تخطى إلى المحتوى

في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع بالسعودية: كيفية التصرف

شارك المقال مع مجتمعك!

في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع ماذا أفعل؟ من الأسئلة المطروحة بكثرة؛ نتيجة وجود مماطلة أو امتناع من الورثة في القيام بتوزيع التركة، ومحاولة منع الورثة من التمكين من حقوقهم.

وذلك على الرغم من أن الشريعة الإسلامية وكذلك القوانين السعودية تمنع الاعتداء على حقوق الغير في الميراث، ومن يفعل ذلك يكون آثمًا، وقد يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتعرف معًا على ما هو التصرف القانوني في تلك الحالات، ونوضح للقارئ ما يهم معرفته بشأن إجراءات تقسيم الميراث، في حال وجود نزاع أو إشكال قانوني.

في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع

في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع

التركة يقصد بها كل ما يتركه المتوفي خلفه من أموال نقدية أو عينية وكافة الممتلكات الخاصة به، وفي النظام السعودي، يلجأ الورثة إلى تقسيم التركة، بما تقتضيه الشريعة الإسلامية.

ولكن هناك بعض النزاعات، التي تنشأ بين الورثة حول تقسيم الميراث، ولقد حرص النظام السعودي على وضع حلول مناسبة مع الشرع الإسلامي لمختلف نزاعات الورثة.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتعرف على كيفية التصرف في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع، وفقًا للنظام السعودي المتبع، ونتعرف على ما يتعين القيام به من خطوات فعلية.

فإذا رغب أحد الورثة أو بعضهم في توكيل أحد الورثة أو محامي؛ لكي يقوم، نيابةً عن الورثة، بإجراءات تقسيم التركة، وفقًا لما حدده القانون السعودي، ووجد وريث ممتنعًا عن التوكيل.

هنا لا يجوز إجبار الممتنع على التوكيل، ولكن يكون التصرف الصحيح هنا أن يقوم الوريث الممتنع بتوكيل من يرغب، على أن يتم توحيد صيغة التوكيل بين الوكلاء في القضية.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي في الرياض، يمكنك الاستعانة بنا، حيث لدينا فريق من المحامين المتمرسين، يقدمون خدمات التمثيل القانوني لعملائنا في كافة القضايا والإجراءات.

صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية

كما أوضحنا خلال حديثنا عن كيفية التصرف في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع، أنه في حال رفض التوكيل، يجوز أن يختار كل وريث وكيله، على أن توحد صيغة التوكيل.

وإليك صيغة توكيل ميراث، ترشدك إلى كيفية صياغة التوكيل بشكل سليم:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إننا الموقعون أدناه، قد قمنا بتوكيل السيد…بالتصرف نيابةً عنا، وله حق القيان ببيع الأموال لمن يرغب، مقابل مبلغ مالي وقدره…. ريال سعودي.

كما يحق لوكيلنا القيام بالتوقيع نيابةً عنا في كافة الطلبات ذات الصلة بالبيعة، وإجراءات إصدار سندات التسجيل، وكذلك إدارة تسجيل الأراضي والعقارات.

ولقد منحناه الحق في القيام بمراجعة الإدارات ومكاتب ضريبة الدخل ووزارة المالية فيما يتعلق بأموال الميراث، وتلقي أموال الميراث، والتوقيع نيابةً عنا.

ولقد منحناه أيضًا حق التصرف في كافة الطلبات المتعلقة بنقل ملكي أسهم المتوفي، والمعاملات ذات الصلة، ولقد عهدنا للوكالة بمتابعة كافة الأمور المتعلقة بالإرث، نيابةً عنا.

توقيع الطرف الأول:…

الطرف الثاني:…

الطرف الثالث:..

تاريخ التحرير:..

إذا كنت تود معرفة المزيد حول إجراءات تقسيم التركات في السعودية، تواصل معنا، سوف يقدم لك محامي بالرياض التابع لفريقنا المعلومات والتفاصيل القانونية اللازمة حول الإجراءات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع”: متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة بالسعودية 2023

إجراءات بيع عقار ورثة

بعد أن تعرفنا على كيفية حل إشكال وجود ممانعة من أحد الورثة بشأن التوكيل، الآن سوف نتعرف على كيفية التصرف، في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع، وفق القانون السعودي.

فقد يرغب أحد الورثة أو بعضهم في بيع العقار المورث، ومن ثم تقسيم ثمن بيع العقار بين الورثة، وفقًا للشريعة الإسلامية؛ وذلك بسبب وجود صعوبة في تقسيم العقار بين الورثة.

وفي حال مواجهة رفض من أحد الورثة للبيع، هنا يكون التصرف القانوني الصحيح هو اللجوء إلى القضاء المختص، حيث تتولى المحكمة المختصة الفصل في النزاع القائم.

ومن المرجح أن تقوم المحكمة المختصة بطرح العقار في مزاد علني، وعليه يتم تقسيم ثمن البيع بين الورثة، وقد تقوم المحكمة أيضًا ببيع العقار لأحد الورثة، وذلك على حسب ما تراه المحكمة.

شروط بيع بيت الورثة

استكمالًا لحديثنا عن كيفية التصرف، في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع، سوف نتعرف على ما هي شروط بيع بيت الورثة، التي لا بد من استيفائها؛ للقيام بإجراءات البيع.

فقد حدد المنظم القانوني السعودي شروط بيع بيت الورثة، في التالي:

  • توافر كافة المستندات المتعلقة بالعقار.
  • يشترط أن يكون العقار المراد بيعه مسجلًا بشكل رسمي.
  • كما يجب توافر إعلام الوراثة.
  • يشترط أيضًا وجود كافة الورثة، وألا يتواجد وريث غائب.
  • في حال وجود وريث قاصر، هنا يتم تحرير محضر رسمي؛ من أجل إثبات حصة الوريث القاصر في كافة التركة.
  • يجب رفع دعوى قضائية؛ من أجل إثبات ملكية العقار للورثة، ومن ثم استكمال إجراءات البيع؛ حيث أنه لا تتم إجراءات البيع دون تلك الدعوى.
  • بعد الاتفاق على البيع، يتم تحرير عقد ابتدائي بالبيعة، مع تحرير وكالة من الورثة؛ لإنهاء إجراءات السجل العقاري.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في رفع دعوى قسمة جبرية عقارية، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض لدينا بمساعدتكم في رفع الدعوى، ومتابعة سيرها.

ماذا نفعل إذا امتنع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

بعد أن تعرفنا معًا على كيفية التصرف في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع، سوف نتعرف الآن على كيفية التصرف بشكل قانوني، في حال امتناع وريث عن القسمة.

حيث تعد مشكلة امتناع أحد الورثة عن القسمة من المشكلات الشائعة بشأن المواريث، ولكن وضع القانون السعودي حلولًا لمواجهة كافة تلك النزاعات؛ من أجل حلها بشكل شرعي.

ففي حال وجود رغبة في إجراء قسمة للتركة من قبل أحد الورثة، وعلى الطرف الآخر هناك ورثة ممتنعين عن القسمة، هنا يكون التصرف الصحيح هو اللجوء إلى رفع دعوى قسمة جبرية.

حيث يقوم المدعي برفع الدعوى أمام المحكمة المختصة؛ من أجل مطالبة المحكمة بإنهاء الخلاف القائم، والقيام بتقسيم التركة بشكل شرعي، ويحصل طل وريث على حصته الشرعية.

فقد أتاح القضاء السعودي حق التقاضي بشأن مسائل المواريث، في حال وجود نزاع بين الورثة، ويتولى القضاء مهمة الفصل في تلك النزاعات، بهدف تنفيذ الشريعة والحفاظ على الحقوق.

إذا كنت تريد توكيل محامي في رفع دعوى قسمة تركة، تواصل معنا الآن، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض لدينا قادر على أن يقدم لكم كافة الخدمات القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع”: كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط بالسعودية لجميع الحالات 1445

إجراءات قسمة التركات في المحاكم

كما أوضحنا أنه في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع أو إجراء القسمة من الأساس، هنا يكون الحل هو رفع دعوى قسمة تركة أمام المحكمة المختصة، وفق النظام السعودي.

وتختلف إجراءات قسمة التركات في المحاكم، وذلك على حسب نوعية التركة، حيث أن إجراءات قسمة التركة العقارية لا تتشابه مع إجراءات قسمة الأموال، ولا يمكن الجمع بينهم في دعوى واحدة.

وعلى أي حال، يمكنك القيام بإجراءات طلب قيد دعوى قسمة التركات بشكل إلكتروني، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • عليك القيام بتسجيل الدخول على منصة ناجز للخدمات العدلية من هنا.
  • ثم الانتقال إلى خيار “الخدمات الإلكترونية” من الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • النقر على أيقونة “القضاء”، من الخيارات المتاحة أمامك، اختار “صحيفة الدعوى”.
  • بعد ذلك، قم بالنقر على خيار “تقديم طلب جديد”.
  • سوف يتطلب تحديد تصنيف الدعوى الرئيسي والفرعي.
  • ثم إدخال كافة البيانات المطلوبة في صحيفة الدعوى.
  • بعد الانتهاء من تعبئة صحيفة الدعوى بالبيانات اللازمة.
  • قم بإرفاق المستندات والوثائق اللازمة مع الدعوى.
  • ثم النقر على خيار “تقديم الطلب”.

من المفترض أن تقوم إدارة المحكمة بفحص الطلب، ثم إخطاركم بالرد، ويتم تحديد موعد الجلسة الأولى، مع إبلاغ كافة الأطراف بموعد الجلسة، ويتم انعقاد الجلسات؛ للبت في الأمر.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن دعاوى قسمة التركات، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقوم محامي في الرياض بمساعدتكم في معرفة متطلبات الدعوى، وما المسار المتبع فيها.

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟

في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع، هنا قد يتساءل البعض “هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟”، وهنا نجيب بأنه لا يتواجد أي مانع من رفع الدعوى من قبل طرف واحد.

حيث أن القضاء السعودي لم يفرض العديد من القيود على دعاوى قسمة التركة، ولم يشترط النظام وجود موافقة من كافة الورثة على رفع الدعوى، بل يشترط وجود نزاع للنظر في الدعوى.

أما عن ما هي شروط دعاوى المواريث في السعودية؟ فهي تتمثل في التالي:

  • يجب أن يكون هناك نزاع حول التركة؛ مما قد يتطلب تدخل قضائي لإنهاء النزاع.
  • يشترط ألا يتم الجمع بين دعوى قسمة مال وعقار.
  • لا بد من ذكر كافة بيانات المدعي، والمورث، وتاريخ وفاته.
  • يجب تقديم صك حصر الورثة، الذي يوضح من هم الورثة، وما هي صلة القرابة بينهم وبين المورث.
  • كما يجب أن يتم إيضاح ما هي بيانات التركة، من أموال أو أملاك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع”: كيفية رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة بالسعودية 1445

استشارات قانونية في الميراث

في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع

تعد مسألة تقسيم المواريث من المسائل الهامة؛ حيث يجب أن تتم عملية قسمة التركات بالحق والمساواة والعدل، وفقًا لما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية في شأن التعامل مع التركات.

علاوة على أن النظام السعودي سن عدد من الإجراءات القانونية اللازمة بشأن تقسيم التركات، ولا بد من الامتثال لها؛ لكي يتم تقسيم التركة بشكل نظامي موثق صحيح.

وفي الغالب، قد لا يمتلك الورثة المعرفة الكافية بتلك القوانين؛ مما قد يدفعهم إلى البحث عن المساعدة والمشورة القانونية، التي تساعدهم في معرفة كيفية التعامل مع الأوضاع الحالية.

ويقدم محامي قضايا المواريث خدمة الاستشارات القانونية فيما يتعلق بمسائل المواريث، حيث يقوم بمساعدة الورثة في فهم القوانين، ومعرفة ما يتوجب عليهم القيام به من إجراءات.

فإذا كنت تواجه نزاع ما مع الورثة، ولا تدري ما هو التصرف السليم، هنا يمكنك الاستعانة باستشارة أحد محامين قضايا الميراث؛ لكي يساعدك في إيجاد الحل القانوني المناسب.

وفي حال عدم معرفة كيفية التعامل مع التركة وتقسيمها، تكون الاستشارة القانونية مطلوبة؛ من أجل معرفة إجراءات التعامل مع التركة، كما حددها المنظم القانوني في السعودية.

يرحب مكتبنا باستقبال الاستشارات القانونية المتعلقة بالمواريث، ويقدم للعملاء الإجابة القانونية على يد محامي بالرياض معتمد مؤهل للرد على الاستشارات والاستفسارات القانونية المختلفة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، على أمل أن نكون قد قدمنا لكم إجابة قانونية شاملة وكافية حول سؤال “في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع، ماذا أفعل؟”.

ونؤكد هنا أن اللجوء إلى أحد المحامين من أهل الخبرة، قد يساعدك في سلوك الطريق القانوني السليم في تحصيل ما لك من حقوق بشكل أفضل وأسرع، بعيدًا عن الأخطاء والثغرات.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع”:

كيفية رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة بالسعودية 1445

ما هي متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية 1445

كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة بالسعودية :شرح محامي

محامي مواريث الاحساء من افضل 3 محامين ورث بالمنطقة 1445

كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

محامي مواريث جدة من افضل 6 محامي ورث بالسعودية 1445

كم يأخذ المحامي في قضية الورث أفضل محامي قضايا ورث الرياض 1444

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (1444)

محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

أفضل محامي ورث في الرياض 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!