تخطى إلى المحتوى

محامي تركات الرياض العنوان ورقم التواصل

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي تركات الرياض محور مقالتنا اليوم؛ حيث تعد قضايا المواريث من القضايا الشائعة والمنتشرة في ساحات المحاكم، وتندرج ضمن اختصاص محامي الأحوال الشخصية.

حيث أن قوانين المواريث دقيقة وواسعة، وقد يجد الفرد العادي صعوبة في فهمها جيدًا، وفي هذه الحالة، تكون الحاجة إلى محامي خبير في المواريث ضرورية؛ لمساعدته في فهم القوانين وتنفيذها.

سوف نتحدث باستفاضة خلال مقالة اليوم عن قضايا المواريث في ضوء القانون السعودي، مع التعرف على أهمية الاستعانة بخبرة محامي في التعامل مع قضايا ومسائل الإرث المختلفة.

محامي تركات الرياض

محامي تركات الرياض

مما لا شك فيه أن مسائل تقسيم الإرث وتوزيعه من المسائل الهامة في حياة الأفراد، ويعتمد القانون السعودي بشكل كبير على أحكام الشريعة الإسلامية في مسائل الميراث المختلفة.

حيث أن الشرع الإسلامي وضع أحكام خاصة بتقسيم الميراث في مختلف الحالات، ولقد جاءت أحكام الشريعة في المواريث بصورة عادلة ومنصفة للجميع، ومنعت الاعتداء على حقوق الغير.

ونظرًا لأن نظام المواريث من أصعب الأنظمة؛ نتيجة تشعبه، فقد يجد الورثة أنفسهم في مأزق؛ بسبب عجزهم عن فهم القوانين والأحكام وإنزالها على الوضع الحال، هنا تظهر الحاجة إلى محامي.

حيث أن محامي تركات الرياض هو المحامي صاحب الخبرات المكثفة في قوانين الميراث السعودية، ولديه القدرة على التعامل مع تلك حالات تقسيم الميراث المختلفة وحلها بالود أو القضاء.

ففي حالة القدوم على تقسيم التركة، تشاور أولًا مع أحد المحامين المختصين، وسوف يرشدك المحامي إلى السبيل القويم، وقد يساعدك أيضًا في تخطي أي صعاب، قد تواجهك.

فإذا كنت بحاجة إلى محامي تركات، تواصل مع مكتبنا، حيث لدينا محامي في الرياض قادر على مساعدتك في حل مختلف مشكلات الإرث، ويساعدك في تحصيل حصتك الشرعية من التركة.

نظام الميراث في السعودية

يعتمد نظام المواريث في المملكة العربية السعودية على ما جاء به الشرع الإسلامي، ويتم العمل بموجب نظام الميراث السعودي في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، بما في ذلك الرياض.

ولقد كفل القانون السعودي لكافة الورثة حقهم في الميراث، وفي حال حدوث خلاف حول كيفية التقسيم أو بسبب استيلاء أحد الورثة على التركة، يحق للمتضرر اللجوء إلى القضاء السعودي.

ويعتبر القانون السعودي أيضًا القسمات الرضائية للميراث مشروعة، على أن تكون واقعة برضا كافة الورثة دون وجود إكراه أو إجبار، ويجب أن يكون كافة الورثة راشدين، ولا بد أن يتم التوثيق رسميًا.

ويكفل القانون السعودي أيضًا حق المرأة في الميراث، حيث أنه في وقت سابق قبل الإسلام كان حق الزوجة في الميراث معدوم، وجاء الشرع ليضع لها حق محدد، لا يحق الاعتداء عليه.

ومن المؤسف أنه ما زال هناك من يتعدى حقوق المرأة ويحرمها من الحصول على حقها في الإرث، وعذا تصرف لا يمد للدين بصلة، بالإضافة إلى أنه ممنوعة من الناحية القانونية.

وهنا يمكننا القول أن نظام المواريث في السعودية نظام شامل ودقيق؛ نظرًا لاعتماده على أحكام الشريعة الإسلامية، التي ناقشت مختلف حالات الميراث المحتملة، وقدمت لها حلول.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي تركات الرياض”: تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا بواسطة خبير قسمة الميراث 1445

القسمة الرضائية في القانون السعودي

بعد وفاة صاحب التركة، يحق شرعًا وقانونًا للورثة الحصول على حقوقهم في التركة، وفقًا لما جاءت به الأحكام الشريعة الإسلامية، وتحدد حصص الورثة، على حسب الأحكام الشرعية.

ولقد منح القانون السعودي الحق للورثة في تقسيم الميراث بالتراضي فيما بينهم بعيدًا عن المحاكم، شرط أن يكون الورثة كاملين الأهلية، وأن تتم القسمة برضا كافة الورثة.

بعد الانتهاء من إجراءات تقسيم التركة، يجب اللجوء إلى المحكمة المختصة؛ من أجل توثيق القسمة بشكل قانوني رسمي، وبذلك يصبح صك التركة وثيقة رسمية معتمدة يتم التعامل بموجبها.

ومن الأفضل اللجوء إلى محامي تركات الرياض، حيث يساعدك المحامي في معرفة كيفية التقسيم وفق القانون السعودي، ويساعدك أيضًا المحامي في تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالتقسيم.

فإذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في قسمة رضائية، تواصل معنا، وسوف نوفر لك محامي بالرياض قادر على تقديم الدعم القانوني والمشورة القانونية في مختلف مسائل المواريث.

القسمة الإجبارية في القانون السعودي

على الرغم من أن القسمة الرضائية للتركات من أسهل طرق لتقسيم الميراث، إلا أنها قد تكون طريقة محالة، في حالات وجود خلافات بين الورثة، ووجود رفض من بعض الورثة للتقسيم.

في هذه الحالة، يتم اللجوء إلى القسمة الجبرية، ويقصد بالقسمة الجبرية هي تلك القسمة القضائية للميراث في المحكمة المختصة؛ حيث يتم تقسيم الميراث وتوزيعه، من خلال حكم المحكمة المختصة.

وتتمثل إجراءات رفع دعوى القسمة الإجبارية، وفقًا للنظام السعودي، في التالي:

  • تجهيز المستندات والأوراق اللازمة للدعوى، وإعداد صحيفة الدعوى، وتقديمهم سويًا.
  • يفضل توكيل محامي تركات الرياض في تولي شئون القضية نيابة عنك؛ مما يساعدك في السير وفق أطر قانونية.
  • تحدد المحكمة موعد الجلسة الأولى للمحاكمة، على أن يتم مناقشة القضية.
  • سوف تقوم المحكمة المختصة باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة؛ من أجل تحديد حصص الورثة الشرعية، وتقسيمها بينهم، وفق لما جاء به الشرع الإسلامي.

إذا كنت تريد توكيل محامي في رفع دعوى مطالبة بالميراث، يمكنك التواصل معنا، وسوف نقدم لكم المساعدة اللازمة، ونوفر لك محامي بالرياض، على استعداد أن يقدم لك الدعم اللازم.

حيث يمكنه أن ينوب عنك في إعداد الدعوى وفق الأصول القانونية وتقديمها، ومتابعة سير الدعوى، والعمل على دعم القضية بالأسانيد اللازمة، حتى الوصول إلى الحكم النهائي لها.

كم مدة قضايا الميراث في المحاكم؟

هناك العديد من أنواع قضايا الميراث المطروحة في المحاكم السعودية، مثل: قضايا الامتناع عن تقسيم الميراث، وقضايا الاستيلاء على الميراث، وقضايا تقسيم العقارات الموروثة وغيرهم.

والجدير بالذكر أن قضايا الميراث تتطلب عدد من الإجراءات والمتطلبات المختلفة، التي قد تستغرق وقت في تنفيذها، وقد تتطلب بعض القضايا عدد من الجلسات المطولة.

وهناك العديد من العوامل المختلفة المؤثرة على مدة قضايا الميراث في المحاكم السعودية، وتتمثل تلك العوامل، في التالي:

  • عدد الإجراءات القانونية اللازمة في رفع الدعوى، قد تكون تلك الإجراءات عديدة ومتنوعة، مما يستغرق وقتًا طويلًا في القيام بها.
  • قد تكون التركة كبيرة ومتنوعة، ولا يملك الورثة علم كامل بحجم التركة، وهنا يتم اللجوء إلى حصر التركة، التي قد تطول مدة حصرها.
  • أحيانًا، يتعمد أحد الورثة في تعطيل سير القضية، وذلك من خلال التعنت في حضور الجلسات.

قد تساعدك الاستعانة بخبرات محامي تركات الرياض في تخطي أي عقبة أو صعوبة، قد تكون سببًا في تعطيل إجراءات المحكمة، مما يترتب عليه طول مدة التقاضي في القضية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي تركات الرياض”: جدول تقسيم الميراث في السعودية مفصل من محامي خبير تركات 1445

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

محامي تركات الرياض

تعاني بعض حالات تقسيم التركات من نزاعات بين الورثة، ومن بين أبرز أنواع النزاعات الشائعة بين الورثة، حالات امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.

في هذه الحالة، يجب اللجوء إلى رفع دعوى في المحكمة المختصة، وتقوم المحكمة بدورها بتقسيم الميراث بطريقة شرعية، مع الالتزام بما جاءت به القوانين والأنظمة في السعودية.

وتتطلب دعاوى تقسيم الميراث في السعودية، عدد من المستندات اللازمة، ومنها التالي:

  • تقديم إعلام الوراثة، الذي يتضمن الورثة المستحقين.
  • إحضار نسخة من الهوية الوطنية لمقدم الدعوى.
  • تقديم صورة الإنذار الرسمي الموجه إلى الورثة من قبل المحكمة المختصة.
  • إرفاق الدعوى بما يثبت امتناع بعض الورثة عن التقسيم.
  • تقديم حصر الإرث.

إن الاستعانة بخبرة ومعرفة محامي تركات الرياض أمر في غاية الأهمية؛ من أجل معرفة كيفية التصرف وفق القانون، وسوف يبذل المحامي جهده في مساعدتك في تحصيل حقك في التركة.

إذا كنت تعاني من مشكلة امتناع أحد الورثة عن تقسيم الميراث، تواصل معنا، وسوف نساعدك في الحصول على الحل القانوني المناسب للحالة، ونجيب على مختلف استفساراتكم الأخرى.

حيث نوفر لك افضل محامي في الرياض لدينا مختص في التعامل مع مسائل التركات، ولديه القدرة على الترافع في قضايا التركات، والقدرة على حل مختلف نزاعات الورثة بحلول سليمة.

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟

من الأسئلة الشائعة حول تقسيم التركات “متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟”، حيث يعترض البعض على حقهم في التركة، بعد التقسيم والتوزيع للتركة.

نجيب على ذلك بنعم أنه يجوز الاعتراض على القسمة والمطالبة بإعادة تقسيمها مرة أخرى، ولكن يشترك وجود غبن فاحش في القسمة، وأن يكون صاحب الاعتراض لا علم له بالغبن.

في هذه الحالات، يجب على الطرف المعترض تقديم ما يثبت حقها في الاعتراض، مثل: الإتيان بالبينة الدالة على الغبن الفاحش في القسمة، ومن ثم رفع دعوى في المحكمة المختصة.

سوف تقوم المحكمة المختصة بدورها في التحقق من صحة الدعوى وموافقتها للشروط اللازمة، وفي حالة قبول الدعوى، يتم إعادة التقسيم، وفقًا للأحكام الشرعية والقوانين السعودية.

ولكن في حالات القسمة القائمة على أحكام الشرع الإسلامي، لا يجوز الاعتراض عليها، ما دامت القسمة قامت على أصول شرعية وقانونية، وليس هناك اعتداء على حق أحد الورثة.

وفي حالة الرغبة في رفع دعوى لإعادة تقسيم الميراث، استعن بخبرة محامي تركات الرياض، يستطيع المحامي مساعدتك في إثبات الغبن الموجود في القسمة، والمطالبة بإعادة التقسيم.

ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي في الرياض لدينا الدعم القانوني الكامل في قضايا الميراث، ويبذل المحامي الجهد؛ من أجل مساعدتك في تحصيل حقوقك كاملة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي تركات الرياض”: طريقة تقسيم الميراث للابناء من الاب والأم مع تبيان الانصبة بالسعودية 1445

استشارات قانونية في الميراث

يجهل الكثير من الناس القوانين المتعلقة بالمواريث وتقسيماتها؛ مما قد يتسبب في الوقوع في أخطاء عند تحديد حصص الورثة، وهنا تكون استشارة محامي تركات الرياض أمر لا بد منه.

حيث أن محامي التركات يمتلك خبرات طويلة في التعامل مع مسائل المواريث المتنوعة، بالإضافة إلى علمه الواسع بالقوانين والأحكام الشرعية في مجال الميراث.

سوف يقدم لك المحامي من واقع خبراته العلمية والعملية المساعدة، وذلك من خلال تقديم المشورة والنصيحة القانونية، بعد دراسة الأوضاع بشكل جيد، من المنظور القانوني.

قد تحتاج إلى الاستشارة القانونية في العديد من مسائل المواريث، ومنها التالي:

  • عند القدوم على تقسيم الميراث رضائيًا؛ من أجل التعرف على الخطوات اللازمة للتقسيم وفق الشرع والقانون.
  • في حالة وجود خلافات حول الإرث، حيث يستطيع المحامي اقتراح أنسب الحلول القانونية لإنهاء الخلافات.
  • عند الرغبة في رفع دعوى ميراث، حيث تساعدك الاستشارة القانونية في فهم الطريق القضائي للمطالبة بحقك في الميراث، وما يتعين عليك القيام به من إجراءات.

يقدم مكتبنا خدمة الاستشارات القانونية، بالاستعانة بخبرة محامي في الرياض، حيث يقوم بالرد على مختلف استفسارات العملاء، مساعدتهم في تحصيب حقوقهم، وتجنب الأخطاء والمخالفات.

وفي الختام، إذا كنت تود تقسيم الميراث وفق الشرع والقانون السعودي، سواء كان من خلال القسمة الرضائية أو الجبرية، فلا تتردد في طلب مساعدة محامي تركات الرياض.

سوف يساعدك المحامي في فهم الوضع الراهن من الناحية الشرعية والقانونية، وقد يقوم بدور الممثل القانوني عنك في الإجراءات المتعلقة بالقسمة، ويساعدك في تحصيل حقك الشرعي بالقانون.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي تركات الرياض”:

كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

محامي الميراث في مكه: افضل 3 محامين مواريث بمنطقة مكة المكرمة 1445

أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية (2023)

محامي متخصص في قضايا الميراث وتصفية التركات بالسعودية 1444

محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (1444)

كم يأخذ المحامي في قضية الورث أفضل محامي قضايا ورث الرياض 1444

مكتب محاماة نسائي بتبوك: المحامية العنود بن مضيان

أفضل محامي ورث في الرياض 2023

المحامين المعتمدين في الرياض – المحامية العنود بن مضيان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!