تخطى إلى المحتوى

ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري ومدى تأثيرها على سلوك المستهلكين

شارك المقال مع مجتمعك!

ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري؟ من الأسئلة، التي تدهور في أذهان أصحاب الشركات والمشاريع التجارية، حيث أنه وفقًا للنظام السعودي تعد العلامة التجارية إجراء لازم للشركات.

فعند القدوم على تأسيس شركة داخل السعودية، يجب تنفيذ عدد من الإجراءات القانونية المتعلقة بالتأسيس والتسجيل، ومن بينها اختيار العلامة التجارية، وتسجيلها، طبقًا للشروط والمعايير.

سوف نتعرف في مقالة اليوم على فائدة العلامة التجارية، ونقدم لكم أيضًا بعض المعلومات الهامة حول نظام العلامات التجارية في السعودية، واصل قراءة المقالة للتعرف على المزيد.

ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري؟

ما فائدة العلامة التجارية

تعد العلامة التجارية هي الواجهة والمرشد للعملاء إلى منتجاتك، ويمكننا تعريفها بأنها مجموعة من الحروف أو الأرقام أو الرموز، التي تميز المنتجات أو الخدمات المعروضة في الأسواق.

ووفقًا للنظام السعودي المتبع، فهناك عدد من الإجراءات القانونية، التي يجب على أصحاب الشركات والمشاريع التجارية تنفيذها قبل الدخول الفعلي في الأسواق والإعلان والتسويق للشركة.

وجاءت ما بين تلك الإجراءات، إجراء إنشاء العلامة التجارية وتسجيلها، وهنا قد يتساءل بعض أصحاب المشاريع “ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري؟”.

ونجيب على ذلك بأن للعلامة التجارية أهمية بالغة في المشاريع التجارية، تتمثل أهميتها، في التالي:

  • تعد العلامة التجارية هي الهوية، التي يعرفك بها العملاء بين المنتجات المتشابهة في الأسواق.
  • تحمي العلامة التجارية منتجاتك من التقليد والغش.
  • تساعد العلامات التجارية للعملاء في التعرف على المنتج بوضوح، من خلال إظهار مواصفاته وخصائصه، مما يدفع العميل إلى اختياره.
  • تعد العلامة التجارية من أسباب منح الثقة للعملاء في شراء المنتجات.
  • تساعدك أيضًا العلامة التجارية في زيادة نسبة المبيعات؛ حيث يرتبط ذهن العميل بالعلامة، مما يساهم في إعادة تجارب العملاء لمنتجاتك، ويترتب عليه زيادة المبيعات.

إذا كنت تريد الاستفسار عن نظام العلامات التجارية في القانون السعودي، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي في الرياض في الحصول على المعلومات الهامة بشأن نظام العلامات التجارية السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما فائدة العلامة التجارية”: استشارات قانونية تجارية بالرياض جدة الدمام 1445

إنشاء علامة تجارية

كما تبين من حديثنا أعلاه ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري، سوف نتعرف الآن على الخطوات المتبعة لإنشاء العلامة التجارية في النظام السعودي.

فعند القدوم على إنشاء علامة تجارية في السعودية، عليك أولًا الامتثال لما جاءت به الشروط الخاصة بالعلامات التجارية في النظام السعودي، وحاول الابتكار والإبداع في اختيار علامة مميزة.

تحقق من أن العلامة التجارية، التي وقع عليها اختيارك، غير مملوكة لمنشأة أخرى؛ حيث أنه وفقًا للأنظمة السعودية، لا يجوز أن تتشابه العلامة التجارية مع أي علامة أخرى، ولو خارج المملكة.

واحرص أيضًا على أن تكون العلامة التجارية المختارة مناسبة لمشروعك، وسهلة التداول بين المستهلكين، وبعد الانتهاء من اختيار العلامة التجارية، والتحقق من موافقتهم للشروط، تأتي مرحلة التسجيل.

إذا كنت تود توكيل محامي؛ لكي ينوب عنك في إجراءات تسجيل العلامة التجارية، استعن بنا، وسوف نوفر لك افضل محامي في الرياض يقدم لك الدعم اللازم في إتمام الإجراءات المطلوبة.

تسجيل العلامة التجارية الملكية الفكرية

بعد الانتهاء من اختيار العلامة التجارية المتوافقة مع الشروط والمعايير، تأتي مرحلة تسجيل العلامة التجارية، وتعد تلك المرحلة مرحلة في غاية الأهمية؛ للحفاظ على ملكية علامتك.

حيث أنه وفقًا للنظام السعودي يجب توثيق وتسجيل العلامات التجارية بشكل رسمي؛ لكي تصبح معترف بها رسميًا، ولا يحق لمنافس آخر سرقتها، ولك حق مقاضاة من يقوم بسرقتها.

أما عن إجراءات تسجيل العلامة التجارية، يمكنك القيام بها بشكل إلكتروني، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول على موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية من هنا.
  • أدخل إلى خيار الخدمات.
  • ثم النقر على أيقونة العلامات التجارية.
  • الدخول إلى بوابة العلامات التجارية، قم بطلب التسجيل كأفراد أو مؤسسات.
  • ثم النقر على أيقونة تسجيل العلامة التجارية، وإدخال البيانات المطلوبة، ثم إرسال.
  • سوف يتطلب منك تسديد الرسوم المطلوبة، وتقدر بقيمة 100 ريال سعودي، قم بتسديدها عبر نظام سداد الإلكتروني.

بعد أن تعرفت على ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري، مما لا شك فيه أنك أدركت مدى أهمية العلامة التجارية في نجاح مشروعك، فعليك المبادرة باختيار علامتك وتسجلها بشكل رسمي.

وإذا كنت تريد مساعدة في تلك الخطوات، تواصل معنا، حيث لدينا محامي في الرياض قادر على تقديم كافة الخدمات والمساعدات القانونية اللازمة؛ لتوفير الحماية القانونية لمشروعك.

الملكية الفكرية والعلامة التجارية

لقد حرصت الحكومة السعودية على الحفاظ على ملكية العلامة التجارية؛ من أجل توفير الحماية القانونية للعلامات التجارية من التقليد أو الغش، ولكن الأمر لا ينفذ إلا في العلامات التجارية المسجلة.

حيث أنه وفقًا للنظام السعودي يجب على صاحب العلامة التجارية القيام بتسجيلها رسميًا؛ من أجل التمتع بالملكية الفكرية لها والحماية القانونية لها من السرقة أو التقليد.

وفي حالة عدم تسجيل العلامة التجارية رسميًا، وتم سرقتها أو تقليدها، فلا يستطيع صاحب العلامة الأصلية الاعتراض؛ نظرًا لعدم توثيقه إياها بشكل رسمي.

ولهذا يجب على أصحاب العلامات التجارية توثيقها بشكل رسمي؛ من أجل تجنب سرقتها، وفي حال سرقتها، يحق له مقاضاة المنافس، الذي قام بالتقليد أو السرقة لعلامته.

ولقد وضع النظام السعودي شرطين أساسين لتسجيل الملكية الفكرية للعلامة التجارية، تمثلا في التالي:

  • استعمال العلامة التجارية المسجلة مدة لا تقل عن عامين من تاريخ تسجيلها.
  • عدم رفع قضية على من قام بتسجيل العلامة بالمنازعة، مع صدور حكم قضائي بصحتها.

فكما أوضحنا خلال ردنا على سؤال ” ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري؟” أنها تحمي المنتج من الغش والتقليد، وفي حال التعرض للتقليد أو السرقة والعلامة مسجلة، عليك بمقاضاة السارق.

للتعرف على ما هو التصرف القانوني السليم في حال تعرض علامتك التجارية المسجلة للسرقة أو التقليد، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض تابع لنا في معرفة الإجراءات اللازمة.

الآثار القانونية المترتبة على تسجيل العلامة التجارية

استكمالًا للرد على سؤال ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري؟ سوف نتعرف على ما هي الآثار القانونية المترتبة على تسجيل العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية.

حيث أنه وفقًا للنظام السعودي، هناك عدد من الآثار القانونية المترتبة على تسجيل العلامة التجارية، ومنها التالي:

الحق في ملكية العلامة التجارية

عند القدوم على تسجيل علامتك التجارية بشكل رسمي، تصبح العلامة التجارية ملكية خاصة بك، ولا يحق لأحد منازعتك فيها، بعد مرور عامين من استعملها، إلا في حال صدور حكم بغير ذلك.

الحق في التعديل والإضافة

ويحق أيضًا لصاحب العلامة التجارية القدوم على تعديل العلامة التجارية في أي وقت، على شرط ألا يتم التعديل فيها بشكل مخالف للشروط الخاصة بالعلامات التجارية.

الحق في التجديد

من الآثار المترتبة أيضًا على التسجيل الرسمي للعلامة التجارية حصول صاحب العلامة التجارية على الحق في تجديدها، خلال السنة الأخيرة من صلاحيتها أو بعد انتهائها بستة أشهر.

حيث يتم تجديد العلامة التجارية لمدة 10 سنوات، ولكن يشترط في ذلك ألا يتم إجراء أي تعديلات أو إضافات على العلامة التجارية المسجلة؛ مما يغير من شكلها الجوهري.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما فائدة العلامة التجارية”: اشطر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

حقوق صاحب العلامة التجارية

إذا كنت تتساءل أيضًا ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري؟ يمكننا أن نجيب عليك بأن من فوائد العلامات التجارية الحصول على مجموعة من الحقوق القانونية.

حيث تمثلت حقوق صاحب العلامة التجارية في السعودية، في التالي:

  • لصاحب العلامة التجارية المسجلة الحق في التمتع بالحماية القانونية للعلامة التجارية خلال مدة صلاحيتها.
  • له الحق في مقاضاة من يقوم بسرقة أو تقليد علامته التجارية، ويمكنه أيضًا المطالبة بتعويض مادي عن ذلك.
  • يتمتع أيضًا صاحب العلامة التجارية في السعودية بالحق في نقل ملكيتها لغيره، مع الإشهار بذلك، وتقديم طلب بذلك.
  • كما له الحق أيضًا في إلغاء تسجيل العلامة التجارية السابق تسجيلها، على شرط أن يتم على أن يكون طلب إلغاء التسجيل، خلال مدة خمسة سنوات من تسجيلها.

التزامات صاحب العلامة التجارية

بجانب ما سبق من حقوق لصاحب العلامة التجارية، هناك أيضًا عدد من الالتزامات الخاصة بصاحب العلامة، وعليه الامتثال لها، وعدم مخالفتها، وتمثلت تلك الالتزامات، في ذلك:

  • يجب استعمال العلامة التجارية، خلال مدة خمسة سنوات من استعمالها، وعدم إهمال استعمال؛ لتجنب شطبها.
  • يجب الالتزامات بما جاءت به القوانين بشأن شروط العلامات التجارية في السعودية.
  • يجب تجديد العلامة التجارية خلال السنة الأخيرة من صلاحيتها، أو خلال ستة أشهر بعد الانتهاء من تسجيلها.

وبناءً على ذلك، يجب على أصحاب العلامات التجارية الالتزام بتلك الالتزامات المترتبة على تسجيل العلامة التجارية، وعدم القيام بمخالفتها؛ من أجل تجنب تعرضه لشطب العلامة الخاصة به.

للمزيد حول الحقوق والالتزامات المتعلقة بالعلامة التجارية، استعن بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي في الرياض التابع لنا، وسوف يوضح لك كافة الحقوق والالتزامات، وفق النظام السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما فائدة العلامة التجارية”: محامي تأسيس شركات في الرياض: افضل محامي لعام (2023)

محامي تجاري بالرياض

ما فائدة العلامة التجارية

بعد أن أجيبنا على سؤال ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري، وتعرفنا على أهمية تسجيل ملكية العلامة التجارية في الأنشطة التجارية، وفقًا للأنظمة السعودية.

فعليه إذا كنت في بداية طريقك إلى إنشاء مشروعك أو شركتك التجارية، فلا بد أن تكون ملمًا بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة منك في مرحلتي التأسيس والتسجيل، وإتمام بشكل نظامي.

ومن بين تلك الإجراءات إجراء تسجيل العلامة التجارية، وهنا أنت بحاجة إلى محامي خبير في القوانين التجارية بالسعودية، ونظام العلامات التجارية، وسوف يقدم لك المحامي المساعدة اللازمة.

حيث أن المحامي المختص صاحب خبرات علمية وعملية متعمقة في الأنظمة التجارية بالسعودية، وذو خبرة في معالجة كافة المشكلات والعقبات القانونية، التي قد تواجه مشروعك.

ويقدم لك المحامي التجاري مختلف الخدمات القانونية، حيث يساعدك في التزود بالاستشارات والتوجيهات القانونية اللازمة بشأن كيفية اختيار العلامة التجارية، وما هي خطوات تسجيل علامتك.

بالإضافة إلى ذلك، يساعدك أيضًا المحامي، من خلال تمثيلك قانونيًا أمام الجهات المعنية، ويساعدك أيضًا في اختصار الوقت والجهد المبذول في تنفيذ الإجراءات اللازمة.

ويقدم لك أيضًا المحامي التجاري الدعم اللازم في الدفاع عنك في المنازعات الناشئة عن العلامات التجارية، ويساعدك في التصدي لمحاولات السرقة والتقليد.

فإذا كنت بحاجة إلى طلب مساعدة قانونية من محامي بالرياض في مسألة أو قضية تجارية، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامينا في الحصول على الخدمات القانونية والاستشارية.

حيث يقدم محامينا خدمات الاستشارات القانونية التجارية، وخدمات التمثيل القانوني أمام الجهات المعنية، وخدمات التقاضي والترافع في مختلف القضايا والمنازعات التجارية بالمملكة.

وبذلك نكون قد تعرفنا على ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري، وتبين من حديثنا أنه يجب على أصحاب المشاريع التجارية المبادرة بإجراءات التأسيس والتسجيل بشكل نظامي.

وعند القدوم على مرحلة إنشاء العلامة التجارية، ننصح باختيار علامة تجارية متوافقة مع الشروط والمعايير، بالإضافة إلى أن تكون علامة مميزة تميز منتجاتكم داخل الأسواق.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “ما فائدة العلامة التجارية”:

كل شيء عن الغبن الفاحش في القانون السعودي يشرحه محامي تجاري 1444

محامي تستر تجاري بالرياض لقضايا التستر التجاري (2023)

محامي عقود تجارية الرياض جدة بالسعودية: افضل محامي لعام (2023)

مذكرة رد على دعوى تجارية من محامي بالرياض (1444)

محامي قضايا تجارية الرياض السعودية: اشهر محامي تجاري لعام (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا الخبر

شركات محاماة في الرياض الأفضل لعام (2023)

محامي تصفية شركات في الرياض: اقوى محامي لعام (2023)

اعتراض على سند لامر بواسطة محامي متخصص 1445

محامي جنوب الرياض من أقوى مكاتب المحاماة بالسعودية 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!