تخطى إلى المحتوى

عقوبة الابتزاز في السعودية والتهديد بالصور وحكم القاضي 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

عقوبة الابتزاز في السعودية فرضها المنظم القانوني السعودي، في إطار جهود الدولة في مكافحة جرائم الابتزاز، التي أصبحت أعدادها في ازدياد؛ نتيجة التطور التكنولوجي المعاصر.

فقد يلجأ المجرمون إلى الاستعانة بالوسائل التكنولوجية في تحقيق مقاصدهم من ابتزاز الغير وتهديدهم وقد يصل الأمر إلى التشهير؛ مما تطلب من السلطات الضرب بيد من حديد.

سوف يكون محور حديثنا اليوم هو جرائم الابتزاز الإلكتروني في ضوء القانون السعودي، وسوف نتعرف على كيف يتعامل القانون السعودي مع مرتكبي تلك الجرائم، وما هي العقوبات المستحقة؟

عقوبة الابتزاز في السعودية

عقوبة الابتزاز في السعودية

في الوقت الحالي، قد أصبحت جرائم الابتزاز من الجرائم المعلوماتية، حيث نتج عن الاستخدام الخاطئ للوسائل التكنولوجية ظهور تلك الجرائم المعلوماتية، ومن أشهرها جرائم الابتزاز.

حيث يقوم الطرف الجاني بتعديد وابتزاز الضحية؛ من أجل تحقيق أهداف غير مشروعة، مثل: إجباره على القيام بفعل ما أو من أجل تحصيل أموال منه، أو هدف آخر غير مشروع.

وتعد جرائم الابتزاز الإلكتروني من الجرائم اللاأخلاقية، التي تمس بالأفراد والمجتمعات؛ ولذلك تتعامل السلطات في السعودية بكل قوة مع تلك الجرائم، وتتبع مرتكبيها؛ لفرض العقاب المناسب ضدهم.

حيث حدد المنظم القانوني السعودي عقوبة الابتزاز في السعودية، حيث تمثلت في فرض غرامة مالية قد تصل إلى 500 ألف ريال، أو السجن لمدة عام، أو فرض العقوبتين في آن واحد.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي جرائم معلوماتية، تواصل مع محامي في الرياض، حيث يمكنه أن يساعدك في الحصول على الخدمات القانونية المطلوبة، ويقدم لك الدعم اللازم في حل مشكلتك.

عقوبة الابتزاز المالي

هناك صور عديدة لجرائم الابتزاز، وخاصةً مع انتشار وسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة، فقد أصبحت أعداد جرائم الابتزاز الإلكتروني في ازدياد، سوف نتعرف على أبرز صور تلك الجرائم.

حيث يعد الابتزاز المالي من بين أنواع الابتزاز الشائعة في المجتمعات، ويقصد به قيام الجاني بابتزاز الضحية؛ من أجل تحصيل مال منه، قد يكون الابتزاز عن طريق صور أو فيديوهات وخلافه.

وتعد جريمة الابتزاز المالي جريمة لا تغفر، فقد وضع لها المشرع السعودي عقوبة الابتزاز في السعودية، وذلك وفقًا لما ورد في نص المادة رقم 3 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

حيث نصت تلك المادة على فرض عقوبة السجن أو الغرامة المالية أو كلاهما، فالسجن قد يصل إلى مدة عام، أو الغرامة بقيمة قد تصل إلى 500 ألف، أو فرض العقوبتين معًا.

عقوبة الابتزاز في السعودية

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة الابتزاز في السعودية”: محامي جرائم الكترونية جدة – مكتب المعين للمحاماة

عقوبة الابتزاز الإلكتروني في النظام السعودي

من الجرائم الشائعة في مجتمعات اليوم، هي جرائم الابتزاز الإلكتروني القائمة على تهديد وابتزاز الجاني للضحية عبر وسائل التواصل، وقد تقع تلط الجرائم من قبل أشخاص معروفين أو مجهولين.

وتعد تلك الجرائم خطر على الفرد؛ حيث قد يترتب عليها أضرار مادية، في حال استجابة الضحية لطلبات الجاني، أو أضرار نفسية؛ نتيجة ما تبثه في الصدور من قلق واضطراب.

علاوة على خطر تفشي مثل تلك الجرائم في المجتمعات؛ مما يتطلب وضع حد لتلك الجرائم، وفرض العقوبات ضد كل من ثبت في حقه القيام بابتزاز الآخرين لأي هدف كان الابتزاز.

وقد تمثلت عقوبة الابتزاز في السعودية في السجن لمدة قد تصل إلى عام، أو فرض عقوبة التغريم المالي بقيمة مالية أقصاها 500 ألف ريال سعودي، وأحيانًا تصبح العقوبة العقوبتين معًا.

أما عن تقدير العقوبة المستحقة بدقة فهي مهمة القاضي المختص، حيث يقوم بالنظر في القضية وحيثياتها، وبناءً على ذلك، يقوم بإصدار الحكم بحجم العقوبة المستحقة.

إذا كنت تريد معرفة ما هو التصرف القانوني المطلوب في حال التعرض لجريمة ابتزاز إلكتروني، استعن بـ محامي بالرياض، وسوف يوضح لك ما يتعين عليك القيام به.

عقوبة ابتزاز الفتيات في السعودية

كما أوضحنا في حديثنا أعلاه أن جرائم الابتزاز أصبحت على نطاق أوسع، خاصةً مع انتشار التكنولوجيا الحديثة، فقد أصبحت جرائم الابتزاز الإلكتروني من أبرز صور جرائم الابتزاز.

وقد يستهدف بعض المجرمين في جرائم الابتزاز الفتيات على وجه الخصوص، فقد يقوم باللجوء إلى اختراق الحسابات، ومن ثم سرقة الصور والمعلومات الشخصية للضحية واستغلالها.

وقد تحمل جرائم الابتزاز للفتيات عواقب وخيمة تدمر نفسية الضحية، ولذلك فقد فرض المشرع السعودي عقوبة الابتزاز في السعودية، في حالات ابتزاز الفتيات بالصور أو المقاطع أو غيره.

ففي حال ثبوت جريمة ابتزاز فتيات، هنا يتم فرض عقوبة أما السجن أو الغرامة المالية أو فرض العقوبتين، على حسب مدى شدة الجرم، وما العواقب الوخيمة المترتبة عليه.

على ألا تتجاوز مدة السجن عن عام، كما لا تتجاوز الغرامة المالية عن 500 ألف ريال سعودي، ففي حال التعرض لابتزاز إلكتروني، لا تتردد في الإبلاغ عن الجريمة، وطلب مساعدة محامي.

عقوبة الابتزاز بالصور

استكمالًا لحديثنا اليوم حول عقوبة الابتزاز في السعودية، سوف نتعرف على جريمة الابتزاز بالصور، وما هي العقوبة القانونية المنتظرة لكل من تسول له نفسه القيام بتلك الجريمة؟

حيث يقوم بعض المجرمين بسرقة صور من الهواتف أو الحسابات الشخصية، أو التقاط صور للأشخاص دون علمهم أو موافقتهم، ومن ثم القيام بابتزاز الضحية بتلك الصور.

يتعامل القانون السعودي مع الابتزاز بالصور باعتبارها من الجرائم الابتزاز الإلكترونية، التي يعاقب عليها القانون بعقوبات صارمة، تتراوح ما بين السجن أو الغرامة المالية أو كلاهما.

وبناءً على ذلك، تصبح العقوبة القانونية المترتبة على جرائم الابتزاز بالصور هي السجن لمدة أقصاها عام، أو فرض الغرامة المالية المقدرة بنحو 500 ألف ريال سعودي كحد أقصى.

ففي حال كنت تعرضت لجريمة ابتزاز بالصور، سواء كنت تعلم المجرم أو كان المجرم ذو هوية مجهولة، عليك المبادرة بتقديم بلاغ عن ذلك، وسوف تقوم السلطات باتخاذ الإجراءات اللازمة.

ففي حال عدم معرفة هوية الجاني، تقوم السلطات بالاستعانة بهيئة الاتصال؛ من أجل التعرف على هوية الجاني، واتحاذ التدابير والإجراءات؛ لتتبع الجاني ومعرفة هويته، وإلقاء القبض عليه.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة الابتزاز في السعودية”: محامي جرائم الكترونية الرياض – مكتب المعين للمحاماة

عقوبة الابتزاز العاطفي

أما عن جرائم الابتزاز العاطفي في النظام السعودي، فهي من الجرائم المندرجة من جرائم الابتزاز، ولكنها قد تكون أقل شيوعًا؛ لذا نجد أن الكثير لا يمتلك علم حول ما هي تلك الجرائم.

وهنا نقول أن جرائم الابتزاز العاطفي هي قيام الجاني، الذي تربطه علاقة اجتماعية غالبًا مع الضحية، بالضغط على الضحية؛ من أجل أن يستجيب له ويحقق له مطالبه وأهدافه.

ففي حال وقوع جريمة ابتزاز عاطفي، مع ثبوت أركان الجريمة كاملة، هنا يفرض القانون السعودي عقوبة الابتزاز في السعودية، ويعاقب عليها الجاني بما يستحق من عقوبة.

فقد يحكم ضد الجاني بالسجن أو الغرامة المالية أو فرض العقوبتين في آن واحد، وتحدد العقوبة بعد النظر في تفاصيل الواقعة، والدوافع ورائها، والنتائج المترتبة على الجريمة.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول عقوبات جرائم الابتزاز في النظام السعودي، أو ترغب في معرفة المزيد عن جرائم الابتزاز في السعودية، تواصل مع افضل محامي في الرياض.

جريمة الابتزاز

يمكننا تعريف جريمة الابتزاز بأنها قيام الجاني، الذي قد يكون فرد أو جماعة أو حتى مؤسسة، بتهديد طرف آخر، وقد يتم التهديد، من خلال استغلال بعض البيانات أو الوسائط المختلفة.

حيث يقوم الجاني بالضغط على الضحية؛ من أجل تنفيذ مطالبه غير المشروعة، من خلال التهديد بتلك الوسائل، وقد تكون المطالب مالية أو شخصية أو بغرض إلحاق أذى بالغير.

تعد مثل تلك الجرائم خطر يهدد الأفراد، وتقديرًا لما قد ينجم عن تلك الجرائم من خسائر مادية أو معنوية، فقد فرض النظام السعودي عقوبة الابتزاز في السعودية، التي قد تصل للسجن أو التغريم المالي.

وعلى الرغم من أن القانون يحرص على الحفاظ على حقوق الأفراد، ويحارب مثل تلك الجرائم، إلا أن البعض قد ييأس من الاستعانة بالجهات القضائية في ذلك، أو يخشى من ردة فعل الجاني.

وكما يقال درهم وقاية خير من قنطار علاج، فلا تتفاعل مع مجهول عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولا تقوم بفتح الروابط غير المعلومة؛ لكي لا تقع ضحية لهؤلاء المجرمين.

إذا كنت تريد الاستفسار بشأن جرائم الابتزاز، استعن بـ افضل محامي في الرياض، وسوف يقدم لك الاستشارات القانونية المطلوبة، حيث يوضح لك الأمور من الناحية القانونية بصورة مبسطة.

كيفية التبليغ عن الابتزاز الإلكتروني

عقوبة الابتزاز في السعودية

في إطار تكثيف الجهود في محاربة جرائم الابتزاز الإلكتروني في المملكة العربية السعودية، فقد أتاحت الأنظمة أكثر من رقم؛ من أجل استقبال البلاغات الخاصة بجرائم الابتزاز الإلكتروني.

ففي حال الوقوع كضحية من ضحايا جرائم الابتزاز الإلكتروني، فعليك الاتصال على أحد الأرقام التالية:

  • التواصل عبر الرقم الموحد الخاصة بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية، وهو:
  • ويمكنك أيضًا التواصل عبر الرقم التالي: 1909.
  • كما يمكنك أيضًا تقديم البلاغ الخاص بكم، من خلال الاتصال على الرقم التالي: 0114908666.

إذا كنت تريد طلب مساعدة محامي في إعداد البلاغ وتقديمه، يمكنك الاستعانة بـ محامي في الرياض، حيث يوضح لك الخطوات المتبعة في تقديم البلاغ ومتابعته حتى صدور الحكم فيه.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة الابتزاز في السعودية”: محامي جرائم الكترونية الرياض: افضل محامي لعام (2023)

كيف تثبت قضية الابتزاز؟

قد يتساءل البعض عن كيفية إثبات جريمة الابتزاز، وخاصةً إذا كانت جريمة الابتزاز إلكترونية؛ حيث أنه لا يتم تنفيذ العقوبة المستحقة ضد الجاني، إلا بعد ثبوت الجريمة في حق المتهم.

وتتمثل طرق ثبوت جريمة الابتزاز في النظام السعودي، في التالي:

  • احرص على توثيق الواقعة بقدر المستطاع بصورة واضحة وكاملة.
  • وعليك الاحتفاظ بكل ما له علاقة بالواقعة من رسائل أو مكالمات أو صور، والاحتفاظ أيضًا بحساب أو رقم الجاني.
  • ثم القيام بتقديم البلاغ، من خلال الاتصال على أحد أرقام استقبال بلاغات الابتزاز الإلكتروني المذكورة أعلاه.

يمكنك الاستعانة في ذلك بخبرة محامي جرائم إلكترونية؛ حيث يجيد محامي الجرائم الإلكترونية التعامل مع تلك القضايا؛ مما يختصر عليك الكثير من الوقت والجهد في إثبات الجريمة وتقديم البلاغ.

وتجعل خوفك من التشهير أو خلافه عائق أمام الاستعانة بالقضاء؛ حيث أنه من خلال قيامك بطلب العون من القضاء، سوف تساعد السلطات في إلقاء القبض على المتهم والتخلص من شره.

ولكن عليك كما أوضحنا أعلاه محاولة مساعدة السلطات، من خلال تقديم كل ما لديك من أدلة وبيانات بشأن الجاني، حتى لو كانت البيانات مشكوكة فيها أو مزيفة، فقد تساعد القضاء.

إذا كنت ترغب في الاستعانة بمحامي في التعرف على المطلوب منك القيام به وتقديمه؛ من أجل ثبوت الجريمة، تواصل الآن مع محامي بالرياض، وسوف يقدم لك المعلومات والتعليمات اللازمة.

 وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن جرائم الابتزاز في القانون السعودي، وقد أوضحنا ما هي العقوبات المترتبة على جرائم الابتزاز الإلكتروني المختلفة.

حيث أوضحنا عقوبة الابتزاز في السعودية في جرائم الابتزاز الإلكتروني والعاطفي والابتزاز بالصور وابتزاز الفتيات، وأوضحنا أيضًا كيفية تقديم بلاغ عن جرائم الابتزاز الإلكتروني.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “عقوبة الابتزاز في السعودية”:

محامي قضايا جنائية في الرياض الأشهر بالمملكة : مكتب المعين للمحاماة

محامي جنائي مكة من أفضل 7 محامي قضايا جنائية بمكة 1445

محامي قضايا جنائية بالدمام من أشهر 7 محامي جنائي الدمام

عقوبة التزوير في النظام السعودي: يوضحها محامي جنائي 1445

قضايا نزع الملكية في السعودية يشرحها افضل محامي عقاري 1445

الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة بالوظائف الحكومية 1445

عقوبة الدهس العمد في السعودية: المحامية العنود بن مضيان

محامي الخفجي من اقوى 3 محاميين في الخفجي لعام 1444

طريقة تقديم شكوى تزوير في السعودية شرح مفصل من محامي 1444

محامي خميس مشيط: أقوى محامين خميس مشيط لعام (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!