تخطى إلى المحتوى

اريد حقي في الميراث ارجو المساعدة بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

اريد حقي في الميراث ارجو المساعدة: من الاستشارات القانونية الشائعة، التي قد يطرحها بعض الورثة غير القادرين على تحصيل حقوقهم الشرعية في التركة، وتتعدد الأسباب وراء ذلك.

فقد لا يتمكن أحد الورثة من تحصيل حصته في التركة؛ نتيجة استيلاء أحد الورثة على التركة، أو بسبب الرفض والمماطلة من الورثة بشأن إجراء تقسيم للتركة؛ مما يعيق تحصيل الحقوق.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نساعدكم في معرفة كيفية المطالبة بالميراث بشكل قانوني سليم، وفقًا للقوانين في السعودية، ونتعرف على كيفية التصرف، في حالة النزاعات حول التركة.

اريد حقي في الميراث ارجو المساعدة

اريد حقي في الميراث ارجو المساعدة

على الرغم من أن مسائل تقسيم الميراث تسير وفق قواعد شريعة، مع تنظيمها بعدد من القواعد القانونية، إلا أن هناك العديد من الخلافات، التي تنشأ بين الورثة حول تقسيم الميراث.

فقد تنشأ خلافات بين الورثة حول كيفية تقسيم التركة وتحديد الحصص، أو بسبب استيلاء وريث على جزء من التركة أو كلها، أو بسبب مماطلة في إجراء القسمة وتوزيع الحقوق في التركة.

ولهذا نجد أن الكثير قد يتساءل “اريد حقي في الميراث ارجو المساعدة؟”، وهنا نجيب بأن من النصائح المقدمة بشأن حل نزاعات الورثة التشاور مع محامي خبير في قضايا الميراث.

سوف يقترح عليك المحامي الحلول المناسبة، سواء الحلول الودية أو القضائية، حيث يفضل محاولة حل الأمر بشكل ودي، بعيدًا عن المحاكم، وإذا لم تنجح المحاولات، يتم التقاضي.

حيث أن القضاء السعودي يعمل على الحفاظ على حقوق الورثة الشرعية، ويساعد الورثة في تحصيل حقوقهم في التركات، في حال نشوء نزاعات بين الورثة بشأن كيفية تقسيم التركة.

إذا كنت تريد مساعدة محامي بالرياض في مسألة تقسيم ميراث، تواصل معنا، وسوف نقدم لك الاستشارات والتوجيهات القانونية اللازمة للحالة، بمساعدة أحد محامين من ذوي الخبرات.

مشاكل الميراث بين الإخوة

بعد وفاة الأب أو الأم، مع تركهما تركة خلفهم، هنا يبدأ الأبناء في البحث عن كيفية تقسيم الميراث بينهم، ولكن من المؤسف أن هناك بعض النزاعات الناشئة بين الأخوة في ذلك.

فقد يتعمد أحد الأخوة الاستيلاء على التركة لصالحه، وقد يقوم البعض بالادعاء بامتلاكه جزء من التركة بموجب بيع أو وصية، وقد يقوم البعض بحرمان الأنثى من حقها في التركة.

نتيجة كثرة المشاكل الناشئة بين الإخوة عند تقسيم الميراث، نجد أن البعض يتساءل “اريد حقي في الميراث ارجو المساعدة؟”، ونجيب بأنه يمكنك حل الأمر وديًا بمساعدة محامي مختص.

وفي حال تعذر الحلول الودية، يحق لك اللجوء إلى رفع دعوى مطالبة بالميراث في المحكمة المختصة، حيث تتولى المحكمة في هذه الحالة مهمة تقسيم الميراث بين الورثة بشكل شرعي.

حيث أنه وفقًا للأنظمة السعودية، لا يجوز لأي وريث الاستيلاء على التركة، والتسبب في عدم توزيع الحقوق بين الورثة، أو حرمان وريث بعينه من حصته الشرعية في التركة.

فإذا كنت تريد مساعدة في حل نزاع بين الورثة، تواصل معنا، سوف نوفر لك افضل محامي بالرياض لدينا قادر على أن يقدم لك المساعدة في إيجاد حلول مناسبة لتلك النزاعات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (1444)

كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين

لقد أكدت القوانين في المملكة العربية السعودية أنه لا يجوز لأحد الورثة المماطلة في إجراء قسمة للتركة، أو التسبب في حيلولة دون حصول الورثة لحصصهم الشرعية في التركة.

وعليه، إذا كنت تتساءل اريد حقي في الميراث ارجو المساعدة؛ بسبب وجود ورثة ممتنعين عن القسمة، هنا نجيبك بأن القانون السعودي يكفل لك حقك في التركة، ويمكنك الاحتماء فيه.

فقد يكون أحد الورثة راغبًا في الحصول على حصته الشرعية من التركة، ولكن هناك بعض الورثة الممتنعين عن إجراء القسمة؛ ربما رغبةً في الاستفادة من الأوضاع الحالية دون قسمة.

في مثل هذه الحالات، أجاز القانون السعودي للوريث المتضرر رفع دعوى قضائية في المحكمة المختصة، وهنا سوف تقوم المحكمة المختصة بإجراء قسمة إجبارية للتركة، رغمًا عن الجميع.

 إذا كنت تود معرفة إجراءات ومتطلبات دعوى القسمة الجبرية، استعن بنا، سوف يجيب افضل محامي بالرياض لدينا على مختلف استفساراتكم، ويقدم لك المعلومات والتوجيهات اللازمة.

طريقة رفع قضية ورث

كما تبين خلال ردنا على سؤال “اريد حقي في الميراث ارجو المساعدة؟”، أنه يمكنك تجاوز تلك المعضلة، وتحصيل حقك الشرعي، من خلال الطرق الودية أو الطرق القضائية.

ومن المؤسف أنه في الأغلب، قد لا تنجح الطرق الودية في تحصيل الحقوق، وهنا يكون الحل هو الطرق القضائية، التي تعد وسيلة قوية في تحصيل الحقوق، مهما كانت النزاعات القائمة.

وهنا قد يجب أن نبين ما هي خطوات رفع دعوى قسمة الميراث، حيث يمكنك رفع الدعوى، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تحرير محضر الامتناع عن تقسيم الميراث.
  • تجميع الأوراق المطلوبة لرفع الدعوى، ويمكنك هنا الاستعانة بمحامي خبير في قضايا الميراث.
  • إعداد صحيفة الدعوى، وفقًا لما جاء به نظام المرافعات الشرعية في السعودية.
  • التوجه إلى المحكمة المختصة، والقيام برفع الدعوى، من خلال تقديم صحيفة الدعوى والمستندات اللازمة، ويمكنك أيضًا رفع الدعوى بشكل إلكتروني عبر منصة ناجز.
  • من المحتمل أن يتم تحديد موعد الجلسة الأولى، ويجب الالتزام بموعد الجلسة.
  • تتعدد الجلسات ي القضية، حتى يقوم القاضي المختص بالفصل في القضية، وصدور الحكم النهائي فيها.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي في الرياض؛ لكي يتولى القضية نيابةً عنك، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، وسوف نوفر لك خدمة تمثيل قانوني في القضية، على يد أحد محامين المتمرسين.

كم من الوقت يستغرق للحصول على المال من الميراث؟

أما بالنسبة إلى مسألة المدة الزمنية المستغرقة في تحصيل الميراث، فهناك العديد من العوامل، التي تلعب دور رئيسي في تحديد المدة المستغرقة لإجراء القسمة وتوزيع الحصص بين الورثة.

فعلى سبيل المثال، في حال إجراء قسمة رضائية بين الورثة، فقد لا يستغرق الأمر الكثير من الوقت، فقد يتم الاتفاق حول القسمة، وتحرير عقد بالقسمة، ومن ثم توثيقه بشكل رسمي.

على خلاف القيام بإجراء القسمة عن طريق المحكمة، فقد تطول مدة التقاضي في هذه الحالات، فقد تصل مدة التقاضي في بعض القضايا إلى عامين حتى يتم البت فيها بشكل نهائي.

حيث أنه بالنظر إلى المدة الزمنية المستغرقة في البت في القضايا المتعلقة بالميراث، نجد أنه في الأغلب تتراوح المدة ما بين ستة أشهر إلى عامين، على حسب نوعية القضية وظروفها.

فهناك بعض القضايا، قد تطول مدة النظر فيها والبت فيها؛ بسبب وجود تعقيدات في القضية، مثل: الحاجة إلى المزيد من الإجراءات القانونية المتعلقة بحصر التركة وحصر الورثة.

وهناك أيضًا بعض القضايا، التي قد يكون السبب في طول مدة التقاضي فيها هو مماطلة أحد الورثة، وعلى الأخص الورثة المنتفعين من الأوضاع الحالية، وعدم تقسيم التركة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اريد حقي في الميراث ارجو المساعدة”: عقوبة عدم توزيع الميراث في السعودية وطريقة تقديم الشكوى1445

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟

قد يتساءل بعض الورثة “اريد حقي في الميراث ارجو المساعدة، وهل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟”، وهذا ما سوف نجيب عليه بشكل قانوني، خلال هذه الفقرة من مقالتنا اليوم.

حيث يظن البعض أن رفع دعوى المطالبة بتقسيم الميراث، قد يشترط فيها موافقة بقية الورثة، ولكن في الواقع، لا يشترط موافقة كافة الورثة، وقد يكتفي برغبة وريث واحد فقط في التقاضي.

حيث أنه طبقًا للأنظمة السعودية، يعد الشرط الأهم في قبول دعاوى المواريث هو وجود نزاع بين الورثة حول تقسيم التركة؛ مما يرغمهم إلى رفع دعوى في المحكمة للمطالبة بالقسمة القضائية.

ولا يوجد أي مانع قانوني من أن يكون المدعي وريث واحد فقط دون موافقة من البقية، وسوف تقوم المحكمة في هذه الحالة بالنظر في القضية، والعمل على إجراء قسمة شرعية للتركة.

وبناءً على ذلك، إذا كنت تود تحصيل حقك في التركة، ولكنك تواجه مشكلات مع بقية الورثة، يمكنك القيام وحد برفع الدعوى، وسوف تستجيب المحكمة لرغبتك، وتقوم بالفصل في الأمر.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول رفع دعاوى الميراث، لا تتردد في التواصل معنا، وطرح استفسارك، وسوف يساعدك محامي بالرياض في الحصول على الرد القانوني لاستفساراتكم.

متى يسقط حق الوارث في الميراث؟

في الفقرة قبل الأخيرة من مقالتنا اليوم بعنوان “اريد حقي في الميراث ارجو المساعدة؟”، سوف نتعرف معًا على الحالات، التي يسقط فيها حق الوارث في التركة، وفقًا للنظام السعودي.

حيث أقر النظام السعودي السائد بعدد من موانع التوريث، التي بموجبها قد يسقط حق الوارث في تحصيب حصته في التركة، ولا يحق له حينها المطالبة بحصته في التركة.

وتمثلت موانع الإرث، في النظام السعودي، في التالي:

  • حالات قتل الوارث المورث، وذلك سواء كان القتل تم عمدًا أو بالخطأ، فلا حق للوارث في تركة الميت.
  • اختلاف الديانة بين الوارث والمورث.
  • الرق، حيث أن العبد لا يورث ولا يرث.

ففي حال توافر أحد الموانع الثلاث، فلا حق للوارث في التركة، وإذا لم تتوافر تلك الموانع، يظل حق الوارث قائمًا، وسوف يحفظ له القانون السعودي حقه الشرعي في التركة.

ولا يجوز حرمان وارث شرعي من حصته، وعلى الوارث، الذي يواجه مشكلة حول تحصيل حصته من بقية الورثة الاستعانة بالقضاء المختص في المطالبة بحقه الشرعي في التركة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اريد حقي في الميراث ارجو المساعدة”: كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط بالسعودية لجميع الحالات 1445

استشارات قانونية في الميراث

اريد حقي في الميراث ارجو المساعدة

إلى من يتساءل “اريد حقي في الميراث ارجو المساعدة؟”، هنا يجب الانتباه إلى أن عملية تقسيم الميراث لا بد من أن تتم وفق شروط قانونية، ولا بد من أن تخضع لأحكام الشرعية الإسلامية.

ومما لا شك فيه أن الكثير من الأفراد لا يعلمون ما هي أحكام الشرع في المواريث، وما هي القوانين والإجراءات المتعلقة بالتركات، وهنا تظهر أهمية طلب الاستشارة القانونية.

حيث يمكنك استشارة محامي مختص في قضايا الإرث، سوف يساعدك المحامي في الحصول على مشورة وتوجيه قانوني حول كيفية التعامل مع إشكاليات الورث، وفق الأطر القانونية.

حيث يستطيع المحامي مساعدتك في فهم الأوضاع الحالية من المنظور القانوني، ومعرفة ما لك من حقوق في التركة، وما هي الأساليب المتاحة لتحصيل تلك الحقوق بشكل قانوني.

كما يساعدك المحامي، من خلال تزويدك بالنصائح والتوجيهات القانونية اللازمة، في معرفة كيفية تجاوز أي معضلة أو تعطيل لتحصيل الحقوق، وتقسيم التركات، وفق النظام السعودي.

فإذا كنت تبحث عن استشارة محامي في الرياض، تواصل معنا، وسوف نوفر لك استشارة قانونية على يد أحد محامينا، تجيب على استفساراتكم، وتقدم لكم النصائح القانونية اللازمة في الأمر.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا هذه، التي قدمنا لكم خلالها حلول فعالة لمشكلة عدم القدرة على تحصيل الميراث، وقد أجيبنا عن سؤال اريد حقي في الميراث ارجو المساعدة.

وتعرفنا على كيفية التصرف بشكل قانوني مع الورثة الممتنعين، وتحدثنا على الأخص عن دعاوى المطالبة بالميراث في النظام السعودي، ومتى يسقط حق الوارث في التركة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “اريد حقي في الميراث ارجو المساعدة”:

ما هي متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية 1445

كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة بالسعودية :شرح محامي

محامي مواريث الاحساء من افضل 3 محامين ورث بالمنطقة 1445

كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

محامي مواريث جدة من افضل 6 محامي ورث بالسعودية 1445

كم يأخذ المحامي في قضية الورث أفضل محامي قضايا ورث الرياض 1444

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (1444)

محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

أفضل محامي ورث في الرياض 2023

محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية لكافة المناطق 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!