تخطى إلى المحتوى

نموذج وصيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

صيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية من متطلبات إجراءات تقسيم المواريث في النظام السعودي، حيث يتفق الورثة على توكيل أحدهم؛ لكي يقوم بالنيابة عنهم بإنهاء الإجراءات القانونية اللازمة.

ويجيز القانون السعودي توكيل الورثة لطرف أجنبي عنهم، سواء محامي، أو غيره، على شرط الاتفاق فيما بينهم على ذلك، وعلى أن يكون هناك عقد وكالة رسمي ساري المفعول.

في مقالتنا اليوم، سوف نتحدث عن مسألة توكيل أحد الورثة، في ضوء الأنظمة السعودية، ونتعرف أيضًا على ما هي الإجراءات المتبعة عند تقسيم التركات في النظام السعودي.

صيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية

صيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية

وكالة الورثة هي إحدى الوثائق الرسمية، التي بموجبهم يمنح أحد الورثة، أو وكيل شرعي عنهم، صلاحيات الإنابة عن بقية الورثة في إجراءات تقسيم الميراث أمام الجهات المعنية.

حيث أتاح القانون السعودي الحق في توكيل الورثة أحدهم، أو وكيل آخر في إجراءات تقسيم التركات، على أن يكون التوكيل بوكالة رسمية موقعة من قبل الأطراف الموكلين.

وإليك صيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

نقر نحن الموقعين أدناه….. باعتبارنا ورثة المرحوم….، وذلك بالاستناد إلى حصر الورثة الصادر في تاريخ…. برقم…. أننا بكامل أهليتنا القانونية، وإرادتنا وكلنا……

على أن ينوب عنا في ….”هنا يتم سرد الأمور المسندة إلى الوكيل”…

تحريرًا في تاريخ:….

الموكلون:..

التوقيعات:…

إذا كنت تود معرفة المزيد عن وكالة الورثة، استعن بنا، سوف نساعدك في التواصل مع محامي في الرياض تابع لنا قادر على أن يجيب على مختلف استفساراتكم، واستشاراتكم القانونية.

ناجز وكالة ورثة

كما يمكنك الحصول على صيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية، وعقد الوكالة بشكل إلكتروني، دون الحاجة إلى التوجه إلى كتابة العدل، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول عبر بوابة ناجز من هنا.
  • من “الخدمات الإلكترونية”، يتم النقر على خيار “الوكالات والإقرارات”.
  • من الخيارات المتاحة، اختيار “إصدار وكالة فردية”، ثم النقر على “تقديم طلب جديد”.
  • سوف يتطلب إدخال بيانات أطراف الوكالة، وموضوع الوكالة، وتحديد مدة صلاحية الوكالة.
  • بعد الانتهاء من تعبئة نموذج الوكالة، يتم النقر على “اعتماد”.
  • من المفترض أن تصل رسالة إلكترونية إلى المستفيدين بصدور الوكالة.

والجدير بالذكر أن صك الوكالة الإلكترونية جائز التعامل به في مختلف المعاملات، والإجراءات، ولكن مدة صلاحية الوكالة الإلكترونية يجب ألا تتجاوز العام الواحد.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية”: صيغة ونموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

في حال رفض أحد الورثة التوكيل

يعاني بعض الورثة من وجود وريث ممتنع عن التوكيل؛ مما قد يتسبب لهم في عرقلة إجراءات تقسيم التركة، ولكن في الحقيقة، تستطيع إكمال بقية الإجراءات، من خلال اتباع ما يلي.

فعلى الوريث الممتنع عن التوكيل توكيل طرف آخر، كما يشاء؛ حيث أن القانون يمنحه الحق في رفض التوكيل، أو قبوله، فلا يجوز التوكيل بالإجبار، أو الإكراه.

ففي حال رفض أحد الورثة، يمكنه توكيل طرف آخر، على شرط أن تكون صيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية موحدة بين الوكلاء، فلا حرج لتعدد الوكلاء في المسألة الواحدة.

أما عن كيفية التوكيل، فقد أوضحنا لكم أعلاه ما هي خطوات إصدار الوكالة الإلكترونية، عبر منصة ناجز، كما يمكنك أيضًا اللجوء إلى إصدار الوكالة من خلال كتابة العدل.

على أن تتوجه إلى كتابة العدل، وسوف يقوم الموظف المختص بالإجراءات اللازمة، وقد تحتاج إلى بعض البيانات عن الطرف الوكيل، وسوف تتم الإجراءات، وإصدار الوكالة.

توكيل محامي حصر الإرث

محامي حصر الإرث يقصد به المحامي المتمرس في التعامل مع مسائل المواريث، ومن بينها حصر الورثة، حيث يتمتع بخبرات قوية في إجراءات المواريث، وتقسيم التركات.

كما تبين من حديثنا أعلاه أنه يجوز للورثة القيام بتوكيل أحدهم، أو محامي في إجراءات تقسيم الميراث، وكذلك الحال في إجراءات حصر الورثة، يجوز توكيل محامي في إنهاء تلك الإجراءات.

ولا يقتصر دور محامي المواريث على ذلك، بل يقدم العديد من الخدمات القانونية الأخرى، ومنها:

  • الإشراف على عمليات تقسيم الميراث بالتراضي، وتحرير عقود القسمة الرضائية، وتوثيقها، بما يتناسب مع القوانين المتبعة.
  • تقديم الاستشارات، والمعلومات القانونية للعملاء فيما يخص مسائل المواريث، والنزاعات المتعلقة بالإرث.
  • رفع دعاوى المطالبة بالميراث في المحاكم المختصة، وتولي إجراءات الدفاع، والتقاضي حتى النطق بالحكم في القضية.
  • المساعدة في تسوية النزاعات الدائرة بين الورثة حول تقسيم المواريث، من خلال الطرق الودية المتوافقة مع القوانين المتبعة.
  • التمثيل القانوني للورثة أمام الجهات الرسمية، خلال إتمام الإجراءات المتعلقة بالتركة.

ففي حال اتفاق الورثة على توكيل محامي في إجراءات الميراث، يجب تحرير صيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية، على أن تنسب الوكالة إلى المحامي، مع بيان صلاحياته.

يقدم مكتبنا مختلف الخدمات القانونية، والاستشارية في قضايا الإرث، على يد محامي الرياض المعتمد من الوزارة، ويعمل محامينا على تلبية كافة احتياجات عملائنا الكرام، وتحقيق رغباتهم.

فإذا كنت تبحث عن مساعدة مختص في إجراءات حصر الإرث، وإجراءات تقسيم الميراث، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة اللازمة من تمثيل قانوني، أو استشارات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية”: تقسيم الإرث بين الإخوة والأخوات حسب النصيب الشرعي

توثيق ورثة متوفى

من متطلبات إجراءات تقسيم التركات في النظام السعودي الحصول على توثيق ورثة المتوفي، وهنا يجب الانتباه إلى أن توثيق ورثة المتوفي هو نفس حصر الورثة.

ولقد أتاحت الوزارة إمكانية توثيق ورثة المتوفي إلكترونيًا، من خلال اتباع الآتي:

  • قم بتسجيل الدخول على بوابة ناجز من هنا.
  • الدخول على “الخدمات الإلكترونية”، ثم النقر على “الحالات الاجتماعية”.
  • اختار خدمة “توثيق ورثة متوفي”، ثم النقر على “استخدام الخدمة”.
  • سوف يتطلب منك إدخال بعض البيانات، وتحميل المرفقات اللازمة.
  • ثم إرسال الطلب، وسوف تصلك رسالة برقم الطلب.
  • كما يتم مراسلة الشهود؛ من أجل الحصول على تصديقهم على توثيق الورثة.

في حال كان مقدم الطلب وكيلًا عن الورثة، هنا يجب تقديم صيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية، على أن تكون سارية المفعول، وفي حال كانت الوكالة خارجية، يجب تصديقها من الوزارة.

حساب المواريث

تعتمد القوانين في المملكة العربية السعودية على الأحكام الشرعية، وعلى الأخص في مسائل المواريث، حيث نجد أن أغلبية مواد نظام المواريث السعودي مستمدة من الشرع الإسلامي.

ولهذا نجد أن عملية حساب المواريث في السعودية شرعية، حيث تحدد أنصبة الورثة، وفق ما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية، ويجب على المسلمين الالتزام بتلك الأحكام.

ومن المتعارف عليه أن أحكام الشريعة الإسلامية في المواريث متعددة؛ مما قد يصعب على فير المختص الإلمام بها كاملةً، وتطبيقها على الحالات الواقعية بشكل صحيح.

ولهذا فقد أتاحت السعودية خدمة حساب المواريث إلكترونيًا، عبر موقع وزارة العدل؛ من أجل مساعدة الأفراد في معرفة من هم الورثة الشرعيين، وحساب حصصهم الشرعية في التركة.

وإليك خطوات حاسبة المواريث الإلكترونية التابعة لوزارة العدل:

  • الدخول على الموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل السعودية من هنا.
  • من الصفحة الرسمية، اختار “الخدمات الإلكترونية”.
  • انقر على خيار “خدمات أخرى”، ثم “برنامج حساب المواريث”.
  • عليك الإجابة على كافة الأسئلة المطروحة حول المتوفي، التركة، الأقارب، الورثة.
  • من المفترض أن يقدم لك نبذة عن كل وريث مستحق، وبيان من هم الورثة المحجوبين، وما هي حصص الورثة المستحقين.

اجراءات تقسيم التركات فى نظام المملكة العربية السعودية

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم عن صيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية، سوف نلقي الضوء على مسألة إجراءات تقسيم التركات، وفقًا لما جاء به نظام المواريث في السعودية.

أما عن ما هي إجراءات تقسيم التركات، قد تختلف الإجراءات المتبعة، على حسب نوعية تقسيم التركة، هل القسمة تتم بالتراضي والاتفاق بين الورثة، أما تتم عن طريق المحكمة.

في حالات القسمة بالتراضي، يجب على الورثة التأكد من استيفاء شروط القسمة الرضائية، والاتفاق فيما بينهم على كيفية تقسيم التركة، ومن ثم تحرير عقد القسمة، وتوثيقه.

أما في حالات القسمة القضائية، يجب رفع الدعوى إلى المحكمة، مع إرفاقها بالمستندات اللازمة، وفي حال توكيل محامي، قد تحتاج إلى صيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية.

سوف تتولى المحكمة مهمة تقسيم التركة بين الورثة، وفق النظام الشرعي الإسلامي، ويصدر الحكم من المحكمة بتحديد حصص الورثة، وعلى الورثة الالتزام بما حكمت به المحكمة.

هل تريد توكيل محامي بالرياض في إجراءات تقسيم التركة؟ إذا كنت تريد توكيل محامي، نحن نقدم لكم خدمة تمثيل قانوني، على يد محامينا المعتمدين، ونرحب بأن نقدم لكم كافة الدعم اللازم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية”: محامي الميراث في مكه: افضل 3 محامين مواريث بمنطقة مكة المكرمة 1445

ركن الاستشارات القانونية

صيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية

يستقبل مكتبنا استفسارات العملاء القانونية في سائر فروع القانون، لا سيما قانون المواريث، وقوانين الأحوال الشخصية، ونقدم للعملاء المشورة القانونية اللازمة المدعمة بالنصح اللازم.

في السطور المقبلة، سوف نطرح عليكم عدد من الاستفسارات القانونية الشائعة، ونتعرف على الإجابة القانونية عن تلك الاستفسارات، ونتعرف على كيفية التصرف فيها، طبقًا للقانون السائد.

كيف يتم حساب نصيب الورثة؟

يقول السائل: “توفي شخص، وترك خلفه أب، وزوجة، وابنين، وابنتين، فكيف يتم حساب الأنصبة؟”.

إذا كان الورثة منحصرين فيما ذكر، يتم تقسيم الميراث بينهم على النحو التالي: يأخذ الأب السدس من التركة، أما حصة الزوجة هنا تصل إلى ثمن التركة.

أما بقية التركة، هنا تقسم بين الأبناء، والبنات، على أن تكون حصة الابن هي ضعف حصة الابنة، ومن الأفضل الاستعانة بمختص في حساب نصيب الورثة، وتوزيع الميراث.

ما هي عقوبة عدم توزيع الميراث في السعودية

تقول السائلة: “بعد وفاة والدي، تحاول والدتي حرماني أنا وأخواتي من ميراث أبي، فكيف نتصرف؟”.

لقد حرم الشرع الإسلامي الاعتداء على حقوق الورثة، وحرمانهم من تحصيلها، فلا حق للوالدة في حرمان أبنائها من حقهم الشرعي في تركة المتوفي، ولا المساس به.

ونظرًا لأن القانون السعودي مبني على أسس شرعية، فعليه لا يجوز الاعتداء على حق الورثة، أو حرمانهم من حقهم، فعليكم المطالبة بحقكم في الميراث بالطرق المشروعة.

ما هي مدة قضايا الميراث في المحاكم السعودية؟

يقول السائل: “كم تستغرق قضية الميراث في المحكمة؛ لكي يأخذ كل واحد حقه؟”.

في الحقيقة، لا يمكننا الجزم بوقت محددة كمهلة للبت في قضايا الميراث، فلم يضع النظام مهلة زمنية للبت في تلك القضايا، والأمر متروك للقضية، وظروف سير القضية.

فهناك قضايا قد تستغرق ستة أشهر فحسب، في حين أن هناك بعض قضايا الميراث، التي قد تطول مدة التقاضي فيها فقد تصل إلى عام، أو عامين؛ للبت فيها بشكل نهائي.

فهناك عوامل عديدة مؤثرة في سير قضايا الميراث، منها على سبيل المثال لا الحصر، مماطلة الورثة في حضور الجلسات، الحاجة إلى المزيد من الإجراءات القانونية، أو الجلسات.

وفي الختام، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قانونية مفيدة حول مسألة صيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية، ووكالة الورثة، حيث أوضحنا لكم أبرز التفاصيل القانونية ذات الصلة.

كما أوضحنا خلال حديثنا أيضًا الإجراءات القانونية المتبعة، في حالات تقسيم التركات، وتعرفنا على بعض المشكلات المتعلقة بتقسيم التركات، وكيفية حلها، وفق نهج قانوني سليم.

مقالات متصلة بمقالنا “صيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية”: 

البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة: الشروط والإ‘جراءات

معنى اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى بالسعودية

ما هي متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية 1445

صيغة ونموذج صحيفة دعوى دين ومطالبة مالية في السعودية 1445

المحامين المعتمدين في الرياض

ارقام المحامين المعتمدين في تبوك للاستشارات والقضايا 1445

محامي بديوان المظالم بالرياض متمكن في قضايا الديوان 1445

محامي في راس تنورة معتمد من وزارة العدل 1445

محامي قضايا عمالية أبها من مكتب المعين للمحاماة

محامي نجران من افضل 6 محامي ومستشار قانوني بنجران لعام 1445

أشهر محامي قضايا عمالية بالرياض 2023

اقوى محامي بالرياض والسعودية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!