تخطى إلى المحتوى

طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت حسب الشرع 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت محور حديثنا اليوم، حيث يبحث الكثير عن كيفية تقسيم الميراث بين الأخ والأخت، وما هي الأنصبة الشرعية لكلاهما، وهذا ما سوف نتحدث عنه.

حيث أن مسائل الميراث من المسائل المتشعبة والواسعة، ففي الأغلب لا يمتلك الأفراد العاديين المعرفة القانونية الكاملة حول آلية التقسيم وفق الشرع، وكيفية تقدير الأنصبة الشرعية.

وهنا تكمن أهمية الاستعانة بأحد المحامين المتمرسين والخبراء في التعرف على المزيد بشأن نظام المواريث في السعودية، والتعرف أيضًا على الإجراءات القانونية المتبعة في ذلك.

طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت

طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت

تعد مسائل المواريث من المسائل الشائكة، التي تتطلب علم وخبرة؛ من أجل تحديد الحقوق وإعطاء كل ذي حق حقه دون وجه ظلم، ولقد حددت الشريعة كافة الأحوال والمسائل في ذلك.

سوف نسلط الضوء خلال مقالتنا اليوم للحديث عن طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت في ضوء النظام السعوي، وكيفية تحديد الأنصبة الشرعية.

ففي حال وفاة الأب أو الأم، وترك تركة، وكان له أبناء وبنات، هنا يتم التقسيم بين الأخوة والأخوات، على أن يحصل الأخ على ضعف نصيب الأخت.

وفي حالة وفاة أخ أو أخت غير متزوجان، فهذه الحالة أيضًا يتم تقسيم تركته بين أخوته من ذكور وإناث، ويفضل اللجوء إلى محامي من أهل الخبرات القانونية في مسائل المواريث.

حيث أن المحامي الخبير لديه معرفة قانونية تامة بشأن كيفية التعامل مع التركات، وكيفية تقدير الحصص الشرعية للورثة، على حسب وجود فروع وارثين آخرين أم لا.

ويمكنك التواصل معنا الآن، وسوف يساعدك محامي في الرياض التابع لنا في معرفة كيفية تقسيم الميراث في مختلف الحالات، وذلك وفقًا لما جاء به القانون السعودي المتبع.

ميراث البنت الوحيدة مع الإخوة

من حالات تقسيم الميراث، التي يتساءل عنها البعض أيضًا، ميراث البنت الوحيدة مع الأخوة الذكور؛ ولهذا سوف نسلط الضوء خلال السطور القادمة للحديث عن كيفية تقسيم الميراث في هذه الحالة.

ففي حالة كانت الابنة وحيدة وسط أخوة ذكور أو أخ ذكر واحد، هنا يحصل أصحاب الفروض على نصيبهم المحدد شرعًا في التركة، ثم ما تبقى يوزع بين الأخوة من ذكور وإناث، وفق الشرع.

حيث أن طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت، في حالة كانت ابنة وحيدة، تقدر حصة الابن بضعف حصة الابنة، وذلك مهما اختلف أعداد الابناء والبنات.

للتعرف على من هم أصحاب الفروض، وكيفية حساب حصصهم الشرعية، استعن بنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض التابع لنا في معرفة المعلومات اللازمة من واقع القانون السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت”: ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب

متى لا ترث البنت؟

بعد أن تحدثنا عن كيفية تقسيم الميراث في ضوء النظام السعودي بين الأخوة والأخوات، سوف نتطرق خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم للإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة بموضوعنا اليوم.

ومن بين تلك الأسئلة سؤال “متى لا ترث البنت؟”، فقد يتساءل البعض عن الحالات، التي لا حق للابنة أن ترث أبيها فيها، هنا نجيب بأن هناك بضعة موانع للميراث، على وجه العموم.

ففي حال وجود أحد موانع الميراث، سواء كان الوريث ابن أو ابنة، في هذه الحالة، يسقط الحق في الميراث، وتتمثل موانع الميراث، في التالي:

  • القتل، ففي حالة قيام أحد الورثة بقتل المورث، هنا لا حق للقاتل في التركة.
  • أما في حالات الرق، فلا حق للرقيق في التوريث.
  • حالات اختلاف الديانة بين المورث والوريث، فعلى سبيل المثال: لا حق للوريث غير المسلم أن يرث المسلم.

ففي حال توافر أحد الأسباب السابقة، هنا يسقط حق الوريث، وهذا يشمل الابن والابنة، على حد سواء.

متى يتساوى نصيب الذكر مع الانثى في الميراث؟

من الأسئلة الشائعة بشأن طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت “متى يتساوى نصيب الذكر مع الأنثى في الميراث؟”، وسوف نتعرف على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال خلال السطور القادمة.

حيث يتساوى نصيب الذكر مع نصيب الأنثى، في إحدى الحالات التالية:

  • في حالة الأخ للأم والأخت للأم، فقد قال الله تعالي: “وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ”.
  • وأيضًا في حالة الأب والأم، في حالة كان للمتوفي ابن أو حفيد ذكر، وذلك تنفيذًا لقوله تعالي: ” وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ”.
  • في بعض حالات الجد والجدة، التي يكون فيها المتوفي له أصحاب فروض كثيرة.

لماذا يرث الولد اكثر من البنت؟

استكمالًا للرد على بعض الأسئلة المتعلقة بموضوعنا اليوم طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت، سوف نتعرف على الرد على سؤال “لماذا يرث الولد أكثر من البنت؟”.

فكما تبين خلال حديثنا أعلاه عن الأنصبة الشرعية في الميراث، فقد تبين في العديد من حالات الميراث أن نصيب الابن أكبر من الابنة، فقد يصل إلى أن يكون نصيب الابن ضعف نصيب الابنة.

وهنا نجيب بأن الله عز وجل قد بين كافة مسائل المواريث، ولقد حدد الورثة المستحقين، وما هي أنصبتهم الشرعية في ذلك، وكل ذلك بحكمة بالغة، فالله هو أحكم الحاكمين.

ومن صور الحكمة في مسألة الميراث أن نصيب الذكر أكبر من الأنثى؛ حيث أن الأنثى في مختلف مراحل حياتها، تكون تحت نفقة رجل، قبل الزواج، يتولى الأب نفقاتها.

وبعد الزواج، يتولى الزوج نفقاتهم، وقد يتولى الابن نفقة أمه في بعض الحالات، أي أن الرجل ملزم بالإنفاق على أهل بيته؛ ولهذا يكون نصيب الذكر أعلى لوجود من هم تحت نفقته.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت”: محامي تركات وتقسيم الميراث في الطائف

تقسيم الميراث بين الأم والابناء

خلال حديثنا اليوم عن طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت، سوف نتعرف أيضًا على كيفية تقسيم الميراث بين الأم والأبناء، وذلك وفقًا للأنظمة السعودية.

حيث يتم تقدير نصيب الأـم بثمن التركة، ويحصل الابن على ضعف حصة الابنة، في حال كان للمتوفي أبناء ذكور وإناث.

أما إذا كان للمتوفي أبناء ذكور فقط، بعد حصول الأم على الثمن، وإخراج حقوق أصحاب الفروض، يرث الابن ما تبقى من التركة بالتعصيب، وإن كانوا أكثر من ولد، يتم توزيع نصيبهم بالتساوي.

وفي حالة كان المتوفي له ابنة واحدة فقط، في هذه الحالة، ترث الابنة نصف التركة، والأم الثمن، ويحصل العم على بقية التركة.

وإذا كان للمتوفي أكثر من ابنة، تحصل البنات على ثلثين التركة، على أن توزع بينهن بالتساوي أيضًا.

وقد يتم تقسيم التركة بين الأم والأبناء رضائيًا، وتحرير عقد قسمة رضائية وتوثيقه، وأيضًا قد يتم التقسيم عن طريق المحكمة، في حال وجود خلافات بين الورثة حول التقسيم والتوزيع.

إذا كنت ترغب في معرفة إجراءات تقسيم التركة في السعودية، استعن بنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا في التعرف على الإجراءات والمستندات المطلوبة في تلك الخطوات.

وزارة العدل حساب المواريث

تعرف مسائل المواريث بأنها من المسائل الهامة، التي تتطلب دقة عالية وتأني عند حسابها؛ حيث لا يجوز الاعتداء على نصيب وريث، ويجب أن يحصل كل وريث على حصته الشرعية كاملة.

ولهذا يجب على الورثة اللجوء إلى أحد المختصين؛ من أجل التعرف على كيفية حساب الأنصبة الشرعية؛ من أجل تفادي الوقوع في خطأ، قد يترتب عليه ضياع حق أحد الورثة أو الاعتداء عليه.

ولقد أتاحت وزارة العدل في السعودية خدمة “برنامج المواريث”، تقوم تلك الخدمة على مساعدة الورثة في معرفة كيفية حساب حصص الورثة، وإيضاح من هم الورثة المستحقين والمحجوبين.

وإليك خطوات خدمة “برنامج المواريث”:

  • الدخول على بوابة وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم الانتقال إلى “الخدمات الإلكترونية”.
  • بعد ذلك اختيار “برنامج حساب المواريث من “قائمة أخرى”.
  • سوف يطرح عليك بعض الأسئلة المتعلقة بالمتوفي والتركة نفسها وأقارب المتوفي.
  • بعد الإجابة على تلك الأسئلة، سوف يساعدك البرنامج في معرفة من هم الورثة المستحقين والمحجوبين، وكم حصص الورثة المستحقين.

ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في معرفة كيفية حساب حصص الورثة، بعد الاطلاع على تفاصيل الحالة، ويجيب على مختلف استفساراتكم الاخرى.

ظلم الأخ لاخته في الميراث

لقد جاءت الشريعة الإسلامية بمسائل المواريث بصورة واضحة ودقيقة، ولقد تبين ذلك أيضًا خلال حديثنا عن طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت، فقد أوضح مختلف الحالات وكيفية التعامل معها.

ولكن على الرغم من الشرع الإسلامي أكد على ضرورة الحفاظ على حقوق الورثة، وأنه لا يجوز الاستيلاء على التركة أو التسبب في حرمان وريث من حقه الشرعي في التركة.

إلا أنه ما زالت هناك العديد من صور الظلم في مسائل المواريث، فقد يقوم الأخ بالاستيلاء على ميراث أخته أو القيام بالتصرف في التركة قبل تقسيمها دون أذنها، أو منعها من تحصيل حقها.

على أي حال لا يجوز الظلم في الميراث، ونظرًا لأن القانون السعودي قائم على أحكام الشرع، تعد تلك التصرفات مرفوضة قانونيًا، ويحرص القانون على نصرة المظلوم والحفاظ على حقوقه.

ففي حال التعرض لإحدى صور الظلم، يجب اللجوء إلى القضاء؛ من أجل المطالبة بإرساء العدالة وإعطاء كل ذي حق حقه، وسوف تتخذ السلطات القضائية الإجراءات اللازمة.

ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا في إعداد الدعوى وفق القوانين وتقديمه، ويقدم لعملائنا خدمات المثول أمام المحكمة؛ للدفاع عن حقوقهم وتحصيلها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت”: تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا بواسطة خبير قسمة الميراث 1445

استشارات قانونية في الميراث

طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت

لقد حدد الله عز وجل كافة مسائل الميراث بدقة وشمولية، وعلى المسلمين اتباعها، ولا يجوز لأحد الورثة أو أي شخص آخر الاعتداء على حق وريث أو التسبب في حرمانه من حقه.

ولهذا يتوجب التعامل مع كافة الأمور المتعلقة بالمواريث بدقة وحذر، وعدم التهاون في المسألة؛ ولتحقيق ذلك يجب عليك طلب الاستعانة بأحد المحامين المختصين والخبراء.

حيث يقدم لك المحامي الخبير الاستشارة القانونية اللازمة، التي سوف تجيب على مختلف استفساراتكم في هذا الشأن، وقد يساعدك أيضًا في معرفة كيفية التصرف بشكل صحيح.

حيث أن مسائل المواريث من المسائل المتشعبة والدقيقة، التي قد يغيب عن غير المختص الإلمام ببعض جوانبها، وهنا تظهر أهمية طلب الاستشارة القانونية من قبل مختص قانوني.

فإذا كنت تريد معرفة ما هي طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت، بشكل أكثر وضوحًا، وعلى حسب الحالة محل النقاش، اطلب مشورة محامي خبير في أحكام الشرع والقانون السعودي.

يقدم مكتبنا خدمة الاستشارات القانونية في المواريث، على يد محامي في الرياض مؤهل للرد على الاستشارات القانونية، وتقديم يد العون للعملاء في معرفة المعلومات القانونية اللازمة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالة اليوم، وقد تعرفنا خلال سطورها عن طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت، وتعرفنا على ما هي إجراءات تقسيم الميراث في القانون السعودي.

ولقد أوضحنا أيضًا خلال حديثنا بعض الأسئلة الشائعة عن ميراث الابنة والإجابة القانونية عليها، وتعرفنا على مشكلة ظلم الأخ لأخته في مسائل المواريث في السعودية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت”:

طريقة تقسيم الميراث للابناء من الاب والأم مع تبيان الانصبة بالسعودية 1445

جدول تقسيم الميراث في السعودية مفصل من محامي خبير تركات 1445

كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد بالسعودية (2023)

محامي متخصص في قضايا الميراث وتصفية التركات بالسعودية 1444

محامي الميراث في مكه: افضل 3 محامين مواريث بمنطقة مكة المكرمة 1445

قضايا الميراث في السعودية

طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد بالسعودية (2023)

أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية (2023)

تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!