تخطى إلى المحتوى

طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب السعودية: يشرحها محامي عمالي (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب السعودية هي الوسيلة المستخدمة في حالة عدم تدوين عقد عمل كتابيًا؛ مما يتطلب تقديم الحجة والدليل على علاقة العمل لإثبات الحقوق المتعلقة بالعمل.

حيث لا يعد تدوين عقد العمل كتابيًا ركن أساسي لصحة عقد العمل، ولكن في حال الخلافات والإنكار، يتطلب إثبات عقد العمل غير المكتوب؛ لاستخدامه كأداة للتقاضي ورد الحقوق.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على كيفية إثبات عقود العمل الغير مكتوبة، ونلقي الضوء على شوط كتابة عقد العمل في النظام السعودية وكيفية توثيقه بشكل رسمي.

طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب السعودية

طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب السعودية

يعد عقد العمل هو الوثيقة القانونية التي تبين علاقة العامل وصاحب العمل، وتحدد مسئوليات العمل والاتفاقيات المبرمة بين الطرفين حول مدة العقد والأجر وخلافه من المسائل.

ولكن توجد بعض علاقات العمل التي لا ترتبط بعقد عمل مكتوب، وهذا لا يعني عدم صحة العقد؛ حيث تعترف السلطات السعودية بعقود العمل غير المكتوبة أيضًا.

حيث أنه يجوز للعامل أن يقوم بإثبات عقد العمل بأي وسيلة إثبات قانونية، هنا تقوم المحكمة بإرسال موظف مخصص؛ للتحقق من صحة إدعاء العامل.

على خلاف صاحب العمل، الذي لا يجوز له إثبات عقد العمل غير المكتوب بطرق الإثبات الأخرى، وذلك باعتبار أن العامل هو الطرف الضعيف في الأمر.

ومن طرق إثبات عقد العمل الغير مكتوب السعودية تقديم قرائن وشهادة شهود واليمين وطرق الإثبات الأخرى المعترف بها قانونيًا في النظام السعودي المعمول به.

إذا كنت عامل وترغب في المطالبة بحق من حقوقك القانونية، يمكنك التواصل مع منصة محامين في الرياض، وسوف يقدم لك محامين الموقع الدعم القانوني اللازم لحل مشكلتك.

كيفية إثبات عقد العمل الشفوي

من أنواع عقد العمل في المملكة العربية السعودية عقد العمل الشفوي، وهو ذاك العقد المبرم بين العامل وصاحب العمل من خلال التواصل المنطوق لا المكتوب.

وينظر القانون السعودي إلى العقد الشفوي باعتباره عقد قانوني رسمي يؤخذ به، فإذا كانت تربطك علاقة عمل مع صاحب عمل عن طريق العقد الشفوي، فلا يعد العقد باطلًا.

فإذا أراد العامل إثبات عقد العمل الشفوي، فعليه سلك أحد طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب السعودية، من تقديم أدلة أو أقوال شهود أو أي وسيلة إثبات قانونية أخرى.

وقد يتم أيضًا إثبات عقد العمل الشفوي من خلال إقرار الطرف المدعى عليه بحق الطرف المدعي، هنا يتم إثبات العقد والاعتراف به باعتباره مستند قانوني رسمي.

يقدم موقع محامي في الرياض محامي متخصص في القضايا العمالية ذو خبرة مهنية وعلمية في التعامل مع الخلافات العمالية والقضايا المتعلقة بنظام العمل السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب السعودية”: تحصيل الديون في السعودية: ملف كامل 2023

حكم العمل بدون عقد

قد يخشى البعض من الإقبال على عمل جديد دون إبرام عقد عمل مكتوب حول العمل، ويعد هذا تصرف حكيم؛ حيث يكفل الحقوق والمستحقات في حالات الخلاف بين الطرفين.

وعلى الرغم من أنه يمكن للعامل اتباع طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب السعودية؛ إذا وقع خلاف مع صاحب العمل، في حالات عدم وجود عقد عمل مكتوب بينهما.

إلا أن الأمر هنا سيكلف العامل وقتًا وجهدًا هو في غنى عنه في حال إذا حرر عقد العمل كتابيًا منذ البداية، وقد تناول نظام العمل السعودي أمر عقود العمل غير المكتوب.

حيث فرض عقوبة قانونية بالتغريم المالي في حال قيام صاحب العمل بتعيين موظفين دون إبرام عقود عمل مكتوبة ترسم طبيعة العمل وتحدد الاتفاقيات والالتزامات بشكل واضح.

هل ترغب في تقديم شكوى إلى مكتب العمل السعودي؟ استعن الآن بموقع محامي بالرياض، وسوف يوفر لك محامي عمالي خبير في شئون مكتب العمل السعودي.

سوف يساعدك المحامي في معرفة كيفية إعداد وتقديم الشكوى إلى مكتب العمل، ويمكنه أن ينوب عنك في متابعة الشكوى والتعامل معها واقتراح حلول قانونية ودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب السعودية”: محامي عمالي في السعودية: افضل محامي عمال لعام (2023)

تعريف عقد العمل في النظام السعودي

يعرف عقد العمل بأنه اتفاق مبرم بين العامل وصاحب العمل، يتم إبرام العقد قبل بدء علاقة العمل؛ بغرض تنظيم علاقة العمل بين الطرفين وتحديد الحقوق والواجبات للطرفين.

ويتم أيضًا الاتفاق على نوع العقد ومدة سريانه وساعات العمل وراتب العمل وطبيعة العمل وكافة المسئوليات التي يتولاها العامل أثناء سير عقد العمل خلال بنود العقد.

وكما يعرف بأن العقد شريعة المتعاقدين، فعلى الطرفين الالتزام بما جاء في عقد العمل من اتفاقيات، والعمل على تنقيذها وفق الأطر القانونية دون مخافة لبنود قانون العمل السعودي.

شروط عقد العمل في السعودية

لقد تناول قانون العمل السعودي مختلف المسائل المتعلقة بالتوظيف وطبيعة علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل، وفي هذا الإطار فقد تحدث عن عقود العمل.

أوضح قانون العمل السعودي العديد من الشروط الخاصة بعقود العمل، ويتم توضيحها بعد الاطلاع على طرق إثبات عقد العمل الغير مكتوب.

والهدف من تطبيق الشروط هو تنظيم علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل في إطار قانوني، وهي كالتالي:

  • وجود عقد عمل مكتوب ومحدد المدة في حالة كان هناك عمالة وافدة من الخارج.
  • تحديد ساعات العمل، تحديد محل الإقامة، الأجر الذي يتم الاتفاق عليه، والمدة التي سيتم العمل بها.
  • لا يسمح قانون العمل بتوظيف الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 15 عام إلا في حالة توظيفه في أحد الأعمال البسيطة التي تناسب مع سنه.
  • يجب أن يكون العقد مكتوب على أن يتم منح كل طرف نسخة من العقد، وذلك لضمان حقوق كلا الطرفين بشكل رسمي أمام القانون.
  • يجب أن يتضمن العقد كافة بيانات العامل وصاحب العمل أيضًا، بالإضافة إلى الجنسية ومحل الإقامة ورقم الهوية.

يعتبر قرار التعيين الصادر من الحكومة بمثابة عقد عمل معتمد، ويعمل به بشكل رسمي.

إذا كنت ترغب في التحدث مع محامي عمالي حول بنود عقود العمل وشروطه، يمكنك الاستعانة بأحد محامين محامي الرياض المتخصصين في التعامل مع القضايا العمالية.

حيث يتمتعون بخبرات قانونية ممتدة في نظام العمل السعودي وتعديلاته؛ مما يؤهلهم إلى تقديم استتشارة قانونية عمالية ناجحة مستندة على أسس وأدلة قانونية قوية وثابتة.

كيف اطلع عقد العمل؟

طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب السعودية

ينصح العامل بالاهتمام بشأن عقد العمل وتحريره؛ لكي يكفل له حقوقه ويوضح له التزاماته؛ مما يقلل من فرص نشوب الخلافات المستقبلية بين صاحب العمل والعامل.

وعليه يجب أن يقوم العامل بالاحتفاظ بنسخة من عقد العمل الخاص به، وقد أتاحت السلطات خدمة استخراج عقد عمل إلكترونا؛ من أجل تيسير الأمر على العمالة وأصحاب العمل.

حيث يمكنك الآن استخراج نسخة من عقد العمل المسجل في التأمينات الاجتماعية، من خلال اتباع الخطوات القادمة:

  • الدخول إلى موقع التأمينات الاجتماعية من هنا.
  • قم بتحديد عامل أم صاحب عمل.
  • ثم القيام بتعبئة البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لذلك.
  • بعد ذلك، قم بالضغط على أيقونة استعراض عقد العمل؛ للاطلاع على نسخة من عقد العمل.
  • ثم القيام بالضغط على أيقونة؛ من أجل طباعة نسخة من صيغة العقد الإلكترونية.

إذا كان لديك استفسار نحو طرق اثبات عقد العمل غير المكتوب السعودية، قم بالتواصل مع واطرح استفسارك منصة محامين في الرياض، وسوف يجيب على استفسارك أحد المختصين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب السعودية”: أشهر محامي قضايا عمالية بالرياض 2023

في حال عدم توثيق عقد العمل

استكمالًا لحديثنا عن طرق اثبات عقد العمل غير المكتوب السعودية، سوف نتعرف الآن على حالات عدم توثيق عقود العمل بعد تحريرها، ووجهة نظر القانون في ذلك.

حيث يتساءل البعض عن التصرف القانوني السليم في حال عدم توثيق عقد العمل بشكل رسمي، ونجيب بأنه على العامل الاهتمام والمطالبة بتوثيق عقد عمله رسميًا.

وفي حالة غدم قيام صاحب العمل بتوثيق العقد رسميًا، فقد يتعرض صاحب العمل للمسائلة القانونية، التي قد تؤدي به إلى دفع غرامة مالية قد تصل قيمتها إلى ألف ريال سعودي.

وليس ذلك فحسب، بل يحق للعامل المطالبة بنقل الكفالة، في حال مرور مدة زمنية على عدم توثيق عقد العمل، وتقدر المدة بنحو ثلاثة أشهر من تاريخ بدء العمل.

نقل الكفالة في حالة عدم توثيق عقد العمل

من العقوبات المترتبة على عدم توثيق عقد العمل بشكل رسمي بالنسبة لصاحب العمل هي نقل الكفالة لكفيل آخر دون الحصول على موافقته، وذلك بجانب عقومة دفع الغرامة المالية.

فإذا تعمد صاحب العمل عدم توثيق عقد العمل خلال مدة زمنية تحدد بثلاثة أشهر من تاريخ بدء خدمة العامل، يحق نقل الكفالة لكفيل لآخر دون موافقة الكفيل القديم على ذلك.

وبناءً عليه، إذا لم يوثق صاحب العمل العقد رسميًا، يحق للعامل مطالبته بذلك وديًا، وإلا يحق له مطالبته بذلك باستخدام القانون، الذي منحه حق التحرر من كفالة صاحب العمل.

إذا مرت المهلة القانونية لتوثيق عقد العمل، وتعمد صاحب العمل عدم توثيق العمل، وترغب في معرفة الإجراءات التي يتغين عليم القيام بها في هذه الحالة، تواصل الآن مع محامي الرياض.

سوف يوضح لك أحد محامين الموقع التصرف القانوني السليم حيال ذلك، وما يجب عليك القيام به من إجراءات وخطوات للمطالبة بحقك في توثيق العقد؛ لضمان الحفاظ على حقوقك.

شروط نقل الكفالة في النظام الجديد

لقد أقر نظام العمل السعودي بعدد من الشروط الواجب توافرها؛ من أجل إتمام عملية نقل الكفالة من كفيل لآخر بشكل قانوني سليم، وتمثلت تلك الشروط في التالي:

  • إحضار موافقة من مكتب العمل على إجراء نقل الكفالة إلى كفيل جديد.
  • تقديم موافقة من الكفيل القديم والجديد حول نقل الكفالة.
  • مرور ما لا يقل عن عمل للعامل في العمل القديم.

ولكن تستبعد تلك الشروط في حالات إصدار قرارات رسمية بنقل الكفالة من كفيل قديم لكفيل جديد دون موافقة الكفيل القديم.

إذا كان لديك أي سؤال حول نقل الكفالة في النظام الجديد، فلا تتردد في التواصل مع موقع محامي في الرياض، وسوف يتواصل معك محامي مختص للرد على أسئلتكم.  

مقالات ذات صلة بمقالنا “طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب السعودية:”: أتعاب المحاماة في القضايا العمالية السعودية (2023)

متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة؟

وفي الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم “طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب السعودية”، سوف نتعرف خلال هذه السطور على حالات تحويل عقد العمل غير محدد المدة.

تنقسم عقود العمل إلى عقود العمل غير محددة المدة وعقود العمل محددة المدة، ولا يحوز تحويل العقد محدد المدة إلى عقد غير محدد المدة في قانون العمل السعودي.

ويستثنى من ذلك، إذا ذكر عقد العمل إمكانية التجديد بمدة أخرى، وتم التجديد بالفعل ثلاث مرات متتالية، هنا يتحول العقد إلى عقد غير محدد المدة.

إذا كان لديك استفسار آخر حول عقود العمل محددة المدة وغير محددة المدة في السعودية، تواصل مع محامي بالرياض، وسوف يتم تزويدكم بمعلومات قانونية موثوقة.

وفي الختام، ينصح من البداية بتدوين عقد العمل كتابيًا والالتزام بشروط صحة عقد العمل، بدلًا من اللجوء إلى طرق إثبات عقد العمل غير المكتوب، التي قد تستغرق المزيد من الجهد والوقت.

وينصح أيضًا بالتشاور مع محامي خبير في نظام العمل السعودي قبل إبرام العقد؛ للتأكد من عدم وجود مخالفات أو ثغرات في العقد تبطل من صحته أو تسبب لك في ضياع حقوق.

مقالات ذات صلة:

افضل المحامين في الرياض لعام (2023)

كم ياخذ المحامي على القضية: اتعاب المحامين في السعودية (2023)

أفضل مكتب محاماة في الدمام لعام (2023)

استشارة قانونية مجانية في السعودية من محامي مرخص (2023)

كم تعويض إصابات الحوادث بالسعودية: محامي تعويضات يجيب (2023)

مشاكل حصر الورثة: كيف تحل مشاكل الميراث بالسعودية 2023

محامي سعودي في شرورة من أقوى المحامين المعتمدين 2023

عقوبة التهجم على شخص في سيارته بالسعودية 2023

تحصيل الديون في السعودية: ملف كامل 2023

محامي محكمة التنفيذ بالرياض بالسعودية 2023

الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد في السعودية 1445

ما هي حقوق العامل على صاحب العمل في السعودية 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!