تخطى إلى المحتوى

دعوى المطالبة بالميراث وكيفية رفعها وشروطها بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

دعوى المطالبة بالميراث هي الإجراء القانوني المتخذ، في حال الرغبة في تقسيم الميراث، مع وجود نزاع ما بين الورثة فيما يتعلق بأصول وممتلكات الشخص المتوفي.

حيث أنه في حال تعثر الاتفاق بين الورثة على تقسيم التركة وديًا وبالتراضي بينهم، يكون الحل هو رفع دعوى في المحكمة المختصة؛ لكي تتولى المحكمة مهمة تقسيم الميراث بالشرع.

ففي السطور القادمة من مقالتنا هذه، سوف نسلط الضوء على دعاوى المطالبة بالميراث في النظام السعودي، ونقدم التفاصيل الهامة المتعلقة بدعاوى الميراث وكيفية رفع الدعوى.

دعوى المطالبة بالميراث

دعوى المطالبة بالميراث

المقصود بالميراث هو ما يتركه الميت من أملاك وممتلكات، وبمجرد وفاة صاحبها، يتم نقل ملكيتها للورثة من بعده، بعد القيام بتخليص التركة من كافة الحقوق اللازمة.

ولقد حدد الشرع الإسلامي كيفية تحديد الورثة المستحقين، وما هي نسبهم من التركة، وعليه، فقد يتم الاتفاق بين الورثة بالتراضي على كيفية تقسيم الميراث فيما بينهم، وفق عدد من الشروط.

ولكن هناك حالات تستدعي رفع دعوى المطالبة بالميراث؛ بسبب تعثر إتمام القسمة بالتراضي لوجود خلاف بين الورثة بشأن التركة وتقسيمها، حيث يكون الحل هو التقاضي.

ومن بين الحالات، التي يتم اللجوء فيها إلى التقاضي، ما يلي:

  • في حالات امتناع أحد الورثة عن تقسيم التركة.
  • في حال الرغبة في بيع عقار، مع وجود أطراف ممتنعة عن البيع.
  • عند قيام أحد الورثة بالاستيلاء على أجزاء من التركة أو كامل التركة.
  • في حال قيام وريث بالتصرف في التركة قبل قسمتها، دون الحصول على موافقة بقية الورثة.
  • في حالات وجود غائب أو مفقود في ورثة التركة.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن القسمة الرضائية والجبرية في القانون السعودي، تواصل معنا، وسوف يقوم محامي في الرياض التابع لنا بمساعدتكم في التزود بالمعلومات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى المطالبة بالميراث”: اريد حقي في الميراث ارجو المساعدة بالسعودية 2023

كيف ارفع قضية تقسيم ورث؟

لقد أتاحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية إمكانية رفع الدعاوى القضائية بشكل إلكتروني، من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي، عبر اتباع من الخطوات اليسيرة.

فإذا كنت ترغب في دعوى المطالبة بالميراث، يمكنك اللجوء إلى رفعها بشكل إلكتروني، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على بوابة وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم الانتقال إلى خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • ثم النقر على أيقونة “تقديم طلب للدوائر الإنهائية”.
  • اختار خيار “قسمة تركة”.
  • سوف يتطلب منك إدخال بعض البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها، ثم إرسال الطلب.

وتتطلب خدمة تقديم طلب قسمة تركة الإلكترونية تقديم النسخة الأصلية من الهوية الوطنية للمدعي وصورة منها، صك حصر الورثة أصل وصورة، حضور الورثة أو وكلاء عنهم.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي بالرياض في رفع دعوى ميراث، استعن بنا، وسوف نقدم لك الدعم القانوني المطلوب في الإعداد والتجهيز للدعوى، وتولي إجراءات قيد الدعوى ومتابعتها.

مدة قضايا الميراث في المحاكم

عند الحديث عن رفع دعوى المطالبة بالميراث، قد يرغب البعض في معرفة كم تستغرق القضية في المحكمة؟ وهذا ما سوف نحرص على أن نوضحه لكم خلال السطور القادمة.

حيث أن مدة قضايا الميراث في المحاكم السعودية متفاوتة؛ نتيجة العديد من العوامل المختلفة، منها عوامل ذات صلة مباشرة بالقضية، وعوامل أخرى متعلقة بأطراف الدعوى.

وعلى أي حال، نجد أن معدل مدة التقاضي في دعاوى الميراث بمختلف أنواعها، يتراوح ما بين ستة أشهر إلى عامين، وتتفاوت تلك المدة، بناءً على عدة عوامل، كما أوضحنا.

أما عن ما هي أبرز لعوامل المؤثرة في مدة التقاضي، فهي تتمثل في التالي:

  • فد تطول مدة التقاضي، في بعض القضايا دون غيرها؛ بسبب طبيعة تلك القضايا وحاجتها إلى المزيد من الإجراءات.
  • في حال الحاجة إلى العديد من الإجراءات؛ من أجل حصر التركة ومعرفة كافة ممتلكات المتوفي.
  • بسبب تعمد بعض الورثة في المماطلة في إجراءات التقاضي، وحضور جلسات المحكمة.

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟

قد يرغب أحد الورثة في الحصول على نسبته الشرعية من التركة، ولكن في المقابل، قد يمتنع بقية الورثة عن تقسيم التركات، هنا يتساءل “هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟”.

ونجيب على ذلك بأن القضاء السعودي لم يضع موافقة كافة الورثة كشرط أساسي من شروط رفع دعوى المطالبة بالميراث، وعليه يجوز رفع الدعوى دون موافقة من كافة الورثة.

فإذا كنت ترغب في رفع دعوى للمطالبة بحقك في الميراث، فليس هناك داعي للحصول على موافقة من بقية الورثة، ويعد الشرط الأساسي هو وجود إشكال أو خلاف بين الورثة حول التركة.

وكما أوضحنا خلال حديثنا أعلاه أنه من الممكن القيام برفع الدعوى بشكل إلكتروني، كما يمكنك أيضًا القيام برفع الدعوى بالطريقة التقليدية، من خلال التوجه إلى مقر المحكمة المختصة.

ووفقًا لنظام المرافعات الشرعية السعودي، يجوز القيام بتوكيل محامي معتمد في تولي القيام بإجراءات رفع الدعوى والتعامل معها، بموجب عقد وكالة شرعي ساري المفعول.

إذا كنت تبحث عن محامي ميراث، تواصل معنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض لدينا بتوفير كافة الخدمات القانونية لكم من استشارات ونصائح قانونية، وخدمات ترافع ودفاع.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى المطالبة بالميراث”: عقوبة عدم توزيع الميراث في السعودية وطريقة تقديم الشكوى1445

صيغة دعوى مطالبة بالميراث

عند الرغبة في رفع دعوى المطالبة بالميراث، يجب إعداد صحيفة دعوى وتقديمها إلى المحكمة المختصة؛ من أجل المطالبة بقيد الدعوى، والنظر فيها من قبل المحكمة.

وإليك نموذج صيغة دعوى مطالبة بالميراث، يمكنك الاستعانة به، عند صياغة الدعوى:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل رئيس محكمة…. تحية طيبة وبعد.

موضوع الدعوى: “مطالبة بالميراث”.

الطرف المدعي:… وهذا حقيقة عن نفسه تركة المرحوم… وكيله المحامي…، بموجب وكالة رقم… بتاريخ.

الأطراف المدعى عليهم:… حقيقة عن ذاتهم، وبملحق لتركة المرحوم…

الموضوع:

لقد توفى المرحوم… في تاريخ….، ولقد تم حصر تركته في الأشخاص السابق ذكرهم، وبالاستناد على حصر الإرث الملحق بصحيفة الدعوى هذه، كان للمرحوم أملاك…..

ولقد قام موكلي بمطالبة الورثة بتصفية الحقوق في التركة، وإعطاء كل ذي حق حقه بشكل عيني أو نقدي، ولكنهم لم يجيبوا على موكلي، بل قاموا بالتسويف في تسليم حقوقه.

الطلبات:

بناءً على ما سبق، نتطلب من سيادتكم الآتي:….

توقيع مقدم الطلب:…

إذا كنت ترغب في الحصول على صيغة صحيفة الدعوى على يد مختص، استعن بنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في صياغة الصحيفة بشكل قانوني سليم.

تقسيم الورث في المحكمة

بعد القيام بإجراءات رفع دعوى المطالبة بالميراث وقيدها في المحكمة المختصة، من المفترض أن تحدد المحكمة موعد الجلسة الأولى، وتتوالى الجلسات؛ من أجل البت في القضية.

أما عن كيفية تقسيم الميراث عن طريق المحكمة، فهي تتمثل في الإجراءات التالية:

  • يجب إحضار صك حصر الورثة، الذي يساعد المحكمة في معرفة من هم الورثة المستحقين شرعًا.
  • ويتطلب أيضًا من الورثة القيام بتقديم إنذار إلى من يرفض توزيع الميراث من الورثة، قبل اللجوء إلى التقاضي.
  • كما يلزم تحرير محضر في مركز الشرطة بامتناع أحد الورثة عن تقسيم التركة، ويتم تقديم المحضر مع صحيفة الدعوى.
  • في حال كانت التركة مشتملة على عقارات، يجب تقديم أوراق العقار من الوحدة المحلية، مع تقديم سجل رسمي من الضرائب الخاصة بالعقار.
  • أما في حالة كانت التركة مشتملة على أراضي زراعية، هنا يجب تقديم أوراق الأرض من الجمعية الزراعية.
  • تقوم المحكمة بالنظر في أوراق القضية، والبحث عن الحل الشرعي والقانوني للأمر.
  • من المرجح أن تحكم المحكمة بتقسيم التركة بين الورثة بشكل شرعي، ويمنح كل وريث حصته الشرعية.
  • وفي حال وجود أشياء غير قابلة للقسمة، مثل: العقارات، هنا قد تقوم المحكمة بالحكم ببيع العقار في مزاد علني، ومن ثم تقسيم ثمن البيع بين الورثة بالشرع.

والجدير بالذكر هنا أنه في حال رفض طلب دعوى قسمة الميراث، هنا يستطيع الورثة تقديم طلب استئناف، وفي حال رفض الاستئناف، يتم تحرير محضر رسمي بعدم توزيع الميراث.

وتعد مشورة المحامي المختص أمرًا ضروريًا قبل القدوم على رفع الدعوى؛ حيث يساعدك المحامي في معرفة وفهم الأوضاع من وجهة نظر القانون، وما يجب عليك القيام به.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى المطالبة بالميراث”: محامي قضايا ميراث وتقسيم تركات في ابها محايل عسير 1445

رقم محامي متخصص في قضايا الميراث

دعوى المطالبة بالميراث

قد تحتاج الورثة إلى إدارة أملاك وأصول المتوفي، والعمل على استخراج كافة المستندات والوثائق المتعلقة بالتركة، والشروع في الإجراءات القانونية اللازمة للقيام بقسمة التركة.

ولهذا يبحث الورثة عن رقم محامي مختص وخبير في التعامل مع قضايا الميراث؛ لكي يقدم لهم الدعم والمشورة القانونية اللازمة حول كيفية التعامل مع التركة، والإجراءات المطلوب حيالها.

حيث أن محامي المواريث هو المحامي الأجدر في التعامل مع مسائل وقضايا الميراث باحترافية؛ لما يتمتع به من إلمام واسع فيما جاء به نظام الأحوال الشخصية في السعودية.

ويجيد محامي المواريث التعامل مع كافة دعاوى الميراث، بدايةً من إجراءات رفع وقيد الدعوى، ومرورًا بإجراءات التقاضي والمرافعات، حتى الوصول إلى البت النهائي في القضية.

فإذا كنت تفكر في رفع دعوى المطالبة بالميراث، فعليك البحث عن رقم محامي مختص وخبير في قضايا الميراث؛ لكي يقوم بدور المستشار والمدافع عنك خلال القضية.

إذا كنت تبحث عن رقم محامي بالرياض مختص في الإرث، يمكنك التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم اللازم في كافة قضايا ونزاعات الميراث، والعمل على تلبية رغباتكم القانونية.

كم أتعاب المحامي في تقسيم الإرث

من الأسئلة الشائعة “كم أتعاب المحامي في تقسيم الإرث؟”، وفي الحقيقة لا تتواجد إجابة واضحة وقطعية على هذا السؤال؛ حيث لا يتواجد مقياس ثابت لتقدير أتعاب المحامين في القضايا.

حيث أنه طبقًا لما جاء به نظام المحاماة السعودي، يتم تقدير أتعاب المحاماة من قبل المحامي نفسه، ومن المفترض أن يقدر المحامي أتعابه، على حسب ما بذله في حل القضايا من جهد ووقت.

ولهذا نجد اختلاف واضح بين أتعاب المحامين في القضايا، فهناك قضايا تتسم بالتعقيد والصعوبة، وتتطلب من المحامي بذل المزيد من الجهد الفكري والبدني في معالجتها.

مثل تلك القضايا الصعبة تكون أتعابها أعلى، وكذلك تتفاوت أتعاب المحاماة على حسب خبرات المحامي، حيث نجد تفاوت بين أسعار المحامين الخبراء وأسعار المحامين المبتدئين.

وهنا ننصح بالتحدث مع المحامي منذ الخطوة الأولى في التعامل عن كم الأتعاب المطلوبة؛ مما يساعد في إيضاح الأمور للطرفين، ويقلل من احتمالية وقوع نزاعات حول الأتعاب فيما بعد.

يقدم مكتبنا مختلف الخدمات القانونية فيما يتعلق بالمواريث، على يد محامي في الرياض متمرس قادر على معالجة قضايا ومشكلات الإرث بالأساليب القانونية ومقابل أتعاب مقبولة.

وفي الختام، فعلى الرغم من أن دعوى المطالبة بالميراث تتطلب إجراءات عديدة، وقد تستغرق وقتًا طويلًا، إلا أنها تكون الحل والأمل المتبقي في تحصيل الحقوق الشرعية للورثة.

ويمكنك اللجوء إلى طلب مساعدة محامي من أهل الخبرة؛ لكي يساعدك في التعامل مع إجراءات الدعوى بشكل صحيح، ويدعمك بالمطلوب خلال سير الدعوى حتى النطق بالحكم فيها.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “دعوى المطالبة بالميراث”:

طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت حسب الشرع 1445

ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب

محامي تركات وتقسيم الميراث في الطائف

تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا بواسطة خبير قسمة الميراث 1445

طريقة تقسيم الميراث للابناء من الاب والأم مع تبيان الانصبة بالسعودية 1445

جدول تقسيم الميراث في السعودية مفصل من محامي خبير تركات 1445

كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

محامي الميراث في مكه: افضل 3 محامين مواريث بمنطقة مكة المكرمة 1445

محامي متخصص في قضايا الميراث وتصفية التركات بالسعودية 1444

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة بالسعودية 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!