تخطى إلى المحتوى

كيف اشتكي مقاول مماطل وشركات المقاولات بالسعودية (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

كيف اشتكي مقاول مماطل؟ من الأسئلة التي تطرح كثيرًا من قبل العملاء الذين يعانون من إهمال المقاول في أداء العمل المسند إليه، وعدم التزامه بمواعيد تسليم العمل المتفق عليه.

حيث يقوم بعض المقاولين باختراق التزامات العقد المبرم بينه وبين العمل، ولا يستجيب لطلبات العميل بسرعة الإنجاز والتسليم؛ مما يدفع العميل إلى الطالبة بحقه كما تم الاتفاق عليه.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على التصرف القانوني السليم في حال التعرض إلى مماطلة وإهمال من قبل المقاول أثناء تأدية عمله، واصل قراءة المقالة للتعرف على المزيد.

كيف اشتكي مقاول؟

كيف اشتكي مقاول مماطل

يتمحور دور المقاول في العديد من المهام، من أبرزها القيام بمراقبة ومتابعة سير الأعمال في المشروع، والإشراف على أداء فريق العمل وجودة العمل، وهو الطرف الثاني في عقد المقاولة.

حيث يقوم العميل بالاتفاق مع المقاول حول إبرام عقد المقاولة، وتحديد العمل المطلوب وموعد التسليم وما شابه من بنود، على أن يتم تنفيذ المشروع بناءً على ما جاء في عقد المقاولة.

ولكن من المؤسف أن هناك بعض المقاولين لا يجيدون إتقان العنل والالتزام بالمواعيد والاتفاقيات، وبماطلون بشكل مبالغ فيه في إنهاء العمل المطلوب، ولا يحترمون المواعيد.

هنا قد يخشى العميل من التورط في أعطال وخسائر، ليتساءل “كيف اشتكي مقاول مماطل؟”، وما هو التصرف القانوني السليم حيال ذلك الموقف، وهل هناك مخرج للمشكلة؟

وفي إطار سعي المنظم القانوني السعودي إلى الحفاظ على الحقوق للجميع ومنع الظلم والفساد، فقد منح العميل المتضرر من مقاول أن يتقدم بشكوى إلى الجهات المختصة.

إذا كنت ترغب في التعرف على إجراءات تقديم شكوى ضد مقاول مهمل ومماطل، تواصل مع منصة محامين في الرياض، وسوف يتم تزويدكم بالمعلومات القانونية اللازمة.

جهة الاختصاص في قضايا المقاولات العامة

إن النظام القضائي السعودي منظم بدقة وترتيب، حيث تختص كل محكمة وجهة قضائية بالفصل في أنواع محددة من القضايا والمنازعات القانونية على يد قضاة متخصصين.

فعلى سبيل المثال، فإن قضايا المقاولات العامة تطرح أمام المحكمة التجارية أو المحكمة العامة، وذلك على حسب نوع القضية أو النزاع، فكل واحدة منهما تتولى الفصل في قضايا محددة.

حيث تجد أن المنازعات الخاصة بالمقاولات الناشئة بين الأفراد والمقاولين، تنظر فيها المحكمة العامة، وتتولى مهمة الفصل في الأمر وإصدار حكم قضائي يقدم حل للقضية.

في حين أن المحكمة التجارية تتولى الفصل في قضايا المقاولات، إذا كان عقد المقاولة حول تأسيس مبني تجاري أو في حالات تعهد المقاول بتزويد المشروع بالمستلزمات اللازمة.

ففي حال الرغبة في رفع قضية مقاولات، عليك اختيار المحكمة المختصة بدقة؛ لكي لا يقابل طلب الدعوى بالرفض؛ نتيجة عدم اختصاص المحكمة لنوعية القضية.

إذا كنت تتساءل كيف اشتكي مقاول مماطل؟ يمكنك الاستعانة بأحد محامين موقع محامي في الرياض، وسوف يساعدك في التعرف على خطوات تقديم الشكوى بالتسلسل المطلوب.

وسوف يوضح لك الإجراءات التي يتعين عليك القيام بها أثناء تقديم الشكوى ومتابعتها، ويقوم بتزويدك بالاستشارة القانونية اللازمة لشرح الوضع القانوني بصورة أدق وأشمل.

كيف اشتكي مقاول مماطل؟

من الأسئلة الشائعة بين العملاء “كيف اشتكي مفاول مماطل؟”، سوف نتعرف خلال السطور القادمة على الخطوات القانونية الصحيحة المتبعة في حال مماطلة المقاول وتقصيره.

حيث يتوجب على العميل المتضرر القيام بإنذار المقاول بخطاب مكتوب؛ من أجل مطالبته بالالتزام بالاتفاق بينهما والعمل على إنجاز المهام الموكلة إليه دون مماطلة أو تقصير.

فقد لا يستجيب المقاول لذلك، هنا يتوجب على العميل القيام بإجراءات تقديم شكوى إلى مسجل المقاولين التابع لوزارة الإسكان والبيئة السعودية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية.

  • القيام بإعداد نموضج شكوى ضد مقاول موضح تفاصيل الواقعة والمتطلبات.
  • القيام بالاحتفاظ بنسخة من الشكوى، ثم إرسال الشكوى إلى عنوان بريد وزارة البناء والسكان السعودية، مسجل المقاولين.
  • إرفاق الشكوى بصورة مخطط البناء والمواصفات صورة العقد المبرم بين المقاول والعميل، تقديم صورة من خطاب الإنذار أو ما يثبت تبليغ المقاول بالمشكلة سابقًا.

إذا كنت تريد القيام بتقديم شكوى ضد مقاول وترغب في الحصول على مساعدة محامي في صياغة الشكوى، فلا تتردد في التواصل مع محامي بالرياض وطلب المساعدة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف اشتكي مقاول مماطل”: أقوى محامي عقاري بالرياض لعام 2023

طريقة رفع دعوى على شركة مقاولات

بعد أن تعرفنا على كيف اشتكي مقاول مماطل، فيتبقي لنا سؤال كيف اشتكي على شركة مقاولات؟ وهذا ما سوف نتعرف عليه خلال السطور القادمة.

حيث يقوم بعض العملاء بالاتفاق مع شركة مقاولات على إنجاز مشروع ما، ولكن تكون النتيجة على غير المتوقعة؛ حيث تقدم الشركة خدمات ليست بالمستوى والمواصفات المتفق عليها.

في مثل هذه الحالات، فقد منح المشرع السعودي الحق للعميل في رفع دعوى قضائية ضد الشركة، وذلك في المحكمة التجارية؛ لأن شركة المقاولات تندرج ضمن الشركات التجارية.

ومن الممكن أن يقوم العمل بإجراءات رفع الدعوى بطريقة إلكترونية بسيطة عبر الخدمات العدلية المقدمة من منصة ناجز الإلكترونية.

وتتمثل خطوات رفع دعوى ضد شركة مقاولات إلكترونيًا، في التالي:

  • الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • ثم اختيار نظام القضاء التجاري.
  • القيام بالضغط على أيقونة تقديم دعوى.
  • ثم تعبئة صحيفة الدعوى بالبيانات المطلوب بشكل دقيق وصحيح، وإرساله.
  • سوف يتم إحالة الطلب إلى الجهة المختصة.
  • تقوم الجهة المختصة بدراسة الطلب، ثم الرد عليه برسالة متضمنة موعد الجلسة الأولى ورقم الطلب، ويجب الاحتفاظ به؛ لمتابعة القضية.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي للنيابة عنك في رفع دعوى ضد شركة مقاولات، يمكنك الاستعانة بمحامين محامي الرياض، الذين يقدمون الدعم القانوني اللازم في مختلف الحالات.

سوف يقوم المحامي بإجراءات الترافع والتقاضي نيابة عنك؛ مما يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد، وسوف يساعدك بكل جهد؛ من أجل ترجيح كفة القضية لصالحك.

نموذج شكوى ضد مقاول بناء

كما أوضحنا أعلاه أن أول خطوة لمعرفة كيف اشتكي مقاول مماطل هي التحدث مع المقاول ومطالبة بالإنجاز، وإلا يتم تقديم شكوى ضد المقاول، وإليك نموذج شكوى ضد مقاول.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل… رئيس محكمة… والسادة أعضاء المحكمة الموقرين، تحية طيبة وبعد.

أتقدم أنا…. بشكوى ضد السيد…… بصفته مقاول بناء منتمي إلى الهيئة العامة للمقاولات في المملكة العربية السعودية.

حيث تم الاتفاق بيننا على تحرير عقد بناء…. في منطقة……

على أن تبدء أعمال البناء في تاريخ… الموافق…ـ وعلى أن تنتهي أعمال البناء في تاريخ… الموافق…

ولكن قام المقاول بمخالفة العقد حيث:

“هنا تذكر الشكوى وما قام به المقاول من مخالفات”.

وبناءً على ما سبق، نلتمس من حضراتكم الآتي:

“هنا تذكر المتطلبات من الشكوى”.

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

صاحب الشكوى:…

محل الإقامة:….

رقم الهوية الوطنية:…

رقم الجوال:…

تاريخ تحرير الشكوى:…

إمضاء:…

إذا كان لديك استفسار حول كتابة شكوى ضد مقاول، قم بطرح استفسارك هنا في منصة محامين في الرياض، وسوف يقوم أحد المحامين المختصين بالرد على استفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف اشتكي مقاول مماطل”: استشارة قانونية مجانية في السعودية من محامي مرخص (2023)

متى يتم فسخ العقد بين المالك والمقاول؟

بما أن العقد هو شريعة المتعاقدين، فيلزم المقاول والمالك الالتزام بالعقد المبرم بينهما، وهناك حالات محددة يحوز فيها فسخ العقد المبرم بين المقاول والمالك، وتتمثل تلك الحالات في التالي:

  • فسخ العقد بالاتفاق والتراضي بين الطرفين، على أن يحرر محضر بذلك.
  • وجود شرط في بنود العقد يستوجب فسخ العقد، وبالفعل تم وقوع الشرط هنا يحق فسخ العقد.
  • من الممكن أيضًا أن يتم فسخ عقد المقاولة بموجب حكم قضائي من المحكمة المختصة بإقرار فسخ العقد؛ تلبية لرغبة أحد الطرفين، ولكن لا بد من أسباب مقنعة.

للمزيد جول كيفية رفع دعوى فسخ عقد مفاولة، تواصل مع محامي في الرياض، وسوف يقدم لك شرح قانوني كامل وواضح حول فسخ عقد المقاولة بواسطة حكم قضائي.

عدم التزام المقاول ببنود العقد

من الأسئلة المطروحة كثيرًا أيضًا كيف اشتكي مقاول مماطل غير ملتزم ببنود العقد؟ هنا نجيب بأنه في حال مخالفة المقاول لأحد بنود والتزامات العقد، يحق للمالك مطالبته بالالتزام أو التعويض.

فقد يقوم المقاول بمخالفة بنود العقد من خلال التأخير عن موعد التسليم المتفق عليه أو تقديم العمل بمواصفات غير المتفق عليها أو التسبب في أضرار للمالك.

في كل الحالات، يجوز للمالك تقديم شكوى ضد المقاول في الجهة المختصة، وسوف تقوم الجهة المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة؛ من أجل حل الموضوع بحل قانوني عادل.

مخاطر التعاقد بدون كتابة عقد مقاولات وضرورة ترتيب العقد

من أهم الخطوات عند الاتفاق مع مقاول على تنفيذ مشروع ما هي كتابة عقد مقاولة مرتب ومنسق ومتضمن أهم النقاط والمسائل التنظيمية للعقد.

حيث يجب أن تحدد الالتزامات للطرفين، وتحدد التعويضات في حالات الأضرار، ويحدد موعد التسليم، وخلافه من النقاط المنظمة واللازمة في بنود العقد.

حيث يعد العقد هو الإثبات القطعي في حال الرغبة في تقديم شكوى ضد مقاول؛ نتيجة عدم التزامه ببنود العقد والاتفاقيات المتفق عليها في نص العقد.

لذلك ينصح بالاستعانة بمحامي خبير وثقة عند القيام بتحرير عقد المقاولة، ويمكنك الاستعانة بأحد محامين موقع محامي بالرياض، وسوف يقدم لك خدمة صياغة قانونية ممتازة.

مقاضاة المقاول بدون عقد أو عقد

هناك حالات تحتم التقاضي وتقديم شكوى ضد المقاول، ومنها:

  • خرق المقاول التزامات العقد المبرم مع المالك.
  • التخلف عن موعد التسليم المتفق عليه دون وجه حق.
  • أن يتسبب المقاول في إلحاق أضرار وخسائر في المشروع.
  • في حالة قيام المقاول بإسناد العمل لطرف ثالث دون الاتفاق مع المالك.
  • تقديم العمل بجودة ومواصفات غير المتفق عليها.

توكيل محامي قضايا مقاولات

كيف اشتكي مقاول مماطل

دعوى تعويض عن عقد مقاولة

النظام القضائي السعودي نظام منظم ودقيق، حيث تختص كل جهة قضائية بالنظر في الدعوى خاصتها، لذا يتم اللجوء إليه في حال حدوث خلاف أو نزاع في عقود المقولات.

هناك بعض المقاولين الذين لا يلتزمون بما ورد من واجبات عليهم بالعقد المبرم، بالإضافة إلى بعض الأمور السلبية الأخرى، تأخير مدة العمل أو المماطلة في الالتزام بالمواعيد والاتفاقيات المحددة.

وفي إطار سعي المنظم القانوني السعودي إلى تحديد الإجراءات القانونية اللازمة التي تهدف إلى الحفاظ على حقوق طرفي العقد بهدف منع الفساد والمماطلة ووقوع الظلم على أحدهما.

ولكن نجد أن هناك بعض المقاولون الذي يماطلون عن منح العامل حقه أو يسعى للمماطلة في تسليم العمل بالموعد المحدد، فإذا كنت تتساءل عن كيف تأخذ حقك من المقاول المماطل الذي تسبب لك في وقوع أضرار فعلية.

يمكنك اللجوء إلى ساحات القضاء المختص للمطالبة بتعويض عن تلك الأضرار الناتجة عن المماطلة، وهنا تقرر المحكمة قيمة التعويض المناسبة لحجم الأضرار الناتجة عن ذلك.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الفقرة الأخيرة من مقالتنا “كيف اشتكي مقاول مماطل وشركات المقاولات بالسعودية 2023؟”، سوف نتعرف خلال هذه الفقرة على دور محامي المقاولات.

حيث بهد محامي المقاولات هو الملجأ القانوني لمن يعانون من مشكلات مع المقاولين أو شركات المقاولة؛ حيث لديه باع في التعامل مع قضايا المقاولات المختلفة وحلها.

ويفضل اللجوء إلى محامي المقاولات منذ اللحظة الأولى عند إبرام عقد المقاولة مع المقاول؛ من أجل ضمان سير الأمور على نهج قانوني سليم يكفل للجميع حقوقهم ومستحقاتهم.

ويمكنك اللجوء إلى محامي الرياض، وطلب التواصل مع محامي مقاولات خبرة وثقة؛ من أجل الحصول على خدمة قانونية موثقة من مشورة قانونية أو ترافع وتقاضي أمام المحاكم.

كما يقدم محامي المقاولات خدمة صياغة عقود المقاولات ومراجعتها وتدقيقها؛ للتأكد من عدم وجود ثغرات في العقد وأن العقد سليم قانونيًا ومبين كافة الأمور والاتفاقيات.

وختامًا، إذا كنت تتساءل كيف اشتكي مقاول مماطل؟ فعليك البدء بمطالبة المقاول بإنهاء العمل بشكل كتابي، وفي حالة عدم استجابته، فقم بإجراءات شكوى ضد مقاول في مسجل المقاولين.

وإذا كنت متعاقد مع شركة مقاولات، فيحق لك القيام برفع دعوى ضد الشركة في المحكمة التجارية؛ وسوف تقوم المحكمة باتخاذ الإجراءات اللازمة لمعاقبة المقصر والمماطل.

مقالات ذات صلة:

محامي رخيص بالرياض: اشطر محامي لعام (2023)

افضل المحامين في الرياض لعام (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض اون لاين (2023)

استشارات قانونية مجانية الرياض (2023)

كم ياخذ المحامي على القضية: اتعاب المحامين في السعودية (2023)

محامي تستر تجاري بالرياض لقضايا التستر التجاري (2023)

هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية (2023)

محامي الظهران وافضل محامي في الشرقية (2023)

تحصيل الديون في السعودية: ملف كامل 2023

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في الرياض

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة بالسعودية 2023

طريقة رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية مع نموذج الدعوى 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!