تخطى إلى المحتوى

جدول تقسيم الميراث في السعودية مفصل من محامي خبير تركات 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

جدول تقسيم الميراث في السعودية يشمل آلية حساب الأنصبة الشرعية للورثة، وفق ما جاءت به الشريعة الإسلامية؛ مما يساعد في توعية الورثة حول كيفية التقسيم وفق الشرع.

حيث تعد مسائل الإرث من المسائل، التي تهم الكثير، وقد تنشب العديد من الصراعات العائلية بسبب المواريث وتقسيمها؛ مما يتطلب تعامل عادل ومتوافق مع الشرع؛ للحد من تلك النزاعات.

سوف نتحدث خلال مقالتنا اليوم حول قضايا المواريث في ضوء الأنظمة السعودية، ونتعرف على كيفية تقسيم المواريث في النظام السعودي، وبعض التفاصيل الأخرى حول المواريث.

جدول تقسيم الميراث في السعودية

جدول تقسيم الميراث في السعودية

يعتبر تقسيم المواريث من المسائل الهامة، التي تتطلب معرفة واسعة بأحكام الشرع الإسلامي في هذا الأمر؛ من أجل الوصول في النهاية إلى قسمة متوافقة مع ما جاءت به الشريعة الإسلامية.

لذلك، فقد يحتاج بعض الورثة المقبلين على تقسيم الميراث إلى الاطلاع على جدول تقسيم الميراث في السعودية؛ من أجل التعرف على كيفية حساب أنصبة الورثة بصورة شرعية سليمة.

حيث أن الخطأ في مسألة تقسيم المواريث، قد يكون عواقبه غير محمودة؛ حيث أنه وفقًا للشرع الإسلامي والقانون السعودي، لا يجوز الاعتداء على حقوق الغير في الميراث.

وبناءً على ذلك، يجب التعامل بدقة عالية عند تقسيم الميراث وتوزيعه، وسوف يساعدك جدول تقسيم الميراث في السعودية، في معرفة كيفية التقسيم، وفق الشرع الإسلامي.

ولكن ذلك لا يغني عن الاستعانة بمختص؛ حيث أن الأمر يتطلب إلمام قوي وواسع بأحكام الشرع الإسلامي في تلك المسائل؛ لذا من الأفضل الاستعانة بمحامي خبير ومختص.

سوف يساعدك المحامي في فهم جدول تقسيم الميراث بصورة صحيحة، والتعرف على آلية تقسيم الميراث وتوزيعها وفق الأطر الشرعية والنظامية في المملكة العربية السعودية.

ويمكننا مساعدتك، حيث نوفر لك محامي في الرياض مختص في التعامل مع قضايا الميراث، يوضح لك جدول تقسيم الميراث، والإجراءات اللازمة، فلا تتردد في التواصل معنا، وطلب المساعدة.

قوانين الميراث في السعودية

يعرف الإرث لغويًا بأنه ما تبقى من الشيء، أما في الشرع الإسلامي، يعرف الإرث بأنه ما تبقى من مال أو عقارات أو ممتلكات للميت بعد وفاته، وتنتقل إلى الورثة، بعد تصفيتها من الحقوق.

حيث أنه يجب القيام بعدد من الإجراءات؛ من أجل تصفية التركة من الحقوق، قبل المضي في تقسيم الميراث وتوزيعه الحصص، وتتمثل تلك الإجراءات في تخليص التركة من الديون.

حيث يتم خصم مصاريف الجنازة والدفن من التركة، وأيضًا خصم الكفارات وغيرها من حقوق الله، وخصم الديون المتراكمة على الميت، وتنفيذ الوصية الشرعية، ومن ثم التقسيم وفق الشرع.

ووفقًا لقوانين المواريث في السعودية، التي تعد قائمة بشكل كبير على أحكام الشرع الإسلامي، لا يجوز الاعتداء على حقوق الغير في الميراث، ولا الاستيلاء على التركة لصالح الغير.

ولقد منح القانون السعودي الحق للورثة في اللجوء إلى القضاء؛ من أجل المطالبة بتقسيم الميراث وتوزيعه، وفقًا للشرع الإسلامي، وذلك بموجب حكم قضائي صادر من المحكمة المختصة.

للمزيد حول قوانين الميراث في السعودية، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي في الرياض لدينا في الحصول على المعلومات القانونية اللازمة بشأن نظام المواريث السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “جدول تقسيم الميراث في السعودية”: طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد بالسعودية (2023)

حاسبة المواريث ناجز

نظرًا لأن جدول تقسيم الميراث في السعودية قد يكون معقدًا ومتشعبًا على غير المختص، فقد يجد صعوبة في فهمه وتطبيقه على الحالات، دون الاستعانة بمحامي مختص في ذلك.

وقد أتاحت وزارة العدل السعودية خدمة حاسبة المواريث الإلكترونية، التي تساعد في معرفة كيفية تقسيم الميراث في الحالات المختلفة بطريقة يسيرة وسهلة مناسبة لجميع الفئات.

وتتمثل خطوات استعمال حاسبة المواريث، في التالي:

  • قم بالدخول على موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم الانتقال إلى أيقونة “الخدمات الإلكترونية” الموجودة في الصفحة الرئيسية للموقع.
  • من قائمة “خدمات أخرى”، قم بالنقر على أيقونة “خدمة برنامج المواريث”.
  • سوف يتطلب منك بعض البيانات المتعلقة بالمتوفى والورثة.
  • بعد الإجابة على تلك الأسئلة، سوف تظهر لك أنصبة الورثة المستحقين، مع تقديم موجز حول كل وارث، مع إيضاح الورثة المحجوبين أيضًا.

ويمكنك أيضًا طلب استشارة محامي خبير في قضايا المواريث، سوف يساعدك المحامي في التزود بالتوجيهات القانونية، ويمكنه أيضًا مساعدتك في معرفة كيفية تقدير أنصبة الورثة.

أنواع تقسيم التركة

تعتمد المملكة العربية السعودية على أحكام الشرع الإسلامي في تقسيم المواريث؛ حيث تعد نظام المواريث الإسلامي من أفضل أنظمة تقسيم المواريث، ويمتاز بالشمولية لكافة الحالات.

ففي حالة الرغبة في تقسيم الميراث في السعودية، يجب أن تكون القسمة قائمة على الأصول الشرعية، مع الالتزام بما جاءت به القوانين في السعودية بشأن التقسيم والتوزيع بشكل رسمي.

ولقد حدد نظام المواريث السعودي نوعين رئيسيين لتقسيم المواريث، وهما:

القسمة الرضائية

يقصد بها تلك القسمة القائمة بين الورثة بالود والتراضي، ويتم تحرير وثيقتها بالتراضي، ومن ثم توثيقها بشكل رسمي في المحكمة المختصة، وتعد طريقة يسيرة لا تتطلب وقت وجهد كبير.

وهنا ننصح بالاطلاع على جدول تقسيم الميراث في السعودية، أو طلب مشورة محامي مختص بشأن كيفية حساب الأنصبة الشرعية، قبل القدوم على التقسيم؛ لتجنب الأخطاء.

القسمة الإجبارية

أما الطريقة الثانية تتمثل في القسمة الإجبارية من خلال المحكمة المختصة، في حال تعذر القسمة الرضائية، أو في حال نشوب نزاعات بين الورثة؛ لتقوم المحكمة بدورها في التقسيم والتوزيع.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في تقسيم ميراث بالطريقة الودية أو الإجبارية، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض في الحصول على الدعم القانوني المطلوب.

مقالات ذات صلة بمقالنا “جدول تقسيم الميراث في السعودية”: أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية (2023)

رفع دعوى قسمة إجبار

تعد القسمة الرضائية من أسها أنواع تقسيم الميراث في النظام السعودي؛ حيث أنها لا تتطلب وقت كبير في إنهاء التقسيم، حيث يتم الأمر وديًا دون الحاجة إلى إجراءات التقاضي المطلوبة.

ولكن قد تنشب بعض النزاعات بين الورثة بشأن تقسيم الميراث وتوزيعه، هنا يكون الحل هو رفع دعوى قسمة إجبار؛ حيث تقوم المحكمة المختصة في مثل تلك الحالة بتولي مهمة التقسيم والتوزيع.

ففي حالة الرغبة في رفع دعوى قسمة إجبار، سوف يتطلب أولًا تجميع الأوراق والمستندات اللازمة في الدعوى، ومن ثم إعداد صحيفة الدعوى، وتقديمها أمام المحكمة المختصة.

ويمكنك الاستعانة بمحامي خبير في قضايا المواريث، حيث يقوم المحامي بمساعدة موكله في رفع الدعوى أمام المحكمة، ومتابعتها، ومن ثم تنفيذ بقية الإجراءات القانونية المتعلقة بالقضية.

ويمكنك الاطلاع على جدول تقسيم الميراث في السعودية؛ من أجل التعرف على ما هي الأنصبة الشرعية للورثة، وذلك وفقًا لما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في رفع دعوى قسمة إجبارية، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض المختص في قضايا الميراث بمساعدتك، من خلال تمثيلك قانونيًا في الدعوى.

شروط ومتطلبات رفع دعوى قسمة إجبار

كما أوضحنا أن دعاوى المطالبة بالمواريث، قد تكون هي الحل الوحيد والأمل المتبقي للورثة، الذين لا يجدون أملًا في تحصيل حقوقهم في الميراث بالطرق الودية، وفقًا للقانون السعودي.

وعند الرغبة في رفع قسمة إجبار، سوف تحتاج إلى تقديم عدد من المستندات والأوراق اللازمة، وتتمثل تلك الأوراق، في التالي:

  • تقديم صورة من الهوية الوطنية لمقدم الدعوى.
  • إحضار صك إعلام الوراثة.
  • تقديم نسخة من إنذار من قبل محضر المحكمة.
  • إحضار محضر دال على منع الورثة عن تقسيم الميراث.
  • في حالة العقارات، يجب تقديم كشف من مديرية الضرائب العقارية ومصادق عليه رسميًا.
  • أما في حالة الأراضي الزراعية، يجب تقديم معاينة من الجمعية الزراعية أو الوحدة المحلية.

نظرًا لتعدد متطلبات دعاوى المواريث، يمكنك القيام بتفويض محامي قضايا ورث؛ لكي ينوب عنك في القيام بالإجراءات المتبعة في رفع دعاوى قسمة الإجبار؛ مما يختصر عليك الوقت والجهد.

محامي ورث في الرياض

جدول تقسيم الميراث في السعودية

يعد محامي الورث هو ذاك المحامي المختص في التعامل مع قضايا الميراث، وفق الشرع الإسلامي والقوانين السعودية، ولديه القدرة على المثول أمام المحاكم في دعاوى المواريث المختلفة.

ومن بين المهام القانونية، التي يقدمها محامي قضايا المواريث، ما يلي:

  • الترافع والدفاع عن الورثة في قضايا المواريث أمام المحاكم المختصة، وإعداد مذكرات الدعاوى، وفق الأنظمة المتبعة.
  • النيابة عن الورثة في القيام بالإجراءات القانونية اللازمة المتعلقة بتقسيم المواريث، مثل: إجراءات حصر الورثة.
  • حل المنازعات الناشئة يشأن المواريث، من خلال الطرق الودية أو القضائية، بالاعتماد على ما لديه من خبرات علمية وعملية في تلك المسائل.
  • الإشراف على القسمة الرضائية، وفقًا للقوانين والأنظمة المتبعة، وتقديم الحلول والمقترحات المناسبة.
  • القيام بمهمة توثيق القسمات الرضائية في المحكمة المختصة، بالنيابة عن الورثة.
  • تقديم الاستشارات القانونية المتعلقة بمسائل المواريث ونزاعات الورثة، وتقديم شرح حول جدول تقسيم الميراث في السعودية، وآلية التقسيم.

إذا كنت تبحث عن محامي مواريث في الرياض، استعن بنا، حيث لدينا محامي في الرياض مختص في التعامل مع قضايا الإرث، وعلى استعداد أن يقدم لك مختلف المساعدات القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “جدول تقسيم الميراث في السعودية”: نقض الحكم القضائي في النظام السعودي يوضحه محامي 1445

كم يأخذ المحامي في قضية الورث؟

وفي الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم حول جدول تقسيم الميراث في السعودية، سوف نتحدث معًا على ما هي أتعاب المحاماة المستحقة في قضايا الورث في المملكة العربية السعودية؟

من الأمور، التي تهم الكثير من المتنازعين في قضايا الورث، هي مسألة أتعاب المحاماة المستحقة في القضايا؛ حيث يخشي البعض من مسألة أتعاب المحاماة الباهظة.

أما عن مسألة أتعاب المحاماة في قضايا الورث، فإنه وفقًا لنظام المحاماة السعودي، يتم تحديد أتعاب المحاماة في القضايا من قبل المحامي نفسه، على حسب مجهود المحامي في حل القضايا.

والجدير بالذكر أن بعض قضايا المواريث تكون في غاية التعقيد، وتتطلب من المحامي بذل مجهود كبير في تنفيذ متطلبات القضية، وتنفيذ الإجراءات القانونية اللازمة في سير الدعوى.

وهنا تكون أتعاب المحاماة المستحقة أعلى من قضايا المواريث البسيطة والواضحة، التي قد لا تكلف المحامي مجهود كبير في التعامل مع القضية وحلها.

ولذلك، تتفاوت أتعاب المحاماة المستحقة من قضية لأخرى، على حسب ظروف القضية، فالقضايا المعقدة تتطلب أتعاب أعلى؛ بسبب جهد ووقت المحامي المبذول فيها.

وتتفاوت أيضًا أتعاب المحاماة على حسب خبرات المحامي؛ حيث نجد أن المحامي صاحب الخبرات يطالب بأجر عالي مقارنة بالمحامين أصحاب الخبرات الأقل.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي مواريث بالرياض، استعن بنا، وسوف يتواصل معك افضل محامي في الرياض لدينا مختص في التعامل مع قضايا المواريث، وحل النزاعات بشأنها.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة هذه المقالة، وقد تحدثنا خلال سطورها عن جدول تقسيم الميراث في السعودية، وتعرفنا على خطوات رفع المواريث، طبقًا للقانون السعودي.

وأوضحنا أيضًا بعض ملامح نظام المواريث في السعودية، وتعرفنا على ما هي أنواع تقسيم المواريث، وآلية حساب أتعاب المحاماة في قضايا المواريث، ونأمل أن نكون قد أفدناكم في ذلك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “جدول تقسيم الميراث في السعودية”:

محامي مواريث الاحساء من افضل 3 محامين ورث بالمنطقة 1445

كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

محامي مواريث جدة من افضل 6 محامي ورث بالسعودية 1445

كم يأخذ المحامي في قضية الورث أفضل محامي قضايا ورث الرياض 1444

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (1444)

محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

أفضل محامي ورث في الرياض 2023

المحامين المعتمدين في الرياض – المحامية العنود بن مضيان

قضايا الميراث في السعودية

استشارات قانونية في الميراث بالرياض (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!