تخطى إلى المحتوى

محامي النيابة العامة وطريقة توكيله بالسعودية؟

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي النيابة العامة يعمل على تقديم كافة صور الدعم القانوني المطلوبة في تحقيقات النيابة العامة، ولديه خبرة جيدة في قوانين وإجراءات التحقيق في النيابة العامة.

حيث تعد النيابة العامة جهاز قضائي مستقل بذاته، وتعد من أبرز مهامه القيام بالتحقيق في الجرائم، قبل مرحلة الإحالة إلى المحكمة المختصة؛ للفصل فيها من خلال حكم المحكمة.

ووجود محامي بجانب المدعى عليه في النيابة العامة أمر ضروريًا، وسوف نتحدث أكثر خلال مقالتنا اليوم عن دور محامي النيابة العامة في السعودية، وما يقدمه من مساعدات لموكله.

محامي النيابة العامة

محامي النيابة العامة

في حال تقديم بلاغ عن جريمة ما، يتم إجراء التحقيقات اللازمة حول البلاغ، من خلال النيابة العامة، التي تقوم بدورها باستدعاء أصحاب الشأن، وإجراء كافة التحقيقات اللازمة.

ونظرًا لمدى أهمية تحقيقات النيابة العامة في مسار القضايا، يجب أخذ الأمر على محمل الجدية، حيث أن الأقوال غير الصحيحة، أو غير الواضحة، قد تكون نقطة تحول في القضية.

وهنا تظهر أهمية اللجوء إلى محامي النيابة العامة، ويقصد به المحامي المتمرس في التعامل مع تحقيقات النيابة العامة، وصاحب المعرفة الجيدة بإجراءات، وشروط تحقيقات النيابة العامة.

ويتمثل دور محامي النيابة العامة، في الآتي:

  • التشاور مع المتهم؛ من أجل معرفة كيفية تم القبض، أو التفتيش، وتجميع أكبر قدر من المعلومات من المتهم؛ للتعامل مع القضية.
  • الحضور مع المتهم، خلال تحقيقات النيابة العامة؛ من أجل التحقق من صحة سير التحقيقات، والاستجواب، وفق ما جاءت به القوانين السعودية.
  • القيام بتقديم طعن في إجراءات الضبط والتفتيش، في حال وجود مخالفة ما في تنفيذها.
  • الاعتراض على أي مخالفة لقوانين التحقيقات في النيابة العامة، والاعتراض، في حال الضغط على المتهم، عند الاستجواب.
  • القيام بتقديم طلب إفراج عن المتهم بكفالة، أو بدونها؛ إذا أمكن ذلك.
  • تقديم الاستشارات، والتوصيات القانونية اللازمة حول القضايا المطروحة أمام النيابة العامة، وكيفية التصرف معها.

هل تبحث عن محامي في الرياض مختص في قضايا النيابة العامة؟ يمكنك الاستعانة بنا، حيث لدينا فريق من المحامين السعوديين، ويسعدنا أن نقدم لكم المساعدات القانونية اللازمة.

سوف نوفر لك محامي معتمد قادر على أن يقدم لك الدعم اللازم في قضيتك، ويقدم لك خدمة متابعة تحقيقات النيابة، والتحقق من صحتها، وتمثيلك قانونيًا أمام الجهات المعنية.

طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية

أما عن ما هي طريقة التحقيق في النيابة العامة، فلا تتواجد طريقة موحدة لإجراء تحقيقات النيابة العامة؛ حيث تختلف الإجراءات المتبعة من حالة لأخرى، على حسب القضية.

وعلى أي حال، تسير الإجراءات بشكل عام بعد إلقاء القبض على المتهم، ومن ثم إجراء الاستجواب اللازم معه، والعمل على جمع كافة التفاصيل ذات الصلة بالقضية.

في النهاية، قد يتم إحالة القضية إلى الدائرة القضائية المختصة؛ من أجل مواصلة البت في القضية، أو صدور قرار بحفظ الدعوى، وهناك أسباب عديدة وراء قرار حفظ الدعوى.

أما عن دور محامي النيابة العامة في تحقيقات النيابة، فإنه يتولى الإشراف على سير التحقيقات؛ من أجل التحقق من عدم وجود أي مخالفات تضر بمصلحة موكله في القضية.

ففي حال وجود ملاحظات من المحامي حول الاستجواب، وسير التحقيقات، يحق للمحامي تقديم ملاحظاته، والاعتراض عليها؛ من أجل الحفاظ على حق موكله في القضية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي النيابة العامة”: كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية بالسعودية؟

استدعاء النيابة العامة السعودية

بعد تحرير المحضر عن الواقعة من قبل المدعي، يتم فتح التحقيقات في النيابة العامة، مع استدعاء أطراف القضية، والشهود، إن لزم الأمر؛ من أجل تقصى الحقائق في القضية.

ويجب على الطرف، الذي تم استدعائه في تحقيقات النيابة العامة، الاستجابة، وإلا فقد يعرض نفسه للمساءلة القانونية، ويختلف وضع الطرف المستدعي، على حسب وضعه في القضية.

فعلى سبيل المثال، إذا تم استدعاء المدعى عليه، ولم يحضر، هنا قد يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من تحرير مذكرة توقيف المتهم؛ من أجل إجباره على حضور التحقيقات.

أما في حالة استدعاء الشهود، ولم يحضروا، يحق للنيابة العامة صدور قرار بإلقاء القبض عليهم؛ من أجل مطالبتهم بالشهادة، ومن ثم الإفراج عنهم، فهم ليسوا بمتهمين.

وعليه، إذا تلقت رسالة استدعاء من النيابة العامة، عليك اللجوء إلى محامي النيابة العامة؛ من أجل فهم وضعك القانوني، ومعرفة ما يتعين عليك القيام به؛ من أجل حفظ موقفك.

مدة التحقيق في النيابة العامة

أما عن ما هي مدة التحقيق في النيابة العامة، فقد حدد المشرع السعودي مدة التحقيق في قضايا النيابة العامة بمدة أقصاها 6 أشهر، يتم خلالها إجراء التحقيقات، والإجراءات اللازمة فيها.

ومن ضمن الإجراءات المحتملة خلال تحقيقات النيابة العامة، ما يلي:

  • قد تصدر النيابة العامة قرار بإيقاف توقيف المتهم.
  • من المحتمل أيضًا، أن يصدر قرار بمنع المتهم من السفر.

خلال مدة التحقيقات، يجب أن يكون بجانبك محامي النيابة العامة؛ لكي يقوم بدور الداعم القانوني لك في كافة الخطوات المتبعة؛ من أجل العمل على تحسين وضعك في القضية.

موضوعات متصلة بمقالنا “محامي النيابة العامة”: متى يبطل السند التنفيذي وكيفية الطعن به بالسعودية؟

عندي قضية في النيابة العامة

يتساءل البعض “عندي قضية في النيابة العامة، فكيف أتصرف؟”، وفي الحقيقة، يجب على الطرف المدعى عليه خذ الحذر والحيطة؛ من أجل تجنب الوقوع في أخطاء تهدد موقفه القانوني.

ولهذا يجب استشارة محامي النيابة العامة؛ من أجل التعرف على ما يجب عليك القيام به من خطوات فعلية، وما يجب عليك الإدلاء به، وكيفية التعامل خلال التحقيقات.

حيث أن الفرد العادي لا يجيد بالطبع الدفاع عن نفسه بالصورة المطلوبة؛ نتيجة افتقاره للخبرات في القوانين، وكيفية تقديم دفوع قوية مناسبة تجيب على كافة الادعاءات الموجهة إليه.

في حين أن محامي النيابة العامة هو المحامي الأجدر في مساعدتك في تجاوز أي عقبات، ويساعدك في تحسين أوضاعك أمام القضاء؛ من أجل تفادي العقوبات القانونية الصارمة.

إذا كنت تريد توكيل محامي الرياض، يمكنك التواصل معنا، حيث نقدم خدمات تمثيل قانوني أمام النيابة العامة، والجهات القضائية الأخرى، والمؤسسات الرسمية، وكافة الخدمات القانونية الأخرى.

حفظ القضية لعدم كفاية الأدلة

خلال سير إجراءات التحقيقات في النيابة العامة، فقد يتم صدور قرار من قبل النيابة العامة بحفظ القضية بشكل دائم، أو مؤقت، وذلك على حسب السبب وراء حفظ القضية.

وهناك العديد من الأسباب الكامنة وراء حفز القضايا في النيابة العامة، مثل: عدم وجود أدلة كافية، نسب التهمة إلى مجهول، أو بسبب ثبوت عدم صحة التهم الموجهة.

ولعل من أبرز أسباب حفظ القضية الحفظ لعدم وجود أدلة كافية، وهنا يتساءل البعض هل القضية انتهت بقرار الحفظ هذا؟ ونجيب بأن قرار حفظ مؤقت، وليس دائم.

حيث أنه في حال توافر أدلة كافية، يمكنك المطالبة بإعادة فتح ملف القضية من جديد، وتقديم ما لديك من أدلة على القضية، ويمكنك الاستعانة بخبرات محامي في استنباط الأدلة.

كما يمكنك أيضًا تجاوز ذلك، من خلال التوجه إلى رفع دعوى في المحكمة مباشرةً، وقد تحتاج إلى محامي من ذوي الخبرات؛ لكي يساعدك المحامي في تعزيز موقفك في القضية.

كيف اعرف ان الدعوى حفظت؟

استكمالًا لحديثنا عن حالات حفظ الدعوى في النيابة العامة، سوف نتعرف على كيفية الاستعلام عن الدعاوى؛ للتحقق هل تم حفظ الدعوى، أم لا، ونتحدث عن إحالة القضية إلى المحكمة.

حيث يمكنك التحقق من قضايا النيابة العامة، من خلال زيارة موقع النيابة العامة الإلكتروني الرسمي، والاستعلام عن القضية بموجب رقم القضية؛ للتعرف على آخر المستجدات.

في حال صدور قرار بحفظ القضية، من المفترض أن تصل إليك رسالة مضمونها قرار حفظ القضية، أو قد يكون تم إحالة القضية إلى المحكمة المختصة؛ للفصل فيها.

ويتمثل دور محامي النيابة العامة في تلك القضايا في تمثيل موكله في متابعة إجراءات سير القضية، والتعرف على آخر مستجدات القضية، والقيام بالإجراءات اللازمة حيال ذلك.

ففي حال صدور قرار بحفظ القضية، يقوم المحامي بدوره في التعرف على سبب حفظ القضية، وإذا كان الحفظ مؤقت، يبذل المحامي الجهد؛ من أجل إعادة فتح ملف القضية من جديد.

أما في إحالة ملف القضية إلى المحكمة المختصة، هنا يباشر المحامي دوره في التعامل مع القضية، والعمل على إعداد مذكرات الدعاوى، وتجهيز الأقوال، والردود على ادعاءات الخصم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي النيابة العامة”: ما هي صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق بالسعودية؟

ركن الاستشارات القانونية

محامي النيابة العامة

يقدم مكتبنا خدمة الاستشارات القانونية في شتى الفروع القانونية المدنية، والجنائية، والتجارية، وذلك على يد محامين مؤهلين للرد على استشارات العملاء، ومساعدتهم في حل الإشكاليات.

سوف نتعرف معًا خلال السطور القادمة على بعض الاستفسارات القانونية حول البلاغات في النيابة العامة بالسعودية، ونتعرف أيضًا على الإجابة القانونية حول تلك الأسئلة.

كيف اعرف اذا على بلاغ في النيابة؟

 يقول السائل: “هل أستطيع أن أعرف إذا كان هناك بلاغي ضدي، من خلال طلب شهادة حسن سير، وسلوك؟”.

لقد أتاح موقع النيابة العامة السعودي إمكانية الاستعلام عن قضايا النيابة العامة إلكترونيًا، من خلال اتباع الآتي:

  • الدخول على موقع النيابة العامة من هنا
  • ثم الانتقال إلى “الخدمات الإلكترونية، اختيار “الاستعلام عن معاملة”.
  • سوف يتطلب منك كتابة رقم الجوال، وكتابة كود التحقق المرسل لك عبر رسالة نصية.
  • ثم إدخال البيانات اللازمة، ومن بينها رقم الهوية الوطنية.
  • بعد إدخال البيانات، قم بالنقر على خيار “عرض”، سوف تصلك كافة التفاصيل.

رسالة استدعاء من النيابة العامة

“لقد وصلت لي رسالة استدعاء من النيابة العامة، ولا أدري سبب الاستدعاء، كيف أتصرف؟”.

أثناء تحقيقات النيابة العامة، فقد تقوم النيابة العامة باستدعاء المدعى عليه، أو المدعي، أو الشهود، من خلال إرسال استدعاء رسمي، وقد لا يوضح سبب الاستدعاء.

ويمكنك اللجوء إلى محامي من أهل الاختصاص؛ من أجل مساعدتك في معرفة سبب الاستدعاء، وكيفية التصرف على حسب حالة القضية، وموقفك فيها.

حفظ القضية في النيابة العامة

“هل هناك فرق بين حفظ القضية، وحفظ الأوراق في النيابة العامة؟ وهل يحق الاعتراض على قرار الحفظ؟”.

حفظ القضية يقصد به القيام بحفظ القضية، بعد عدد من الإجراءات في القضية، أما عن حفظ الأوراق في القضية يقصد به عدم إجراء أي إجراءات في القضية، والاكتفاء بمحاضر الاستدلال.

أما عن حق الاعتراض على حفظ القضية جائز، أما بالنسبة إلى حق الاعتراض على حفظ الأوراق فهو غير جائز؛ لأنه إجراء إداري لا يقبل الاعتراض عليه.

هل تبحث عن استشارة محامي بالرياض؟ يمكنك التواصل معنا الآن، سوف نقدم لك خدمة استشارة قانونية على يد أحد محامينا، ونجيب على ما لديك من استفسارات قانونية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن أهمية اللجوء إلى محامي النيابة العامة، في حال كنت طرف في قضية مطروحة أمام النيابة العامة، وخلال تحقيقاتها.

كما سلطنا الضوء أيضًا على عدد من المسائل الهامة المتعلقة بتحقيقات النيابة العامة في السعودية، وما هي طريقة التحقيق في النيابة العامة، وفقًا للنظام السعودي القائم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي النيابة العامة”:

ما هو نصيب الام من الميراث بالسعودية؟

نموذج وصيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية

البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة: الشروط والإ‘جراءات

نموذج مطالبة مالية من شخص بالسعودية للأفراد والشركات

صيغة ونموذج صحيفة دعوى دين ومطالبة مالية في السعودية 1445

معنى اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى بالسعودية

كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط بالسعودية لجميع الحالات 1445

محامي الميراث في مكه: افضل 3 محامين مواريث بمنطقة مكة المكرمة 1445

مكتب محاماة نسائي بالرياض أفضل 6 مكاتب بأقسام نسائية 1445

أقوى محامي متخصص في قضايا التزوير لعام (2023)

محامي طلاق في الدمام من افضل المحامين خبرة وعلماً 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!