تخطى إلى المحتوى

استشارات قانونية في الميراث بالرياض (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

استشارات قانونية في الميراث من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الورثة؛ للتعرف على كيفية تقسيم الإرث وتوزيعها وفق القوانين السعودية المستنبطة من أحكام الشريعة الإسلامية.

وكذلك تفيد الاستشارات القانونية في حل المنازعات بين الورثة سواء من خلال طرح حلول ودية  متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، أو من خلال طرح حلول قضائية للنزاع.

سوف نتحدث خلال مقالتنا اليوم عن فائدة استشارات القانونية في أمور المواريث، وسوف نتعرف على بعض النقاط الهامة المتعلقة بنظام تقسيم التركات في النظام السعودي المعمول به.

استشارات قانونية في الميراث بالرياض

استشارات قانونية في الميراث

عند وفاة الموروث، تنتقل أملاكه وأمواله إلى الورثة المستحقين، وتصبح ملك لهم لا منازع لهم فيه، ولكن يجب أن تتم الأمور وفق إجراءات متسلسلة؛ لتجنب حرمان أحد من حقه.

حيث وضع المشرع السعودي عدد من الإجراءات، الواجب السير عليها قبل البدء في تقسيم الميراث، ثم حدد أيضًا الإجراءات المتبعة عند التقسيم وفق ما جاءت به الشريعة الإسلامية.

ولكن قد يجهل الكثير من الأشخاص العاديين تلك الإحراءات؛ مما قد ينتج عنه حدوث نزاع بين الورثة أو وقوع خطأ أثناء التقسيم مخالف للشرع والقانون، وقد يكون سبب في حرمان حق وريث.

لذا ينصح دائمًا الورثة باللجوء إلى طلب استشارات قانونية في الميراث من قبل أحد المحامين المتخصصين في قضايا المواريث؛ لفهم الأوضاع بشكل جيد ومعرفة المطلوب القيام به.

حيث يكون محامي قضايا المواريث على معرفة قوية بعلم المواريث وملم بكافة القوانين المذكورة في نظام المواريث السعودي المتبع، وله القدرة على التعامل مع مختلف مسائل المواريث.

ويمكنك طلب استشارة قانونية في مسألة ميراث الآن من منصة محامين في الرياض، وسوف يقوم أحد المحامين المتخصصين والخبراء بالرد عليكم وتقديم المشورة القانونية السديدة والنافعة.

حيث تضم المنصة محامين من مختلف التخصصات القانونية، يقدمون خدمات استشارية بجودة ممتازة، وتمتاز خدماتهم بالدقة والشمولية، ويعملون بكل جهد من أجل مصلحة العميل.

اجراءات توزيع التركة في السعودية

يقصد بالتركة كل ما تركه المتوفي من أموال منقولة وأموال غير منقولة  والممتلكات العقارية، تصبح من حق الورثة المستحقين وفقًا لما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية.

وهناك إجراءات يتوجب على الورثة إتباعها عند اللجوء إلى تقسيم الميراث وتوزيعه بينهم، وتتمثل تلك الإجراءات في التالي:

  • تخليص التركة من الحقوق المرتبطة بالشخص، مثل: تكاليف الجنازة والكفن، وتخصم من قيمة التركة.
  • ثم خصم الديون الموثقة بالرهن، والديون غير المتعلقة بالرهون مثل: الزكاة وديون الأشخاص.
  • تنفيذ الوصية الشرعية للمتوفي، التي يجب ألا تزيد عن الثلث من قيمة التركة.
  • بعد ذلك يتم القيام بإجراءات استخراج صك حصر الورثة للمتوفي.
  • ثم استخراج صك حصر الولاية للقاصرين إن وجدوا، واستخراج صكوك الوكالة إن وجد موكلين، واستخراج صك الوصية.
  • يتم حصر التركة كاملة من ممتلكات عقارات والنقود والأسهم وخلافه من قبل الورثة أو الجهات المعنية.
  • ثم تستبعد كافة الديون المعدومة، التي لا يوجد أمل في استردادها.
  • بعد ذلك يقوم الشيخ بضبط الدعوى من قبل أحد الورثة المستحقين.
  • ثم يقوم الورثة بالمطالبة بحقهم في التقسيم والتوزيع وفق أحكام الشريعة الإسلامية.
  • يقوم القاضي بضبط الإجابة على دعوى المدعي عليه والمصادقة على ما جاء بها.
  • تتم بقية إجراءات التقسيم على حسب ما يتفق عليه الورثة، وفي حالة الخلاف بينهم يأمر القاضي ببيع التركة، وتحويلها إلى أموال نقدية ثم تقسيمها بين الورثة.

ويمكنك التعرف على المزيد حول إجراءات تقسيم التركة من خلال طلب خدمة استشارات قانونية في الميراث من موقع محامي في الرياض المختص في الخدمات القانونية المختلفة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “استشارات قانونية في الميراث”: محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

اجراءات توزيع الميراث الموجودة في البنك

في حالة وجود أرصدة للمتوفي في البنك، فعلى الورثة تتبع عدد من الإجراءات؛ من أجل حصر تلك الأموال والأرصدة، ومن ثم تقسيمها على الورثة على حسب حصصهم الشرعية.

وتتمثل إجراءات توزيع الميراث الموجودة في البنك، في التالي:

  • يتقدم أحد الورثة المستحقين بطلب للبنك الرئيس؛ من أجل الاستعلام عن الحسابات البنكية للمتوفي في بقية البنوك.
  • يقوم البنك الرئيسي بمراسلة بقية البنوك، ثم يتم إرسال رد من البنوك هل يوجد حساب للمتوفي لديهم أم لا؟
  • ثم يتم حصر حسابات المتوفي؛ لتحتسب ضمن التركة، ويتم التوزيع وفقًا للقانون والشرع.

ويمكن للورثة طلب استشارات قانونية في الميراث من أحد المحامين المتخصصين؛ من أجل التعرف على المزيد حول التعامل مع أموال التركة الموجودة في البنوك.

ويوفر لك موقع محامي بالرياض هذه الخدمة على يد محامين من ذوي الخبرة والكفاءة، مؤهلين بشكل كافي للرد على الاستشارات القانونية بحلول ونصائح فعالة ومستندة على الشرع والقانون.

توزيع التركة لكل فرد من الميراث

لقد تناولت الشريعة الإسلامية كافة المسائل المتعلقة بالمواريث، ولم تترك مجال للتساؤل في أي إمر من أمور تقسيم المواريث، حيث حدد الورثة وكيفية التقسيم وبقية الخطوات المتبعة.

وقد أوضحت الشريعة الإسلامية حق كل وارث بصورة دقيقة، حيث يمنح أصحاب الفروض حقوقهم من التركة كما حددتها الشريعة الإسلامية، ثم يأتي حق العصبات، ثم حق ذوي الأرحام.

حيث يأخذ ذوي الأرحام حقوقهم مرة بالتعصيب ومرة بالفرض، وللتعرف على من هم أصحاب الفروض والعصبات ومن هم ذوي الأرحام، وكم حصصهم بالضبط، تواصل مع محامي الرياض.

حيث يوفر لك الموقع خدمة استشارات قانونية في الميراث تقدم من قبل مجموعة من المحامين المؤهلين علميًا وعمليًا للرد على الاستشارات القانونية، وتقديم أهم النصائح والتوجيهات القانونية.

سوف يقدم محامين الموقع مشورة قانونية متضمنة شرح شامل لمن هم الورثة المستحقين، وكيفية حساب حصصهم، ويمكنهم تطبيق ذلك على حالة قضيتك؛ من أجل توضيح الوضع القانوني.

كيف أعرف أملاك والدي المتوفي في السعودية؟

لقد أتاحت هيئة السوق المالية خدمة إلكترونية، تتيح للورثة الاستعلام عن أملاك المتوفي، فقط من خلال رقم الهوية الوطنية، ولكن هناك شروط معينة للاستفادة من هذه الخدمة.

وتتمثل تلك الشروط، في التالي:

  • لا بد أن يكون لصاحب الطلب حساب في منصة أبشر الإلكترونية.
  • إحضار صورة عن صك الإرث بصيغة pdf
  • مع تقديم صورة عن شهادة الوفاة.
  • إذا كان الطالب وكيل شرعي، يتم تقديم صورة الوكالة الشرعية بصيغة pdf
  • في حالة المتوفي سعودي الجنسية، يتم إضافة رقم الهوية، أما إذا كان المتوفي مقيم في المملكة يتم إضافة رقم الإقامة.
  • قد يتطلب من صاحب الطلب التوجه إلى الهيئة بنفسه.

يقدم محامي المواريث استشارات قانونية في الميراث تساعد الموكلين في معرفة الخطوات المتبعة في إجراءات الاستعلام عن أملاك المتوفي أو الأرصدة والأسهم التابعة له.

تقدم منصة محامين في الرياض كافة الخدمات القانونية والاستشارية في العديد من القضايا، ومنها قضايا الأسرة والقضايا العمالية والمالية وقضايا الشركات وغيرهم من القضايا.

كيفية معرفة أرصدة وحسابات متوفي من البنوك السعودية

من أجل معرفة أرصدة أو حسابات المتوفي في البنوك، يجب على أحد الورثة اللجوء إلى البنك الرئيسي؛ ليقوم بمهته في الاستعلام عن حسابات المتوفي، ولكن هناك مستندات مطلوبة، وهي:

  • شهادة وفاة المتوفي المستعلم عن أرصدته.
  • تقديم صك حصر الإرث.
  • أسماء الورثة المستحقين للميراث.

يقوم البنك الرئيسي بالتحقق من وجود حسابات وأرصدة للمتوفي في أحد البنوك الموجودة في المملكة أم لا؟ ثم أصدار حصر أرصدة المتوفي؛ لإطلاع كافة الورثة عليه.

يقدم موقع محامي الرياض خدمة استشارات قانونية في الميراث للعملاء الكرام من مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، وذلك على يد محامين متخصصين ومهرة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “استشارات قانونية في الميراث”: توكيل محامي حصر الإرث الأفضل بالمملكة (2023)

محامي متخصص في قضايا الميراث

استشارات قانونية في الميراث

إن قضايا المواريث من القضايا الشائعة في ساحات المحاكم، حيث تقع الكثير من الخلافات بين الورثة عند تقسيم الميراث لأسباب مختلفة، أبرزها استيلاء أحد الورثة على الميراث.

ومن أجل ضمان سير إجراءات القضية بشكل سليم يكفل لك حقوقك، كان لا بد من توكيل أحد المحامين المتخصصين في قضايا المواريث؛ ليكون الممثل القانوني عنك في القضية.

حيث أن محامي المواريث هو المحامي الأكثر خبرة معرفية وقانونية قوية بما جاءت به الأنظمة واللوائح في قضايا المواريث، علاوة على خبرته المهنية في التعامل مع تلك القضايا باحترافية.

ولم تقتصر مهام محامي المواريث على خدمات الترافع والامتثال أمام لجان المحاكم، بل يقدم محامي المواريث خدمة استشارات قانونية في الميراث؛ لتوفير النصح القانوني للعملاء.

حيث يطرح محامي المواريث المشورة القانونية، التي توضح للعميل كيفية الترافع أمام المحاكم والمطالبة بقسمة إجبارية، وما هي المستندات المطلوبة وخلافه من متطلبات أخرى.

وقد يساعد المحامي العملاء من خلال المشورة القانونية في التعرف على كيفية توزيع الميراث بالقسمة الرضائية، وكيفية تحديد حصص الورثة كما جاء في الشريعة الإسلامية.

وفي حالات نشوب خلافات بين الورثة، يساعد المحامي بطرح حلول مدروسة لحل الخلافات بشكل ودي، وفي حالة فشل محاولات التسوية الودية، يتم اللجوء إلى القضاء.

وسوف يساعدك أيضًا المحامي في التعرف على كيفية رفع دعوى قضائية، ويمكنه أن ينوب عنك في ذلك؛ مما يوفر لك الكثير من الوقت والجهد المبذول في إجراءات الترافع والتقاضي.

إذا كنت تبحث عن محامي قضايا مواريث في الرياض، قم بالتواصل الآن مع موقع محامي بالرياض، المختص في تقديم مختلف الخدمات القانونية والاستشارية والأعمال الموازية.

سوف يساعدك فريق عمل الموقع في التواصل مع محامي متخصص في قضايا الميراث، على استعداد أن يقدم لك الدعم المطلوب لحل قضيتك في أقصر وقت ممكن.

كم يأخذ المحامي في قضية الورث؟

قد يخشى البعض من اللحوء إلى محامي مواريث خشية من قيمة الأتعاب المستحقة، حيث يعرض بعض المحامين خدماتهم القانونية بأسعار مبالغ فيها نوعًا ما، وهذا ما يخشاه البعض.

ولكن هنا ننصح بكسى هذا الحاجز والمبادرة بالتواصل مع المحامي، مع التأكد من قيمة الأتعاب قبل البدء في إجراءات التقاضي أو الرد على استشارات قانونية في الميراث.

حيث يكون كلا الطرفين على علم جيد بقيمة الأتعاب؛ مما يجنب وقوع خلافات مستقبلية حول قيمة الأتعاب المستحقة بعد المضي في الإجراءات أو الانتهاء منها.

مع العلم أنه لا توجد قيمة أتعاب محددة يسير عليها جميع المحامين، حيث تتفاوت أسعار المحامين بناءً على عدة عوامل مختلفة أبرزها ظروف القضية وطبيعتها وخبرة المحامي وشهرته.

فإذا كنت ترغب في التعامل مع محامي متخصص في قضايا المواريث من خلال عقد اتفاقية أتعاب مسبقة تحدد قيمة الأتعاب المستحقة قبل العمل، تواصل مع موقع محامي في الرياض.

حيث يضم الموقع محامي ميراث متمرس، سوف يقدم الدعم اللازم لحل قضيتك، ويتم الاتفاق على الأتعاب قبل بدء العمل الفعلي في القضية؛ لمنحك مزيد من الطمأنينة حول خدماتنا.

وفي الختام، فإن طلب استشارات قانونية في الميراث أمر لا مفر منه، حتى في حالات القسمة الرضائية للتركات؛ حيث أن علم المواريث متشعب يصعب على الأشخاص العاديين فهمه.

لذلك، فعلى جميع الورثة المقبلين على تقسيم الميراث من خلال المحكمة أو من خلال القسمة الرضائية الاستعانة بمستشار قانوني شاطر؛ من أجل ضمان سير الأمور بشكل قانوني سليم.

مقالات ذات صلة:

محامي شرعي بالرياض: افضل محامي لعام (2023)

استشارات قانونية احوال شخصية من محامي سعودي (2023)

محامي حضانة بالرياض: افضل محامي لعام (2023)

استشارات قانونية مجانية الرياض (2023)

نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة من محامي بالرياض (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.