تخطى إلى المحتوى

كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة بالسعودية :شرح محامي

شارك المقال مع مجتمعك!

كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة محور حديثنا اليوم؛ حيث أن مسائل تقسيم الأراضي الزراعية بين الورثة من المسائل المعقدة، التي قد يجد الورثة صعوبة في تقسيمها وتوزيعها.

حيث يختلف تقسيم الأراضي الزراعية على حسب نوع الأرض الزراعية، ويكون الاستعانة بخبير متمرس ومتمكن هي الخطوة الأصح؛ من أجل الوصول إلى قسمة عادلة لا غبن فاحش فيها.

في مقالة اليوم سوف نتناول الحديث عن  تقسيم الأراضي الزراعية بين الورثة في النظام السعودي، مع التعرف على بعض التفاصيل القانونية الهامة حول تقسيم الأراضي الزراعية.

كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة

كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة

يقصد بالميراث هي تلك الممتلكات والأموال، التي يتركها المتوفي ورائه، وتصبح من حق الورثة أنفسهم، وقد تشمل التركة عقارات وأراضي زراعية، ويجب الالتزام بما جاء به الشرع عند التقسيم.

حيث أن المملكة العربية السعودية تتبع نظام المواريث الإسلامي القائم على تقسيم التركات بكافة صورها من أموال وعقارات وأراضي وخلافه، وفقًا لما جاءت به الشريعة الإسلامية الحنيفة.

وتعد مسألة تقسيم الأموال والأشياء القابلة للقسمة من المسائل اليسيرة، بخلاف مسائل تقسيم الأراضي، التي قد تواجهك صعوبة في تقسيمها، هل تقسم طولًا أم عرضًا، وكيفية حساب الأنصبة.

وإليك كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة بطريقة صائبة متوافقة مع الشرع الإسلامي، وذلك على النحو التالي:

  • الأراضي متساوية القيمة، تقسم على حسب أنصبة الورثة الشرعية، وقد يتم التقسيم بالطول أو بالعرض.
  • أما الأراضي غير متساوية القيمة، يتم تقسيم الأرض على حسب الشرع، ولكن الأفضل بيعها ثم تقسيم ثمنها بين الورثة، على حسب الشرع الإسلامي.
  • من الممكن أيضًا اللجوء إلى شراء أحد الورثة للأرض، على أن يقدم تعويض مالي لكل وارث، على حسب حصته الشرعية.
  • ومن الحلول الممكنة أيضًا أن يتم بقاء الأرض، وإقامة مشروع عليها، ويتم تقسيم العائد منها على الورثة، على حسب حصصهم الشرعية.

إذا كنت تريد الحصول على دعم محامي بالرياض في تقسيم الأراضي الزراعية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك أحد محامينا الدعم المطلوب، ويساعدك في إتمام المهمة بشكل شرعي نظامي.

أنواع الأراضي الزراعية وصلاحيتها للتقسيم

استكمالًا لحديثنا حول كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة، سوف نتعرف الآن على أنواع الأراضي الزراعية، ومدى إمكانية تقسيمها بين الورثة، وذلك طبقًا للأنظمة في السعودية.

حيث يمكننا تقسيم الأراضي الزراعية، على النحو التالي:

أرض مملوكة

يقصد بالأرض المملوكة، تلك الأرض التي تخضع لملكية فرد بعينه، وعند وفاة المالك، يتم نقل ملكية الأرض إلى الورثة، على أن يتم تقسيمها، وفق الشرع الإسلامي.

أرض عشرية

يقصد بها الأرض، التي تخضع لملكية الدولة وبيت مال المسلمين، لا تورث تلك الأراضي، حيث أن القائم عليه له حق الانتفاع بها، ولا يملكها، وبالتالي لا تورث، ويظل الورثة منتفعين بها فقط.

أرض خراج

تتشابه الأرض الخراج مع الأرض العشرية؛ حيث لا يحق تقسيمها بين الورثة.

شروط تجزئة الأراضي الزراعية

بعد حديثنا عن كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة، تبين من حديثنا أنه من الممكن القيام بتقسيم الأراضي الزراعية بين الورثة، وهناك وسائل وطرق مختلفة للتقسيم، بشكل قانوني صحيح.

وعند الإقبال على تقسيم الأرض الزراعية، يجب الامتثال لشروط تجزئة الأراضي الزراعية في السعودية، وتتمثل تلك الشروط، في التالي:

  • الأراضي الواقعة في الرف الرسوبي، التي لا تحتوي على مصادر مياه غير متجددة، يمكن تقسيمها، على ألا يقل الجزء عن 10000 متر مربع.
  • أما الأراضي الواقعة في الرف الرسوبي، التي تحتوي على مصادر مياه غير متجددة، خارج النطاق العمراني، يتم تقسيمها إلى أجزاء، لا يقل الجزء عن 10000 متر مربع.
  • الأراضي الواقعة في نطاق التطوير العمراني، وتحتوي على مصادر مياه غير متجددة، يمكن تقسيمها لأراضي سكنية، على ألا تخالف بذلك شروط وزارتي الزراعة والتخطيط العمراني.
  • أما الأراضي الواقعة خارج نطاق التطوير العمراني، ولا تحتوي على مصادر مياه متجددة، من الممكن استخدامها للمشروعات التنموية المختلفة، وفق الضوابط.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن شروط تقسيم الأراضي الزراعية، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نوفر لك افضل محامي في الرياض لدينا، على استعداد أن يقدم لك المساعدات القانونية اللازمة.

برنامج تقسيم الأراضي الزراعية

إذا كنت تريد معرفة كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة، يمكنك الاستعانة في ذلك، من خلال الاستعانة ببرنامج تقسيم الأراضي الزراعية، التي تساعد في إجراء القسمة بشكل قانوني سليم.

حيث يساعدك هذا البرنامج في إجراء قسمة الأرض الزراعية، دون الوقوع في مخالفة لإحدى ضوابط ومعايير وزارتي الزراعة ووزارة التخطيط العمراني، بشكل إلكتروني يسير.

حيث يتطلب منك إتباع الخطوات التالية:

  • القيام بالتسجيل في موفع أمانة الرياض من هنا.
  • الدخول على خريطة أمانة الرياض الرقمية.
  • القيام بتحديد موفع الأرض المراد تقسيمها في خريطة أمانة الرياض.
  • سوف يتم تزويدكم بالمعلومات المتعلقة بتجزئة الأرض.
  • كما يتم تزويدكم أيضًا بالسندات اللازمة؛ من أجل إجراء تقسيمة الأرض.

ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف نوفر لك محامي في الرياض قادر على مساعدتك في معرفة آلية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة، وذلك وفقًا لما جاءت به الأحكام والقوانين في المملكة.

وقد يساعدك أيضًا في معرفة ما هي الضوابط والمعايير المحددة وفق النظام الحالي؛ من أجل التعرف على الوضع الراهن ومدى مطابقته للأنظمة، ويمكنه الرد على مختلف تساؤلاتكم الأخرى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة”: محامي تركات وتقسيم الميراث في الطائف

هل يمكن تقسيم أرض زراعية بين الورثة بالرغم من عدم توفر أوراق ثبوتية في حوزة المتوفي؟

قد يجد بعض الورثة مشكلة أمام تقسيم الأراضي الزراعية؛ حيث لا يتوافر أوراق ثبوتية حول ملكية الأراضي الزراعية المورثة، وهنا يتساءل الورثة عن إمكانية التقسيم دون وجود وثائق.

وفي هذه الحالة، نجيب بأنه طبقًا للنظام السعودي، يجب توثيق كافة الأملاك العقارية، بما في ذلك الأراضي الزراعية، وتسعى السلطات في تنفيذ ذلك؛ للحد من الاعتداء على ملكية الغير.

ولكن نظرًا لوجود بعض الأراضي والعقارات، التي لا تتوافر لها أوراق ثبوتية، فقد منح القانون السعودي الفرصة للورثة في إثبات ملكية الأرض، من خلال إحدى وسائل الإثبات القانونية.

حيث يمكن للورثة الاستعانة في ذلك بأقوال الشهود، التي تثبت ملكية العقار لشخص متوفي، وبناءً عليه، تنتقل ملكية الأرض إلى الورثة المستحقين، وتقسم بينهما، وفقًا للشرع الإسلامي.

أما عن كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة، فقد أوضحنا أن الأمر متعلق بالأرض نفسها، وهناك طرق عديدة للتقسيم، يختار الورثة الأنسب لهم بموافقة كلية من بقية الورثة.

إذا كنت تريد توثيق عقار أو أراضي، وتبحث عن مساعدة محامي بالرياض في ذلك، تواصل معنا، وسوف نساعدك في التعرف على الخطوات المطلوبة، والمستندات اللازمة، ونجيب على استفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة”: جدول تقسيم الميراث في السعودية مفصل من محامي خبير تركات 1445

هل ترث البنت من الأرض الزراعية؟

قد يتساءل البعض عن كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة، في حال وجود ابنة، وهل يحق للابنة الحصول على حصة في ميراث الأراضي الزراعية، أم ليس لها الحق في ذلك؟

هنا نجيب بأن الشريعة الإسلامية لم تفرق بين التركات، فلا فرق بين تقسيم الأموال المنقولة والعقارات والأراضي الزراعية، حيث تنفذ الأحكام الشرعية على كافة الحالات.

وبناءً عليه، من حق الابنة الحصول على حقها في الأرض الزراعية، ولا يجوز الاعتداء على حقها في ذلك؛ حيث أنه وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية والنظام السعودي لا يحوز الاعتداء على نصيب الغير.

وفي حالة قيام أحد الورثة بحرمان وارث آخر من تركته، في هذه الحالة يجب على الوراث المطالبة بحقه بالطريقة الودية أولًا، وإذا تعذر ذلك، أو لم يأتي ذلك بنتيجة إيجابية، يلجأ للتقاضي.

حيث أن من ركائز القضاء المحافظة على حقوق الأفراد، لا سيما حقوق الورثة في التركة، ووفق القانون السعودي، لا حق لأحد في حرمان وارث من حقه الشرعي في التركة، وقد يعرض نفسه للمساءلة.

للتعرف على كيفية حساب حصص الورثة وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية في المواريث، تواصل معنا، وسوف نوفر لك افضل محامي في الرياض لدينا، يقدم لك المعلومات المطلوبة.

عقوبة عدم تقسيم الميراث

كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة

بعد وفاة صاحب الأملاك، تصبح ملكية أملاكه من حق الورثة المستحقين شرعًا، وعليه يتم تقسيم حصص الورثة بالطريقة الشرعية، ويحصل كل وارث على حقه الشرعي في الأرض.

ولكن ماذا إذا تسبب أحد الورثة في المماطلة أو الامتناع عن التقسيم؟ حيث يعاني بعض الورثة من تعنت أحد الورثة أو بعضهم في إجراء القسمة؛ مما يحرمهم من تحصيل حقهم الشرعي في التركة.

فعلى سبيل المثال، قد يقوم بعض الورثة بوضع يده على بعض التركة أو كلها؛ متسببًا في منع الورثة الآخرين من الاستفادة من حقهم في التركة، وهذا تصرف غير شرعي ولا قانوني.

وقد يقوم أيضًا أحد الورثة أو بعضهم بالامتناع عن تقسيم الميراث؛ حيث يجد في الوضع القائم منفعة له، وهنا يبذل جهده وما بوسعه؛ من أجل منع إجراء القسمة.

وفي هذه الحالة، يجب على الطرف المتضرر اللجوء إلى المحكمة، حيث أن النظام في السعودي يكفل حقوق الورثة، وقد يفرض عقوبات ضد المتسببين في نهب حقوق الغير.

وبناءً على ذلك، سوف تقوم المحكمة المختصة بإجراء قسمة جبرية للتركة، على الرغم من رفض أحد الورثة أو بعضهم، ويتم تحديد الأنصبة الشرعية وتوزيعها بين الورثة، وفق الشرع الإسلامي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة”: تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا بواسطة خبير قسمة الميراث 1445

محامي ورث في الرياض

يمتاز محامي الورث عن غيره من المحامين غير المختصين بخبراته القانونية الممتدة في مجال التوريث وقوانين الميراث السعودية، ولديه القدرة على التعامل مع مختلف التركات بطريقة شرعية قانونية.

فإذا كنت تريد معرفة كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة، يمكنك اللجوء إلى طلب مساعدة من محامي خبير مواريث، حيث يجيد المحامي التعامل مع مختلف التركات، وتقسيمها.

وقد يساعدك المحامي في اختيار الطريقة الأنسب للتقسيم، بالإضافة إلى معرفة كيفية حساب حصص الورثة، بطرق وحلول قانونية سليمة بعيدة عن نقاط الجدل والخلاف بين الورثة.

وفي حالة اللجوء إلى رفع دعوى تقسيم عقار، يمكنك أيضًا طلب مساعدة محامي خبير، سوف يساعدك المحامي في التعامل مع خطوات ومراحل الدعوى، وقد ينوب عنك في إتمام الإجراءات اللازمة.

ويمكنك الاستعانة بمكتبنا، حيث لدينا محامي في الرياض متمرس، ولديه القدرة على تقديم الدعم القانوني في مختلف التركات من أموال منقولة، وأسهم، وأراضي زراعية، ومنازل، وخلافه.

يقدم لك محامينا سائر أعمال المحاماة والاستشارات القانونية، حيث نقدم خدمة تمثيل قانوني للعملاء، وخدمات المرافعات وحضور جلسات المحاكمة، وخدمة متابعة الدعاوى في المحاكم.

وفي الختام، نظرًا لصعوبة تقسيم الأراضي الزراعية بين الورثة بشكل عادل متوافق مع الشرع الإسلامي، مع تجنب الوقوع في مخالفة نظامية، ينصح بالاستعانة بمحامي خبير في ذلك.

حيث يساعدك المحامي في معرفة كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة، ويقدم لك الحلول، في حال وجود إشكالية في التقسيم؛ مما يضمن لك السير وفق نظام قانوني سليم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة”:

طريقة تقسيم الميراث للابناء من الاب والأم مع تبيان الانصبة بالسعودية 1445

كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

محامي الميراث في مكه: افضل 3 محامين مواريث بمنطقة مكة المكرمة 1445

محامي متخصص في قضايا الميراث وتصفية التركات بالسعودية 1444

قضايا الميراث في السعودية

طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد بالسعودية (2023)

أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية (2023)

طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بالسعودية (2023)

استشارات قانونية في الميراث بالرياض (2023)

تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!