تخطى إلى المحتوى

طريقة رفع دعوي قضائية في السعودية من محامي مرخص (1445)

شارك المقال مع مجتمعك!

رفع دعوي قضائية في السعودية لا تختلف كثيرًا من قضية لأخرى، حيث حدد نظام المرافعات الشرعية خطوات وإجراءات متتالية للقيام بالترافع أمام المحكمة المختصة.

فعند الرغبة في رفع دعوى قضائية، يتوجب السير وفق النهج المحدد؛ من أجل تجنب احتمالية رفض الدعوى من المحكمة، ولذا ينصح بتوكيل محامي  للنيابة عنك في إجراءات الترافع.

للتعرف على خطوات رفع الدعاوى القضائية في نظام المرافعات الشرعية السعودي، والتعرف على كيفية صياغة صحيفة الدعوى صياغة قانونية سليمة، واصل قراءة هذه المقال.

رفع دعوي قضائية في السعودية

رفع دعوي قضائية في السعودية

تعد الدعوى القضائية هي سلاح صاحب الحق؛ للمطالبة بحقه بشكل قانوني، حيث يحق له رفع دعوى قضائية بغرض المطالبة بحق من حقوقه أو بتعويض عن ضرر ألحق به من الخصم.

حيث يحق رفع الدعوى القضائية ضد الأفراد العاديين والاعتباريين من مؤسسات وشركات وهيئات؛ وذلك من أجل تنفيذ القوانين وتطبيق العدالة في كل جوانب الحياة.

وقد حدد المنظم القانوني السعودي عدد من الشروط اللازمة لقبول الدعوى في المحكمة، بعض تلك الشروط تكون خاصة بالطرف المدعي وبعضها بالمدعى عليه وبعضها بالدعوى ذاتها.

وبعد التحقق من توافر تلك الشروط، يتوجب اتباع طريقة رفع دعوي قضائية في السعودية، الذي حدده نظام المرافعات الشرعية في السعودية؛ لكي تقبل الدعوى من قبل لجنة المحكمة.

حيث يتطلب من المدعي تقديم صحيفة دعوى إلى المحكمة، وتقوم المحكمة بدراسة الطلب، وإصدار قراراها بالرفض أو القبول وتحديد موعد الجلسة الأولى وإبلاغ الأطراف بالموعد.

تقدم منصة محامين في الرياض مختلف الخدمات القانونية والاستشارية في مختلف التخصصات القانونية في السعودية، وذلك على يد فريق من المحامين متمرس ومتدرب جيدًا.

شروط رفع دعوى قضائية

كما أوضحنا أعلاه خلال توضيح طريقة رفع دعوي قضائية في السعودية، أنه لا بد من توافر عدد من الشروط والمعايير لقبول الدعوى في المحكمة، وجاءت تلك الشروط على النحو التالي:

  • يشترط أن يكون الطرف المدعي صاحب حق من الطرف المدعى عليه، وله مصلحة من رفع الدعوى.
  • لا بد أن يكون الحق المطالب واقعيًا وثابت، حيث لا يتم قبول المطالبات بحقوق محتملة الحدوث في المستقبل.
  • ينبغي أن يكون الحق المطالب به في أمر مشروع لا مخالفة فيه، فعلى سبيل المثال لا يحق رفع دعوى قضائية في مسألة متعلقة بالربا.
  • يحق للمدعي رفع دعوى للمطالبة بحق مرة واحدة فقط، فإذا صدر حكم غير منصف له، هنا يحق له الاستئناف، إذا توافرات شروط لا رفع الدعوى مرة ثانية.

إذا كان لديك أي استفسار حول شروط رفع الدعوى في النظام السعودي، والإجراءات والمتطلبات الخاصة برفع الدعاوى القضائية في السعودية، تواصل معنا في محامي في الرياض.

سوف يقوم بالرد على كافة استفساراتكم محامين من أهل الاختصاص القانوني، لديهم خبرات في التعامل مع الدعاوى القضائية، وعلى علم جيد بسير الدعاوى في نظام المرافعات السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوي قضائية في السعودية”: رفع دعوى في المحكمة الجزائية بالرياض جدة بالسعودية

ما هي اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوي؟

يقصد بأسانيد الطلبات في الدعاوى هي تلك الحجج والأدلة المعتمد عليها في إثبات الحق في الدعوى، وقد تكون أسانيد شرعية أو أسانيد قانونية أو أسانيد مالية.

ويفضل الاستعانة بأحد المحامين المختصين؛ من أجل الوصول إلى أسانيد قوية ومقبولة لطلبات الدعوى؛ حيث يستطيع المحامي الخبرة استنباط الأسانيد بعد الاطلاع على تفاصي القضية.

ويتم ذكر أسانيد الدعوى في نص صحيفة الدعوى المقدمة أمام المحكمة؛ من أجل تعزيز قوة الصحيفة وموقف الموكل أمام لجنة المحكمة لقبول الدعوى.

للمزيد من المعلومات حول أسانيد الدعاوى بمختلف أنواعها، يمكنك التواصل معنا في محامي بالرياض، وسوف نقدم لك شرح قانوني كافي ووافي؛ لإثراء فكرك القانوني بمعلومات صائبة.

حيث لدينا محامين ذوي خبرة قانونية قوية، وتشمل تخصصات محامين مختلف الفروع القانونية من قضايا أسرية ومالية وعقارية وعمالية وقضايا الشركات والمؤسسات لتجارية وغيرهم.

صيغة ونموذج صحيفة دعوى جاهزة سعودية

رفع دعوي قضائية في السعودية

عند اتباع طريقة رفع دعوي قضائية في السعودية، سوف تجد أن أول خطوة مطلوبة متمثلة في إعداد وصياغة صحيفة الدعوى، ومن ثم تقديمها إلى إدارة المحكمة المختصة.

سوف نقدم لكم نموذج جاهز لصحيفة دعوى متوافق مع اللوائح والأنظمة السعودية، يمكنك الرجوع إلى هذا النموذج عند الرغبة في كتابة صحيفة دعوى قضائية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى السيد الفاضل…. رئيس محكمة…. والسادة الموقرين أعضاء هيئة المحكمة، تحية طيبة وبعد.

اسم المدعي… المقيم في…. وظيفته… رقم الهوية الوطنية، وقد اتخذ محلًا مختارًا لها مكتب…. للمحاماة.

اسم المدعى عليه…. المقيم في… وظيفته…. رقم الهوية الوطنية.

موضوع الدعوى:…

وقائع الدعوى:

“خلال هذه الفقرة يجب ضكر تفاصيل الوقائه، مع إيضاح أسباب الترافع ودعم الموقف بالأسانيد الداعمة شرعيًا أو قانونيًا”.

متطلبات المدعي:

وبناءً على ما سبق، نلتمس من حضراتكم تنفيذ الآتي:

….”يتم ذكر متطلبات المدعي بشكل منسق ومرتب، حيث يبدأ الطلب الرئيسي”…

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير….

توقيع مقدم الطلب….

يمكنك طلب نموذج صحيفة دعوى جاهز مكتول بيد محامي مختص وخبرة، وذلك من خلال التواصل مع محامي الرياض، حيث يقدم خدمة صياغة اللوائح على يد مختصين قانونيين.

خطوات رفع الدعوي القضائية الكترونياً

لقد شهدت المملكة العربية السعودية مؤخرًا تطورًا ملحوظًا في الخدمات والمعاملات الحكومية؛ حيث اتسعت دائرة الخدمات الإلكترونية في العديد من مؤسسات وهيئات المملكة.

وفي هذا الصدد، فقد قامت وزارة العدل السعودية بإطلاق عدد من خدماتها بشكل إلكتروني؛ لتسهيل الأمور على المستفيدين، وتخفيف الأعباء على الجهات المختصة والموظفين.

ومن ضمن الخدمات الإلكترونية، التي قدمتها وزارة العدل السعودية للجمهور، خدمة رفع دعوى قضائسة، وذلك من خلال اتباع الخطوات القادمة:

  • زيارة موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • تحديد أيقونة “صحيفة الدعاوى الإلكترونية”.
  • اختيار نوع الدعوى المراد تقديمها واسم المحكمة المراد الترافع أمامها.
  • قم بتعبئة نموذج صحيفة الدعوى بالبيانات المطلوبة.
  • ثم القيام بإرفاق المستندات والأوراق الخاصة بالدعوى.
  • القيام بإرسال الطلب، بعد مراجعته جيدًا.

وتعد هذه طريقة رفع دعوي قضائية في السعودية بالطريقة الإلكترونية، سوف تقوم المحكمة المختصة بفحص طلبكم، ومن ثم إرسال الرد بموعد الجلسة الأولى؛ لتبدأ إجراءات التقاضي.

ويمكن للمدعي الاستعانة بأحد المحامين المختصين في القيام بتعبئة وتقديم صحيفة الدعوى، حي أن المحامي المختص قادر على صياغة الصحيفة بصيغة قانونية صحيحة.

ويمكنك الاستعانة بنا في محامي الرياض؛ حيث لدينا محامين قادرين على تقديم المساعدة اللازمة في إعداد المذكرات القاننونية المختلفة بأساليب متوافقة مع الأنظمة واللوائح السائدة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوي قضائية في السعودية”: متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير بالسعودية (2023)

إجراءات رفع دعوى قضائية بالسعودية

رفع الدعوى القضائية بالسعودية يتم بطريقتين:

إما بطريقة إلكترونية من خلال بوابة ناجز والخدمات العدلية التي طرحتها وزارة العدل، أو من خلال تقديم صحيفة دعوى ورقية لدى المحكمة المختصة.

وسوف نستعرض لكم بالتفصيل فيما يلي إجراءات رفع دعوى وفقاً لما ورد في المادتين 41 و42 من نظام المرافعات الشرعية:

  • ينبغي تقديم صحيفة دعوى موقعة من المدعي أو من المحامي الموكل إلى المحكمة المختصة تتضمن البيانات التالية: البيانات الشخصية للمدعي كاملة مثل الاسم والمهنة ورقم الهوية ومحل الإقامة وجهة العمل.

بالإضافة إلى بيانات ممثل المدعي كاملة، بيانات المدعى عليه كاملة

  • تحديد المحكمة التي يتم بها رفع الدعوى القضائية.
  • تحديد تاريخ تقديم صحيفة الدعوى.
  • موضوع الدعوى وما تتضمنه من تفاصيل دقيقة
  • طلبات المدعي وأسانيده.
  • يقوم كاتب المحكمة بتقييد الدعوى في السجل الخاص في يوم تقديم الصحيفة، وتحديد موعد الجلسة القضائية من قبل القاضي.
  • يسلم كاتب المحكمة صحيفة الدعوى ونسخها إلى المحضر خلال مدة يوم واحد فقط، ومن ثم إعادة أصل صحيفة الدعوى وتسليمها لإدارة المحكمة.
  • إبلاغ المدعى عليه بموعد الجلسة، ومن ثم يحضر الخصوم الجلسة للنظر في الدعوى من قبل القاضي.

توكيل محامي كتابة صحيفة الدعوي القضائية في السعودية

إذا كنت ترغب في ضمان الحصول على حقوقك القانونية عند رفع الدعوى، ينصح باللجوء إلى توكيل محامي متخصص؛ لتولي أمور القضية في جميع مراحلها المختلفة نيابة عنك.

حيث أن وجود خطأ في طريقة رفع دعوي قضائية في السعودية، قد يتسبب في إسقاط الدعوى والحق، حتى إذا كان لدي المدعي حق واضح؛ لذا ينصح بالاستعانة بمحامي مختص.

سوف يقوم المحامي المختص بمساعدتك منذ اللحظة الأولى للتفكر في رفع الدعوى، حيث يقوم بمساعدتك في صياغة صحيفة الدعوى بشكل صحيح، بالاعتماد على ما لديه من خبرات.

وتأتي بعد ذلك خطوة تقديم صحيفة الدعوى، والترافع والامتثال أمام لجنة المحكمة؛ للمطابة بحق موكله، والعمل على تقديم كافة الأدلة والبراهين المؤيدة لموقف الموكل في القضية.

فإذا كنت تبحث عن محامي إعداد لائحة دعوى، يمكنك الاستعانة بنا في منصة محامين في الرياض، حيث لدينا محامين بارغين في كتابة اللوائح والمذكرات القانونية بأساليب قانونية.

ويمكن لمحامينا مساعدتك في بقية إجراءات الترافع والتقاضي، حيث يقدم محامينا خدمة  التمثيل القانوني نيابة عن الموكلين أمام دوائر المحاكم والتحقيقات والجهات المعنية.

رفع دعوي قضائية ضد شركة

لقد منح المنظم القانوني السعودي حق التقاضي للجميع ضد أي شخص أو جهة، ففي حالة التعرض إلى ظلم أو نصب من قبل شركة، فلك حق رفع دعوى قضائية ضد الشركة.

يمكننا القول بأن طريقة رفع دعوي قضائية في السعودية متشابهة في أغلب الحالات، سواء كان الطرف المدعى عليه فرد أو شركة، فعليك تتبع نفس الإجراءات والخطوات المذكورة أعلاه.

ولكن في حالة الرغبة في رفع دعوى ضد شركة، يجب أن يكون المدعي على علم باسم الكيان القانوني أو اسم الممثل القانوني عنه ومحل إقامته لإدراجه في صحيفة الدعوى.

لدينا في محامي في الرياض محامي شركات ماهر لديه خبرة واسعة بنظام الشركات السعودي والقوانين المالية والتجارية المتبعة في نظام المملكة، ويقدم الدعم القانوني لكافة العملاء.

اكتب اسم كيان الشركة

يمكنك الاستعانة بأحد المحامين المختصين؛ للتعرف على اسم الكيان القانوني للشركة، حيث يجيد المحامي البحث عن معرف الكيانات القانونية الموجودة داخل المملكة العربية السعودية.

بعد الحصول على اس كيان الشركة، يجب عليك إعداد صحيفة الدعوى، على أن يتم إدراج اسم الكيان القانوني ورقم تراخيصه وبيانات الممثل القانوني عنه في خانة بيانات المدعى عليه.

بعد ذلك، يتم تعبئة نموذج صحيفة الدعوى بالبيانات المطلوبة، ويتم دعم الصحيفة باللأدلة من مستندات ووثائق مريدة لحق المدعي، وتقديمها إلى لجنة المحكمة المختصة.

مع العلم أنه في حالة الرغبة في رفع دعوى ضد شركة من قبل عامل بها، يتم رفع الدعوى أمام مكتب العمل السعودي، وإذا لم تتم التسوية الودية، يتم رفع الدعوى إلى المحكمة العمالية.

أما في حالة كون الطرف المدعي مستهلك أو تاجر أيضًا، في مثل هذه الحالات يتم رفع الدعوى أمام المحكمة التجارية، التي تتتولي الفصل في المنازعات بين أطراف يحملون صفة تاجر.

نصائح لكتابة صحيفة دعوى سعودي

تعد صحيفة الدعوى هي أول خطوة متبعة في طريقة رفع دعوي قضائية في السعودية، وهي مفتاح قبول الدعوى أمام لجنة المحكمة؛ لذلك يجب الاهتمام بتلك الخطوة كثيرًا.

وهناك عدد من النصائح الواجب مراعاتها عند كتابة صحيفة دعوى، وهي:

  • كتابة اسم المحكمة المرفوع أمامها الدعوى.
  • تحديد موضوع الدعوى.
  • ذكر بيانات الطرف المدعي والمدعى عليه، من اسم ومهنة ومحل إقامة ورقم هوية وطنية.
  • في حالة وجود وكيل شرعي عن المدعي، يتم ذكر بيانات الوكيل أيضًا، مع القيام بإرفاق صورة من عقد الوكالة الشرعية.
  • يتم ذكر تاريخ تحرير الصحيفة بدقة.
  • سرد تفاصيل الوقائع، مع إيضاح الأسانيد الشرعية والقانونية القائمة عليها الدعوى.
  • تختتم الصحيفة بسرد متطلبات المدعي، على أن تكون متطلبات واقعية ومنطقية.
  • ثم توقيع الطرف المدعي أو من ينوب عنه.

إذا كان لديك أي استفسار بخصوص كتابة صحيفة الدعوى، يمكنك طرح استفسارك هنا في محامي بالرياض، وسوف يتم الرد على استفساراتكم من قبل محامي متمرس وخبرة.

وختامًا، تتمثل طريقة رفع دعوي قضائية في السعودية في إعداد وكتابة صحيفة دعوى متضمنة بيانات طرفي الدعوى وأسباب الدعوى ومتطلبات المدعي، مع دعمها بأدلة وبراهين قوية.

كما يجب تجهيز المستندات والوثائق اللازمة والمؤيدة للدعوى، ومن ثم تقديم الطلب بالطريقة الإلكترونية أو الطريقة التقليدية في إدارة المحكمة، ومتابعة بقية الإجراءات المتسلسلة.

مقالات ذات صلة:

مذكرة رد على دعوى تجارية من محامي بالرياض (2023)

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في الرياض

محامي لجنة المنازعات المصرفية بالرياض وكافة مناطق المملكة (2023)

افضل المحامين في الرياض لعام (2023)

محامي تصفية شركات في الرياض: اقوى محامي لعام (2023)

مشاكل حصر الورثة: كيف تحل مشاكل الميراث بالسعودية 2023

تحصيل الديون في السعودية: ملف كامل 2023

استشارات قانونية مجانية وزارة العدل بالسعودية 2023

محامي جنائي مكة من أفضل 7 محامي قضايا جنائية بمكة 1445

رفع دعوى ايذاء نفسي بواسطة محامي سعودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!