تخطى إلى المحتوى

تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة

شارك المقال مع مجتمعك!

تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة يتوقف على عدد الأبناء إن وجدوا، وللزوج الحق في أن يرث زوجته المتوفاه، وتتفاوت حصته بناءً على وجود أبناء من عدمه.

فما هي حصة الزوج من تركة زوجته في جميع الحالات؟ هذا ما سوف نتعرف عليه خلال حديثنا اليوم عن قسمة ميراث الزوجة المتوفاه بالتفصيل.

وسوف نلقي الضوء أيضًا على بعض النقاط الهامة المتعلقة بمسألة توريث تركة الزوجة المتوفاه وفق الشريعة الإسلامية والنظام السعودي المتبع، واصل القراءة للتعرف على المزيد.

الحالة الأولى: نصف ميراث الزوجة

تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة

عند تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة، هناك حالتان متوقعتان لا ثلاثة لها، لكل حالة منهما آلية تقسيم خاصة، وحصص ورثة مستحقين متفاوتة من حالة لأخرى.

فعلى سبيل المثال، إذا توفت الزوجة ولا ولد لها، يصبح للزوج الحق في الحصول على نصف التركة، وذلك امتثالًا لقوله تعالي: “وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ”.

تقدم منصة محامين في الرياض مختلف الخدمات القانونية وأعمال المحاماة في العديد من الفروع القانونية، وتمتد خدمات المنصة لتشمل العديد من المدن السعودية والأحياء.

الحالة الثانية: ربع ميراث الزوجة

أما عند تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة، وكان لديها ولد، تنخفض حصة الزوج من التركة في هذه الحالة، حيث يصبح له الحق في الحصول على ربع التركة.

وذلك امتثالًا لأمر الله عز وجل في قوله تعالي: “فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ”.

 نصيب الزوج من ميراث زوجته المتوفاه

إذا توفت الزوجة وتركت خلفها تركة، وكان زوجها على قيد الحياة، له الحق في أن يرث من تركة الزوجة المتوفاه، ويتوقف حجم حصته المستحقة على وجود أبناء أو حفيد للزوجة أم لا.

حيث أن تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة، التي ليس لها أبناء أو حفيد، يصبح من حق الزوج الحصول على نصف تركة الزوجة المتوفاه.

أما في حالة وفاة الزوجة، وكان لها أبناء من زواج آخر، هنا أيضًا يحق للزوج أن يرث من ميراث الزوجة، ولكن في هذه الحالة تصبح حصته الربع فقط من التركة.

إذا كان لديك أي استفسار حول مسائل التركات وتقسيمعا في النظام السعودي، قم بالتواصل الآن مع محامي في الرياض، وسوف يجيب على كافة استفساراتكم بردود قانونية شاملة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة”: أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية (2023)

الحكمة من ميراث الزوج من زوجته

على المسلم الاستسلام لأحكام الله عز وجل دون الخوض في تساؤلات لا فائدة ترجو منها، فالله هو رب كل شئ وله حكمة في كل أمر، وهو العليم بحال عباده، وما يصلح حالهم وشئونهم.

وعندما فرض الله للزوج الحق في أن يرث زوجته، لا شك أن هناك حكمة عظيمة وراء الأمر والمسلم المؤمن يعلم ذلم وينقاد ويستسلم لأحكام الله عز وجل.

وقد اجتهد البعض في الوصول إلى الحكمة وراء ميراث الزوج من زوجته، فقد قال البعض أن ميراث الزوجة قد يكون من تجميع هبات وأموال، كان يمنحها إياها الزوج خلال فترة الزواج.

وقال أيضًا البعض أن الحكمة قد تكمن أن الزوج كان يتحمل مصاريف الزوجة طيلة حياتها؛ مما يمنحه حق الاستفادة من جزء من تركتها بعد وفاة، والله أعلم وهو أحكم الحاكمين.

يتسقبل محامي بالرياض كافة الاستشارات القانونية في مختلف الفروع القانونية، ويقوم بالرد عليها نخبة من المحامين من ذوي الخبرات القانونية الممتدة، وأصحاب المهارات المهنية.

ما هو ميراث الزوج من زوجته

في حالة وفاة الزوجة وخلفها تركة، يجب أن يتم تقسيم التركة وتوزيعها بالطريقة الشرعية بين الورثة المستحقين المتمثلين في هذه الحالة في الزوج والأبناء.

ولكن هناك أمور وجب الانتباه إليها قبل المضي في إجراءات تقسيم التركة وتوزيعها، وهي أمور إخراج الحقوق المتعلقة بتركة الزوجة، وتتمثل تلك الحقوق، في التالي:

  • تسديد مصاريف الجنازة والدفنة وما شابه.
  • إخراج الديون المتعلقة بالرهون من التركة.
  • القيام بإخراج الديون الشخصية وأموال الزكاة وما شابه.
  • تنفيذ الوصية الشرعية الصحيحة.

إذا كنت ترغب في التعرف على إجراءات التقسيم بالطريقة الشرعية الصحيحة، قم الآن بالتواصل مع موقع محامي الرياض، وسوف يقدم لك أحد المحامين المختصين المساعدة اللازمة.

حيث يقوم أحد المحامين بمساعدتك في التعرف على تسلسل الإجراءات، وكيفية حساب الحصص المستحثة، ومن ثم التعرف على كيفية توثيق قسمة الميرث بشكل رسمي.

 يرث الزوج من زوجته النصف

في حالة وفاة الزوجة، ولم يكن لها ولد يرثهاـ، يتم تقسيم الميراث بعد حالة وفاة الزوجة، على أن يأخذ الزوج نصف تركة الزوجة بعد وفاتها، ويوزع الباقي على بقية الورثة المستحقين.

 يرث الزوج من زوجته الربع

في حالة وفاة الزوجة، ولها ولد يرثها من زواج آخر، والزوج ما زال على قيد الحياة، له أن يرث الربع فقط من التركة، للتعرف على المزيد حول تقسيم تركة الزوجة، تواصل مع محامي الرياض.

خطوات تقسيم ميراث الزوجة المتوفاة

يمكن حصر خطوات تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة في التالي:

  • القيام بتخليص التركة من الحقوق المتعلقة بها، وقد ذكرناها بشئ من التفصيل أعلاه.
  • الاستعانة بخبرة محامي متخصص في التركات وقسمة المواريث.
  • تحديد الورثة المستحقين بصورة دقيقة بالاستعانة بالمحامي المختص.
  • تقسيم التركة بين الورثة على حسب حصصهم الشرعية.
  • توقيع القسمة بالموافقة والرضا بين الورثة.
  • توثيق القسمة في إحدى الجهات المختصة بشكل رسمي؛ لكي يصبح عقد التقسيم مستند قانوني معمول به.

هل تبحث عن محامي مواريث مختص وخبير؟ فلا تتردد في التواصل مع منصة محامين في الرياض، سوف تقدم لك محامي تخصص قضايا إرث وتقسيم تركات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة”: طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد بالسعودية (2023)

الميراث في الجاهلية

تعد مسألة المواريث من المسائل الموجودة منذ قديم الأزل، وفي ظل العصر الجاهلي، كان للذكور فقط حق في الميراث، وكان لا يوجد للأنثي حق في الميراث.

وكذلك الأمر بالنسبة للصغار الضعاف، فكان لا حق لهم أيضًا في الميراث، وكان حق الميراث ينتقل إلى الذكور الكبار، ويعد ذلط ظلم وتعدي على حقوق المستضعفين.

وقد جاءت الشريعة الإسلامية وعالجت مثل هذه المشكلات، حيث حدد حصص الورثة ذكور وإناث أطفال وشيوخ.

حيث قال الله عز وجل في كتابه الكريم: “للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيباً مفروضاً”.

وقد منع الإسلام من أكل حقوق الغير من التركة كبير أو صغير، وأنه لا حق لأحد الورثة في الاستيلاء على الميراث ومنع الغير من الاستفادة من حقوقهم المشروعة في التركة.

أسباب الميراث

قد تعرفنا أعلاه على المقصود بمصطلح الميراث، والآن سوف نتعرف على بعض المسائل الهامة المتعلقة بمسألة الميراث، وتوضيحها بشكب مختصر ومفهوم.

فعلى سبيل المثال، هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الميراث ومنح الوارث حصة من التركة، وجاءت أسباب الميراث، على النحو التالي:

  • وجود نسب بين المورث والوارث؛ حيث يحق للأقارب من أصحاب الفروض والعصبات وذوي الأرحام الحصول على حقهم في الميراث.
  • في حالة موت أحد الزوجين، يشترط وجود عقد نكاح بين الزوجين.
  • من أسباب الميراث عتق عبد من العبودية وتحريره، وتوفي العبد وليس له وارث، يحق للرجل أن يرث من مال العبد.

 أهداف الميراث

هناك عدد من الأهداف وراء تقسيم ميراث المتوفي، ومنح الورثة نصيب من ميراثه، لعل من أبرز تلك الأهداف هو تحقيق التكافؤ الاجتماعي وسد حاجة الورثة المالية.

علاوة على ما تبثه أمور التركة من حب وفضل بين المتوفي وورثته، ومن أهداف توزيع التركات أيضًا تقليل حجم التضخم في الدولة، وقد نظم الإسلام مسائل تقسيم المواريث بدقة عالية.

حيث يعد نظام الميراث الإسلامي نظام دقيق وشامل لا يعتريه أي عيب أو نقص، وقد حدد الحصص والأنصبة في كل حالات الميراث، ولم يترك باب للنقاش والخلاف في ذلك.

ومن أهم أهداف تنظيم الميراث القضاء على العداوة بين الأقارب، ومنح كل صاحب حق حقه، وغدم حرمان أحد من حقوقه الشرعية، واعتبر ذلك تعدي على حقوق الغير وأمر مرفوض.

أركان الميراث

تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة

هناك ثلاثة أركان ثابتة لا بد من توافرها في الميراث، وتمثلت تلك الأركان، في التالي:

  • التركة، يقصد بها أموال وممتلكات المتوفي، التي تتنقل ملكيتها إلى الورثة المستحقين بعد وفاته، وبعد إخراج الحقوق المتعلقة بالتركة.
  • المورث، يقصد به الطرف صاحب التركة المتوفي أو من حكم لورثته بأخذ نصبهم من التركة نتيجة انقطاع الأخبار عنه منذ سنوات طويلة.
  • الوارث، هو الفرد الحي صاحب الحق في ميراث المتوفي، وقد حددت الشريعة الإسلامية الورثة المستحقين والمحجوبين في جميع حالات تقسيم الميراث المختلفة.

شروط الميراث

في ظل تنظيم شئون الميراث وتقسيمه، هناك ثلاثة شروط واجب توافرهم؛ لكي تتم عملية تقسيم الميراث، وتصبح تركة المورث حق من حقوق الورثة، وتمثلت تلك الشروط في التالي.

  • لا بد من أن يكون المورث قد مات بالفعل.
  • يشترط أن يكون الوارث ما زال على قيد الحياة؛ لكي يحتسب من الورثة المستحقين.
  • التحقق من العلاقة بين الوارث والمورث، وما هي صلة القرابة، التي تربطهما، وبناءً على ذلك تحدد حصة الوارث.

للاطلاع على المزيد حول موضوع الميراث في الإسلام من شروط وأحكام وأركان وخلافه، قم بالتواصل مع موقع محامي في الرياض، الذي يقدم مختلف الخدمات القانونية والاستشارية.

سوف يساعدك محامين الموقع أصحاب الخبرات اقانونية في التعرف على معلومات قانونية موثوقة المصدر مستمدة من القوانين واللوائح المتبعة؛ مما يغني فكرك وثقافتك القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة”: طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بالسعودية (2023)

محامي مواريث في الرياض

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا عن تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة، وسوف نتعرف خلال السطور المتبقية من مقالتنا اليوم على أهمية الاستعانة بمحامي متخصص في المواريث.

حيث تعرف أحكام الشريعة الإسلامية المعتمد عليها في نظام المواريث السعودي بالشمولية والدقة؛ مما يتطلب خبرة ومعرفة محامي مواريث ماهر ملم بتفاصيل علم المواريث كاملة.

وهنا تظهر أهمية الاستعانة بمحامي مواريث؛ من أجل فهم مسائل المواريث بشكل أوضح وأسهل، وفي حالات التقاضي يكون المحامي أكثر دراية بإجراءات ومتطلبات القضية.

فإذا كنت تبحث عن محامي مواريث في الرياض، يمكنك التواصل مع موقع محامي بالرياض وطلب المساعدة القانونية من قبل أحد محامين الموقع المتخصصين والمتمرسين.

سوف يوفر لك محامي ذو خبرة قانونية قوية وعلى دراية جيدة بأحكام الشرغية الإسلامية ونظام المواريث السعودي؛ مما يؤهله لتقديم خدمات قانونية في المواريث بأداء احترافي مميز.

يمتلك القدرة على إيجاد حلول تسوية للمنازعات بين الورثة بالطرق القضائية أو الطرق الودية البلدية، ويقدم المساعدة الضرورية في مختلف قضايا الميراث وحالات تقسيم الميراث.

تتمثل أولويات فريق عمل الموقع في تحقيق أهداف الموكلين الشرعية، ويبذل المحامين مجهوداتهم العظيمة والكثير من أوقاتهم؛ من أجل خدمة العملاء وكسب ثقتهم بالخدمات.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة، وتعرفنا على طريقة التقسيم الشرعية، ومن هم الورثة المستحقين وأنصبتهم.

وألقينا الضوء على طريقة تقسيم الميراث في الجاهلية، وتعرفنا على أسباب الميراث وأهدافه وشروطه وأركانه، وذلك في ظل الشريعة الإسلامية، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

مقالات ذات صلة:

محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

توكيل محامي حصر الإرث الأفضل بالمملكة (2023)

استشارات قانونية في الميراث بالرياض (2023)

أفضل محامي ورث في الرياض 2023

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (2023)

محامي ضرائب في الرياض: أقوى محامي لعام (2023)

محامي الزكاة والدخل: أقوى محامي لعام (2023)

توكيل محامي حصر الإرث الأفضل بالمملكة (2023)

محامي اراضي بالرياض: افضل محامي لعام (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *