تخطى إلى المحتوى

كم نصيب الزوجة من الميراث وطريقة حسابه بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

كم نصيب الزوجة من الميراث؟ من الأسئلة المطروحة بكثرة حول تقدير حصص الورثة، فقد شرع الله _عز وجل_ للزوجة نصيب من ميراث زوجها، وتقدر حصتها، على حسب الحالة.

وبالنظر إلى علم الفرائض نجد أن هناك العديد من الأحكام المتعلقة بالمواريث، التي قد تختلف على حسب الحالة، ولهذا يصعب على البعض معرفة كيفية حساب حصص الورثة.

ولهذا سوف نشرح لكم خلال مقالتنا كيفية حساب نصيب الزوجة في ميراث زوجها، في ضوء القوانين السعودية، ونتعرف على المزيد من التفاصيل المتعلقة بحساب الميراث والأنصبة.

كم نصيب الزوجة من الميراث؟

كم نصيب الزوجة من الميراث

الميراث يقصد به كل ما يتركه المتوفي من ممتلكات وأموال، ولقد حددت الشريعة الإسلامية كيفية التعامل مع الميراث، في مختلف الحالات، وأوضحت كيفية حساب أنصبة الورثة.

ولقد شرع الله للزوجة حق في ميراث زوجها، وجاء ذلك في قوله تعالى: (وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ).

وعليه، يمكننا الرد على سؤال “كم نصيب الزوجة من الميراث؟” أن نصيب الزوجة من تركة زوجها قد يكون الربع، في حال عدم وجود فرع وارث، ويكون الثمن، في حال وجود فرع وارث.

والجدير بالذكر بأن نصيب الزوجة من ميراث زوجها أما الربع أو الثمن، ولا تتأثر حصة الزوجة بعدد الأبناء أو البنات، حتى تظل حصتها الثمن، بغض النظر عن عدد الأبناء وأجناسهم.

للمزيد حول إجراءات تقسيم الورث في السعودية، استعن بنا، وسوف يقوم محامي بالرياض التابع بمساعدتك في معرفة الإجراءات المتبعة، ويجيب على ما لديكم من تساؤلات في هذا الشأن.

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء

بعد أن تعرفنا على كم نصيب الزوجة من الميراث، سوف ننتقل إلى التعرف على كيفية حساب حصص الورثة الشرعية في التركة، في حال وفاة الزوج، وكان للزوج أولاد من ذكور وإناث.

ففي حالة وفاة الزوج وله أبناء ذكور، هنا تحصل الزوجة على ثمن تركة الزوج، وذلك مهما اختلف أعداد الأبناء، فلا تقل ولا تزيد حصتها في تلك الحالة عن ثمن التركة.

أما عن نصيب الأبناء الذكور، يكون كالآتي:

  • في حال وجود ابن واحد ذكر، هنا يحصل الابن على كامل التركة المتبقية، بعد منح أصحاب الفروض حقوقهم في التركة.
  • أما في حال تعدد الأبناء الذكور، هنا يتم منح أصحاب الفروض حقهم في التركة، ومن ثم يتم تقسيم التركة المتبقية بين الأبناء الذكور بالتساوي.

ومما لا شك فيه أن اللجوء إلى أحد المختصين عند تقسيم حصص الميراث خطوة في غاية الأهمية؛ لأن وجود أي خطأ أو ثغرة في تحديد حصص الورثة أمر مرفوض بالشرع والقانون.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في الرياض في تقسيم الميراث، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة المطلوبة في إجراءات تقسيم الميراث، وكيفية تحديد الأنصبة بين الورثة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كم نصيب الزوجة من الميراث”: دعوى المطالبة بالميراث وكيفية رفعها وشروطها بالسعودية 2023

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء وبنات

أما عن كم نصيب الزوجة من الميراث، إذا كان لديها أبناء وبنات، فهذه الحالة، تصبح حصة الزوجة من ميراث زوجها هي الثمن، وذلك بغض النظر عن أعداد الأبناء والبنات الورثة.

أما عن كيفية حساب حصص الأبناء والبنات في التركة، يتم تقسيم بقية التركة بين الأبناء من ذكور وإناث، على أن يحصل الابن الذكر على ضعف حصة الابنة، وفق الشرع الإسلامي.

وفي بعض الحالات، قد يقوم الورثة أو بعضهم بحرمان الإناث من حصتهن في التركة، ويعد هذا التصرف من تصرفات الجاهلية، التي جاءت الشريعة الإسلامية بهدم ما جاء فيها.

حيث حددت الشريعة الإسلامية حق للأنثى في التركة، وحفظت لها حقها كاملًا، وعليه، لا يجوز لأي أحد الاعتداء على حقها وحرمانها من تحصيله بالطريقة الشرعية.

ونظرًا لأن قانون المواريث السعودي مستمد من الشريعة الإسلامية، فعليه، يرفض القانون السعودي من حرمان الإناث من حقهن في التركة، وعليه، فقد يعرض نفسه من يفعل ذلك للعقاب القانوني.

ففي حال التعرض لجريمة حرمان من الإرث، يمكنك الاستعانة بالقضاء في رد ما لك من حقوق في التركة، وسوف تقوم المحكمة المختصة بإنصافك، ومساعدتك في تحصيل ما لك من حق.

إذا كنت تود معرفة كيفية رفع دعوى مطالبة ميراث، استعن بنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض لدينا بمساعدتكم في معرفة إجراءات ومتطلبات ومسار الدعوى القضائية.

كما يمكننا أن نقدم لكم الدعم والمشورة القانونية اللازمة، ويمكننا أن نقوم بتمثيلك بصفة قانونية أمام الجهات القضائية، خلال مراحل قيد الدعوى، والتعامل مع جلسات المحاكمة المختلفة.

ميراث الزوجة من زوجها ولها بنتان

أما بالنسبة إلى كم نصيب الزوجة من الميراث، في حال كان لها بنتان، هنا يمكننا القول بأن حصة الزوجة هي ثمن التركة، في حال كان لديها ابنة واحد أو ابنتان أو أكثر من ذلك.

أما عن ما هي حصة الابنة، ففي حال كانت ابنة واحدة، هنا تكون حصة الابنة هي نصف التركة، أما في حال كانت ابنتان أو أكثر، هنا تحصلن على ثلثين التركة، تقسم بينهن بالتساوي.

وتلك ما جاءت به الشريعة الإسلامية بشأن تحديد أنصبة الورثة الشرعيين، ولا يجوز لأي فرد تغيير ما نصت عليه الشريعة الإسلامية، وعلى كل المسلمين الالتزام بتنفيذها بشكل صحيح.

والجدير بالذكر أن عملية تقسيم الإرث في القانون السعودي، قد تتم عن طريق القسمة الرضائية، أو عن طريق القسمة القضائية، ولقد وضع المنظم القانوني إجراءات وشروط لتلك القسمة.

ففي حالة اللجوء إلى القسمة الرضائية، يجب أن يتواجد موافقة من كافة الورثة، وأن تتم الإجراءات بحضور الورثة، ولا بد أن يكون الورثة بالغين وعقلاء، ومن ثم الاتفاق بالتراضي.

أما عن القسمة القضائية، هنا أيضًا وضع المنظم القانوني شرط وجود خلاف وإشكال حول تقسيم التركة بين الورثة، هنا يجب القيام برفع دعوى في محكمة الأحوال الشخصية؛ لتقسيم التركة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كم نصيب الزوجة من الميراث”: اريد حقي في الميراث ارجو المساعدة بالسعودية 2023

نصيب الزوجة من ميراث زوجها بدون أولاد

أما عن كم نصيب الزوجة من الميراث، في حال عدم وجود أولاد؟ هنا تحدد حصة الزوجة في ربع الميراث، وذلك وفقًا لما جاءت به المادة رقم 210 من نظام الأحوال الشخصية السعودية.

حيث أكدت المادة رقم 210 من نظام الأحوال الشخصية في السعودية أن حصة الزوجة من ميراث زوجها هي الربع، في حال عدم وجود فرع وارث، وقد تكون الثمن، في حال وجود فرع وارث.

كم نصيب الزوجة من الميراث

أما في حالات تعدد زوجات المتوفي، هنا تتشارك الزوجات في حصة الزوجة، سواء كانت بالربع أو الثمن، حيث يتم تقسيم الحصة بينهن بالتساوي، ولا يجوز تفضيل لزوجة عن أخرى.

وفي حال وجود خلاف حول تقسيم التركة، هنا يكون الحل هو اللجوء إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة في النظر والبت في نزاعات الورثة، وإجراء قسمة شرعية للتركات.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني حول حقوق الزوجة في ميراث زوجها، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض تابع لنا بمساعدتكم في التزود بالمعلومات اللازمة.

متى لا ترث الزوجة زوجها

بعد أن تعرفنا على كم نصيب الزوجة من الميراث، في مختلف الحالات، سوف ننتقل إلى الحديث عن الحالات، التي لا ترث فيها الزوجة زوجها، وفقًا لما جاءت به القوانين السعودية.

حيث أن للزوجة حق في ميراث زوجها، كما تبين من حديثتا السابق، ولكن قد يسقط حقها في ميراث زوجها، في إحدى الحالات التالية:

  • في حالات الطلاق البائن، لا ترث الزوجة زوجها، حتى إذا كانت ما زالت في فترة العدة.
  • حالات قتل الزوجة الزوج، يترتب عليها سقوط حق الزوجة في ميراث زوجها.
  • إذا كانت الزوجة على غير ديانة الزوج؛ لأن اختلاف الديانات من موانع الإرث.

والجدير بالذكر هنا أن للزوجة حق في ميراث زوجها، إذا كانت مطلقة طلاقًا رجعيًا، ولم تنتهي عدتها بعد، على خلاف حالات الطلاق البائن، التي تسقط حق التوريث بين الزوجين.

إذا كان لديك حصة شرعية في الميراث، ولكنك تواجهين تعنت ومماطلة من الورثة في تسليم حصتك، يمكنك الاستعانة بأحد المحامين؛ لكي يوضح لك كيف تأخذين حقك من الميراث.

كيف احسب تقسيم الورث؟

إن عملية تقسيم الورث ليست بالسهلة؛ نظرًا لارتباطها الوثيق بحقوق العباد، ويعد الاعتداء على حق أحد الورثة أمرًا مرفوضًا من الناحية الشرعية والقانونية، وقد يعاقب فاعله.

ولهذا يجب أن تتم عملية حساب الميراث بدقة وبشكل صحيح، فإذا كنت تتساءل كم نصيب الزوجة من الميراث؟ وكيف أحسب تقسيم الورث؟، فإليك خطوات مرتبة:

  • تحديد صافي التركة، من خلال خصم تكاليف الجنازة، تسديد ديون المتوفي، تسديد الحقوق المالية المتعلقة بحق الله، وتنفيذ الوصية الشرعية.
  • ثم تحديد من هم الورثة الشرعيين من عصبات، أو أصحاب فروض، أو ذوي الأرحام.
  • بعد ذلك، عليك حساب حصة كل وريث من الورثة الشرعيين، وفقًا لما جاءت به الشريعة الإسلامية.
  • ثم يحصل كل وريث على حصته من التركة.

ونظرًا لصعوبة التعرف على من هم الورثة المستحقين شرعًا، وكيفية تقدير حصصهم في التركة، ينصح بالرجوع إلى أحد المختصين؛ لكي يرشدك إلى آلية تقدير حصص الورثة في التركة.

ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف نوفر لك محامي بالرياض تابع لنا يقدم لك الدعم المطلوب في تقسيم التركة بالطريقة الشرعية، ويجيب على مختلف الاستفسارات القانونية بشأن التركات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كم نصيب الزوجة من الميراث”: عقوبة عدم توزيع الميراث في السعودية وطريقة تقديم الشكوى1445

استشارات قانونية في الميراث

كم نصيب الزوجة من الميراث

عند الإقبال على تقسيم التركة، قد تجد معوقات وصعوبات، قد تتسبب في تعطيل عملية توزيع الحقوق للورثة؛ مما يتطلب إيجاد حل لتلك المشكلات؛ لإنجاح عملية تقسيم الميراث.

وهنا يمكن للورثة الاستعانة بخبرات أحد المحامين المتمرسين في التعامل مع التركات؛ حيث أن محامي مواريث لديه القدرة على الرد على مختلف الاستشارات القانونية المتعلقة بالتركات.

فإذا كنت تريد معرفة كيفية حساب تقسيم الميراث، يمكنك الاستعانة في ذلك بأحد المحامين المختصين في قضايا الميراث؛ لكي يساعدك في معرفة طريقة حساب حصص الورثة.

في حال مواجهة نزاع حول تقسيم التركة، أو في حال امتناع أحد الورثة عن تقسيم التركة، عليك أن تستشير أحد المحامين المختصين؛ لكي يوضح لك الحلول المتاحة لتحصيل الحقوق.

فإذا كنت تبحث عن مشورة محامي في الرياض بشأن مسائل وقضايا المواريث، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نوفر لك خدمة استشارات قانونية، على يد أحد محامينا من ذوي الخبرة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى الختام، على أمل أن نكون قد أفدناكم في موضوعنا اليوم حول نصيب الزوجة في ميراث زوجها، وأوضحنا لكم كم نصيب الزوجة من الميراث.

وتعرفنا على الحالات، التي لا حق للزوجة فيها في ميراث الزوج، وسلطنا الضوء على مسألة كيفية حساب حصص الورثة وتقسيم التركة، ومدى أهمية استشارة مختص في التعامل مع التركات.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “كم نصيب الزوجة من الميراث”:

محامي قضايا ميراث وتقسيم تركات في ابها محايل عسير 1445

طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت حسب الشرع 1445

ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب

محامي تركات وتقسيم الميراث في الطائف

تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا بواسطة خبير قسمة الميراث 1445

طريقة تقسيم الميراث للابناء من الاب والأم مع تبيان الانصبة بالسعودية 1445

جدول تقسيم الميراث في السعودية مفصل من محامي خبير تركات 1445

كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

محامي الميراث في مكه: افضل 3 محامين مواريث بمنطقة مكة المكرمة 1445

استشارات قانونية في الميراث بالرياض (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!