تخطى إلى المحتوى

من يرث الأخت التي ليس لها أولاد بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

من يرث الأخت التي ليس لها أولاد؟ من الأسئلة الشائعة المتعلقة بتقسيم التركات، حيث أن مسائل التركات من المسائل المتشعبة، التي قد يجد العامة صعوبة في فهمها.

حيث أن مسائل المواريث تختلف على حسب الحالة، ومن لهم حق التوريث وأعدادهم وأجناسهم، ولهذا نجد أن كل حالة تحتاج إلى دراسة جيدة؛ للتعرف على الورثة المستحقين.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نسلط الضوء على مسألة ميراث الأخت، التي ليس لديها أولاد، ونقدم للقارئ أيضًا أبرز المعلومات والتفاصيل القانونية المتعلقة بمسائل تقسيم المواريث.

من يرث الأخت التي ليس لها أولاد؟

من يرث الأخت التي ليس لها أولاد

يعد الميراث من الحقوق الشرعية للورثة، ولقد حددت الشريعة الإسلامية حصص الورثة بدقة، فإذا كنت مقبل على خطوة تقسيم ميراث، عليك أن تحدد حصص الورثة بالشرع.

وفي هذا الإطار، سوف نسلط الضوء خلال تلك السطور للتعرف على من يرث الأخت التي ليس لها أولاد؛ حيث يتساءل الكثير عن كيفية التعامل مع ميراث الأخت غير المتزوجة.

حيث أن الورثة المستحقين في حالة ميراث الأخت دون أولاد، هم:

  • الأب، ويحصل على سدس التركة.
  • الأم، ولها حق الحصول على سدس التركة، إذا كان للمتوفية أخوة، وإذا لم يكن لها أخوة، فلها حق الحصول على ثلث التركة.
  • إذا كانت المتوفية لها أخوة وأخوات من نفس العصبة، هنا يحصل الأخ على ضعف حصة الأخت.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول ميراث الأخت، استعن بنا، وسوف يجيب عليكم محامي بالرياض تابع لنا، ويقدم لكم الأجوبة المستمدة من القوانين المتبعة في السعودية.

نصيب الأخوات من ميراث الأخت

كما تبين خلال حديثنا عن من يرث الأخت التي ليس لها أولاد أن الأخت قد ترث من أختها المتوفاة، وسوف نسلط الضوء على مسألة ميراث الأخوات من ميراث الأخت المتوفية.

حيث أن حالات ونصيب الأخت من ميراث أختها متعددة ومختلفة، يمكننا إيضاحها في النقاط التالية:

  • في حالة كانت الأخت المتوفاة متزوجة، هنا لا ترث الأخت من تركة أختها المتوفاة.
  • في حالات عدم وجود أخ معصب أو أخت أخرى، هنا ترث الأخت نصف ميراث أختها.
  • أما في حال وجود أخ وأخت، هنا يرث بالتعصيب، وفقًا لما جاءت به الشريعة الإسلامية.
  • في حال وجود الأب أو الجد، مع عدم وجود أخوة وأخوات أخريين، هنا لا ترث الأخت أختها أيضًا.
  • في حالات الأخوات الشقيقات، مع عدم وجود فرع وارث للمتوفاة، هنا تكون حصة الأخوات هي الثلثين.

وخلاصة القول، يمكننا القول بأن الأصل في مسألة ميراث الأخت لأختها هو عدم وجود أصل أو فروع أو زوج، وفي حالة توريث الأخت أختها، تختلف حصتها الشرعية على حسب الحالة.

ويمكنك أن تستشير محامي من أهل الخبرات العلمية والعملية؛ لكي يساعدك في فهم الأمور بشكل أوضح، وسوف يساعدك المحامي في معرفة كيفية حساب حصص الورثة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “من يرث الأخت التي ليس لها أولاد”: في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع بالسعودية: كيفية التصرف

الفرق بين ميراث الأخت الشقيقة والاخت لأب

استكمالًا لحديثنا اليوم عن من يرث الأخت التي ليس لها أولاد، سوف نتحدث أيضًا عن مسألة هامة متعلقة بميراث الأخت المتوفاة وهي “الفرق بين ميراث الأخت الشقيقة والأخت لأب”.

فقد يظن البعض أن حق الأخت الشقيقة في الميراث يتساوى مع حق الأخت لأب، ولكن في الحقيقة الأمر ليس كذلك، فهناك اختلاف بين حصة الأخت الشقيقة والأخت لأب.

حيث أنه في حال وجود أخت شقيقة وأخت لأب، لا يتم التساوي بينهما في الحصص، حيث تحصل الأخت الشقيقة على نصف الثلثين، والأخت لأب ترث ما بقي من الثلثين.

حيث أنه من المتعارف عليه في مسائل حساب المواريث أن حصة الأخوات تكون الثلثين، على أن يتم تقسيمها بينهن بالتساوي، ولكن تكون القاعدة مختلفة في حالة الأخت الشقيقة والأخت لأب.

إذا كنت تود معرفة المزيد عن مسائل المواريث وحصص الورثة، استعن بنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض لدينا بالرد على ما لديكم من تساؤلات، ويقدم لكم معلومات قانونية مفيدة.

هل الزوج يرث زوجته بعد موتها؟

استكمالًا لحديثنا عن من يرث الأخت التي ليس لها أولاد، وبعد أن تعرفنا على من هم الورثة المستحقين في هذه الحالة، سوف نتطرق للتعرف على حق الزوج في ميراث زوجته.

حيث أنه في حال القدوم على تقسيم ميراث الأخت المتوفاة المتزوجة، هنا قد يتساءل البعض “هل الزوج يرث زوجته بعد موتها”، وهذا ما سوف نتعرف عليه خلال تلك الفقرة من مقالتنا.

ونجيب بأنه في حال وفاة الزوجة، والزوج على قيد الحياة، هنا له حق في ميراث الزوجة، ولكن تختلف حجم حصة الزوج في الميراث، بناءً على مسألة وجود أبناء من ذكور أو إناث للمتوفية.

حيث أنه في حال عدم وجود ابن أو حفيد للزوجة، هنا تكون حصة الزوج في التركة هي النصف، أما في حال وجود ابن أو حفيد للزوجة، تكون حصة الزوج هو ربع التركة.

أما عن “متى لا يرث الزوج زوجته؟”، نجيب بأن الزوج لا يرث زوجته، في حالات الطلاق البائن، أما في حالة الطلاق الرجعي، وما زالت العدة، وتوفيت الزوجة، للزوج حق في التركة.

وبالإضافة إلى ما سبق، فهناك أيضًا مجموعة من موانع الإرث، التي بلا شك تسير على حالات توريث الزوج والزوجة، حيث أنه طبقًا للقانون السعودي، تتمثل موانع الإرث، في الآتي:

  • القتل، حيث لا يرث المقتول القاتل، وذلك حتى في حالات القتل بالخطأ.
  • اختلاف الديانة بين المورث والوريث.
  • في حالات الرق، حيث لا يرث ولا يورث العبد.

مقالات ذات صلة بمقالنا “من يرث الأخت التي ليس لها أولاد”: متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة بالسعودية 2023

تقسيم الميراث لمن ليس له ولد

من بين مسائل الميراث الشائعة “مسألة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد”، ويقصد بذلك حالة وفاة صاحب تركة لا أولاد له، وهنا يحدد من هم الورثة المستحقين، بالنظر في من هم أقاربه.

وكما أوضحنا خلال حديثنا من يرث الأخت التي ليس لها أولاد، أنه في حال لم يتواجد لأخت المتوفاة أولاد، هنا يتم تحديد الورثة، بالنظر إلى وجود أبوين، وجود زوج، وجود أخوة.

وعلى أي حال عند القدوم على تقسيم تركة المتوفي، لا بد بالقيام بعدد من الإجراءات الوجبة قبل المضي في توزيع حصص الورثة، وتتمثل تلك الإجراءات، في التالي:

  • استخراج تكاليف الدفن والجنازة للميت من التركة.
  • سداد الديون المتراكمة على ذمة الميت من التركة.
  • القيام بتسديد ما على الميت من حقوق لله، مثل: الزكاة أو الكفارات.
  • في حال وجود وصية شرعية، هنا يتم تنفيذ الوصية الشرعية من التركة.
  • بعد الانتهاء مما سبق، تأتي مرحلة تحديد الورثة المستحقين شرعًا، ومن ثم تقسيم الميراث بينهم، وفقًا للشريعة الإسلامية.

سوف نتعرف خلال الفقرة القادمة من تلك المقالة على طريقة تقسيم الميراث في النظام السعودي، ونوضح ما هي أسهل طريقة في تقسيم الميراث بين الورثة.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في الرياض في القيام بإجراءات تقسيم التركة، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقوم محامينا بتقديم المساعدات القانونية اللازمة في تلك الإجراءات.

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

يبحث الكثير عن ما هي أسهل طريقة لتقسيم الميراث، حيث أنه من المتعارف عليه أن بعض عمليات تقسيم الميراث من العمليات المعقدة، التي قد تطول أو تصعب على البعض.

وهناك نجيب بأنه طبقًا للنظام السعودي القائم، فقد أقر النظام بطريقتي القسمة الرضائية والقسمة القضائية كطرق مشروعة لتقسيم المواريث، ووضع لكل منهما شروط وقوانين خاصة بها.

أما عن أيهما الأسهل، تعد القسمة الرضائية هي الأسهل والأسرع، مقارنةً بما قد تحتاجه القسمة القضائية من العديد من الإجراءات، علاوة على طول مدة التقاضي في هذه الحالات.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أن القسمة القضائية هي المخرج والحل، في حال نشوب نزاعات بين الورثة بشأن تقسيم الميراث، وقد يترتب على تلك النزاعات عرقلة وتعطيل توزيع الميراث.

وهنا يحق للورثة اللجوء إلى القضاء المختص؛ لكي تتولى المحكمة بنفسها إجراءات تقسيم التركات بين الورثة بشكل شرعي وبالإجبار، في حال وجود أطراف ممانعة للقسمة.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن كيفية تقسيم الميراث بالتراضي أو قضائيًا، استعن بنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض لدينا بمساعدتك في الحصول على المعلومات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “من يرث الأخت التي ليس لها أولاد”: كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط بالسعودية لجميع الحالات 1445

حاسبة تقسيم الميراث

إذا كنت تجد صعوبة في معرفة من يرث الأخت التي ليس لها أولاد، فعليك اللجوء إلى أحد المختصين؛ لكي يساعدك في فهم الأوضاع، ومعرفة من هم الورثة المستحقين شرعًا.

ولقد أتاحت وزارة العدل في السعودية خدمة إلكترونية باسم “برنامج حساب المواريث”، تتيح تلك الخدمة للمستفيدين إمكانية معرفة من هم الورثة المستحقين، وكيفية تقدير حصصهم الشرعية.

وتتمثل خطوات “برنامج حساب المواريث”، في التالي:

  • الدخول على بوابة وزارة العدل الإلكترونية من هنا.
  • اختيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • الدخول على قائمة “خدمات أخرى”.
  • الضغط على خيار “برنامج حساب المواريث”.
  • القيام بإدخال البيانات المطلوبة حول المتوفي والتركة، مع الإجابة على الأسئلة المطروحة.
  • بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، عليك الضغط على “احسب”.
  • الآن سوف يتم تزويدكم بمن هم الورثة، وما هي أنصبتهم الشرعية، مع تقديم موجز حول كل وريث.

كما يمكنك الاستعانة بنا في محامي بالرياض، وسوف يقدم لك محامينا الدعم المطلوب في حساب المواريث، ويجيب محامينا أيضًا على مختلف استفساراتكم القانونية في هذا الصدد.

أفضل محامي متخصص في قضايا الميراث

من يرث الأخت التي ليس لها أولاد

محامي المواريث يتمتع بالإلمام والدراية الواسعة بكافة الأنظمة القانونية المتعلقة بالمواريث، ويجيد معالجة قضايا الميراث بمختلف أشكالها، من خلال أساليب وحلول قانونية.

يلجأ الورثة إلى طلب مساعدة محامي المواريث، في حال الرغبة في تحصيل استشارة حول تقسيم الميراث، أو عند وجود نزاع حول التركة، أو في حال الرغبة في القيام بإجراءات متعلقة بالتركة.

ومن بين أبرز الخدمات، التي يقدمها محامي التركات، ما يلي:

  • الرد على استفسارات واستشارات العملاء القانونية فيما يتعلق بالمواريث، ومساعدتهم، من خلال إيضاح الرأي القانوني، وتقديم النصح اللازم.
  • تولي إجراءات الترافع والتقاضي أمام لجان الجهات القضائية في مختلف دعاوى المواريث.
  • الإشراف على إتمام إجراءات القسمة الرضائية، من تحرير عقد القسمة وتوثيقه بشكل رسمي.
  • تمثيل الموكلين أمام الجهات الرسمية في القيام بالإجراءات القانونية اللازمة في تقسيم التركة، منها على سبيل المثال لا الحصر: إجراءات حصر الورثة.

إذا كنت تحتاج إلى توكيل محامي في الرياض في رفع دعوى قسمة ميراث، تواصل معنا، سوف يقوم محامينا بمساعدتك بالقيام بالإجراءات اللازمة لرفع الدعوى وقيدها في المحكمة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، التي قدمنا لكم خلالها شرح حول مسألة ميراث الأخت، وتعرفنا على من يرث الأخت التي ليس لها أولاد، وذلك في ضوء النظام السعودي.

وأوضحنا الفرق بين ميراث الأخت الشقيقة والأخت لأب، وتحدثنا أيضًا عن طرق تقسيم الميراث في ضوء القانون السعودي، وتعرفنا على خدمة حاسبة تقسيم الميراث، ونرجو أن نكون أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “من يرث الأخت التي ليس لها أولاد”:

كيفية رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة بالسعودية 1445

ما هي متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية 1445

كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة بالسعودية :شرح محامي

محامي مواريث الاحساء من افضل 3 محامين ورث بالمنطقة 1445

استشارات قانونية مجانية وزارة العدل بالسعودية 2023

محامي مواريث جدة من افضل 6 محامي ورث بالسعودية 1445

كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

كم يأخذ المحامي في قضية الورث أفضل محامي قضايا ورث الرياض 1444

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (1444)

محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!