تخطى إلى المحتوى

طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد بالسعودية (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد من الطرق غير الشائعة في مسائل المواريث، التي لا يعلم عنها الكثير من الأشخاص العاديين الآلية المتبعة في التقسيم والحصص المحددة.

فقد تناولت الشريعة الإسلامية كافة مسائل تقسيم الميراث، ولم تترك باب من أبواب الميراث؛ إلا وضحته بالتفصيل، الذي لا بترك وراءه أي غموض أو تساؤل حول كيفية التقسيم.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على آلية تقسيم الميراث في حالة المتوفي، الذي ليس له ولد، وذلك وفق الشريعة الإسلامية ونظام المواريث السعودي، واصل قراءة المقالة.

طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد

طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد

تعتمد السلطات في المملكة العربية السعودية على نظام المواريث الإسلامي في تحديد حصص الورثة وتقسيم الميراث بينهم، وقد تناول نظام المواريث الإسلامي كافة حالات الميراث المختلفة.

ومن بين تلك الحالات، التي أوضحها نظام المواريث الإسلامي، طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد برثه، هنا يرثه الأب والأم والزوجة وأخوانه الذكور وأخواته الإناث.

ومن الأفضل اللجوء إلى أحد المحامين المتخصصين في قضايا المواريث؛ لكي يقوم بإيضاح كيفية تقسيم الميراث وفق للشرع، ومن هم الورثة المستحقين؟ وكم نصيب كل وارث وفق الشرع؟

وذلك لأن مسائل المواريث من المسائل الحساسة، التي لا يجب التهاون في أمرها، ويجب أن تتم بصورة صحيحة لا ظلم فيها ولا افتراء على حقوق الغير، الذي يعد أمر مرفوض شرعًا.

لذا تقدم منصة محامين في الرياض للسادة العملاء من كافة أنحاء المملكة العربية السعودية محامي ذو خبرة قانونية واسعة وممتدة في التعامل مع مختلف المسائل المتعلقة بالمواريث.

على أتم الاستعداد لتقديم الدعم القانوني في مختلف المسائل الخاصة بالميراث من تقديم المشورة القانونية وخدمات التمثيل القانوني للموكلين وخدمات الترافع والامتثال أمام المحكمة المختصة.

إخراج الحقوق المتعلقة بالتركة

إن طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد لا تختلف كثيرًا عن طريقة تقسيم الميراث المعتادة، يكمن الاختلاف فقط في خطوة تحديد الورثة المستحقين، وحجم حصصهم الشرعية.

ولكن لا بد أن تمر التركة بنفس إجراءات التقسيم، التي تبدأ بإجراءات ما قبل التقسيم، حيث يتم خصم ديون المتوفي ومصاريف الجنازة والزكاة وغيرها من الحقوق من قيمة التركة للمتوفي.

بعد أن تتم عملية خصم تلك المستحقات، ما يتبقي من التركة، يتم توزيعه بين الورثة المستحقين، حيث يأخذ كل وارث حقه الشرعي دون نقصان أو زيادة، كما حدده الشرع الإسلامي الحنيف.

وتتمثل الحقوق الواجب إخراجها من التركة قبل تقسيمها بين الورثة، في التالي:

  • مصاريف الدفن والجنازة وما شابه.
  • كافة الديون المتعلقة بعين التركة، مثل: الديون الموثقة بالرهون.
  • الحقوق المالية المتعلقة بذمة المتوفي، مثل: أموال الزكاة والديون الشخصية.
  • تنفيذ الوصية الشرعية الجائزة.

إذا كنت بحاجة إلى محامي مواريث؛ من أجل التعرف على إجراءات تقسيم الميراث بالترتيب الصحيح، أو كنت بحاجة للتحدث مع محامي مختص حول آلية التقسيم الشرعية.

قم الآن بالتواصل مع موقع محامي في الرياض، وسوف يقدم لك الدعم اللازم من خلال توفير محامي متخصص في قضايا المواريث وله باع طويل في إجراءات تقسيم الميراث.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد”: طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بالسعودية (2023)

إعطاء الورثة الشرعيين حصصهم من الميراث

قد يتساءل البعض عن طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد في النظام السعودي؟ سوف نتعرف خلال السطور القادمة على آلية التقسيم في مثل هذه الحالة، وما هي حصص الورثة؟

ويقصد بأن المتوفي، الذي ليس لديه ولد، أي أن المتوفي لا ابن ولا ابنة له، فكيف يتم تقسيم الميراث، ومن له الحق في التركة، في هذه الحالة، هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل.

حيث حدد الورثة المستحقين في تلك الحالة في الآتي: الأب والأم والأخوان الذكور والأخوات الإناث والزوجة، وسوف نتعرف على حجم حصص كل وارث في السطور القادمة.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول من هم أصحاب الفروض ومن عم العصبات ومن عم ذوي الأرحام في تقسيم الميراث، تواصل مع أحد محامين محامي بالرياض المختصين والخبراء.

سوف يقوم المحامي بالرد على أسئلتكم بمعلومات قانونية موثوقة وموضحة حول الورثة وحصصهم المحددة في الشرع، ويمكنه الرد على كافة الأسئلة، التي تدزر في ذهنك.

حصة أبيه من الميراث

تتمثل طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد، ولكن مازال والده على قيد الحياة في إعطاء أصحاب الفروض حصصهم الشرعية، ثم يرث الأب بقية التركة المتبقية.

يقدم محامي الرياض محامي خبير في قضايا المواريث، لديه المعرفة القانونية الكافية في التعرف على كيفية تقسيم الميراث بالشرع بين الورثة دون وقوع في أخطاء ومخالفات قانونية.

حصة أمه من الميراث

إذا توفي الابن ولا أخوة ولا أخوات له، هنا يحق للأم الحصول على ثلث الشركة، شريطة ألا تكون المسألة إجدى العمريتين، وإن كان للميت أخوة أو أخوات ترث الأم السدس فقط من التركة.

أما في الحالة الأخيرة المتمثلة في العمريتين، هنا يحق للأم الحصول على ثلث الباقي في العمريتين، وهذه هي الحالات الواردة للأم عندما ترث أحد أبنائها، الذب ليس له وارث.

حصة زوجته من الميراث

أما عن حصة الزوجة من الميراث، في حال عدم وجود ابن أو ابنة وارث للزوج، يحق للزوجة في هذه الحالة الحصول على الربع من التركة، وذلك وفق الشرع الحنيف.

وفي حالة تعدد الزوجات، تشترك الزوجات في حصة الربع من التركة، وذلك في حالة عدم وجود أبناء أو بنات للزوج، ويمكن الاستعانة بمحامي للمزيد حول تقسيم التركة بين الزوجات.

حصة إخوته وأخواته من الميراث

تحدثنا أعلاه أن مسألة تقسيم الميراث في حالة عدم وجود وارث من ابن أو ابنة، يكون الورثة المستحقين، هم: الأب والأم والزوجة والأخوة والأخوات، وتبقي لنا أن نتعرف على حق الأخوات.

إذا كنت ترغب في إجراء تقسيم الميراث قسمة رضائية ودية، يمكنك اللجوء إلى موقع محامي بالرياض، وطلب الاستعانة بأحد محامين الموقع المتخصصين في تقسيم التركات.

سوف يساعدك المحامي في التعرف على كيفية حساب الميراث، وما هي إجراءات التقسيم كاملة، ثم إجراء التقسيم بشكل ودي، والقيام بإجراءات توثيق القسمة بشكل رسمي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد”: أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية (2023)

الأخ الشقيق والأخ لأب

في حالة المورث، الذي لا ولد ولا ابنة له، ولم يكن والده على قيد الحياة، هنا يحق للأخوة الذكور من الأب الحصول على بقية التركة بعد حصول أصحاب الفروض على حصصهم.

أما إذا كان والد الورث على قيد الحياة، هنا لا حق للأخوة الذكور من الأب في الميراث، ويحجب حقهم في التركة بوجود الأب.

الأخوات الشقيقات

أما إذا توفي المورث، الذي ليس له ولد يرثه، وله أخوات شقيقات، يصبح لهن الحق في الميراث، وتحدد حصتهن على حسبب عددهن، فإذا كانت أخت واحدة ترث نصف التركة.

أما في حالة وجود أختين أو أكثر، هنا يرثن الثلثان من التركة، ويجب أن بتم التقسيم على حسب مشورة محامي مختص؛ من أجل ضمان سير الأمور بشكل قانوني سليم.

الإخوان والأخوات لأم

أما إذا كان للمورث أخوة أو أخوات من ناحية الأم، فإذا كان أخ أو أخت واحدة يرث السدس، وفي حالة وجود أكثر من أخ أو أخت، يرثوا الثلث.

مع العلم أنه في هذه الحالة لا فرق بين حصة الذكر والأنثي، وكلاهما يرثوا بالتساوي لا الضعف.

الأخوات لأب

وفي ختام تحديد طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد، فإذا كان له أخوات من الأب، ولا شقيقات له، يرثن أخواته من الأب النصف، إذا كانت واحدة، وإذا كانت أكثر من واحدة فلهن الثلثان.

أما في حالة وجود أخوات شقيقات للمورث، فلا ورث لأخواته من الأب، وإذا كان له أخت شقيقة واحدة وخمسة أخوات من الأب، ترث الشقيقة النصف، والأخوات لأب السدس.

للمزيد حول طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد، استعن بموقع محامي الرياض، الذي يقدم مختلف الخدمات القانونية والاستشارية في مسائل الميراث في النظام السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد”: امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (2023)

محامي مواريث الرياض للاستشارات القانونية

هناك الكثير من الأسئلة التي تتعلق بقضايا الميراث وكيفية توزيع التركة على الورثة الشرعيين وفقاً لنظام الشريعة الإسلامية، والإجراءات القانونية اللازمة حيال دعوى تقسيم التركة وما هي الخطوات التي يجب القيام بها.

كما يسأل البعض هل يحتاج أحد الورثة ضرورة الحصول على موافقة جميع الورثة لرفع دعوى قسمة التركة بالإجبار أو التراضي عن طريق المحكمة المختصة؟

بالإضافة للعديد من الاستفسارات التي تتعلق بقضايا الميراث، والتي يجب أن يتم الإجابة عليها من قبل أفضل محامي ومستشار قانوني مواريث يمتلك كفاءة علمية واسعة في علم الفرائض في الإسلام وأحكام الشريعة الإسلامية، للإلمام بأحكام المواريث وإجراءات تقسيم التركة ونصيب كل وريث.

يحتوي نظام المواريث على العديد من الأحكام والضوابط التي توضح آلية تقسيم الميراث بين الورثة، وكيف يتم تقسيم التركة ومن هم الورثة المستحقين وما هي حصة كل منهم.

كما يوضح كيفية تنفيذ الوصايا وغيرها من المسائل القانونية والتفاصيل الشرعية الكثيرة التي تتطلب بالضرورة التواصل مع محامي خبير في تقديم الاستشارات القانونية للمواريث.

حساب الميراث وزارة العدل

نظرًا لأهمية مسائل المواريث وتقسيمها بالنسبة للأفراد والمجتمع؛ حيث تساعد في تحقيق العدل وإعطاء كل ذي حق حقه وتحقيق التكافل الاجتماعي من خلال منح كل وارث حقه في التركة.

فقد اهتمت وزارة العدل السعودية بتلك المسألة اهتمام بالغ، وفي هذا الإطار، فقد أطلقت الوزارة خدمة إلكترونية مخصصة؛ من أجل مساعدة المواطنين في معرفة كيفية حساب المواريث.

حيث تتيح تلك الخدمة للورثة الحق في التعرف على من هم الورثة المستحقين، وكم نصيبهم من إجمالي التركة، فقط يتطلب إدخال بعض البيانات المتعلقة بصاحب التركة والتركة والورثة.

وتساعد هذه الخدمة أيضًا الورثة المحجوبين عن الميراث، ويمكن الاستعانة بهذه الطريقة الإلكترونية عند حساب طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد، وتتمثل الخطوات في التالي.

  • القيام بالدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم الدخول إلى “الخدمات الإلكترونية”.
  • اختيار “قائمة أخرى” ثم تحديد “برنامج المواريث”.
  • الإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بالتركة وصاحبها والورثة.
  • سوف يظهر حصة كل وارث وبيان لحالته، وذلك وفقًا لأحكام الشرعية الإسلامية.

هل ترغب في حساب الميراث وتقسيمه على يد محامي مختص في ذلك، قم بالتواصل مع محامي في الرياض، وسوف يساعدك فريق العمل للتواصل مع محامي مواريث متمرس.

سوف يقوم المحامي بالتعرف على تفاصيل الحالة جيدًا، ومن ثم يقوم بتحديد الورثة المستحقين والمحجوبين، وحصص الورثة المستحقين، كما حددتها الشريعة الإسلامية الحنيفة.

عقوبة عدم تقسيم الميراث

طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد

لقد تناولت الشريعة الإسلامية كافة المسائل والحالات الخاصة بالميراث، وتناولت الأمور بتفصيل ودقة؛ مما جعل نظام المواريث نظام دقيق وشامل وخالي من الغموض أو العيوب.

وقد وجه الإسلام اهتمام كبير لمسائل المواريث وإعطاء كل وارث حقه، حيث منع أن يقوم أحد الورثة بالاستيلاء على حق غيره ومنعه من الاستفادة من حقه منع واضح وصريح.

وعلى الرغم من ذلك، ما زالت المجتمعات اليوم تعاني من حالات ظلم واستيلاء على التركات وحرمات الصغار والإناث من حقوقهم، رغم التشريع الإسلامي والقانوني المانع من ذلك.

ففي حالة رفض أحد الورثة تقسيم الميراث أو في حالة استيلاء أحد الورثة على الميراث، على الطرف المتضرر اللجوء إلى محامي متخصص في قضايا المواريث.

سوف يساعده المحامي المختص في معرفة كيفية الحصول على حقه الشرعي بموجب حكم قضائي من المحكمة المختصة، ويمكنه أن ينوب عنه في القيام بإجراءات الترافع والتقاضي.

إذا كان لديك استفسار بخصوص طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد، يمكنك التواصل مع منصة محامين في الرياض، وطرح استفسارك، وسوف يتم الرد عليك في أقرب وقت.

حيث تضم المنصة فريق عمل متكامل ومتعاون، يعمل على تقديم الدعم والمساعدة اللازمة للعملاء من مختلف أنحاء السعودية، ويقدمون معلومات ثانونية غنية لإثراء فكر المواطنين.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا اليوم حول طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد في النظام السعودي، وما هي الإجراءات المتسلسلة في تقسيم الميراث بالطريقة الشرعية.

وقد أشرنا خلال حديثنا إلى حصص الورثة في مختلف الحالات، وتعرفنا على كيف ينظر القانون السعودي إلى رفض تقسيم الميراث والاستيلاء عليه، وكيفية التعامل مع ذلك.

مقالات ذات صلة:

محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

أفضل محامي ورث في الرياض 2023

استشارات قانونية في الميراث بالرياض (2023)

توكيل محامي حصر الإرث الأفضل بالمملكة (2023)

استشارات قانونية مجانية واتساب السعودية من محامي بالرياض (2023)

محامي في الخبر: أفضل محامي استشارات قانونية لعام (2023)

أفضل محامي في منطقة عسير بالسعودية (2023)

كيف اشتكي مقاول مماطل وشركات المقاولات بالسعودية (2023)

محامي استثمار اجنبي: افضل محامي هيئة الاستثمار بالسعودية (2023)

من يرث الأخت التي ليس لها أولاد بالسعودية 1445

هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!