تخطى إلى المحتوى

طريقة تقسيم الميراث للابناء من الاب والأم مع تبيان الانصبة بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

طريقة تقسيم الميراث للابناء من الاب والأم محور حديثنا اليوم؛ حيث يرغب البعض في معرفة كيفية تقسيم الميراث، وفقًا للشرع الإسلامي الحنيف، مع الالتزام بالأنظمة القانونية السعودية.

حيث أن مسائل تقسيم الميراث تتطلب دقة عالية؛ نظرًا لأن مسائل المواريث من المسائل المتشعبة، ولا تحتمل الوقوع في الخطأ، ويجب تقسيم الميراث بطريقة شرعية صحيحة.

سوف نتحدث خلال مقالة اليوم على تقسيم المواريث في المملكة العربية السعودية، في عدد من الحالات الشائعة، مع تسليط الضوء على بعض المسائل القانونية المتعلقة بتقسيم التركات.

الميراث بعد وفاة الأب بوجود ذكور وإناث

طريقة تقسيم الميراث للابناء

يشير مصطلح الإرث إلى كل ما يمتلكه الفرد من أملاك مختلفة، ويتركهم بعد وفاته، بحيث تنتقل ملكيتها إلى ملكية الورثة الشرعيين، وتحدد أنصبة الورثة الشرعية وفق أحكام الشرع.

وتخضع عمليات تقسيم المواريث إلى أحكام وقوانين عديدة؛ من أجل الوصول إلى قسمة عادلة متوافقة مع ما جاءت به أحكام الشرع الإسلامي الحنيف.

فعلى سبيل المثال، تخضع طريقة تقسيم الميراث للابناء من الاب والأم لإجراءات مختلفة، وتحدد الحصص الشرعية للورثة، بناءً على عدد من المعايير المختلفة، وهذا ما سوف نوضحه خلال مقالتنا.

سوف نتعرف أولًا على طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب، في حال وجود ذكور وإناث، حيث ينص الشرع الإسلامي على أن للذكر ضعف حصة الأنثى، في حالة ميراث الأب المتوفي.

حيث تحصل الزوجة على ثمن التركة، في حين أن الابن يحصل على ضعف حصة الأنثى، وذلك مهما اختلف أعداد الأبناء والبنات، يكون نصيب الابن ضعف نصيب الابنة.

إذا كان لديك أي استفسار آخر بشأن تقسيم المواريث، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي في الرياض في الحصول على الأجوبة القانونية المناسبة لمختلف استفساراتكم القانونية.

الميراث بعد وفاة الأب بوجود ذكور فقط

استكمالًا لحديثنا اليوم حول طريقة تقسيم الميراث للابناء من الاب والأم، وبعد أن تعرفنا على حالات تقسيم الميراث، في حال وجود أبناء وبنات، ولكن ماذا في حالة وجود أبناء فقط؟

وهنا نجيب بأنه وفقًا للشرع الإسلامي، في حالة وفاة الأب، مع وجود ابن واحد فقط، يحصل أصحاب الفروض على حقهم في التركة، ثم يحصل الابن على بقية التركة بأكملها.

أما في حالة وفاة الأب مع وجود أكثر من ابن، في هذه الحالة، يحصل أصحاب الفروض أيضًا على حقوقهم، وفق الشرع الإسلامي، ويتم تقسيم بقية التركة بين الأبناء بالتساوي.

وتحصل الزوجة في حالة وفاة الزوج، مع وجود أبناء ذكور، على ثمن التركة، وتعد هذه الطريقة الشرعية المتبعة في حالة تقسيم ميراث الأب، في حالة وجود أبناء ذكور فقط.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الميراث للابناء”: جدول تقسيم الميراث في السعودية مفصل من محامي خبير تركات 1445

الميراث بعد وفاة الأب بوجود إناث فقط

في حالة وفاة الأب مع وجود إناث فقط، هنا تختلف آلية التقسيم وتحديد الأنصبة الشرعية، وتختلف طريقة التقسيم أيضًا، على حسب عدد الإناث، وسوف نوضح لكم ذلك خلال تلك السطور.

ففي حالة وفاة الأب، مع وجود ابنة واحدة فقط، هنا تصبح حصة الابنة من التركة تتمثل في النصف، وفي حالة وجود الأم، تصبح حصة الأم هي الثمن، ويحصل العم أيضًا على حصته.

حيث يحصل العم على بقية التركة، بعد حصول الأم والابنة على حصصهم، وفي حال وجود أكثر من ابنة، تصبح حصصهن الثلثين، وتوزع بقية التركة أيضًا على الورثة المستحقين.

والجدير بالذكر أن مسائل التركة تتسم بالصعوبة والتشعب؛ مما يتطلب من مزيد من الدقة في حساب الحصص؛ من أجل تجنب حدوث خطأ، ينتج عنه اعتداء على حق الغير في التركة.

لذلك ننصح باللجوء إلى محامي خبير ومختص في التعامل مع مسائل ودعاوى التركات، سوف يساعدك المحامي في معرفة كيفية التقسيم بصورة شرعية وقانونية سليمة، بعيدة عن الأخطاء.

للمزيد حول طريقة تقسيم الميراث للابناء من الاب والأم، تواصل معنا، حيث يساعدك افضل محامي في الرياض لدينا، ويقدم لك الدعم اللازم، ويقدم لك الاستشارات والتوصيات القانونية اللازمة.

من يرث المرأة المتزوجة بعد وفاتها؟

خلال حديثنا اليوم عن طريقة تقسيم الميراث للابناء من الاب والأم، وبعد أن تعرفنا على كيفية التقسيم في حالات وفاة الأب، سوف نتعرف الآن على كيفية التقسيم في حالات وفاة الأم.

قد يتساءل البعض “من يرث المرأة المتزوجة بعد وفاتها؟”، هنا نجيب بأنه وفقًا للشرع الإسلامي، هناك حالتان لحالات ميراث الزوجة المتوفية، وذلك على النحو التالي:

الحالة الأولى

إذا كانت الزوجة المتوفية لديها ولد، في هذه الحالة، يحصل الزوج في هذه الحالة فقط على ربع التركة.

وذلك امتثالًا لقوله تعالي: ” فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ”.

الحالة الثانية

أما في حالة وفاة الزوجة المتوفية، ولا تمتلك الزوجة أبناء، هنا يصبح من حق الزوج الحصول على نصف التركة.

وذلك امتثالًا لقوله تعالي: “وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ”.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني حول حصص الورثة الشرعية، تواصل معنا، حيث لدينا  محامي بالرياض، لديه القدرة على تقديم الاستشارات والتوصيات القانونية المناسبة.

تقسيم ميراث الزوجة التي ليس لها أولاد

وفق الشرع الإسلامي الحنيف، يورث كلًا من الزوج والزوجة بعضهما البعض، وتختلف الحصص المستحقة لهما، وذلك على حسب عدد الأبناء والبنات الورثة أيضًا.

سوف نتعرف خلال هذه السطور على كيفية تقسيم ميراث الزوجة، التي ليس لديها أولاد، يحصل الزوج على نصف تركة الزوجة المتوفية.

أما بالنسبة للأب والأم للزوجة المتوفية، تختلف حصصهم الشرعية، على حسب عدد الأخوة والأخوات للزوجة، وذلك على النحو التالي:

  • في حالة وجود أخوة أو أخوات للزوجة المتوفية، يصبح من حق الأب والأم سدس التركة لكل واحد منهما.
  • أما في حالة عدم وجود أخوة وأخوات للزوجة، هنا يصبح حق الأم في التركة هو الثلث.

أما عن كيفية تقسيم التركة للزوجة المتوفية بين أخوتها وأخواتها، هنا يحصل الذكر على ضعف حصة الأنثى، مهما كان أعداد الأخوة والأخوات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الميراث للابناء”: كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

تقسيم الميراث بعد وفاة الأم

يهم الكثير التعرف على طريقة تقسيم الميراث للابناء من الاب والأم، ولهذا سوف نتحدث خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم حول كيفية تقسيم الميراث بعد وفاة الأم، وفق الشرع الإسلامي.

ففي حال تقسيم ميراث الأم، يحصل الزوج على الربع، في حال وجود أبناء أو بنات للزوجة، أما في حالة عدم وجود ورثة من أبناء وبنات للزوجة، هنا يحصل الزوج على نصف التركة.

ففي حالة كان للأم أبناء وبنات معًا، هنا يتم التقسيم على أن يكون حصة الذكر ضعف حصة الأنثى.

وفي حالة وجود ابنة واحدة فقط، هنا تصبح حصة الابنة من تركة أمها هي النصف، وإذا كان لديها أكثر من ابنة، هنا تصبح حصة البنات هي الثلثين، مهما اختلف أعدادهن، بالتساوي.

يقدم مكتبنا كافة الخدمات القانونية والاستشارية المتعلقة بقضايا المواريث، بالاستعانة بخبرات محامي بالرياض، حيث نقدم خدمات التمثيل القانوني للورثة في مختلف دعاوى المواريث.

حيث نقوم برفع الدعاوى ومتابعتها، نيابةً عن الموكلين، بالإضافة إلى خدمات كتابة مكرات الدعاوى وفق القانون السعودي، ونقدم أيضًا خدمة الرد على الاستشارات القانونية.

ما الذي تتضمنه تركة الأم؟

تتضمن تركة الأم كافة الممتلكات الخاصة بالأم، من أموال نقدية أو حسابات بنكية أو عقارات أو ذهب وكافة الأشياء العينية، وغيرها من الممتلكات الخاصة بالأم.

ففي حالة وفاة الأم، مع وجود تركة لها، يجب أولًا تنفيذ إجراءات ما قبل التوزيع؛ حيث يتم خصم مصاريف الجنازة والدفن والديون المتراكمة عليها لله أو للعباد، وتنفيذ وصيتها، ومن ثم يتم التوزيع.

حيث يتم التقسيم والتوزيع بين الورثة، وفق الشرع الإسلامي، وتختلف الحصص الشرعية، على حسب وجود فرع وارث لها أم لا، ومن هم أصحاب الفروض في التركة، وفق الشرع.

ويمكنك طلب استشارة محامي مختص؛ للتعرف على كيفية التقسيم على حسب الحالة محل النقاش، وسوف يبين لك المحامي عدد حصص الورثة، وفق الشرع الإسلامي المتبع.

طريقة حساب ورث الام المتوفية

بعد أن أوضحنا طريقة تقسيم الميراث للابناء من الاب والأم، سوف نوضح لكم خلال السطور القادمة طريقة يسيرة تستخدم في حساب حصص الورثة، في كافة حالات التوريث.

يمكنك الاستعانة بتلك الطريقة في حساب تقسيم ميراث الأم المتوفية، حيث تعد طريقة إلكترونية يسيرة لا تتطلب أي رسوم مالية، وتتمثل خطواتها، في التالي:

  • الدخول على موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم الدخول على “الخدمات الإلكترونية”.
  • من القوائم المنسدلة، يتم الدخول إلى “خدمات أخرى”، ثم “برنامج حساب المواريث”.
  • سوف يتطلب منك بيانات عن المتوفي والورثة.
  • يتم احتساب الورثة وفق الشرع، ويتم تزويدكم بحصص الورثة المستحقين.
  • وتساعدك أيضًا تلك الخدمة في معرفة من هم الورثة المحجوبين، مع موجز حول كل وارث.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في الرياض في تقسيم التركة، تواصل معنا، وسوف نقدم لك المساعدة، على يد أحد محامين المتمرسين، الذين يعملون على توفير مختلف الخدمات القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الميراث للابناء”: طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد بالسعودية (2023)

موانع الإرث

يعد الإرث حق للورثة، لا يسقط، إلا في حالات محددة فقط تعرف باسم “موانع الإرث”، ففي حال توافر أحد موانع الإرث، يسقط حق التوريث، بالنسبة إلى الوراث، وتتمثل موانع الإرث، في التالي:

  • القتل؛ حيث أنه وفقًا للنظام السعودي، في حالة قيام أحد الورثة بقتل المورث، هنا يسقط حق القاتل في التركة.
  • اختلاف الديانة؛ حيث أنه لا يشترط أن يوجد توافق في الأديان بين المتوفي والورثة.
  • الرق، حيث أن الرقيق لا يرث.

استشارات قانونية في المواريث

طريقة تقسيم الميراث للابناء

يعد علم المواريث من العلوم الدقيقة والمنسقة والشاملة، حيث أنه لم يترك مجالًا للنزاع، ولم يترك مسألة دون حل، ولكن نظرًا للتشعبات في هذا المجال، يصعب على غير المختص التعامل معها.

وهنا تظهر أهمية طلب الاستشارات القانونية في مسائل المواريث؛ حيث تساعدك الاستشارات القانونية في فهم القوانين والأحكام الشرعية المتعلقة بالمواريث، بأساليب بسيطة ويسيرة.

فإذا كنت ترغب في معرفة طريقة تقسيم الميراث للابناء من الاب والأم وفق الشرع والقانون السعودي، يمكنك اللجوء إلى محامي خبير في قضايا المواريث، وسوف يقدم لك المشورة اللازمة.

كما يمكنك استشارة محامي المواريث، في حالة الرغبة في معرفة التصرف القانوني السليم في التعامل مع النزاعات القانونية المتعلقة بالمواريث، والحصول على التوصيات القانونية الهامة.

فإذا كنت تريد الحصول على استشارة قانونية بشأن المواريث في السعودية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي في الرياض المشورة المبنية على أصول قانونية، ويجيب على استفساراتكم.

وفي الختام، ننصح باللجوء إلى محامي مختص وخبير في قضايا المواريث؛ من أجل الحصول على الدعم القانوني اللازم في التعامل مع التقسيمة، وفق الأطر النظامية والقانونية.

سوف يوضح لك المحامي طريقة تقسيم الميراث للابناء من الاب والأم، بالإضافة إلى بيان الإجراءات القانونية المتعلقة بتلك القضايا، ويقدم لك التوجيهات والنصائح القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الميراث للابناء”:

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (1444)

أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية (2023)

طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بالسعودية (2023)

تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة

محامي مواريث الاحساء من افضل 3 محامين ورث بالمنطقة 1445

محامي مواريث جدة من افضل 6 محامي ورث بالسعودية 1445

كم يأخذ المحامي في قضية الورث أفضل محامي قضايا ورث الرياض 1444

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (1444)

محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

أفضل محامي ورث في الرياض 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!