تخطى إلى المحتوى

كيفية رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة يتم اللجوء إليها، في حال اكتشاف وجود مشكلة ما في حصر الورثة؛ من أجل المطالبة بتعديل الخطأ الوارد في صك حصر الورثة.

حيث يعد صك حصر الورثة وثيقة هامة في إجراءات تقسيم الميراث، بموجب تلك الوثيقة، يتم تحديد من هم الورثة الشرعيين في التركة، وما صلة القرابة بينهم وبين المتوفي؛ لتحديد الأنصبة.

ولهذا فقد خصصنا مقالتنا اليوم للحديث عن دعاوى الاعتراض على صك حصر الورثة، وسوف نتعرف أيضًا على مشاكل حصر الورثة، وكيف يتم التعامل معها بشكل قانوني فعال.

رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة

رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة

لقد وضعت السلطات السعودية عدد من الإجراءات القانونية اللازمة لتقسيم التركات، من بينها استخراج صك حصر ورثة، على أن يتضمن بيانات الورثة والمورث، وصلة القرابة بينهم.

حيث أنه بالاعتماد على ما يرد في صك حصر الورثة، من المحتمل أن يتم تحديد الأنصبة الشرعية للورثة، ولكن ماذا في حالة وجود خطأ ما في صك حصر الورثة؟

في هذه الحالة، يجوز للورثة القدوم على رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة؛ من أجل المطالبة بإعادة النظر في صك حصر الورثة، والعمل على تصحيح الأخطاء الواردة فيه.

ويتم الاعتراض على صك حصر الورثة، من خلال تحرير طلب اعتراض، على أن يتضمن البيانات التالية:

  • بيانات صاحب الاعتراض، من اسم ورقم الهوية الوطنية.
  • أيضًا بيانات المتوفي من اسم ورقم الهوية الوطنية.
  • بيانات الورثة، وأرقام الهوية الوطنية الخاصة بهم.
  • أسباب الاعتراض على صك حصر الورثة.

ثم يتطلب تسديد رسوم الاعتراض، وتقديم الطلب إلى المحكمة المختصة، ومن الأفضل الاستعانة بمحامي في تلك الخطوات؛ من أجل ضمان السير وفق الأطر القانونية.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في الرياض في رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم الكامل في تجهيز الدعوى ورفعها والتعامل معها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة”: ما هي متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية 1445

مشاكل حصر الورثة

كما أوضحنا أعلاه أن صك حصر الورثة هو الوثيقة الرسمية المتضمنة بيانات الورثة الشرعيين، وكذلك بيانات المتوفي، مع إيضاح صلة القرابة، التي تجمع بين الورثة والمورث.

ونظرًا لأن الخطأ والسهو من الأمور الواردة على الطبيعة البشرية، فقد يتم تحرير صك حصر الورثة بصورة خاطئة، ومن هنا قد تنشب مشكلات بين الورثة حول آلية التقسيم والتوزيع.

ومن بين أبرز مشاكل حصر الورثة، ما يلي:

  • في حال عدم ذكر أحد الورثة المستحقين ضمن أسماء بقية الورثة.
  • في حالات وجود اسم لفرد باعتباره وريث، على الرغم من أنه ليس ضمن الورثة الشرعيين.
  • عند وجود خطأ ما في بيانات أحد الورثة.
  • ومن مشاكل حصر الورثة أيضًا وجود خطأ في تقدير صلة القرابة للمتوفي والورثة أو أحدهم.

ولهذا منح القانون السعودي الحق للمتضرر بسب مشكلة في حصر الورثة في رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة، وسوف ينظر فيها القضاء؛ من أجل حل المشكلة.

تعديل صك حصر الورثة

استكمالًا لحديث اليوم عن كيفية رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة، سوف نتحدث خلال السطور القادمة عن مدى إمكانية تعديل صك حصر الورثة في النظام السعودي.

ففي حال وجود خطأ بحاجة إلى التعديل في بيانات صك حصر الورثة، يمنحك القانون السعودي حق تقديم طلب التعديل؛ من أجل المطالبة بإجراء تعديل رسمي للخطأ، وإصدار صك صحيح.

أما عن كيفية تعديل صك حصر الورثة، فهناك طريقين، أحدهما يتبع في حالة موافقة كافة الورثة على إجراء التعديل اللازم، أما الثاني، يتم اللجوء إليه، في حال رفض الورثة الباقيين للتعديل.

ففي حالة موافقة الورثة على التعديل، تكون الإجراءات أكثر سهولة، حيث يتم التوجه إلى كتابة العدل، وتقديم طلب تعديل صك حصر الورثة، وتصحيح ما به من أخطاء.

أما في حالة عدم موافقة بقية الورثة على التعديل، يكون الحل في تلك الحالة هو اللجوء إلى رفع دعوى قضائية للمطالبة بإجراء التعديل اللازم، وهنا يمكنك الاستعانة بمحامي ميراث.

ويمكنك التواصل معنا، وسوف نقدم لك المساعدات اللازمة، على يد افضل محامي بالرياض لدينا مؤهل لتقديم خدمات الترافع والتقاضي في مسائل المواريث ومشكلات الإرث.

هل حصر الارث يحتاج وكالة؟

عند القدوم على استخراج صك حصر الورثة، سوف تجد نفسك مطالبًا بتجميع عدد من الأوراق والوثائق، ومن ثم القيام ببعض الإجراءات اللازمة؛ للحصول على صك حصر الورثة.

في هذه الحالة، قد يتساءل البعض “هل حصر الارث يحتاج وكالة؟”، ونجيب على ذلك بأن القانون السعودي لم يجيز لغير الورثة أو الوكلاء عنهم إتمام تلك الإجراءات.

وعليه يجوز توكيل الغير في تولي خطوات استخراج صك حصر الورثة، على أن يكون التوكيل من قبل أحد الورثة، كما يشترط أن يكون عقد الوكالة شرعي ساري المفعول.

وإليك أبرز متطلبات استخراج صك حصر الورثة في النظام السعودي:

  • إحضار النسخة الأصلية ونسخة مصورة من شهادة وفاة صاحب التركة، أو تقرير من المستشفى عن حالة الوفاة.
  • حضور صاحب الطلب أو وكيله الشرعي، ويتطلب حضور شهود ومعدلين.
  • تقديم نسخة أصلية وأخرى مصورة من الهوية الوطنية لصاحب الطلب.
  • في حالة توكيل طرف آخر، يجب إحضار عقد الوكالة.

إذا كنت تريد توكيل محامي في استخراج صك حصر ورثة، استعن بنا، وسوف نقدم لك خدمة التمثيل القانوني في تلك الإجراءات من قبل افضل محامي بالرياض لدينا قادر على مساعدتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة”: كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة بالسعودية :شرح محامي

إجراءات توزيع الميراث

بعد أن قدمنا لكم أبرز المعلومات حول مشكلات صك حصر الورثة، وكيفية رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة، سوف ننتقل الآن للحديث عن بعض إجراءات توزيع الميراث بالسعودية.

حيث أنه في حال وفاة صاحب التركة، يتم نقل ملكية التركة إلى الورثة الشرعيين، وفقًا لعدد من الإجراءات المتبعة، وتتمثل إجراءات توزيع الميراث، في التالي:

  • استخراج شهادة وفاة صاحب التركة.
  • إصدار صك حصر الورثة.
  • في حالة وجود قاصر، يتم استخراج صك إعالة قاصر.
  • حصر ممتلكات وأموال المورث كاملةً.
  • ثم القيام بإجراءات ما قبل التويع، من خصم مصاريف الجنازة، والديون المتعلقة بحق الله أو حق العباد، وتنفيذ الوصية، إن وجدت، وذلك من مال التركة.
  • بعد الانتهاء من تلك الإجراءات، يتم تحديد الورثة وحصصهم في التركة.
  • في حالة القسمة الرضائية، يتم إجراء اتفاق بين الورثة حول كيفية تقسيم التركة وتوزيعها بين الورثة، ومن ثم توثيق عقد القسمة، على أن تكون بموافقة جماعية من الورثة.
  • أما في حالة القسمة عن طريق المحكمة؛ بسبب خلاف بين الورثة، يتم رفع دعوى في المحكمة المختصة، وسوف تتولى المحكمة إجراءات القسمة والتوزيع.

مما لا شك فيه أن الاستعانة بمحامي خبير في المواريث في القيام بتلك الإجراءات خطوة هامة؛ حيث يكون المحامي ملمًا بكافة الإجراءات وكيفية تنفيذها؛ مما يسهل عملية القسمة.

كيف يتم تقسيم الميراث عن طريق المحكمة؟

في هذه الفقرة من مقالتنا اليوم حول رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة، وبعد أن تعرفنا على إجراءات توزيع الميراث، سوف نسلط الضوء على حالات القسمة عن طريق المحكمة.

فقد استند نظام المواريث في السعودية بشكل كبير على ما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية بشأن المواريث، فقد تم سن القوانين والأحكام المتعلقة بالميراث بالاستناد على الأحكام الشرعية.

وعليه، لا يجوز الاعتداء على حقوق الغير في التركة، أو حرمان وريث من حقه الشرعي، وفي مثل تلك الحالات، أجاز المنظم القانوني السعودي حق رفع دعوى قسمة في المحكمة المختصة.

حيث تتولى المحكمة المختصة، في تلك الحالات، إجراءات تقسيم الميراث وتوزيع الحصص الشرعية للورثة، تحت إشراف قضائي، وصدور حكم قضائي يلزم جميع الورثة تنفيذه.

ووفقًا للمادة رقم 33 من نظام المرافعات الشرعية في السعودية، تتولى محكمة الأحوال الشخصية مهمة الفصل في قضايا الميراث، أو دوائر محكمة الأحوال الشخصية في المحاكم العامة.

وللمزيد حول إجراءات رفع دعوى تقسيم ميراث، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامي بالرياض تابع لنا المساعدة في إعداد صحيفة الدعوى وتقديمها، ومتابعة الدعوى كاملةً.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة”: كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟

رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة

في إطار الحفاظ على حقوق الورثة، فقد منح القانون السعودي بعض الحقوق للورثة، مثل: رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة، أو رفع دعوى مطالبة بميراث، أو إعادة تقسيم ميراث.

فإذا كنت تتساءل “متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟”، نجيب على ذلك بأنه طبقًا للأنظمة السعودية، يجوز رفع دعوى مطالبة بإعادة تقسيم الميراث، في حال وجود ظلم.

فقد يكتشف أحد الورثة وقوع ظلم عليه؛ بسبب قسمة التركة غير الصحيحة، في مثل هذه الحالة، منحه النظام السعودي حق اللجوء إلى القضاء؛ من أجل المطالبة بإعادة تقسيم التركة.

ولكن في حالة عدم وجود أي وجه ظلم في تقسيمة التركة، وكانت القسمة قائمة على أصول شرعية صحيحة، دون أي خطأ أو نقص، فلا حق في المطالبة بإعادة التقسيم.

فإذا كنت تعاني من ظلم من جراء قسمة ميراث، يمكنك التحدث مع أحد المحامين المختصين في التعامل مع قضايا الميراث، وسوف يساعدك في معرفة ما يجب عليك القيام به.

ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض تابع لمكتبنا في تحصيل المعلومات والتوجيهات القانونية اللازمة، وقد يساعدك في رفع الدعوى ومتابعتها خطوة بخطوة.

استشارات قانونية في الميراث

في حالة القدوم على رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة، أو رفع دعوى مطالبة بالميراث، أو حتى إتمام بعض الإجراءات القانونية المتعلقة بالتركة، تكون الاستشارة مطلوبة.

حيث أن هناك العديد من القوانين المتعلقة بالتركات والتعامل معها، وفي الغالب، قد لا يكون الورثة على علم كافي بتلك الإجراءات ومتطلباتها، وسوف تساعدهم مشورة المختص في ذلك.

ففي حالة الرغبة في رفع دعوى قضائية، تشاور مع المحامي أولًا؛ من أجل معرفة مدى احتمالية نجاح القضية، وما هو المسار المتبع في الدعوى، وما هي الإجراءات القانونية والقضائية لها.

وفي حالة القدوم على إتمام إجراءات قسمة ميراث، تحدث مع المحامي؛ للتحقق من تسلسل الإجراءات اللازمة، وسوف يرشدك المحامي إلى ما يجب عليك القيام به من خطوات.

فإذا كنت بحاجة إلى استشارة محامي في الرياض بشأن مسألة ميراث، تواصل معنا، وسوف نقدم لك خدمة استشارات قانونية على يد محامين المتدربين والمؤهلين للرد على استفساراتكم.

حيث لدينا طاقم من المحامين المتمرسين، الذين يقدمون مختلف الخدمات القانونية والاستشارية في قضايا الميراث ونزاعات الورثة، ويعملون على تلبية مطالب واحتياجات العملاء.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة وتعديل صك حصر الورثة، وأوضحنا مشكلات حصر الورثة.

كما تعرفنا على إجراءات توزيع الميراث، وعلى الأخص، كيفية تقسيم الميراث عن طريقة المحكمة، وتعرفنا على الحالات، التي يجوز فيها المطالبة بإعادة تقسيم الميراث.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة”:

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (1444)

محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية لكافة المناطق 1445

محامي قضايا ميراث وتقسيم تركات في ابها محايل عسير 1445

محامي مواريث جدة من افضل 6 محامي ورث بالسعودية 1445

كم يأخذ المحامي في قضية الورث أفضل محامي قضايا ورث الرياض 1444

أفضل محامي ورث في الرياض 2023

محامي أحوال شخصية الخبر: مكتب المعين للمحاماة

مكتب محاماة الرياض الأفضل بالسعودية لعام (2023)

صياغة الخطابات الرسمية والمعاريض بواسطة محامي سعودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!