تخطى إلى المحتوى

ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية في الحكم بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية في الحكم؟ من الأسئلة الشائعة، التي يبحث أطراف الدعاوى القضائية عن رد قانوني موثوق بشأنها؛ من أجل فهم الأوضاع القانونية، وما هو مسار الدعوى؟

حيث أنه في حال صدور حكم في القضاء السعودي من إحدى المحاكم درجة الأولى، يعرف الحكم بأنه لم يكتسب القطعية بعد، وقد يتم اكتساب الحكم صفة القطعية، وفق حالات معينة.

سوف نتعرف خلال مقالة اليوم على ما هي الأحكام القضائية المكتسبة القطعية، والأحكام غير مكتسبة القطعية، مع التعرف على الإجراءات القانونية المتبعة لاكتساب الحكم صفة القطعية، واصل قراءة المقالة.

ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية في الحكم؟

ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية

في حالات صدور حكم قضائي من إحدى المحاكم الدرجة الأولى في النظام السعودي، يصبح الحكم غير مكتسب القطعية، وهنا قد يتساءل أطراف الدعوى ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية في الحكم؟

ونجيب على ذلك بأنه وفقًا للقانون السعودي، بعد صدور حكم قضائي من محكمة درجة أولى، يكون الحكم الصادر غير قطعي، أي لا يمكن تنفيذه بعد، إلا بعد أن يكتسب الحكم صفة القطعية.

وعندما يكون الحكم غير مكتسب صفة القطعية، يكون من حق أطراف الدعوى أو كلاهما القيام بالاعتراض على الحكم الصادر، على أن يتم الالتزام بالمهلة الزمنية المحددة للاعتراض على الحكم الصادر.

ولقد حدد النظام السعودي مهلة الاعتراض على الأحكام الصادرة من المحاكم الابتدائية بثلاثين يومًا، وذلك باستثناء الأحكام المستعجلة، حيث تكون المهلة الزمنية للاعتراض عليها هي عشرة أيام.

إذا كنت تريد التعرف على كيفية الاعتراض على الأحكام القضائية في النظام السعودي، استعن بنا، وسوف يساعدك محامي في الرياض في التعرف على آلية الاعتراض، وما يجب عليك القيام به من خطوات.

متى يكتسب الحكم القطعية؟

لقد تبين خلال حديثنا عن ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية في الحكم أن الأحكام القضائية الصادرة من المحاكم الابتدائية غير مكتسبة صفة القطعية، ولكن فيما بعد، قد تكتسب صفة القطعية.

وهنا قد يتساءل البعض متى يكتسب الحكم صفة القطعية، وهنا نجيب بأن حالات اكتساب الحكم صفة في القانون السعودي، قد تكون في حالة انتهاء المهلة الزمنية للاعتراض، لكن دون تقديم اعتراض على الحكم.

وأيضًا قد يكتسب الحكم صفة القطعية، في حالة صدور حكم من محكمة الاستئناف بتأييد الحكم الصادر من قبل المحكمة الابتدائية، وعليه يتم رفض الاستئناف، ومن ثم يكتسب الحكم صفة القطعية.

ومن الحالات الأخرى، التي قد يكتسب فيها الحكم صفة القطعية، في حالة صدور الحكم، وقبول أطراف الدعوى بالحكم، هذا يسقط خق الاعتراض على الحكم للطرفين؛ مما يترتب عليه اكتساب القطعية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية”: محامي تنفيذ للاحكام والقضايا التنفيذية بالرياض جدة الدمام

مدة اكتساب الحكم القطعية

بعد أن تعرفنا على ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية في الحكم، سوف نتعرف خلال تلك السطور على ما هي المدة الزمنية المحددة؛ لكي يكتسب الحكم صفة القطعية، وذلك في ضوء نظام المرافعات الشرعية السعودي.

حيث أنه وفقًا للنظام السعودي، قد يكتسب الحكم صفة القطعية، بعد صدور الحكم القضائي وانتهاء مهلة الاعتراض على الحكم، وقد حددت تلك المدة بثلاثين يومًا للأحكام العادية، وعشرة أيام للأحكام المستعجلة.

وفي حالات أخرى، قد يتم اكتساب الحكم صفة القطعية، في حال قبول أطراف الدعوى الحكم، وقد يكون ذلك، من خلال توقيع طرف الدعوى على صك الحكم الصادر من المحكمة

وفي حالة تقديم اعتراض على حكم صادر من قبل المحكمة الابتدائية، سوف تقوم محكمة الاستئناف بالنظر في الأمر، وقد يتم تأييد الحكم الابتدائي، ويرفض الاستئناف، هنا يكتسب الحكم صفة القطعية.

ويتضح مما سبق أن مدة اكتساب الحكم صفة القطعية غير ثابتة، فقد يكتسب الحكم القطعية بعد انتهاء مهلة الاستئناف، أو في حالة رفض الاستئناف وتأييد الحكم من قبل محكمة الاستئناف نفسه.

ما معنى حكم قطعي في القانون السعودي؟

بعد أن تعرفنا على ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية في الحكم، سوف نتعرف خلال تلك السطور على معنى الحكم القطعي، وذلك وفقًا لما جاءت الأنظمة في المملكة العربية السعودية.

حيث يقصد بالحكم القطعي ذاك الحكم، الذي ينهي الخصومة بشكل كامل لا جزئي، فقد يتم تأييده من قبل محكمة الاستئناف، أو في حالة قبول أطراف الدعوى بالحكم، أو عند انتهاء مدة الاعتراض.

وتعد الأحكام القطعية أحكام واحبة التنفيذ، حيث يصبح بموجب القانون السعودي من حق الطرف المحكوم له القيام بتقديم طلب تنفيذ الحكم في المحكمة المختصة، وسوف تتولى المحكمة إجراءات تنفيذ الحكم.

وبذلك يمكننا القول أن الفرق بين الأحكام القطعية والأحكام غير مكتسبة القطعية يتمركز في حق الاعتراض على الحكم، وأيضًا في مسألة إمكانية المطالبة بتنفيذ الحكم.

للتعرف على خطوات تنفيذ الأحكام في القانون السعودي، تواصل معنا، سوف نوفر لك افضل محامي في الرياض لدينا قادر على مساعدتك في تحصيل المعلومات والاستشارات القانونية اللازمة.

ماذا بعد اكتساب الحكم القطعية؟

بعد أن أوضحنا ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية في الحكم، وأوضحنا حالات اكتساب الحكم صفة القطعية، سوف نتعرف خلال الك السطور على الرد على سؤال “ماذا بعد اكتساب الحكم القطعية؟”.

فقد حدد المنظم القانوني السعودي عدد من الإجراءات اللازمة عند اكتساب الحكم صفة القطعية، حيث يتطلب من الطرف المحكوم له القيام بتقديم طلب تنفيذ إلى قاضي التنفيذ، وسوف يقوم القاضي بالتنفيذ.

وذلك بعد أن يقوم القاضي بدراسة الحالة بشكل جيد، ومن ثم إبلاغ الطرف المحكوم ضده بتنفيذ الحكم، ويمنح القانون السعودي مهلة عشرين يومًا لإبلاغ المحكوم ضده بقرار تنفيذ الحكم الصادر.

وفي حال انتهاء تلك المهلة، وتعذر إبلاغ الطرف المحكوم ضده، في هذه الحالة، سوف يتم نشر القرار في إحدى الصحف الرسمية.

وبعد إبلاغ الطرف المحكوم ضده بنص قرار التنفيذ، يمنح مهلة خمسة أيام للتنفيذ، على أن يتم احتساب تلك المهلة، من تاريخ إبلاغ الطرف المحكوم ضده، أو من تاريخ نشر الخبر في إحدى الصحف المحلية.

في حال لم يستجيب الطرف المحكوم ضده للبلاغ بالتنفيذ، في هذه الحالة، سوف يقوم قاضي التنفيذ بتنفيذ عدد من الإجراءات القانونية اللازمة؛ من أجل إجبار الطرف المحكوم ضده بتنفيذ الحكم.

وقد تكون تلك الإجراءات، متمثلة في ذلك:

  • صدور قرار منع المحكوم ضده من السفر.
  • الإفصاح عن ممتلكات المحكوم ضده، وقد يتم صدور قرار بالحجز على أنوال وممتلكات المحكوم ضده.
  • في بعض الحالات، قد يتم صدر حكم بسجن الطرف المحكوم ضده، ولكن أقر القانون السعودي بعدم مساولة المتهم الجنائي مع المسجون بسبب تنفيذ حكم قضائى.

 إذا كنت تريد تقديم طلب تنفيذ حكم، استعن بخبرات محامي بالرياض، ويمكنك الاستعانة بنا في ذلك، وسوف يقدم لك محامينا الدعم القانوني من خلال توفير المشورة والنصيحة اللازمة في إعداد الطلب وتقديمه.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية”: هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية (2023)

هل يمكن الاعتراض على الحكم القطعي؟

كما أوضحنا خلال مقالتنا اليوم عن ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية في الحكم، لقد تعرفنا على حق الاعتراض على الأحكام غير المكتسبة القطعية، ولكن ماذا عن الاعتراض على الأحكام القطعية؟

هنا نجيب بأن الأحكام القطعية غير قابلة للطعن، إلا في حالات محددة جدًا، أقرها النظام القائم، أبرزها تقديم عذر قوي دال على عدم القدرة على تقديم طلب الاعترلض خلال تلك المهلة محددة للاعتراض على الحكم.

ومن يبين الأعذار المقبولة لقبول طلبات الاعتراض بعد انتهاء مهلة الاعتراض، في حالة وفاة أحد أقارب الطرف المعترض، مثل: وفاة أحد الوالدين، أو الزوجة، أو أحد الأبناء.

وقد يتم قبول الطلب أيضًا، في حال كان الطرف المعترض في السجن خلال مهلة الاعترلض المحددة، وقد يتم قبول الاعتراض بعد انتهاء مدته، في حال تقديم ما يثبت مرض المعترض خلال تلك المدة.

 إذا كنت تريد مساعدة محامي بالرياض في تقديم اعتراض على حكم قطعي، تواصل معنا، وسوف يساعدك أحد محامينا في معرفة كيفية إعداد الاعتراض، وتقديمه بشكل قانوني مقبول، وفق الأطر القانونية.

تنفيذ الحكم القطعي

في حال صدور الحكم القضائي، ومن ثم اكتساب الحكم صفة القطعية، يصبح الحكم الصادر واجب التنفيذ، ولكن كيف يتم تنفيذ الحكم القطعي، في ضوء ما جاء به نظام المرافعات الشرعية في السعودية.

في ضوء نظام المرافعات الشرعية في السعودية، يحب على الطرف المحكوم لصالحه القيام بتقديم طلب التنفيذ في المحكمة المختصة، ويتم ظراسة الطلب، وعليه يتم صدور قرار التنفيذ وإبلاغه المحكوم ضده.

أما عن كيفية إعداد طلب التنفيذ، يمكنك القيام بإعداد طلب التنفيذ بشكل تقليدي، وهنا من الأفضل الاستعانة بأحد المحامين الخبراء؛ لكي يساعدك في الحصول على صياغة قانونية سليمة دون الوقوع في خطأ.

ولقد أتاحت السلطات في السعودية أيضًا إمكانية تقديم طلب التنفيذ بشكل إلكتروني، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على منصة ناجز، عبر النفاذ الوطني الموحد من هنا.
  • ثم الدخول على قائمة التنفيذ، والنقر على طلب جديد.
  • حدد نوع الطلب.
  • ثم القيام بتعبئة نموذج الطلب بالبيانات اللازمة، مع إرفاقه بالمستندات اللازمة، وإرسال الطلب.
  • سوف يتم تزويدكم برقم الطلب، يجب الاحتفاظ به؛ من أجل متابعة الطلب.

إذا كنت تريد توكيل محامي في تنفيذ الحكم الصادر لصالحك، استعن بنا، وسوف يساعدك افضل محامي في الرياض التابع لنا في القيام بالإجراءات القانونية اللازمة، ومتابعة الطلب حتى تنفيذه.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية”: الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في الرياض

محامي استئناف في الرياض

ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية

للتعرف أكثر على ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية في الحكم، أو في حالة الرغبة في الاعتراض على حكم غير مكتسب صفة القطعية، ينصح باللجوء إلى أحد المحامين المختصين في التعامل مع الاستئناف.

فقد يقوم المحامي بمساعدتك في التعرف على مدى إمكانية تقديم اعتراض على الحكم الصادرة، من خلال إنزال الشروط اللازمة على الوضع الحالي؛ للتعرف على مدى احتمالية قبول الاعتراض.

وسوف يساعدك المحامي أيضًا في القيام بصياغة الطلب، وفقًا للشروط الشكلية والموضوعية للاعتراض على الأحكام القضائية في النظام السعودي.

ففي حال صدور حكم قضائي ضدك أو حالة كان الحكم غير عادل، هنا نتصحك باللجوء إلى طلب مساعدة ومشورة قانونية من قبل محامي خبير في نظام الاستئناف، ولديه القدرة على التعامل مع دعاوى الاستئناف.

تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامي في الرياض التابع لنا الدعم القانوني اللازم في حالة الرغبة في تقديم الاعتراض على حكم، ويمكنه أن ينوب عنك في الإجراءات القانونية اللازمة لتقديم الاعتراض.

 وبذلك نكون قد تعرفنا على ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية في الحكم، وما هي حالات اكتساب الحكم صفة القطعية، مع التعرف على الإجراءات القانونية المتبعة لحالات اكتساب الحكم القطعية.

وتعرفنا أيضًا على الحق في الاعتراض على الأحكام القضائية في ضوء القانون السعودي، وعلى الأخص الأحكام المكتسبة صفة القطعية، مع التعرف على كيفية تنفيذ الحكم القطعي في ضوء القانون السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية”:

نقض الحكم القضائي في النظام السعودي يوضحه محامي 1445

نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة من محامي بالرياض (2023)

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في الرياض

الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ بواسطة محامي سعودي (2023)

جدول تقسيم الميراث في السعودية مفصل من محامي خبير تركات 1445

محامي قانوني بالرياض

طلاق الزوجة الناشز في محاكم المملكة شروطه وطريقة اجراءه 1445

عقوبة الطعن بالسكين بالسعودية يوضحها محامي جنائي بالرياض 1445

عقوبة صفع الوجه في السعودية يوضحها محامي جنائي متخصص 1445

الاحتيال الإلكتروني في السعودية تشرحه المحامية العنود بن مضيان 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!