تخطى إلى المحتوى

البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة: الشروط والإ‘جراءات

شارك المقال مع مجتمعك!

البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة هو الإجراء المتبع، في حال تعذر تقسيم العقارات بين الورثة، سواء بسبب خلافات قائمة بينهم، أو بسبب صعوبة إجراء قسمة صحيحة.

حيث أن مسائل تقسيم العقارات من المسائل المعقدة في التركات، وقد تنشأ خلافات عدة حول كيفية الانتفاع بها، وكيفية تقسيمها، ولكن حرص القانون على وضع حلول فعالة لتلك المشاكل.

في مقالتنا اليوم، سوف نسلط الضوء على مسألة البيع في المزاد العلني، عن طريق المحكمة، ونتعرف أيضًا على أبرز التفاصيل القانونية المتعلقة بحق البيع في المزاد العلني.

البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة

البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة

المزاد العلني هو إحدى الطرق القانونية، التي تسلكها الجهات الحكومية في المملكة، عند الرغبة في بيع الأشياء، من خلال إجراء منافسة بين المشتريين، واختيار السعر الأعلى.

هناك صور عديدة للمزاد العلني، ومن بينها المزاد العلني للعقارات المورثة، وهو محور حديثنا اليوم، ففي بعض دعاوى قسمة العقارات، قد تلجأ المحكمة إلى المزاد العلني؛ لبيع العقار.

حيث أن مسألة تقسيم العقارات من المسائل المعقدة، التي قد تكون سبب كافي لاشتداد الصراعات بين الورثة؛ بسبب عدم القدرة على تحقيق منافع من وراء العقار.

وهنا قد يكون الحل القضائي هو الخيار الأفضل، ويجيز القانون السعودي الحق للورثة في الرجوع إلى الحلول القضائية، في حال وجود خلافات تعيق القسمة بالتراضي.

ولكن مسألة البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة لها ضوابط، وإجراءات خاصة، سوف نوضحها لكم خلال السطور القادمة، ونتعرف على أبرز التفاصيل ذات الصلة.

للاستفسار حول البيع بالمزاد العلني في المحاكم بالسعودية، تواصل معنا، سوف يجيب على استفساراتكم محامي في الرياض تابع لنا، ويساعدكم في الحصول على الرأي القانوني للمسألة.

طلب إصدار قرار بيع بالمزاد العلني

لقد أتاحت الحكومة السعودية إمكانية تقديم طلب البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة بشكل إلكتروني، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على منصة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • اختيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • النقر على باقة “التنفيذ”.
  • ثم الدخول على خدمة “طلب إصدار قرار بيع بالمزاد العلني”.
  • النقر على خيار “تقديم طلب جديد”، ثم “طلب التنفيذ”، ثم “طلبات إجراء أخرى”.
  • النقر على “طلب إصدار قرار بيع بالمزاد العلني”، تحديد السبب، وتاريخ المزاد.
  • بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة، يتم النقر على “تقديم الطلب”.

وهناك عدد من المتطلبات اللازمة لتلك الخدمة، وهي:

  • في حال كان مقدم الطلب وكيل عن ذوي الشأن، يشترط وجود وكالة سارية المفعول.
  • يجب أن تكون حالة الطلب قيد التنفيذ، وأن يكون مضى يومي عمل من تاريخ إحالة الطلب للتنفيذ.
  • لا بد من أن يكون موعد المزاد محدد.
  • يشترط ألا يكون هناك طلب موجود على نفس الخدمة، ولا قرار بيع فعال.

مقالات ذات صلة بمقالنا “البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة”: صيغة ونموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني

أما بخصوص إجراءات البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة، ففي حال قيام الورثة بتقديم دعوى في المحكمة حول تقسيم عقار مورث، وتصدر المحكمة قرار بالبيع في المزاد، تتوالى الإجراءات.

حيث تتمثل إجراءات البيع في المزاد العلني، في المحاكم السعودية، في الآتي:

  • تقوم الجهات المختصة بالإعلان عن الموعد المحدد لإجراء المزاد العلني، من خلال الصحف الرسمية، أو أي طريقة نشر مناسبة.
  • على الخبير المختص معاينة العقار المراد بيعه، وتحديد قيمة العقار بشكل تقريبي.
  • من المفترض أن يتم إجراء المزاد العلني في موعده، ويتم اختيار أعلى سعر بين المنافسين.
  • بعد الانتهاء من المزاد، واختيار السعر الأعلى، يتم الاتفاق بين البائعين والمشتري على كيفية السداد، وإتمام إجراءات البيع.

قد تكون الاستعانة باستشارة محامي في تلك الخطوات أمرًا ضروريًا؛ من أجل تفادي تعطيل الإجراءات؛ بسبب عدم المعرفة بما يجب القيام به، فالمحامي ذو خبرة قوية في ذلك.

هل تريد توكيل محامي الرياض في القيام بإجراءات البيع بالمزاد العلني؟ إذا كنت تود توكيل محامي معتمد، تواصل معنا، حيث لدينا عدد من المحامين المعتمدين من أهل الخبرات.

يسعدنا أن نقدم لكم كافة صور المساعدات القانونية اللازمة من تمثيل قانوني أمام المؤسسات، والجهات الرسمية، وخدمات التقاضي، والمرافعات، وخدمات الاستشارات القانونية.

كم مدة المزاد العلني؟

من الأسئلة الشائعة حول البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة “كم مدة المزاد العلني؟”، ونجيب بأن المزاد العلني يتم انعقاده بعد الإعلان عنه في الصحف الرسمية.

ومن المفترض أن يكون الإعلان عن المزاد العلني في الصحف الرسمية قبل الموعد على الأقل بأسبوعين، وتجدر الإشارة هنا أنه قد يتم الإعلان عنه بطرق أخرى تحددها الجهة المعنية.

وفي حالات استثنائية فقط، قد تقرر الجهة المعنية تقليص المدة، وعلى الرغم من أن عملية البيع بالمزاد العلني قد يعتريها بعض العيوب، إلا أنها قد تكون المخرج من نزاعات الورثة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة”: طريقة توكيل محامي سعودي بالرياض جدة الدمام وجميع مناطق المملكة 1445

عيوب المزاد العلني

كما أوضحنا أعلاه أن هناك عيوب لعمليات البيع بالمزاد العلني، ولكن على الرغم من تعدد عيوبه، إلا أنه قد يكون السبيل الوحيد للورثة لبيع العقار، وتحصيل حقهم الشرعي فيه.

وتتمثل أبرز عيوب البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة، في الآتي:

  • في بعض الحالات، قد تكون الإجراءات المطلوبة في المزاد العلني معقدة بعض الشيء.
  • قد يشتكي البعض أيضًا من طول مدة البيع، من خلال المزاد العلني.
  • من أبرز عيوب المشاركة في المزاد العلني وجود حالات من الغش، والتدليس.
  • وجود تواطؤ بين المشاركين؛ من أجل الوصول إلى سعر محدد متفق عليه فيما بينهم.

بطلان إجراءات البيع بالمزاد العلني

هناك بعض الشروط اللازمة للمزاد العلني، ولقد أوضحنا أعلاه ما هي شروط البيع بالمزاد العلني، وفي حال مخالفة لتلك الشروط، سوف يتم بطلان الإجراءات، والمزاد.

ومن الحالات الموجبة لبطلان إجراءات البيع بالمزاد العلني وجود وجوه غش وتدليس من قبل أحد طالبي المزاد، وهنا يحق الاعتراض على المزاد أمام الجهات القضائية.

في حال الرغبة في الطعن في مزاد علني، من الأفضل الاستعانة بمحامي من أهل الخبرات القوية؛ لكي يساعدك في تقديم اعتراض قوي، مع دعم الاعتراض بالأسانيد اللازمة.

ففي حال وجود إحدى الأسباب المبطلة للبيع، يتقدم المحامي بالدليل على ذلك أمام القضاء، من خلال مذكرة اعتراضية؛ للمطالبة بإلغاء المزاد؛ بسبب مخالفته للشروط اللازمة.

الاعتراض على البيع بالمزاد العلني

لقد كفل القانون السعودي الحق في الاعتراض على قرارات المزاد العلني، وذلك في حال صدور قرار بالبيع بسعر غير مناسب، وهنا قد يتم قبول الاعتراض، وإعادة انعقاد المزاد.

ومن الأسباب الأخرى الموجبة للاعتراض على بيع العقار بالمزاد العلني هي تقديم الطلب من طرف غير مالك للعقار، وهنا يحق للمالك الاعتراض على المزاد.

وإليك صيغة نموذج اعتراض على البيع بالمزاد العلني:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل… رئيس محكمة…، تحية طيبة، وبعد.

مذكرة اعتراض بشأن مزاد علني رقم… في تاريخ…

الطرف المدعي:…

الطرف المدعى عليه:…

التفاصيل:

لقد تم الإعلان عن بيع عقار في المزاد العلني بتاريخ…. بحجة أنه مملوك للسيد…، وفي حقيقة الأمر أنه لا يملك هذا العقار، ولقد تقدم بمستندات مزورة.

وأنا أتقدم إلى فضيلتكم بالوثائق الرسمية لإثبات ملكية العقار لي، ونلتمس من سيادتكم إلغاء المزاد والبيع، واعتباره كأن لم يكن، مع إلزام الطرف المدعى عليه بالمصاريف القضائية.

ولكم منا فائق الاحترام، والتقدير.

الاسم:

التوقيع:

وهنا تجدر الإشارة أيضًا أنه يجوز للورثة الرجوع عن قرار البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة قبل موعد انعقاد المزاد، وذلك في حال الاتفاق، والتراضي بين الورثة حول وضع العقار.

هل تريد مساعدة مختص في تقديم اعتراض على بيع بالمزاد العلني؟ إذا كنت تريد مساعدة موثوقة، تواصل معنا، سوف نوفر لك الدعم اللازم، على يد محامي بالرياض تابع لنا.

سوف يساعدك محامينا في فهم الوضع القانوني الحالي، مع التعرف على كيفية التصرف بشكل قانوني صائب، ويساعدك في تجاوز أي عقبات، أو إشكاليات قانونية حيال ذلك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة”: نموذج مطالبة مالية من شخص بالسعودية للأفراد والشركات

ركن الاستشارات القانونية

البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة

نتلقى العديد من الأسئلة، والاستفسارات القانونية من عملائنا الكرام، ونقدم لهم الأجوبة الصحيحة على تلك التساؤلات، على أن تكون مبنية على أسس قانونية، ومدعومة بالتوجيهات اللازمة.

سوف نقدم لكم خلال تلك السطور عدد من الاستفسارات القانونية المتعلقة بالبيع في المزاد العلني للورثة، وفق النظام السعودي، ونتعرف على كيف الإجابات القانونية عنها.

شروط البيع في المزاد العلني

“بعد وفاة الأب، أصبح المنزل المورث عنه بيت عائلة، ولم يرغب الورثة في البيع، ولكن هناك وريث راغب في البيع، فهل له حق البيع عن طريق المحكمة، وما هي شروط البيع في المزاد؟”.

في مثل تلك الحالات، يحق للوريث الراغب في البيع تقديم طلب للمحكمة، وقد تقوم المحكمة بصدور قرار بالبيع في مزاد علني، وفق الشروط اللازمة.

وتتمثل شروط البيع في المزاد العلني، في التالي:

  • يشترط أن يكون العقار مسجل بشكل رسمي.
  • تقديم كافة المستندات، والوثائق الرسمية المتعلقة بالعقار.
  • يشترط وجود كافة الورثة؛ لإجراء البيع.
  • يتم رفع دعوى إثبات ملكية للعقار من قبل الورثة.
  • حالات وجود ورثة قاصرين، يتم تقديم طلب؛ من أجل تحديد حصص الورثة القاصرين، قبل الشروع في المزاد.

هل المزاد العلني يبخس السعر؟

“هل ينخفض سعر العقار في المزاد العلني؟ وهل من طرق أخرى لبيع العقار المورث؟”.

في أغلب الحالات، قد لا يبخس المزاد العلني سعر العقار، ويساعد المزاد في الحصول على السعر المناسب، وذلك من خلال أن يرسى المزاد على أعلى سعر مقدم.

أما عن مسألة الطرق الأخرى المتاحة للورثة لبيع العقار، فقد يتم الاتفاق بين الورثة على البيع، سواء أن يكون المشتري وريث منهم، أو طرف أجنبي، ويتم تقسيم ثمن البيع، على حسب الحصص.

هل يحق للورثة المشاركة في المزاد العلني؟

يقول السائل: “توفي أبي، وترك لنا عقار مكون من 4 شقق، ويرغب أحد الإخوة في بيع حصته من العقار، ولكن يرفض البقية البيع، فما التصرف، هل يجوز البيع بالمزاد، وهل للحق حق المشاركة؟

في حال وجود رغبة واحدة فقط للبيع، يحق اللجوء إلى المحكمة، وقد تقوم المحكمة بصدور قرار البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة، ويحق للورثة المشاركة في المزاد كالغير.

والجدير بالذكر أنه في حال إبرام اتفاق ودي على البيع، فقد لا يتم اللجوء إلى المزاد، وقد يتفق الورثة على حل آخر، من خلال منح الوريث حصته في المنزل نقدًا، ولهم حق الاحتفاظ بالمنزل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، ونأمل أن نكون قدمنا لكم فوائد قانونية بشأن مسألة البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة، وذلك وفقًا للأنظمة المتبعة في السعودية.

ولقد أوضحنا لكم إجراءات البيع في المزاد العلني، وما هي الشروط الواجبة في المزاد العلني، وهل يحق الاعتراض على البيع بالمزاد العلني، وهل أسعار البيع بالمزاد بخيسة؟

مقالات متصلة بمقالنا “البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة”:

تقسيم الإرث بين الإخوة والأخوات حسب النصيب الشرعي

معنى اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى بالسعودية

محامي في القنفذة من افضل 4 محامين بمنطقة مكة المكرمة 1445

محامي قضايا عمالية الخبر: مكتب المعين للمحاماة

محامي الميراث في مكه: افضل 3 محامين مواريث بمنطقة مكة المكرمة 1445

محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية لكافة المناطق 1445

محامي بديوان المظالم بالرياض متمكن في قضايا الديوان 1445

محامي نجران من افضل 6 محامي ومستشار قانوني بنجران لعام 1445

أسعار المحامين في الدمام: كم يأخذ المحامي على القضية 1445

محامي الخفجي من اقوى 3 محاميين في الخفجي لعام 1445

محامي شاطر في الرياض: متخصص في كافة مجالات القانون (2023)

محامين في الرياض الأفضل في المملكة (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!