنفيذي”: ما هي صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق بالسعودية؟

كم يستغرق امهال السند التنفيذي؟

بعد حديثنا عن متى يبطل السند التنفيذي، سوف نتحدث الآن عن حق المطالبة بإمهال السند التنفيذي، فقد منح القانون السعودي الحق للأطراف المنفذ ضدها المطالبة بإمهال التنفيذ.

ولكن هناك عدد من المتطلبات اللازمة للمطالبة بإمهال السند التنفيذي، وهي:

  • يشترط أن يكون حال الطلب المقدم بشأنه طلب الإمهال “قيد التنفيذ”.
  • كما يشترط ألا يكون هناك طلب ما على نفس نوع الخدمة.
  • إذا كان هناك أكثر من طرف منفذ ضده، في هذه الحالة، يجب أن يكون الإمهال مقدم من كافة الأطراف.
  • أما في حال كان مقدم الطلب وكيل عن صاحبه، يشترط وجود وكالة سارية المفعول، أو كان واليًا على المستفيد، يشترط تقديم صك الولاية.

أما عن “كم يستغرق إمهال السند التنفيذي؟”، نجيب بأن النظام السعودي حدد مدة الإمهال للسندات التنفيذية بخمسة أيام، مع العلم أنه يجوز للدائن الاعتراض على الإمهال.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه في حال رغبة المنفذ ضده بالاعتراض على التنفيذ، بسبب بطلان السند، أو تزويره، وقد أوضحنا في بداية تلك المقالة متى يبطل السند التنفيذي.

في هذه الحالة، ينصح باللجوء إلى الاعتراض مباشرة، لا طلب مهلة؛ من أجل تجنب انقضاء مهلة الاعتراض، حيث أنه في حال انتهاء المهلة، قد لا يقبل طلب الاعتراض.

متى يتم رفع دعوى منازعة تنفيذ؟

منازعة التنفيذ يقصد بها المنازعات القضائية المتعلقة بأحكام التنفيذ، أو السندات التنفيذية، فقد يتم اللجوء إليها من قبل صاحب الحق، في حال تخلف المنفذ ضده عن السداد.

وفي بعض الحالات، قد يتضمن السند التنفيذي تزوير، أو تم تحريره بالإكراه، هنا أيضًا يستطيع المنفذ ضده الاعتراض، من خلال منازعة تنفيذ، وتقوم المحكمة بفحص أسباب الاعتراض.

وفي حال اشتمال السند التنفيذي على إحدى مبطلاته، ولقد أوضحناها أعلاه عند الحديث عن متى يبطل السند التنفيذي، يجب على المنفذ ضده إثبات بطلان السند أمام القضاء.

تعد الاستعانة بمحامي من أهل الاختصاص في تقديم منازعات التنفيذ خطوة هامة، وسوف يساعدك المحامي في تحقيق العدالة المرجوة من خلال استرداد الحقوق، أو إبطال السند.

إذا كنت بحاجة إلى محامي الرياض بشأن دعاوى منازعات التنفيذ، يمكنك الاستعانة بنا، سوف يقدم لكم محامينا ما يلزم من مساعدات من استشارات، مرافعات، استئناف، وكافة الخدمات.

كيف اقدم شكوى على محكمة التنفيذ؟

خلال مقالتنا اليوم عن “متى يبطل السند التنفيذي؟”، سوف نتعرف معًا على كيفية تقديم شكوى على محكمة التنفيذ في السعودية، حيث يحق للجمهور تقديم شكاوي ضد الجهات القضائية.

ويمكنك القيام بتقديم شكوى على محكمة التنفيذ، من خلال اتباع الآتي:

  • تسجيل الدخول على موقع الديوان الملكي، عبر حساب النفاذ الوطني من هنا.
  • القيام بتعبئة نموذج الشكوى الموجود على الموقع بتفاصيل الشكوى.
  • ثم تقديم الشكوى، ومتابعة الرد عليها.

موضوعات متصلة بمقالنا “متى يبطل السند التنفيذي”: صيغة ونموذج صحيفة دعوى دين ومطالبة مالية في السعودية 1445

استعلام عن سند تنفيذي

في الفقرة قبل الأخيرة من مقالتنا اليوم بعنوان “متى يبطل السند التنفيذي، وكيفية الطعن به بالسعودية؟”، سوف نتعرف معًا على كيفية الاستعلام عن السندات التنفيذية إلكترونيًا.

فقد أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية الاستعلام عن السندات التنفيذية إلكترونيًا، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • عليك تسجيل الدخول على بوابة ناجز من هنا.
  • من الخدمات المتاحة، اختار “طلبات التنفيذ”.
  • ثم البحث عن الطلب الراغب في الاستعلام عنه.

كما أتاح أيضًا النظام السعودي للمنقذ ضده تقديم الاعتراض على التنفيذ، مع ضرورة الالتزام بالمهلة الزمنية المحددة للاعتراض؛ لكي لا يقابل الاعتراض بالرفض من المحكمة.

شروط السند التنفيذي

كما أوضحنا خلال حديثنا السابق عن متى يبطل السند التنفيذي أن هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها في السندات التنفيذية، وقد يتسبب الإخلال بإحداها إلى بطلان صحة السند.

وتتمثل أبرز شروط السندات التنفيذية، في النظام السعودي، في التالي:

  • ينبغي أن يتضمن السند لأمر إلزام للطرف الآخر بسداد مبلغ محدد.
  • يجب أن يكون الحق المطالب به محدد بشكل واضح في السند التنفيذي.
  • كما يشترط أيضًا أن يكون الحق المطالب به متواجدًا بالفعل، وقت التنفيذ.
  • يجب أن يكون الحق المطالب به ليس محل نزاع، وإلا يجب الفصل في النزاع من قبل المحكمة المختصة، ثم المطالبة بالحق.
  • ومن بين أبرز الشروط، ألا يتضمن السند مخالفة شرعية، أو نظامية.
  • يشترط ألا يكون السند التنفيذي قابل للطعن بالطرق العادية.
  • يجب أن يكون السند التنفيذي صادر بعد تاريخ 18_4_1434ه، وهو تاريخ التعامل بنظام التنفيذ الجديد، ولا يتم التعامل مع السندات القديمة بقوانين النظام الجديد.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متى يبطل السند التنفيذي”: محامي بديوان المظالم بالرياض متمكن في قضايا الديوان 1445

ركن الاستشارات القانونية

متى يبطل السند التنفيذي

نتلقى الاستفسارات، والأسئلة القانونية المطروحة من قبل عملائنا الكرام في شتى المسائل القانونية، ونعمل على توفير خدمة استشارات قانونية تجيب على مختلف الاستفسارات القانونية.

ففي تلك السطور من مقالتنا اليوم، سوف نحرص على تقديم عدد من الاستفسارات القانونية المتعلقة بالسندات التنفيذية، ومحاكم التنفيذ، ونتعرف على ما هو الرد القانوني عليها.

هل يحق لقاضي التنفيذ تقسيط المبلغ؟

يقول السائل: “هل من صلاحيات قاضي التنفيذ تقسيط المبلغ المطلوب في دعوى عمالية، على الرغم من بدء إجراءات التنفيذ، دون علم المدعي بذلك؟”.

من صلاحيات قاضي التنفيذ إمهال المنفذ ضده، أو صدور قرار بتقسيط المبلغ، وعليه يحق له ذلك، ويظل أيضًا من حق الدائن الاعتراض على ذلك، خلال المهلة الزمنية للاعتراض.

كيف اطلب مهلة من قاضي التنفيذ

“صدر ضدي أمر تنفيذ، فهل لي طلب مهلة من قاضي التنفيذ، وما هي الإجراءات المتبعة؟”.

لقد أتاح النظام السعودي للطرف المنفذ ضده طلب مهلة من قاضي التنفيذ، وطلب تقسيط المبلغ إلى دفعات، على أن يلتزم المنفذ ضده بالسداد، وإلا فقد يطالب الدائن بالمبلغ كاملًا.

أما عن كيفية تقديم طلب المهلة، يكون من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على البوابة الإلكترونية ناجز من هنا.
  • ثم النقر على خيار “جميع الخدمات الإلكترونية”.
  • اختيار أيقونة “التنفيذ”.
  • بعد ذلك، يتم اختيار خدمة “طلب إمهال_ تأجيل السند التنفيذي”.
  • ثم الدخول على خيار “تقديم طلب جديد”.
  • اختيار “طلب التنفيذ”، ثم “طلبات إجراء أخرى”.
  • النقر على أيقونة “طلب إمهال_ تأجيل السند التنفيذي”.
  • يتطلب تحديد مدة المهلة.
  • كتابة السبب، ثم الإقرار، ثم تقديم الطلب.

إذا كنت تبحث عن استشارة محامي في الرياض حول السندات التنفيذية في القانون السعودي، لا تتردد في التواصل معنا، وطرح ما لديك من استفسارات، وسوف نقدم لكم المشورة اللازمة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، التي كانت تدور حول السندات التنفيذية، في ضوء القانون السعودي، وتعرفنا على متى يبطل السند التنفيذي، وفق النظام السعودي.

وتحدثنا عن الطعن في السندات التنفيذية، وكيف يمكن تقديم دعوى منازعة تنفيذ، وسلطنا الضوء على مسألة إمهال السندات التنفيذية، أو تقسيط المبلغ المطلوب، ونأمل أن نكون قد أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “متى يبطل السند التنفيذي”:

معنى اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى بالسعودية

المحامين المعتمدين في الرياض

محامي في القنفذة من افضل 4 محامين بمنطقة مكة المكرمة 1445

ارقام المحامين المعتمدين في تبوك للاستشارات والقضايا 1445

محامي في الدمام: احسن 4 محامين في الدمام لعام 1445

محامي شاطر في الرياض: متخصص في كافة مجالات القانون (2023)

اسال محامي على الانترنت مجانا بالرياض جدة وكافة المناطق (2023)

متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير بالسعودية (2023)

ارقام محاميات بالرياض لقضايا النساء (طلاق زواج نفقة حضانة)

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض اون لاين (2023)

اسعار المحامين في الرياض والسعودية لعام (2023)

أفضل محامي في منطقة عسير بالسعودية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!