تخطى إلى المحتوى

اجراءات الحصول على الارث بالسعودية (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

اجراءات الحصول على الارث هي من الأمور الهامة التي يتساءل عنها الكثير من الناس، وخاصة أنها أمور معقدة للغاية يصعب التعامل معها إلا من خلال المعرفة التامة بعلم المواريث.

وهو علم يخضع للشريعة الإسلامية وما تتضمنه من أحكام وقوانين شرعية لا يستهان بها، لذا سيكون اهتمامنا اليوم بتوضيح بعض المعلومات القانونية الهامة التي تتمحور حول إجراءات الحصول على الارث.

اجراءات الحصول على الارث

اجراءات الحصول على الارث

اجراءات الحصول على الارث بالسعودية حال وفاة أحد الوالدين هو ما يلجأ إليه الورثة فور إثبات الوفاة، ونص نظام القانون السعودي على تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في نظام المواريث.

وجاءت الشريعة الإسلامية لتوضح لنا القسمة العامة للتركة والميراث، وتتم الإجراءات القانونية وفقاً لقيمة التركة وما تتضمنه، لذا تختلف اجراءات الحصول على الارث من حالة لأخرى.

ولكن هناك بعض الإجراءات القانونية الثابتة والتي لا جدال عليها وهي القيام بعمل إعلام وراثة وذلك من خلال التعامل مع محكمة الأحوال الشخصية، قسم المواريث، ويقدم الطلب ببطاقة الهوية لأحد الورثة الشرعيين من قبل أحد ممثلي القانون والمحاماة.

علم الفرائض هو علم معقد للغاية، ولا يمكن الفصل في تشريعاته إلا من خلال جهة قانونية ذات خبرة، ومن خلال محركات البحث نجد أن محامي بالرياض هي الجهة القضائية المختصة بكافة القضايا الشرعية.

حيث يضم المكتب نخبة فريدة من أفضل أساتذة القانون الشرعي، وعلى رأسهم أحد المحامين الحاصل على شهادة الإيجار في الشريعة الإسلامية، وذلك من واقع الكفاءة العلمية والخبرة العملية، معنا طقم كامل من العمل في خدمتك.

تعرف على علم المواريث (علم الفرائض)

الدين الإسلامي هو دين شامل كامل لا يترك كبيرة أو صغيرة إلا وقام بتوضيحها والفصل فيها من خلال تشريعات دينية واضحة وصريحة.

فعلم المواريث هو جزء لا يتجزأ من النظام المحكم للشريعة الإسلامية، ولأن حكومة المملكة العربية السعودية واحدة من الدول التي تحرص على تطبيق الشريعة الإسلامية بيد القانون السعودي، فإن نظام توزيع الميراث والتركية بالمملكة العربية السعودية يطبق بحد السيف.

وضح لنا الله سبحانه وتعالى في العديد من الآيات القرآنية الكريمة قسمة التركة، وحدد من له الحق في الميراث ومن لا يرث، كما حدد مقدار ونصيب كل فرد.

وضع علم الفرائض كيفية تقسيم التركة بالتساوي بين الورثة، بحيث لا يظلم أحد، ولا يجور على حق أحد، وذلك كان اتباعا لأحكام القسمة التي احكمها الله سبحانه وتعالى.

وضح لنا علم الفرائض العديد من الأمور الهامة التي يجب اتباعها، والحفاظ عليها كما أمر بها الله سبحانه وتعالى، بحيث أوضح لنا كيفية تقسيم التركة، تحديد الورثة، مقدار ورث كل منهم وفقاً للفروض التي حددتها الشريعة الإسلامية.

مكتب محامي في الرياض يضم قسم خاص للقضايا الشرعية والمواريث، ولدينا نخبة متميزة من المحامين والاستشاريين الذين يمتلكون الخبرة والكفاءة العملية والعلمية في كافة القضايا الشرعية.

إذا كنت ترغب في رفع دعوى مطالبة بتقسيم التركة، أو للحصول على معلومات أكثر دقة حول إجراءات الحصول على الارث، عليك التواصل مع مكتبنا، وسوف نوضح لكم بالتفصيل كل ما تريد معرفته.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اجراءات الحصول على الارث”: محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

من أين استمد علم الفرائض أهميته في أحكام الشريعة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “تعلموا الفرائض وعلموها الناس فإنها نصف العلم وهو ينسى، وهو أول شيء ينزع من أمتي”

والحديث عن أهميته فيجعلنا بالضرورة نوضح ان علم المواريث أو علم الفرائض له أهمية كبيرة لا يمكن الجهل بها، وهي على سبيل المثال: هو أحد العلوم الشرعية التي فصلت العديد من الأمور الدينية التي لا يمكن الفصل فيها إلا من خلال الشريعة الإسلامية.

علم الفرائض هو فرع من فروع الشريعة الإسلامية التي وضع قوانينها وأحكامها من الله سبحانه وتعالى، ولم يترك داع الاجتهاد من قبل البشر، حيث أن علم الفرائض هو علم شامل وجاء اسمه من الفريضة، أي الأحكام التي فرضها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز.

لذا فإن علم الفرائض هو علم شامل كامل من العلوم الكونية التي حددت أحقية الميراث والتركة دون جدال أو تلاعب، كما حدد طريقة تقسيم التركة ونصيب كل فرد من الورثة الشرعيين، وذلك بوجود نسب.

وتظهر أهميته من خلال اهتمام العديد من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، ومن بينهم الإمام علي بن أبي طالب، زيد بن ثابت، ابن عباس.

للحصول على معلومات أكثر دقة ومعرفة اجراءات الحصول على الارث عليك التواصل مع محامي الرياض، خبير في الإجراءات القانونية، وحرصا منا على نصرة الحق وتطبيق العدالة الإنسانية فإننا نقدم كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية

إجراءات توزيع الميراث في السعودية

بعد الوفاة مباشرة يبدأ الورثة في توزيع التركة بشكل قانوني، وذلك لا خلاف عليه، حيث أنه من الأمور القانونية، ولكن قبل الشروع في تقسيم التركة هناك بعض الحقوق التي تتعلق بالشخص المتوفي يجب الانتهاء منها بشكل تام، ثم نبدأ في الإجراءات اللازمة لتقسيم الميراث.

  • الرهن، إذا كان على صاحب التركة رهن أو ديون موثقة.
  • الوصية الشرعية القانونية، وهي تقسم شرعا الثلث للوارث شرعاً، وأقل من الثلث لغير الورثة.
  • كافة المصاريف الخاصة بتكفين الميت.
  • الحقوق التي تتعلق بذمة المتوفي صاحب التركة، مثل الزكاة.

ومن هنا نبدأ في إجراءات توزيع الميراث، وموضح لكم ذلك بالتفصيل من خلال السطور التالية:

  • أولا إثبات حالة الوفاة وذلك من خلال استخراج شهادة وفاة رسمية موثقة.
  • القيام بعمل إعلام وراثة، والهدف منه حصر الورثة الشرعيين، وذلك بالتعامل مع محكمة الأحوال الشخصية، ويقدم الطلب أحد الورثة الشرعيين، ويفضل توكيل محامي قضايا للقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة، هنا نحتاج إلى محامي في الرياض.
  • يتضمن إعلام الوراثة اسماء الورثة، ونوع قرابتهم للمتوفي، إحضار الشهود على ذلك.
  • يقوم الجهات الحكومية المختصة بحصر التركة وما تتضمنه من أموال نقدية أو عقارات أو أملاك.

هناك حالتين يتم من خلالها تقسيم التركة

الحالة الأولى التقسيم بالتراضي

وفي هذه الحالة يتم تقسيم التركة بين الورثة الشرعيين دون خلاف، ويكون الجميع مقتنع بنصيبه من التركة، وبذلك يتم التقسيم بشكل ودي دون الحاجة الماسة للتوجه إلى المحكمة للفصل بينهم، ولكن يفضل وجود محامي وذلك للقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لتوثيق القسمة الرضائية في المحكمة.

الحالة الثانية التقسيم الجبري

ويتم اللجوء إلى هذه الحالة في حالة عدم الوصول إلى حل مناسب بين الورثة وحدوث خلاف ونزاع على التركة، فهنا يأتي دور المحكمة المختصة للفصل فيما بينهم، وتحديد نصيب كلا منهم.

تمنح لهم المحكمة فترة زمنية محددة التراضي فيما بينهم، ويتم تقسيم التركة بينهم في الأشياء التي يسهل تقسيمها وما يصعب تقسيمه مثل العقارات أو الأراضي أو السيارات أو المنقولات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اجراءات الحصول على الارث”: امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (2023)

تقسيم التركة

اجراءات الحصول على الارث

هناك العديد من الأنواع المختلفة في قسمة التركات في المحاكم، وهي :

  • قسمة الأموال النقدية، وهو معروف في الشريعة الإسلامية لتوضيح نصيب كل وارث، ولا يختلف ذلك باختلاف حال الورثة.
  • وقسمة العقارات وهذه نختلف باختلاف الورثة، فمن بينهم القاصر أو الغائب أو وصية يوصي بها، وفي هذه الحالة يعتمد القاضي ضبط القسمة ويخرج الصك الرسمي، أما في حالة ما إذا كان هناك نزاع بين الورثة فيعتمد القاضي الضبط الحقوقي.
  • قسمة التركة المتنوعة، أي تتضمن العديد من العقارات والأراضي والمجوهرات، وفي حالة ما إذا اتفق الورثة على كيفية توزيعها فيما بينهم، على المحكمة الخضوع لذلك.
  • قسمة الأسهم والسندات الاستثمارية، وفي حالة الرغبة حول ذلك يتم اخطار البنك برغبة الورثة في البيع، وعند الانتهاء من عملية البيع توزع القيمة فيما بينهم.
  • وقسمة الأشياء العينية، السيارات والمجوهرات والأشياء الثمينة، فيصعب تقسيمها الا بالتراضي، وفي هذه الحالة يعتمد القاضي التقسيم.
  • قسمة التراضي عن طريق المحكمة
  • قسمة الاجبار في حالة وجود نزاع أو خلاف بين الورثة
  • وقسمة التركة التي على رهن، حيث أنها يصعب التقسيم قبل سداد الرهن إلا في حالة طلب الإذن من صاحب الرهن، فإذا لم يوافق لا تدخل العين في التقسيم إلا بعد سداد الرهن
  • قسمة التركة لمن ليس له وارث، وفي هذه الحالة يتم حفظ التركة في بيت مال المحكمة.
  • قسمة التركة لغير السعوديين، يطبق عليهم كافة الإجراءات القانونية والشروط التي تفرض على السعوديين، بالإضافة إلى بعض الإجراءات القانونية الأخرى.

لمزيد من المعلومات القانونية حول اجراءات الحصول على الارث بالسعودية عليك تسجيل الدخول إلى محامين في الرياض، وهي منصة إلكترونية قانونية تسهل للعملاء إمكانية التواصل مع نخبة متميزة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة أنواع القضايا القانونية.

ونقدم خدمة اسأل استشير، ويتم ومن خلالها الرد على استفساراتكم القانونية وتساؤلاتكم المطروحة على الموقع الإلكتروني من خلال التواصل مع مستشار قانوني متخصص لديه الخبرة والكفاءة.

ما هي إجراءات قسمة الاموال؟

قسمة الاموال في التركة من أسهل الأمور التي لا جدال عليها، حيث أنها لا تختلف الإجراءات بالعين أو السن كونه قاصر أو غائب أو في حالة وجود وصية، ففي كل هذه الحالات شرع الله سبحانه وتعالى للذكر مثل حظ الانثيين.

على العكس من تقسيم العقارات والشركات والأموال المجمدة، وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أهم إجراءات قسمة الأموال في التركة، على النحو التالي :_

  • يفضل حضور محامي بالرياض لتقديم كافة الإجراءات القانونية اللازمة بناءاً على توكيل رسمي من الورثة
  • تقديم طلب إنهاء تقسيم التركة إلكترونياً إلى الجهات المختصة، ومنها يحول إلى دائرة قضائية مختصة للفصل بين الورثة.
  • استخراج إعلام وراثة وذلك لحصر الورثة الشرعيين، ومن يحق لهم الارث.
  • استخراج كسف حساب بنكي الهدف منه التأكد من إجمالي قيمة المبلغ
  • استخراج صك وصية وذاك بهدف تحديد نصيب كل فرد بناءاً على الوصية.
  • وبعد الانتهاء من كافة الإجراءات القانونية اللازمة يقوم القاضي بتقسيم قيمة المبلغ بناءاً عن الطلب المقدم
  • يتم صك مستخرج رسمي يحدد من خلاله نصيب كل وارث من الوصية.

محامين في الرياض تقدم لك خدمة إلكترونية متميزة يمكنك من خلالها التعرف على كافة المعلومات القانونية المطلوبة بكل سهولة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اجراءات الحصول على الارث”: أفضل محامي ورث في الرياض 2023

محامي متخصص في اجراءات توزيع الميراث في السعودية

محامي الرياض لديه الخبرة الكاملة حول اجراءات الحصول على الارث وتوزيع الميراث في المملكة العربية السعودية وهي كالتالي:

  • إحضار صك حصر الورثة، صك الولاية في حالة وجود قصر.
  • يتم حصر التركة من قبل الجهات المختصة
  • في حالة وجود عقارات يتم حصر التركة من قبل الجهات المختصة، وما تتضمنه من شهادات ملكية أو سندات استثمارية
  • يقوم الشيخ بضبط الدعوى

في حالة ما إذا كان هناك قصر يعين القاضي شخص الولاية ينوب عنه.

في حالة ما إذا لم يرض الطرفين عن القسمة، يترك لهم القاضي مجال لاتصالك فيما بينهم، أو يحكم ببيع التركة وتحويل العقارات والسندات والمنقولات والمجوهرات إلى أموال نقدية يسهل تقسيمها..

وفي النهاية نكون قد قدمنا لكم بالتفصيل كافة المعلومات التي تتمحور حول اجراءات الحصول على الارث بالسعودية، نرجو من الله سبحانه وتعالى أن نكون قدمنا لكم محتوى هادف ومفيد.

مقالات ذات صلة:

قضايا الميراث في السعودية

طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بالسعودية (2023)

تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة

طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد بالسعودية (2023)

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *