تخطى إلى المحتوى

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟ من أبرز الأسئلة المطروحة بشأن التعامل مع التركات، وعلى الأخص في حالات وجود غبن فاحش في القسمة الرضائية.

حيث أن القضاء السعودي يبذل الجهود؛ من أجل المحافظة على حقوق الأفراد وكذلك الورثة، فقد أتاح سبل عدة؛ من أجل الحفاظ على الحقوق، ومنها الاستعانة بالقضاء في قسمة التركات.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتعرف معًا على كيفية التصرف، في حال وجود ظلم في القسمة الرضائية، ونتعرف هل يجوز المطالبة بإعادة القسمة، وذلك وفقًا لما جاءت به القوانين.

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة

تتبع المملكة العربية السعودية أحكام الشرع الإسلامي في التعامل مع المواريث، وعليه لا يجوز الاعتداء على حقوق الورثة، ويجب أن تتم عملية تقسيم الميراث، وفق ما جاء به الشرع.

ولكن هناك بعض النزاعات المحتملة بين الورثة، التي قد تتسبب في تعطيل إجراء القسمات، وهنا يكون حلها قضائيًا هو الخيار المتاح؛ لكي يحصل كل وريث على حصته.

وهناك خلافات أخرى تنشأ بين الورثة، بعد تسليم الحصص لهم؛ حيث يكتشف أحد الورثة أو بعضهم وجود غبن فاحش في تلك القسمة، هنا هل له حق المطالبة بإعادة القسمة؟

ولهذا نجد البعض يتساءل “متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟”، ونجيب على ذلك بأنه يجوز المطالبة بإعادة تقسيم التركة، في حال وجود غبن فاحش في القسمة.

ففي هذه الحالة، يتم اللجوء إلى القضاء، وسوف تقوم المحكمة المختصة بدورها في فحص الأمر، ومن ثم القيام بتقسيم الميراث بالطريقة الشرعية، ويأخذ كل ذي حق حقه.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض لرفع دعوى مطالبة بإعادة القسمة، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم اللازم من إعداد الدعوى وقيدها ومتابعة سير الإجراءات حتى الحكم.

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة

بعد أن تعرفنا على الرد عن سؤال “متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟”، سوف نتطرق خلال السطور القادمة للتعرف على طريقة تقسيم الورث عن طريقة المحكمة.

حيث أن النظام السعودي يتيح للورثة حق اللجوء إلى القضاء المختص في تقسيم التركات، وذلك في حال وجود إشكال أو نزاع بين الورثة حول كيفية تقسيم الميراث، وتتولى المحكمة البت فيه.

والجدير بالذكر هنا أنه وفقًا للنظام السعودي السائد، تعد محكمة الأحوال الشخصية هي المحكمة المختصة للفصل في قضايا الميراث، وإذا لم تتوافر في منطقتك، يمكنك اللجوء إلى المحكمة العامة.

عند تقديم دعوى مطالبة بميراث في المحكمة المختصة، يتطلب الأمر عدد من الوثائق اللازمة، التي تبين للجنة المحكمة من هم الورثة الشرعيين، وما هي تركة المتوفي، وغيرها من التفاصيل.

ثم تتولى المحكمة المختصة مهمة تقسيم التركة بين الورثة، وفقًا لما جاءت به الأحكام الشرعية، وفي حال وجود أشياء غير قابلة للقسمة، قد يتم بيعها وتقسيم الثمن بين الورثة، وفق الشرع.

للتعرف على ما هي وثائق رفع دعوى ميراث، استعن بنا، حيث يقوم محامي في الرياض بمساعدتك في معرفة الوثائق المطلوبة، ويقدم لكم كافة أعمال المحاماة الأخرى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة”: كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط بالسعودية لجميع الحالات 1445

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟

من الأسئلة الشائعة أيضًا حول مسائل المواريث “متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟”، وسؤال “هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟”، وسوف نتعرف على الإجابة عنه.

فمن المحتمل، إلا يتم اتفاق جماعي بين الورثة حول تقسيم التركة أو المطالبة بإعادة تقسيم التركة؛ مما قد يصيب الوريث الراغب في القسمة بالإحباط واليأس من تحصيل حقه.

وهنا قد يتساءل “هل يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة فقط؟”، ونجيب على ذلك أنه بالطبع، يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة دون موافقة بقية الورثة، ولا يعد ذلك سبب لرفض الدعوى.

ففي حال كنت تود رفع دعوى ميراث، فلا تتواجد أي علاقة بين رغبة بقية الورثة والدعوى، وسوف تقوم المحكمة المختصة بإنهاء النزاع القائم، وإعطاء كل ذي حق حقه، وفق الشرع.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي في إجراءات إعداد الدعوى وقيدها، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض لدينا بالإجراءات المطلوبة، ومتابعة سير الدعوى.

مدة قضايا الميراث في المحاكم

استكمالًا لحديثنا عن دور القضاء السعودي في الحفاظ على حقوق الورثة، سوف نتعرف معًا على كم مدة قضايا الميراث في المحاكم السعودية؟ فهو من الأسئلة، التي تهم الكثير.

حيث يرغب بعض الورثة في رفع دعوى ميراث، ولكن يخشى من طول مدة التقاضي وتحصيل الحقوق، وهنا نجيب بأن مدة قضايا الميراث في المحاكم متفاوتة، على حسب القضية وظروفها.

ولكن يمكننا القول بأن معدل مدة التقاضي في دعاوى الميراث في السعودية يتراوح ما بين 6 إلى 24 شهرًا، وتختلف المدة على حسب نوع القضية، وأيضًا على حسب ظروف القضية.

فعلى سبيل المثال، قد تكون القضايا المتعلقة بالقسمة الجبرية تستغرق وقتًا أطول من قضايا القسمة الرضائية، وكذلك الحال في بقية أنواع قضايا الميراث، فلكل قضية إجراءاتها.

علاوة على أن ظروف القضايا تلعب دورًا مؤثرًا أيضًا في طول مدة القضايا، فقد يكون هناك غموض في القضية؛ مما يتطلب مزيد من الإجراءات، أو هناك مماطلة من الورثة.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول قضايا الميراث في المحاكم السعودية، تواصل معنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض لدينا بمساعدتك في الحصول على المعلومات المطلوبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة”: كيفية رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة بالسعودية 1445

ما هي القسمة الرضائية؟

بعد أن تعرفنا على “متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟”، سوف نسلط الضوء خلال السطور القادمة على القسمة الرضائية؛ للتعرف على كيفية إتمامها بشكل صحيح.

فكما تبين من حديثنا السابق أنه في حال وجود خطأ ما في القسمة الرضائية، قد يترتب عليها نشوب نزاعات مستقبلية؛ بسبب عدم صحة القسمة، ولهذا يجب إتمامها بشكل صحيح تام.

ولهذا سوف نتعرف معًا على أبرز التفاصيل القانونية بشأن القسمة الرضائية، حيث يقصد بالقسمة الرضائية اتفاق الورثة على تقسيم الميراث بينهم، وتحرير عقد بالقسمة.

حيث أنه بعد وفاة المورث، تصبح أملاكه حق للورثة، بعد إتمام إجراءات ما قبل التوزيع، حيث تأتي مرحلة توزيع حصص الورثة، وقد يتم الاتفاق عليها بشكل ودي بين الورثة.

ولكن هنا يجب الانتباه إلى أن هناك مجموعة من الشروط اللازمة لصحة القسمة الرضائية، وسوف نوضحها لكم خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم، واصل القراءة.

كما أنه يجب الالتزام بتوثيق القسمة الرضائية بشكل صحيح لدي الجهات المختصة؛ لكي يصبح عقد القسمة الرضائية وثيقة رسمية معترف بها، ويتم التعامل بموجب عقد القسمة.

شروط القسمة الرضائية

أما عن ما هي شروط القسمة الرضائية في النظام السعودي، فقد حدد المنظم السعودي شروط القسمة الرضائية، التي يجب الالتزام بها كاملةً؛ من أجل إتمام القسمة الرضائية بشكل صائب.

وتتمثل أبرز شروط القسمة الرضائية، في النظام السعودي، في التالي:

  • لا بد من موافقة كافة الورثة على إجراء القسمة الرضائية.
  • كما يشترط حضور كافة الورثة أو وكلاء عنهم؛ حيث لا تتم إجراءات القسمة الرضائية، في حال غياب أحد الورثة.
  • لا بد من تحرير عقد القسمة الرضائية بموافقة كافة الورثة، مع توقيع كافة الورثة على صك القسمة الرضائية.
  • كما أن من شروط صحة القسمة الرضائية القيام بتوثيق عقد القسمة الرضائية في الجهات المختصة.

وهنا قد يتساءل البعض “متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة الرضائية تامة الشروط؟”، ونجيب على ذلك أيضًا بأنه يجوز المطالبة بإعادة القسمة، ما دام هناك ظلم فيها.

إذا كنت تريد نقض قسمة رضائية، هنا يمكنك اللجوء إلى محامي ميراث خبير، سوف يساعدك المحامي في معرفة الإجراءات المتبعة، وقد يتولى المحامي القيام باللازم، نيابةً عنك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة”: ما هي متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية 1445

تثبيت القسمة الرضائية

في هذه الفقرة من مقالتنا اليوم عن “متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟”، سوف نتعرف معًا على كيفية توثيق عقد القسمة الرضائية، كما حددها النظام السعودي.

حيث أنه بعد اتفاق الورثة كافةً على تقسيم الحصص فيما بينهم، يلزم تحرير عقد اتفاق بين الورثة على تلك القسمة، ولا بد أيضًا من توقيع العقد من كافة الورثة المستحقين.

وبعد الانتهاء من كتابة العقد، تأتي مرحلة توثيق العقد، من خلال المحكمة المختصة؛ حيث تتم المصادقة على العقد، وعليه يصبح العقد وثيقة رسمية يتم التعامل بها بشكل رسمي.

ولكن عند كتابة عقد القسمة الرضائية، يجب الانتباه إلى عدة أمور، منها التالي:

  • الإشارة إلى أهلية كافة الورثة للتعاقد، مع الإشارة إلى موافقتهم على تلك القسمة.
  • لا بد من ذكر بيانات الورثة، وبيانات التركة.
  • كما يجب ذكر حصص الورثة بشكل واضح؛ لتجنب سوء الفهم.
  • يلزم الورثة الالتزام بما جاءت به القوانين بشأن إجراءات توزيع الميراث.
  • يشترط توثيق عقد القسمة؛ لكي يصبح وثيقة قانونية معترف بها رسميًا، ويمكنك اللجوء إليها، في حال الخلافات.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني حول القسمات الرضائية في النظام السعودي، تواصل معنا، واطرح استفسارك، وسوف يجيب محامي بالرياض التابع لنا على استفساراتكم.

محامي متخصص في قضايا الميراث

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم “متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة بالسعودية 2023″، سوف نتعرف على أهمية الاستعانة بمحامي مختص في ذلك.

حيث أنه في حال الرغبة في تقديم طلب إعادة تقسيم للتركة، فكما أوضحنا أعلاه، أنه لا بد من وجود غبن فاحش في القسمة، ويجب إثبات ذلك الغبن بالبينة أو الإقرار.

وهنا سوف يساعدك المحامي المختص في التمكن من إثبات الغبن في القسمة أمام القضاء المختص، ويمكنك توكيل المحامي، وهنا يتولى المحامي زمام الأمر بدلًا عنك.

حيث يقوم المحامي بالعمل على إعداد صحيفة الدعوى بشكل قانوني سليم، مع تقديم كافة الأدلة والبراهين اللازمة، ويقوم المحامي بالإجراءات اللازمة؛ من أجل قيد الدعوى في المحكمة.

وخلال إجراءات جلسة المحاكمة، قد يتقدم الطرف الخصم بادعاءات تبطل ادعاء المدعي، وهنا يقوم المحامي المختص بمهمته بالرد على مختلف ادعاءات الخصوم بأساليب قانونية قوية.

فإذا كنت ترغب في التواصل مع محامي بالرياض بشأن المطالبة بإعادة تقسيم ميراث، تواصل معنا، سوف يقدم لك محامينا المساعدات اللازمة من استشارات أو خدمات التقاضي.

حيث يقدم محامينا خدمة الرد على استفسارات العملاء، وخدمة رفع الدعاوى القضائية ومتابعتها، وخدمات التمثيل القانوني أمام الجهات المعنية، وكافة الخدمات القانونية اللازمة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، التي قدمنا لكم خلالها الرد على سؤال “متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟”، وتعرفنا على كيفية التصرف في تلك الحالة.

كما تعرفنا أيضًا على أبرز التفاصيل القانونية، التي تهم القارئ حول القسمة الرضائية والقسمة القضائية في ضوء النظام السعودي، وتحدثنا عن خدمات محامي قضايا الميراث للورثة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة”:

كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة بالسعودية :شرح محامي

محامي مواريث الاحساء من افضل 3 محامين ورث بالمنطقة 1445

كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

محامي مواريث جدة من افضل 6 محامي ورث بالسعودية 1445

كم يأخذ المحامي في قضية الورث أفضل محامي قضايا ورث الرياض 1444

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (1444)

محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

أفضل محامي ورث في الرياض 2023

استشارات قانونية مجانية وزارة العدل بالسعودية 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!