تخطى إلى المحتوى

محامي قضايا ميراث وتقسيم تركات في ابها محايل عسير 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي قضايا ميراث يبحث عنه الورثة القادمين على خطوة تقسيم التركة وتوزيعها؛ حيث يقدم محامي الميراث مختلف المساعدات القانونية المطلوبة خلال مراحل تقسيم التركات وتوزيعها.

وقد يحتاج الورثة أيضًا إلى محامي قضايا الميراث، في حالة نشوب نزاعات بين الورثة حول آلية تقسيم الميراث وتوزيعه بين الورثة؛ لكي يتولى الأمور القانونية والقضائية المتعلقة بفض النزاع.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نوضح لكم أكثر ما هو دور محامي الميراث في التعامل مع مختلف حالات التركات، ونتحدث أيضًا عن القضايا المتعلقة بالميراث في النظام السعودي.

محامي قضايا ميراث

محامي قضايا ميراث

وفق نظام المواريث السعودي، ففي حال وفاة المورث، تصبح أمواله وممتلكاته من حقوق الورثة، ويتم تحديد من هم الورثة المستحقين، بالنظر في أحكام الشريعة الإسلامية وتطبيقها على الحالة.

وهناك مجموعة من الإجراءات المتبعة عند القدوم على تقسيم الميراث؛ من أجل إتمام عملية تقسيم وتوزيع التركة بشكل شرعي وقانوني صحيح، ويجب القيام بكافة الإجراءات المطلوبة.

ويأتي دور محامي قضايا ميراث في تقديم المساعدة للورثة في معرفة ما يجب عليهم القيام به من إجراءات لتقسيم التركة وتوزيعها، وقد ينوب عنهم في القيام بتلك الإجراءات.

وفي حال مواجهة أي مشكلة أو صعوبة قانونية في إجراءات التقسيم والتوزيع، يقوم المحامي بمساعدة الورثة في اجتياز الأمر، بالاستناد على ما لديه من خبرات في التعامل مع التركات.

وفي بعض الحالات، قد تندلع النزاعات بين الورثة حول آلية التقسيم، هنا قد يكون الحل هو التقاضي، وتكون الحاجة إلى المحامي المختص ضرورية؛ ليتولى كافة الأمور القضائية.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض وأبها محايل عسير مختص في المواريث، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نوفر لك محامي من محامينا المعتمدين، الذين يقدمون الدعم لكافة العملاء.

مهام محامي قضايا ميراث

يمكننا القول بأن محامي قضايا ميراث هو المحامي المختص في التعامل مع مختلف الأمور القانونية والقضائية المتعلقة بالمواريث، ولديه معارف واسعة في نظام المواريث السعودي.

ويتولى محامي قضايا المواريث القيام بالعديد من المهام القانونية المختلفة، ومنها التالي:

  • تقديم الاستشارات القانونية المتعلقة بالتركات، حيث يقوم المحامي بالرد على مختلف الاستفسارات القانونية للعملاء المتعلقة بالتركات، ويقدم لهم مشورة قانونية سديدة.
  • مساعدة الورثة في حالات القسمة الرضائية، من خلال توجيههم إلى الإجراءات المتبعة، وكيفية توثيق القسمة الرضائية بشكل قانوني سليم.
  • تمثيل الموكلين في قضايا الميراث بمختلف أشكالها، والعمل على مساعدة موكليه في تحصيل حقوقهم الشرعية، عن طريق المحكمة.
  • تقديم المساعدة القانونية في إتمام الإجراءات القانونية المتعلقة بالتركات.
  • قد يقوم المحامي أيضًا بمساعدة العملاء في حصر تركة المتوفي، من أملاك وأموال وخلافه.

وغيرها من الخدمات القانونية والاستشارية، التي يقدمها المحامي؛ من أجل تقديم المساعدة للورثة في إتمام تقسيم التركة وفق إطار قانوني سليم، وإنهاء مختلف النزاعات الناشئة بين الورثة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا ميراث”: طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت حسب الشرع 1445

إجراءات توزيع الميراث

عند القدوم على تقسيم ميراث وتوزيعه بين الورثة، هناك عدد من الإجراءات القانونية المتسلسلة، التي يجب القيام بها؛ من أجل إتمام الأمور بشكل قانوني صحيح دون عرقلة أو خطأ.

حيث أنه طبقًا لقانون المواريث في السعودية، هناك بعض الإجراءات اللازمة قبل تقسيم التركة، وهناك أيضًا إجراءات عديدة متعلقة بعملية تقسيم التركة وتوثيقها بشكل رسمي.

وتتمثل إجراءات توزيع الميراث في السعودية، في التالي:

  • استخراج شهادة وفاة صاحب التركة.
  • الحصول على وثيقة حصر الإرث.
  • إتمام إجراءات تقسيم ما قبل التوزيع المتمثلة في مصاريف الدفنة والجنازة، وحقوق العباد من ديون وما شابه، وحق الله من زكاة أو كفارات، وتنقيذ الوصية، إن وجدت.
  • في حالات القسمة الرضائية، يتم التقسيم بين الورثة بالتراضي، وقد يتم الاستعانة في ذلك بمحامي خبير في الميراث.
  • في حالة القسمة عن طريق المحكمة، يتم رفع الدعوى من قبل أحد الورثة، وسوف تقوم المحكمة بدورها في تقسيم التركة وتوزيعه.

ويمكن للورثة القيام باستشارة محامي قضايا ميراث؛ لكي يقدم لهم المشورة والتوجيه القانوني بشأن الإجراءات، التي يتعين عليهم القيام بها، وقد ينوب عنهم في تنفيذها أمام الجهات المختصة.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي بالرياض وأبها محايل عسير في الإجراءات المتعلقة بتوزيع الميراث، تواصل مع مكتبنا، حيث يقدم مختلف الخدمات القانونية المتعلقة بالميراث في أنحاء المملكة.

أنواع قضايا الميراث

من بين الخدمات القانونية، التي يقدمها أيضًا محامي قضايا ميراث في السعودية خدمات الترافع والتقاضي في مختلف أنواع قضايا الميراث في المحاكم السعودية بمختلف درجاتها.

حيث يقوم المحامي بدورها في إعداد الدعوى والتجهيز لها، من خلال تجميع الوثائق اللازمة وتقديمها، وإعداد صحيفة الدعوى وتقديمها، ومتابعة الدعوى، ودعم موكله خلالها.

حيث تتواجد في المحاكم السعودية العديد من قضايا الميراث المطروحة، ومنها على سبيل المثال:

  • قضايا قسمة الميراث بالإجبار، التي تهدف إلى الفصل في نزاعات الورثة، وتقديم قسمة شرعية للتركة موثوقة من المحكمة.
  • دعاوى قسمة الأموال النقدية، بهدف إعطاء كل ذي حق حقه بطريقة شرعية.
  • قضايا قسمة الأشياء العينية؛ من أجل تقديم قسمة عادلة.
  • دعاوى توثيق القسمات الرضائية؛ من أجل توثيق صك القسمة الرضائية بشكل رسمي.
  • قضايا تقسيم العقارات؛ من أجل تقديم قسمة عادلة للعقارات بين الورثة.
  • دعاوى قسمة التركات لمن لا وارث له؛ من أجل التعامل مع أموال المتوفي المجهول بشكل قانوني.
  • قضايا قسمة التركة لغير السعوديين؛ التي تهدف إلى مساعدة المقيمين الأجانب في تقسيم التركات وتوزيعها بشكل قانوني عادل.

إذا كنت تود رفع دعوى ميراث، تواصل معنا، سوف نوفر لك افضل محامي بالرياض وأبها محايل عسير تابع لنا قادر على مساعدتك في رفع الدعوى وتحصيل ما لك من حقوقك شرعية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا ميراث”: ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب

توكيل محامي حصر الإرث

تعد قضايا حصر الإرث من أبرز وأشهر القضايا المتعلقة بالميراث في المحاكم السعودية، وتهدف إلى معرفة وحصر كافة ممتلكات المتوفي وأمواله، ومن ثم توزيعها بطريقة شرعية.

يقوم الورثة في هذه الحالة بتوكيل محامي قضايا ميراث؛ لكي يتولى التعامل مع القضية، نيابةً عنهم؛ مما ييسر عليهم الأمور، ويوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد المطلوب.

ولكن هنا قد تنشأ عقبة، في حال عدم اتفاق الورثة على توكيل محامي واحد، ولكن لا داعي للقلق، فقد وضع القانون السعودي حل لمثل تلك المشكلات دون عرقلة للأمور.

حيث أتاح النظام السعودي الحق في توكيل أكثر من شخص في قضية واحدة، شريطة أن تكون صيغة التوكيل موحدة مع كافة الوكلاء، فلا حق لأحد لإجبار غيره على التوكيل لمن لا يشاء.

وإذا كنت تود توكيل محامي حصر إرث، ننصحك بالبحث عن محامي من أهل الخبرات القانونية والكفاءات المهنية؛ لكي يقدم لك كافة المساعدات القانونية اللازمة بجودة عالية.

ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف نقدم لك محامي بالرياض وأبها محايل عسير على استعداد ليقدم لك يد العون القانوني في مختلف القضايا والمسائل المتعلقة بالتركات، وفق النظام السعودي.

كم تستغرق قضايا الميراث في المحاكم؟

من الأمور، التي تشغل فكر الكثير من المتنازعين في قضايا الميراث، هو كم المدة الزمنية المستغرقة للبت في قضايا الميراث في المحاكم السعودية؟ وهذا ما سوف نجيب عليه.

حيث أنه لا تتواجد مدة زمنية محددة للبت في قضايا الميراث، فلم يضع المشرع السعودي مهلة زمنية محددة؛ لإنهاء نزاعات الورثة في المحاكم المختصة؛ نتيجة اختلاف القضايا وظروفها.

فهناك بعض قضايا الميراث تتسم بالسهولة والواضحة، هنا قد لا تحتاج إلى المزيد من الإجراءات والجلسات؛ للبت في الأمر، وإصدار الحكم النهائي في القضية.

وعلى الجانب الآخر، هناك بعض قضايا الميراث تتسم بالتعقيد والصعوبة؛ حيث نجد أن التركة غامضة، أو أن هناك نزاعات عديدة؛ مما يتطلب عدد جلسات أكبر، والمزيد من الإجراءات.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض العوامل، التي قد تتسبب في تعطيل سير الدعاوى المتعلقة بالميراث، منها على سبيل المثال: المماطلة من قبل أحد الورثة، والاستيلاء على التركات.

وعلى أي حال، تكون الحاجة إلى محامي قضايا ميراث ضرورية؛ حيث يقوم المحامي بتمثيل موكله في القضية، ويبذل الجهد؛ من أجل إنهاء التقاضي، ومعالجة أي عواقب تعرقل القضية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا ميراث”: محامي تركات وتقسيم الميراث في الطائف

استشارات قانونية في الميراث

محامي قضايا ميراث

نظرًا لأن محامي قضايا ميراث يكون على دراية واسعة بقانون الأحوال الشخصية ونظام المواريث، علاوة على ما يتمتع به من خبرات ومعارف مكتسبة من التعامل مع التركات.

ففي حال الرغبة في الحصول على استشارات قانونية فيما يتعلق بالميراث، هنا ينصح باللجوء إلى طلب مساعدة ومشورة أحد المحامين المختصين والخبراء في التعامل مع التركات.

حيث يقوم المحامي بمساعدتك في إيجاد الحلول القانونية المناسبة للمشكلات أو النزاعات القائمة حول التركة، ويساعد الورثة في فهم أي أمور قانونية غامضة لهم بشأن التعامل مع التركة.

وعند القدوم على رفع دعوى ميراث، مما لا شك فيه أن استشارة المحامي تكون ذات أهمية بالغة؛ من أجل فهم متطلبات الدعوى، وكيفية رفع الدعوى، والنتيجة المحتملة للدعوى.

ويظل محامي المواريث هو الداعم القانوني للورثة، من خلال تقديم ردود قانونية على استفساراتهم القانونية فيما يتعلق بالتركات، ويقدم لهم إرشادات قانونية سديدة نحو الطريق الصحيح.

فإذا كنت بحاجة إلى استشارة قانونية في مسائل ميراث، تواصل معنا، سوف يجيب على استفساراتكم افضل محامي بالرياض وأبها محايل عسير لدينا مؤهل للرد على الاستشارات.

كم يأخذ المحامي في قضية الورث؟

استكمالًا لحديثنا اليوم عن قضايا الميراث في السعودية، وخدمات محامي قضايا ميراث في معالجة مختلف قضايا الميراث، هنا قد يتساءل البعض عن كم يتقاضى محامي المواريث؟

ونجيب على ذلك، بأن أتعاب المحامي في قضايا الميراث غير ثابتة؛ وذلك نتيجة الاختلاف الواضح بين قضايا الميراث، ومستوى تعقيدات كل قضية، علاوة على خبرات المحامي.

حيث أن المحامي صاحب الخبرات القانونية الممتدة والسمعة المهنية الجيدة، يطالب بأتعاب مالية أعلى من غيره؛ نتيجة تقديمه خدمات قانونية بمعايير عالية من الجودة والاحترافية.

وتختلف أتعاب المحامي أيضًا على حسب نوع القضية ومدى تعقيداتها، فكلما كانت القضية أكثر تعقيدًا، كلما كلفت المحامي المزيد من الوقت والجهد، فعليه تكون الأتعاب أعلى.

وخلاصة القول أنه يمكنك اللجوء إلى المحامي، والاتفاق معه على حجم الأتعاب، وذلك قبل الشروع في طلب الخدمة القانونية؛ من أجل تفادي المشكلات المستقبلية المتعلقة بالأتعاب.

فإذا كنت تبحث عن محامي في الرياض وأبها محايل عسير مختص في قضايا الورث، فلا تتردد في التواصل معنا، وسوف نقدم لك مختلف الخدمات القانونية المتعلقة بالميراث.

حيث لدينا فريق من المحامين المعتمدين، الذين يعملون على تقديم مختلف الخدمات القانونية والاستشارية والقضائية في مختلف أنحاء المملكة؛ لمساعدة العملاء في تحقيق أهدافهم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن خدمات محامي قضايا ميراث في معالجة قضايا الميراث، وخدمات المحامي في تقسيم التركات بشكل رضائي.

وتعرفنا أيضًا على أنواع قضايا الميراث في النظام السعودي، والمدة الزمنية المحتملة للبت في قضايا الميراث في المحاكم السعودية، ونأمل أن نكون قد أفدناكم في هذا الموضوع.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا ميراث”:

تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا بواسطة خبير قسمة الميراث 1445

جدول تقسيم الميراث في السعودية مفصل من محامي خبير تركات 1445

كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

محامي الميراث في مكه: افضل 3 محامين مواريث بمنطقة مكة المكرمة 1445

محامي متخصص في قضايا الميراث وتصفية التركات بالسعودية 1444

قضايا الميراث في السعودية

أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية (2023)

طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد بالسعودية (2023)

استشارات قانونية في الميراث بالرياض (2023)

تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!