تخطى إلى المحتوى

نموذج لائحة دعوى اتعاب محاماة بالسعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

لائحة دعوى اتعاب محاماة يتم تقديمها من قبل المحامي، أو الموكل؛ للمطالبة من لجنة المحكمة بالتدخل في حل النزاع القائم بين المحامي، والموكل حول قيمة الأتعاب.

حيث أن أتعاب المحاماة حق من حقوق المحامي جراء ما قام به من أعمال، وخدمات للموكل، ولا يحق هضم حق المحامي، وذلك سواء في حال وجود اتفاق بين الطرفين، أو لا.

وسوف نتحدث أكثر خلال مقالتنا اليوم عن دعاوى أتعاب المحاماة في السعودية، ونتعرف على أبرز ما جاء به النظام السعودي حول مسائل أتعاب المحاماة، وكيفية تقديرها.

لائحة دعوى اتعاب محاماة

لائحة دعوى اتعاب محاماة

دعوى أتعاب المحاماة هي الإجراء القضائي المتبع، في حال وجود نزاع ما بين المحامي، والموكل؛ من أجل مطالبة المحكمة بالبت في النزاع، وتقدير استحقاق الأتعاب في القضية.

حيث يقوم الطرف المدعي، سواء المحامي، أو الموكل، برفع الدعوى في المحكمة، التي قامت بالنظر في الدعوى الأصلية، من خلال تقديم لائحة دعوى تبرز تفاصيل النزاع للقضاء.

وإليك كيفية صياغة لائحة دعوى اتعاب محاماة:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى لجنة محكمة… الموقرة، تحية طيبة، أما بعد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الطرف المدعي:….

الطرف المدعى عليه:….

موضوع الدعوى: “دعوى أتعاب محاماة”.

بموجب عقد الوكالة المبرمة بين أنا… والمدعى عليه في تاريخ… برقم…..، لقد قمت بتولي شئون قضية المدعى عليه رقم……، وقدمت…..

“يتم الإشارة إلى خدمات المحامي، والنزاع مع الموكل حول الأتعاب، والإشارة إلى اتفاقية الأتعاب، إن وجدت”.

وبناءً على ما سبق من أسباب، نتطلب من لجنة المحكمة الموقرة…..

“يتم سرد طلبات المدعي في القضية”.

وجزاكم الله خيرًا.

توقيع المدعي:….

إذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة محامي الرياض في صياغة لائحة دعوى أتعاب محاماة، استعن بنا، وسوف نوفر لك صياغة قانونية، على يد أحد محامينا المتمرسين.

هل يحق للمحامي رفع دعوى على موكله؟

“هل يحق للمحامي رفع دعوى على موكله؟”، من الأسئلة، التي قد تطرح في الأذهان، عند الحديث عن نزاعات أتعاب المحاماة بين المحامي، والموكل، وسوف نجيب على ذلك.

حيث أنه وفقًا لما جاء به نظام المحاماة في السعودية، تعد أتعاب المحاماة حق للمحامي، ولا يحق للموكل الاعتداء على حق المحامي في القضية؛ لأنه حقه مقابل جهده في القضية.

وعليه، نجيب بأنه نعم، يحق للمحامي رفع دعوى على موكله، في حال عدم قيام الموكل بسداد الأتعاب المتفق عليه في القضية، أو الاتعاب المدونة في اتفاقية الأتعاب بين الطرفين.

وذلك من خلال القيام بتقديم لائحة دعوى اتعاب محاماة إلى المحكمة، التي نظرت في دعوى الموكل، مع بيان النزاع، ومطالبة المحكمة بتحقيق العدالة في تحصيله حقه في الأتعاب.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة دعوى اتعاب محاماة”: افضل 11 شركة محاماة بجدة من افضل شركات المحاماة

هل عقد اتعاب المحاماة يعتبر سند تنفيذي؟

بدايةً يمكننا تعريف السند التنفيذي بأنه كل وثيقة محررة تتضمن حق ثابت، أو حكم قضائي، وللسندات التنفيذية العديد من الأنواع المختلفة، ما بين سندات لأمر، صكوك أحكام، وغيره.

قد يتساءل البعض “هل عقد أتعاب المحاماة يعتبر سند تنفيذي؟”، ونجيب على ذلك بأن وزارة العدل السعودية أطلقت نموذج عقد أتعاب محاماة موحد؛ لتفادي نزاعات الأتعاب المحتملة.

وتعد تلك الخطوة ذات أهمية بالغة في مهنة المحاماة، حيث يصبح هذا العقد الموحد سند تنفيذي، من خلاله يحق للمحامي تقديم العقد كسند تنفيذي ضد الموكل.

وبذلك، يتم التقليل من الضغوطات، والأعباء على المحاكم، وسد الثغرات بين المحامين، والموكلين حول أتعاب المحاماة، علاوة على حصر بنود عقد الاتفاقيات.

فقد يقوم بعض المحامين معدومي الأخلاق بوضع بنود في عقد الأتعاب؛ من أجل استغلال العملاء، ومن خلال نمذجة عقد أتعاب المحاماة، لن يتمكنوا من ذلك.

وفي حال القدوم على إيداع لائحة دعوى اتعاب محاماة، لا بد أيضًا من تقديم اتفاقية الأتعاب؛ من أجل إثبات الاتفاقيات المبرمة أمام القضاء، ويتم الفصل في الأمر، بناءً على العقد.

كم أتعاب المحامي في السعودية؟

من الأسئلة المطروحة بكثرة من قبل العملاء “كم أتعاب المحامي؟”، وفي الحقيقة، لا يمكن الرد بشكل قطعي على مثل تلك التساؤلات، فالأمر فيه اختلافات عديدة، طبقًا لعوامل عدة.

فقد منح نظام المحاماة السعودي للمحامي الحق في تقدير أتعابه في القضية، وذلك على حسب ما بذل من وقت، وجهد في تقديم الخدمات، ومعالجة القضايا، وبالاتفاق المسبق مع الموكل.

وطبقًا لما نصت عليه المادة رقم 26 من نظام المحاماة السعودي، يتم تقدير أتعاب المحاماة، وطريقة السداد، من خلال اتفاق مبرم بين المحامي، والموكل، ويلتزم الطرفين بالاتفاق.

لائحة دعوى اتعاب محاماة

وعلى وجه العموم، سوف نقدم إليكم أرقام تقريبية لأتعاب المحاماة في عدد من القضايا في السعودية:

  • قد يكون معدل أتعاب المحامي في قضايا الأسرة بدايةً من 5000 أو 10000 ريال سعودي.
  • أما عن أتعاب المحاماة في قضايا العمال، فقد تبدأ من حوالي 5000 ريال.
  • أتعاب المحاماة في القضايا الإدارية تبدأ من نحو 10000 ريال.
  • وفي القضايا الجنائية، قد تبدأ أتعاب المحاماة من حوالي 20000 ريال سعودي، وفي القضايا المعقدة، قد تصل إلى 200000 ريال.

عند اللجوء إلى تقديم لائحة دعوى اتعاب محاماة في المحكمة، يتم الاستناد إلى ما جاء في عقد الاتفاق بين المحامي، والموكل، عند تقدير قيمة الأتعاب المستحقة في القضية.

وقد يتم اللجوء إلى تقدير قيمة أتعاب المحاماة من قبل المحكمة، في حال عدم وجود اتفاق مسبق، وتراعي المحكمة ما قام به المحامي من جهود في حل القضية.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض لطلب خدمة قانونية، يمكنك الاستعانة بنا، فلدينا محامين في العديد من الاختصاصات القانونية المختلفة، يقدمون لكم الدعم المطلوب.

حيث يقدم محامينا خدماتهم القانونية في قضايا الأحوال الشخصية، أو قضايا المطالبات المالية، أو قضايا العمل، أو قضايا المحاكم التجارية، وغيرها من الاختصاصات الأخرى.

أتعاب التقاضي في النظام السعودي

أتعاب التقاضي يقصد بها التكاليف المالية القضائية في الدعوى، ويتطلب من الطرف المدعي القيام سداد أتعاب التقاضي، وفي حال ربح القضية، يمكنه تحميل المدعي تلك التكاليف.

وفي هذه الحالة، يتم اللجوء إلى رفع دعوى تعويض عن أضرار أتعاب التقاضي، تهدف تلك الدعوى إلى تحميل الطرف الخاسر أتعاب المحاماة، وتكاليف التقاضي، أو جز منها.

وكما هو الحال في دعاوى لائحة دعوى اتعاب محاماة، يجب على المدعي أيضًا تحرير لائحة الدعوى، على أن تشتمل على أسانيد الدعوى، وبيان أسباب الدعوى، وطلبات المدعي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة دعوى اتعاب محاماة”: طريقة الاعتراض على حكم في ناجز بالسعودية

رفض دعوى أتعاب محاماة

على الرغم من أن دعوى أتعاب المحاماة حق مشروع للمحامي، أو الموكل، إلا أن هناك حالات، قد تقابل لائحة دعوى اتعاب محاماة المقدمة رفض من قبل المحكمة.

وفي الغالب، يعود سبب الرفض في دعاوى أتعاب المحاماة إلى تقادم الحق المطالب به، حيث أنه في حال عدم وجود اتفاق مكتوب، مع مرور 5 أعوام على تاريخ انتهاء الوكالة.

في هذه الحالة، يسقط حق المحامي في أتعاب القضية، وعليه، فقد لا تقبل المحكمة بالنظر في القضية، وقد يتم رفض الدعوى أيضًا في حال تقديمها أمام محكمة غير مختصة بها.

حيث أنه يتوجب رفع دعوى أتعاب المحاماة أمام ذات المحكمة، التي قامت بالفصل في القضية الأساسية، التي ترافع فيها المحامي عن الموكل، وتعد شرط أساسي لقبول الدعوى.

متى يحكم القاضي بأتعاب المحاماة؟

أما عن التقاضي في لائحة دعوى اتعاب محاماة، يقوم القاضي المختص بالنظر في الدعوى، وفي حال وجود عقد اتفاق بين الطرفين، يتم الاستناد على ما جاء في العقد.

وقد يتم النطق بالحكم، بناءً على قيمة الأتعاب المذكورة في العقد، وفي حال عدم توافر عقد اتفاق، قد يتم الحكم في الأمر، بناءً على تقديرات لجنة المحكمة لقيمة الأتعاب المستحقة.

ولهذا تكون خطوة إبرام اتفاق بين الطرفين ضرورية للغاية؛ من أجل الحفاظ على الحقوق، منذ البداية، حتى أنه في حال التنازع، تكون إجراءات التقاضي في الأمر أيسر.

دفوع أتعاب المحاماة

عند القدوم على رفع دعوى أتعاب المحاماة، لا بد من بناء الدعوى على دفوع قوية؛ من أجل الإقرار بالحق المطالب به في القضية، وإليك أبرز دفوع أتعاب المحاماة:

  • تقديم الدفوع برضا العميل عن العقد، وأن العقد بالاتفاق، والتراضي بين الطرفين.
  • الدفع بإثبات تعمد العميل من عدم سداد الأتعاب، وتعمده في إلغاء الوكالة المحررة للمحامي.
  • تقديم الدفوع بإثبات قيام المحامي بالتزاماته في القضية، وبذله المجهود المطلوب.

حيث تقوم لجنة المحكمة بالنظر في أقوال الطرفين بشأن القضية، ومن ثم النطق بالحكم، بالاستناد إلى أقوال أطراف القضية، ونص ما جاءت به بنود اتفاقية المحامي، والموكل.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي بالرياض في دعوى أتعاب محاماة، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم اللازم في التعامل مع القضية، وتقديم الدفوع، والمذكرات اللازمة في القضية.

موضوعات متصلة بمقالنا “لائحة دعوى اتعاب محاماة”: شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة وطريقة الطعن عليها

ركن الاستشارات القانونية

لائحة دعوى اتعاب محاماة

يقدم مكتبنا خدمة استشارات قانونية للعملاء من أفراد عاديين، أو اعتباريين، حيث يعمل محامينا على توفير الاستشارات، والردود القانونية على استفسارات العملاء، بالاستناد على القوانين.

في تلك السطور من مقالة اليوم، سوف نطرح عليكم بعض الاستفسارات الشائعة حول مسائل أتعاب المحاماة، ونقدم الرد عليها، بالاستناد إلى ما جاء به القانون السعودي.

كيف يتم حساب اتعاب المحامي؟

يقول السائل: لقد تقدمت ببلاغ عن شيك بدون رصيد في مركز الشرطة، وأرغب في الاستعانة بمحامي في متابعة الدعوى، كم أتعاب المحاماة في ذلك؟”.

يتم تحديد أتعاب المحاماة مع المحامي، على حسب كم سوف يبذل من وقت، وجهد في حل القضية، ومتابعتها، وقد يتم سداد على دفعات، بالاتفاق المسبق مع المحامي.

هل يحق المطالبة بأتعاب المحاماة؟

يقول السائل: “يقوم المحامي بالمماطلة في حضور جلسات دعوى نفقة مستعجلة، فهل لي عزل المحامي، وتعيين آخر، وهل لي إيقاف أتعاب المحامي؟”.

يحق لك القيام بعزل المحامي، ما دام المحامي لم يلتزم بالقضية، أما عن أتعاب المحاماة، فهي حق من حقوقه، قد يسقط، في حال إذا تمكنت من القيام بإثبات إهمال المحامي في القضية.

متى تسقط أتعاب المحامي

“هل تسقط أتعاب المحاماة، في حال خسارة القضية؟”.

لا تسقط أتعاب المحاماة بخسارة القضية؛ لأن أتعاب المحاماة هي مقابل مادي للمحامي على ما قام به من أعمال في معالجة القضايا، ولا علاقة لذلك بنتائج القضية.

أما عن حالات سقوط أتعاب المحاماة، فهي تتمثل في عدم توافر عقد مكتوب، مع مرور مدة خمسة أعوام على تاريخ انتهاء الوكالة، أو وفاة الطرف الموكل.

وفي الختام، بعد أن تحدثنا عن لائحة دعوى اتعاب محاماة، ورفع دعوى أتعاب المحاماة، ننصح من البداية بإبرام اتفاق كتابي بين المحامي، والموكل حول استحقاق أتعاب المحاماة.

حيث يتم الاتفاق على قيمة أتعاب المحامي، وكيفية سدادها، بطريقة فورية، أم عن طريق الأقساط، وتدوين تلك الاتفاقيات، وتعد تلك الاتفاقية أداة لحفظ الحقوق، وتنظيم العلاقة.

موضوعات متصلة بمقالنا “لائحة دعوى اتعاب محاماة”:

الكمبيالة في النظام السعودي: كل ما تريد معرفته

افضل محامي في الزلفي بالسعودية

افضل محامي في نيوم يقدم استشارات قانونية سعودية

افضل محامي خلع في مكة المكرمة وكيفية اختياره؟

نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع في السعودية

نموذج وصيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية

البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة: الشروط والإ‘جراءات

نموذج مطالبة مالية من شخص بالسعودية للأفراد والشركات

متى يبطل السند التنفيذي وكيفية الطعن به بالسعودية؟

طريقة توكيل محامي سعودي بالرياض جدة الدمام وجميع مناطق المملكة 1445

محامي عقاري ابها من افضل 3 محامين معتمدين 1445

محامي الميراث في مكه: افضل 3 محامين مواريث بمنطقة مكة المكرمة 1445

ما هي متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!