تخطى إلى المحتوى

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في الرياض

شارك المقال مع مجتمعك!

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف حق مكفول ضمنه المشرع السعودي لكل من يرى وجود نقص أو عيب في نص الحكم؛ من أجل التحقق من تنفيذ العدالة المرجوة.

وذلك على الرغم من أن قضاة محكمة الاستئناف قضاة من الدرجة الثانية، وقد يكون من المستبعد وقوعهم في خطأ في إصدار الحكم، إلا أنهم بشر متوقع وقوعهم في خطأ أو سهو.

سوف نتعرف خلال هذه المقالة على كيفية الاعتراض على الأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف بالتفصيل، واصل قراءة المقالة للتعرف على المزيد من المعلومات.

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

في حالة قيام طرف من أطراف القضية بالاعتراض على حكم المحكمة الابتدائية، يتم إحالة القضية إلى محكمة الاستئناف؛ لكي تمارس دورها في فحص الطلب والتعامل معه.

فإذا أصدرت محكمة الاستئناف حكمها حول الاعتراض، ويرى أحد أطراف القضية أن الحكم غير منصف، يمكنه أيضًا تقديم اعتراض على حكم محكمة الاستئناف وفق الشروط المحددة.

ولكن الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف له طبيعة مختلفة، حيث يتم إحالة القضية في هذه الحالة إلى المحكمة العليا، ويتم النظر في الحكم المعترض عليه من قبل المحكمة العليا.

ويختلف الأمر هنا عن الاستئناف ضد الأحكام من المحاكم الابتدائية، فلن يتم إعادة النظر في ملابسات القضية والحكم الصادر فيها بغرض التعديل أو إسقاط الحكم وإصدار حكم جديد.

ففي المحكمة العليا يتم فقط التحقق من مدى مطابفة الحكم المعترض عليه مع الشريعة الإسلامة والأنظمة القانونية والتشريعية المتبعة في نظام المملكة العربية السعودية.

إذا كنت ترغب في تقديم اعتراض على حكم محكمة الاستئناف، يمكنك الاستعانة بنا في منصة محامين في الرياض، وسوف يتواص معك أحد محامينا المتخصصين والخبراء.

سوف يقدم لك محامينا الدعم القانوني اللازم، ويساعدونك في التزود بالمعلومات القانونية الدقيقة حول إجراءات الاستئناف وكيفية تقديم طلب اعتراض مدعم بالأسانيد القانونية.

ما المقصود بالاعتراض على الأحكام؟

يعد الوصول إلى تحقيق العدالة هو الهدف الرئيسي الذي تسعى إليه كافة الأنظمة القضائية، وبناءً على ذلك، يتم إتاحة فرصة للمتقاضين للاعتراض على الأحكام النهائية.

ووفقًا لنظام المرافعات الشرعية السعودي، هناك أكثر من طريقة للاعتراض على الأحكام القضائية، تحدد الطريقة المناسبة للاعتراض بناءً على نوع الدعوى المعترض عليها.

وتتمثل طرق الاعتراض على الأحكام القضائية، في الآتي:

الاستئناف

وتعد الطريقة الأولى للاعتراض على الأحكام الصادرة من المحاكم درجة أولى، حيث أن جميع أحكام محاكم الدرجة أولى قابلة للاستئناف باستثناء الأحكام في الدعاوى اليسيرة.

ويحق للمعترض تقديم الاعتراض، في حال توافر شروط الاعتراض المحددة، والالتزام بالمهلة الزمنية المحددة لقبول الاعتراض، على أن تكون 30 يومًا للأحكام العادية و10 للمستعجلة.

النقض

وتتبع طريقة النقض في حالات الاعتراض على أحكام محكمة الاستئناف أمام المحكمة العليا؛ وذلك بغرض التحقق من موافقة الحكم الصادر مع أحكام الشريعة الإسلامية والقوانين المتبعة.

ويجب على المعترض تقديم اعتراضه على حكم الاستئناف خلال مدة ثلاثين يومًا من تاريخ الحكم في حالة الأحكام العادية، وخمسة عشر يومًا فقط في حالات الأحكام المستعجلة.

التماس إعادة النظر

وتتبع هذه الطريقة في الاعتراض على الأحكام، في حالات معينة، مثل: ظهور أدلة جديدة في الدعوى أو إثبات وقوع تزوير في القضية أو في حالة الأحكام الغيابية.

شروط الاعتراض على الأحكام

في حالة الرغبة في تقديم الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، يجب التحقق أولًا من توافر شروط الاعتراض على الأحكام، التي حددها نظام المرافعات الشرعية في السعودية.

حيث يشترط أن يتم تقديم طلب الاعتراض خلال المهلة الزمنية للاعتراض على الأحكام، وتحدد بثلاثين يومًا من تاريخ صدور الحكم أو تاريخ استلام صك الحكم المعترض عليه.

كما يشترط أن يقدم مقدم طلب الاعتراض الطرف المحكوم عليه أو الطرف الذي يجد أن الحكم غير منصف له أو أن الحكم غير مشتمل على كافة الطلبات المتقدم بها.

للمزيد عن شروط الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في السعودية، تواصل الآن مع محامي في الرياض، وسوف يقدم لك شرح وافي وكافي حول الشروط اللازمة.

الوثائق المطلوبة لتقديم اعتراض على حكم محكمة الاستئناف

إذا أردت تقديم طلب الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، يجب عليك تقديم المستندات والأوراق التالية:

  • اللائحة الاعتراضية، على أن تتضمن نص الحكم المعترض عليه ورقمه وتاريخه وسبب الاعتراض والطلبات من الاعتراض.
  • تقديم صورة الوكالة الشرعية، في حالة توكيل محامي نيابة عن المعترض.
  • إرفاق صورة من صك الحكم المعترض عليه.
  • تقديم المستندات والأوراث المؤيدة للاعتراض، إن وجد.

إذا كنت تريد الحصول على مساعدة محامي في تجهيز المستندات المطلوبة، يمكنك الاستعانة بأحد محامين محامي بالرياض المعتمدين الخبراء في التعامل مع مختلف الدعاوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف”: هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية (2023)

كم مدة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف؟

لقد حدد النظام السعودي مهلة ثلاثين يومًا للاعتراض على الأحكام، تحتسب من تاريخ صدور الحكم أو تاريخ استلام صك الحكم، ولا تقبل طلبات الاعتراض بعد هذه المدة.

وعليه يجب على المعترض المبادرة بتقديم الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف؛ لتجنب رفض الطلب مما يضيع عليه حقه في الاعتراض، ولكن ماذا إذا انتهت تلك المدة المحددة للاعتراض.

في حالة انتهاء المهلة المحددة للاعتراض، لايتم قبول طلب الاعتراض، إلا في حالة تقديم المعترض عذر منعه من القيام بتقديم طلبه، شريطة أن تتقبل المحكمة ذاك العذر.

ومن أمثلة الأعذار المقبولة لدي المحكمة، الحبس أو وفاة أحد الأقارب من الدرجة الأولى أو أحداث قسرية خارجة عن إرادة المعترض أو الإصابة بمرض أو إصابة تعيق الحركة.

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف الإدارية

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

تعد أحكام محكمة الاستئناف الإدارية من الأحكام القابلة للاستئناف، ففي حالة صدور الحكم النهائي من محكمة الاستئناف الإدارية، يصبح من حق أطراف الدعوى الاعتراض عليه.

مع الانتباه إلى الالتزام بشروط تقديم الاعتراض التي حددها النظام السعودي المتمثلة في تقديم الطلب خلال المدة المحددة للاعتراض، مع وجود أسباب وشروط الاعتراض على الأحكام.

للاطلاع على المزيد من المعلومات حول الاعتراض على أحكام محكمة الاستئناف الإدارية، تواصل مع محامي الرياض، وسوف يقدم لك معلومات قانونية مستمدة من النصوص القانونية.

الاعتراض على حكم قاضي التنفيذ

وفقًا للنظام السعودي المتبع، فإن أحكام قاضي التنفيذ أحكام نهائية قابلة للاستئناف، مما يعني أن لأطراف الدعوى الحق في تقديم اعتراض على حكم قاضي التنفيذ.

ومن أمثلة قرارات محكمة التنفيذ القابلة للاعتراض، ما يلي:

  • قرارات الإعسار.
  • أحكام منازعات التنفيذ.
  • كافة قرارات الامتناع عن التنفيذ أو التأجيل أو وقوف التنفيذ.
  • قرارات عدم الاختصاص.
  • أحكام حبس المنفذ ضده.

إذا كنت ترغب في طلب مشورة قانونية بخصوص دعاوى الاستئناف، يمكنك الاستعانة بمنصة محامين في الرياض المختصة في تقديم الخدمات القانونية والاستشارية.

حيث تضم المنصة فريق من المحامين المتمرسين في العديد من الفروع القانونية المختلفة، ولديهم القدرة على الرد على كافة الاستفسارات والاستشارات القانونية المختلفة.

سوف تحصل على مشورة قانونية مدروسة ومستندة على النصوص الشرعية أو القانونية المناسبة، مع  تقديم أهم النصائح والإرشادات القانونية التي تخدم مصلحة العميل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف”: كم مدة الجلسة في المحكمة عن بعد بالسعودية (2023)

طريقة تقديم اعتراض على حكم محكمة الاستئناف

تتمثل خطوات الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في تقديم اللائحة الاعتراضية خلال المدة المحددة للاعتراض في إدارة محكمة الاستئناف؛ لتقوم المحكمة بدورها في فحص الطلب.

وبمكن اللجوء إلى طريقة تقديم طلب الاعتراض من خلال بوابة ناجز الإلكترونية، وفي كلتا الحالتين يتم إحالة الطلب إلى المحكمة العليا لتباشر النظر في الحكم وإصدار قرارها.

ويمكنك توكيل محامي مختص من محامي في الرياض، وسوف يقوم المحامي بالنيابة عنك في إتمام إجراءات الترافع والتقاضي، ومتابعة سير القضية، وتقدين المشورة القانونية اللازمة.

نموذج الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد رئيس محكمة الاستئناف والسادة أعضاء المحكمة الموقرة تحية طيبة وبعد.

أتقدم لحضراتكم باعتراضي على الحكم ….. رقم… تاريخ…. الصادر من محكمة….

أسباب الاعتراض:

أولًا: من الناحية الشكلية:

لقد صدر الحكم في تاريخ…. وقد قمت باستلام صك الحكم في تاريه، وبناءً على ذلك، فإن تقديم للاعتراض تم في الوقت المحدد للاعتراض وفق المادة 187 من نظام المرافعات.

ثانيًا:….”وبتم سرد أسباب الاعتراض بشكل منسق”…

ثالثًا: عدم الاختصاص…

رابعًا: كيدية الدعوى…

المتطلبات:

وبناءً على ما سبق، نلتمس من حضراتكم الآتي:

…..”تذكر الطلبات بتنظيم”…

توقيع….

للحصول على مساعدة محامي في صياغة لائحة الاعتراض، استعن بأحد محامين محامي بالرياض، حيث يضم محامين قادرون على صياغة الدعاوى والاعتراضات بصيغ قوية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف”: محامي بالرياض مجاني لذوي الدخل المحدود (2023)

رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف

عند قيام الطرف الراغب في الاعتراض بتقديم طلب اعتراض على حكم، هناك ثلاثة احتمالات يواجهها طلب الاعتراض بعد دراسته وفحصه من قبل بحنة المحكمة، وهي:

  • رفض الاستئناف وتأييد الحكم المعترض عليه.
  • قبول الاستئناف ورد الحكم المعترض عليه إلى الدائرة القضائية الصادر عنها؛ لإعادة النظر في الأمر.
  • قد يتم إدخال بعض التعديلات من محكمة الاستئناف على نص الحكم المعترض عليه.

وعل الرغم من أن حكم محكمة الاستئناف في النظام السعودي حكم نهائي، إلا أنه يمكن الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف من خلال تقديم الاعتراض إلى المحكمة العليا.

حيث يتمثل دور المحكمة العليا حينذاك في فحص الحكم المعترض عليه؛ بغرض الكشف عن وجود مخالفة شرعية أو قانونية في الحكم، وإلا يتم تأييد الحكم مرة أخرى.

شروط قبول التماس إعادة النظر

من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى رفض طلب التماس إعادة النظر هو تقديم الطلب بعد انقضاء المدة المحددة للتقديم، بالإضافة إلى عدم توافر الأسباب التي حددها القانون أو عدم اتباع الإجراءات القانونية الصحيحة حيال ذلك.

وقد نصت المادة (200) من نظام المرافعات على أنه يحق لجميع أطراف الخصومة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، وتقديم طلب التماس إعادة النظر بحكم محكمة، ولكن بعد التأكد من توافر إحدى الحالات التالية:

  • تقديم الطلب في المدة المحددة وهي خلال ثلاثين يوماً من تاريخ صدور الحكم القضائي.
  • إذا صدر بحق الشخص حكم ولم يدخل بالدعوى.
  • إذا بني الحكم على أوراق مزورة قبل صدور الحكم، وقد تبين تزويرها بعد صدور الحكم.
  • إذا وقع غش يؤثر بالحكم.
  • إذا قضى الحكم بما لم يتم طلبه من الخصم.
  • إذا صدر الحكم على شخص لم يكن ممثلاً تمثيلاً من قبل محامي.
  • إذا كان منطوق الحكم يناقض بعضه البعض.
  • إذا كان الحكم غيابياً.

محامي قضايا استئناف حكم 

ففي حالة رغبة أحد أطراف القضية في القيام بتقديم اعتراض على الحكم، هنا يتوجب عليه اللجوء إلى أحد المحامين المختصين في التعامل مع قضايا محاكم الاستئناف.

حيث يكون المحامي على دراية جيدة بخطوات الاستئناف، وكيفية تقديم مذكرة استئناف قوية تدعم من موقف المعترض أمام لجنة المحكمة، ويتابع القضية مع الموكل حتى النهاية.

فإذا كنت تبحث عن مساعدة محامي استئناف، يمكنك الاستعانة بموقع محامي الرياض، الذي يضم مجموعة من المحامين الخبراء في مختلف التخصصات القانونية.

سوف يوفر لك الموقع محامي استئناف لديه معرفة قوية بإجراءات الاستئناف ونظام المرافعات الشرغية السعودية، وعلى أتم الاستعداد لتقديم الدعم القانوني اللازم للعملاء.

حيث يقدم خدمة الرد على الاستشارات القانونية المتعلقة بنظام الاستئناف، ويقدم خدمة التمثيل القانوني نيابة عن الموكلين أمام المحاكم والدوائر القضائية والجهات المعنية.

ويمكنه أن يساعد العميل في إعداد لائحة اعتراضية متوافقة مع الشروط والضوابط المحددة، على أن تتضمن بيانات الحكم المعترض عليه وأسباب الاعتراض وطلباته.

ومن واقع خبرته القانونية، يحاول المحامي دعم اللائحة بالأدلة القانونية المناسبة؛ مما يزيد من قوة اللائحة، فلا تتردد في التواصل معنا وطلب المساعدة  من محامي استئناف.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا اليوم، وقد أوضحنا خلالها طريقة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في النظام السعودي، وما هي شروط قبول الاعتراض على الحكم المستأنف.

وتعرفنا على الاحتمالات المتوقعة لطلب الاستئناف، وأشرنا إلى حق الاعتراض على حكم القاضي وحكم محكمة الاستئناف الإدارية، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

مقالات ذات صلة:

محامي عمالي الرياض:اشهر محامي عمال لعام (2023)

رفع دعوى في المحكمة الجزائية بالرياض جدة بالسعودية

محامي رخيص بالرياض: اشطر محامي لعام (2023)

متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير بالسعودية (2023)

محامي لجنة المنازعات المصرفية بالرياض وكافة مناطق المملكة (2023)

هذه مبطلات سند لأمر وأهم ثغراته وكيفية الطعن عليه بالسعودية 1445

ما هي حقوق العامل على صاحب العمل في السعودية 1445

محامي طلاق بالاحساء بالسعودية متخصص بكافة القضايا الشرعية 1445

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

معلومات تفصيلية عن نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية

كتابة صيغة عقد سمسرة لدى محامي اراضي متخصص بالمملكة 1445

دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!