تخطى إلى المحتوى

نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع في السعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع محور حديثنا اليوم، حيث تعد دعاوى صحة التوقيع من الدعاوى الشائعة؛ بسبب كثرة التعاملات بالعقود، التي قد تحتاج إلى إثبات التوقيعات عليها.

وهناك إجراءات، ومتطلبات دعاوى صحة التوقيع، يجب على المدعي الالتزام بها؛ من أجل إثبات صحة التوقيع، وهذا ما سوف نوضحه لكم خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم.

حيث نتحدث خلالها عن صحة التوقيع، في ضوء الأنظمة القانونية السعودية، ونقدم أبرز ما يهم القارئ حول دعاوى صحة التوقيع، وكيفية إثبات التوقيع، تابع للمزيد من المعلومات.

نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع

نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع

قد تحدث بعض النزاعات بين المتعاقدين، وقد يصل الأمر إلى إنكار التوقيع، وهنا قد يتم الاستناد إلى دعوى إثبات صحة التوقيع؛ من أجل إثبات التوقيع، وإنهاء الخلاف.

وتعد الخطوة الأولى في طريق دعوى إثبات صحة التوقيع هي تقديم صحيفة الدعوى، على أن يتم تحرير نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع، على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إنه في يوم… الموافق….

بناء على طلب السيد…

لقد قمت أنا… محضر محكمة…. بالانتقال إلى السيد…. في التاريخ المذكور أعلاه، مخاطبًا مع….، ولقد أعلنته بالتالي:

بموجب عقد بيع… في تاريخ….، فقد قام الطرف المعلن إليه ببيع…”تكتب أوصاف المبيع”، وذلك مقابل مبلغ……، ولقد تم تسديده بالكامل.

ويرغب الطرف المدعي إثبات صحة التوقيع على عقد البيع هذا، من خلال دعوى صحة توقيع.

وعليه، أنا المحضر المذكور أعلاه انتقلت إلى الطرف المعلن إليه، وقمت بتسليمه صورة من صحيفة الدعوى، وقمت بتكليفه للحضور أمام محكمة… في تاريخ…. في تمام الساعة….

وذلك للاستماع إلى الحكم بصحة التوقيع بخصوص هذا العقد، ولأجل العلم.

إذا كنت ترغب في صياغة صحيفة دعوى صحة توقيع، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نقدم لك الصياغة اللازمة على يد محامي بالرياض، ويمكننا أن نقدم لك مختلف الخدمات القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع”: افضل محامي في الاحساء بالسعودية

صيغة دعوى صحة توقيع على الورثة

أتاح النظام السعودي إمكانية تقسيم الميراث بطريقة رضائية، على شرط تحرير عقد قسمة رضائية، ولا بد أن يكون عقد القسمة الرضائية مشتمل على توقيع الورثة.

وقد تحدث مشاكل بشأن توقيع الورثة على تلك العقود؛ مما قد يدفع البعض إلى رفع دعوى صحة توقيع على الورثة بشأن عقد القسمة الرضائية المبرمة بينهم.

وإليك نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع على عقد قسمة رضائية جاهز:

بناءً على طلب السيد… المقيم في….

ومحله المختار مكتب المحامي…. في….

قمت أنا…. محضر محكمة…. بالانتقال، وأعلن الأطراف التالية:

السيد…. المقيم في…

مخاطبًا مع:

السيد…. المقيم في…

مخاطبًا مع:

السيد…. المقيم في…

مخاطبًا مع:

ولقد أعلنتهم بالآتي:

إنه في يوم…. الموافق…، لقد توفي مورث الطالب، والمعلن إليهم المرحوم….، وذلك بموجب حصر ورثة رقم…. بتاريخ…

وقد ترك خلفه منزل…”يتم ذكر تفاصيل المنزل بدقة”….

وفي تاريخ… الموافق….، لقد تم الاتفاق بين الطالب، والمعلن إليهم بتحرير عقد قسمة رضائية لهذا العقار، وتحديد الأنصبة الشرعية بينهم بالتراضي.

ووفقًا لما جاء في العقد القسمة الرضائية المحرر بينهم، فقد جاءت حصة الطالب على النحو التالي:…”يتم ذكر تفاصيل حصة الطالب”.

ويهم الطالب الحصول على حكم بصحة التوقيع على عقد القسمة هذا.

وبناءً عليه:

فقد قمت أنا المحضر سالف الذكر بالانتقال إلى محل إقامة المعلن إليهم، وقمت بتسليمهم صورة من صحيفة الدعوى، ولقد كلفتهم بالحضور أمام محكمة…. في تاريخ…..

وذلك للاستماع إلى النطق بالحكم بصحة التوقيع  في الجلسة المحددة في تمام الساعة…، مع إلزام الأطراف المعلن إليهم بالمصاريف القضائية، وأتعاب المحاماة، والمحافظة على كافة حقوق الطالب.

ولأجل العلم.

صيغة دعوى صحة توقيع على عقدين بيع

من أنواع دعاوى إثبات صحة التوقيع الشائعة، دعاوى صحة التوقيع على عقدين بيع، ويمكنك صياغة نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع على عقدين بيع، على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إنه في يوم…. الموافق……

بناءً على طلب السيد… المقيم في….

ومحله المختار مكتب المحامي….. مقره في….

لقد قمت أنا… محضر محكمة… بالانتقال في التاريخ المذكور أعلاه، وأعلنت:

السيد…. المقيم في….

مخاطبًا مع السيد…. المقيم في….

وقد أعلنته بالآتي:

بموجب عقد بيع ابتدائي في تاريخ….، لقد قام الطرف المعلن إليه.. ببيع… (تذكر أوصاف المبيع) إلى طالب الإعلان…، وذلك لقاء مبلغ، وقدره….، ولقد تم سداد المبلغ بالكامل.

وبموجب عقد بيع مؤرخ بتاريخ…، لقد قام الطرف المعلن إليه الثاني… ببيع…(تذكر أوصاف المبيع) إلى طالب الإعلان….، وذلك لقاء مبلغ….، وتم سداد بالكامل في مجلس العقد.

حيث يرغب الطالب إفراغ العقدين في قالب قانوني؛ ولهذا فقد قام برفع دعوى صحة التوقيع؛ من أجل إثبات صحة التوقيع للطرفين على هذين العقدين.

وبناءً على ما سبق،

أنا المحضر سالف الذكر انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه إلى المعلن إليهما، ولقد قمت بتسليمهما بصورة الإعلان، وكلفته بالحضور أمام محكمة…. في تاريخ….

وذلك لإعلان  لحضور الجلسة المنعقدة في تاريخ…. في تمام الساعة…. للاستماع إلى حكم المحكمة بشأن إثبات صحة التوقيع، مع حفظ كافة الحقوق القانونية لصاحب الطلب، ولأجل العلم.

موضوعات متصلة بمقالنا “نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع”: افضل محامي في جازان يقدم استشارات قانونية

صحيفة الدعوى الإلكترونية

استكمالًا لحديثنا عن “نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع”، فقد أصبح من الممكن القيام بخطوة رفع الدعوى إلكترونيًا، من خلال بوابة ناجز الإلكترونية، وخدمة صحيفة الدعوى الإلكترونية.

فقد أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية رفع الدعاوى القضائية أونلاين، عبر منصة ناجز؛ من أجل تخفيف الأعباء عن الجهات المختصة، وتيسيرًا للمعاملات بين الأفراد.

وتتمثل خطوات رفع دعوى صحة التوقيع إلكترونيًا، في التالي:

  • تسجيل الدخول على بوابة ناجز من هنا.
  • من الصفحة الرئيسة، اختيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • من “الخدمات الإلكترونية”، يتم اختيار “صحيفة الدعوى الإلكترونية”.
  • يتطلب تحديد نوع الدعوى، وتصنيفها الرئيسي، والفرعي.
  • ثم استكمال بيانات نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع.
  • تحميل المرفقات اللازمة مع صحيفة الدعوى، ثم إرسال الطلب.

هل تبحث عن مساعدة محامي الرياض في رفع دعوى صحة توقيع؟ يمكنك التواصل معنا، وسوف يساعدك محامينا، من خلال توفير المساعدات القانونية اللازمة.

إجراءات رفع الدعوى في السعودية

لقد أوضحنا في بداية حديثنا عن كيفية رفع دعوى إثبات صحة التوقيع إلكترونيًا، أما بالنسبة إلى كيفية رفع الدعوى بالطريقة التقليدية، فإليك الإجراءات المتبعة:

  • تحرير صحيفة الدعوى، وذلك وفقًا لصيغة نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع.
  • إرفاق صحيفة الدعوى بالعقد المراد إثبات التوقيع عليه.
  • إحضار الهوية الوطنية لمقدم الدعوى، وإيداع صحيفة الدعوى مع المستندات المطلوبة في المحكمة المختصة.
  • القيام بسداد الرسوم المالية المطلوبة للدعوى في خزينة المحكمة.
  • قيد الدعوى في المحكمة، وتحديد موعد للجلسة الأولى في القضية.
  • تقديم صورة من الدعوى إلى المحضر، ويتولى محضر المحكمة إعلان الطرف المدعى عليه.

يمكنك اللجوء إلى طلب مساعدة محامي في كتابة صحيفة الدعوى، وتولى إجراءات قيد الدعوى في المحكمة، ومتابعة قيد الدعوى، بالنيابة عنك؛ مما يوفر عليك الكثير من الوقت، والجهد.

هل تريد الاستعانة بخبرات محامي في الرياض في رفع دعوى صحة توقيع؟ لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدات اللازمة؛ للتعامل مع القضايا.

حيث يقدم محامينا خدمات التمثيل القانوني أمام المحاكم، والجهات الرسمية، وخدمات الاستشارات القانونية، وخدمة صياغة مذكرات الدعاوى القضائية بمختلف أنواعها.

الطلبات في صحيفة الدعوى

بالنظر إلى بنود صحيفة الدعوى، نجد أنها تتكون من بيانات أطراف الدعوى، وموضوع الدعوى، وتاريخ تحريرها، والأسانيد، والطلبات، فماذا يقصد ببند الطلبات في صحيفة الدعوى؟.

يقصد بالطلبات في صحيفة الدعوى طلبات الطرف المدعي، ويتم تحديد الهدف من وراء رفع الدعوى، من خلال النظر في طلبات الطرف المدعي، التي تأتي غالبًا في نهاية الصحيفة.

وينصح بأن تكون طلبات صحيفة الدعوى منطقية، ومناسبة، وأن ترتب على حسب الأهمية، على أن تبدأ بالهدف الرئيسي من الدعوى، ويليه بقية الطلبات الفرعية التابعة للدعوى.

وفي نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع، نجد أن طلبات الطرف المدعي تأتي غالبًا، على النحو التالي:

  • قبول الدعوى، وقيدها في المحكمة.
  • مطالبة المحكمة بإثبات صحة التوقيع على العقد محل الدعوى.
  • إلزام الخصم بالمصاريف القضائية، وأتعاب المحاماة.

وتأتي غالبًا صحيفة الدعوى مسلسلة، على النحو التالي:

  • تاريخ تحرير الدعوى.
  • بيانات أطراف الدعوى.
  • المحكمة المرفوعة أمامها.
  • موضوع الدعوى.
  • تفاصيل الدعوى.
  • أسانيد الدعوى.
  • طلبات الطرف المدعي.
  • تذيل صحيفة الدعوى بتوقيع مقدمها.

وعند صياغة صحيفة الدعوى، ينصح باستخدام ألفاظ، وعبارات واضحة، ولا تحمل أكثر من مدلول، وتجنب الحشو الزائد دون فائدة، وأيضًا تجنب الأخطاء الإملائية.

كما ينصح بسرد الطلبات بشكل منظم، ويمكنك الاستعانة بمحامي في تحرير صحيفة الدعوى؛ من أجل تفادي الوقوع في أي أخطاء شكلية، أو موضوعية بشأن تقديم صحيفة الدعوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع”: افضل محامي خلع في مكة المكرمة وكيفية اختياره؟

ركن الاستشارات القانونية

نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع

يقدم مكتبنا لعملائنا الكرام في الرياض، والمملكة العديد من الخدمات القانونية، بما في ذلك خدمة الاستشارات القانونية، التي تجيب على مختلف استفسارات العملاء القانونية.

في هذه الفقرة من مقالتنا اليوم، سوف نسلط الضوء على عدد من الاستفسارات القانونية المتعلقة بمسائل صحة التوقيع، ونتعرف على الأجوبة القانونية عنها، وفقًا لما جاء به القانون السعودي.

كيف يتم اثبات صحة التوقيع؟

يقول السائل: “لقد اشتريت شقة بعقد نهائي، من خلال التقسيط، وتتضمن العقد قيمة القسط الشهري، وقمت بسداد كامل الأقساط، فهل يلزمني تحرير عقد جديد، أم إثبات صحة هذا العقد؟”.

التصرف الافضل في تلك الحالة، هو رفع دعوى صحة التوقيع، ولا علاقة لذلك باشتمال العقد على بند الأقساط؛ حيث يقوم القاضي بالنظر في التوقيعات على العقد، لا موضوع العقد.

ومن خلال إثبات صحة التوقيع، يمكنك القيام بنقل ملكية العقار إليك؛ حيث أنه من المهم نقل ملكية العقار؛ من أجل تجنب الوقوع في أي خلافات مستقبلية حول الملكية.

كم تكلفة صحة التوقيع 2023؟

يقول السائل: “كم تكلفة صحة توقيع عقد بيع شقة؟”.

تختلف التكاليف على حسب حجم الرسوم القضائية المطلوبة، وفي حال إسناد المهمة إلى محامي، يتم أيضًا إضافة أتعاب المحاماة إلى تلك الرسوم القضائية.

وتختلف أيضًا أتعاب المحاماة من حالة لأخرى، وذلك على حسب خبرات المحامي، وكذلك الخدمة، ومتطلباتها، ويمكنك طلب معرفة تكلفة أتعاب المحاماة من المحامي من البداية.

كم تستغرق دعوى صحة التوقيع؟

يقول السائل: “أنا رافع دعوى صحة توقيع عقد بيع منذ شهور تقارب العام، ولم يحضر الخصم في موعد الجلسة، ولم أحصل بعد على العقد من المحكمة، فكم الوقت للبت في تلك الدعاوى؟”.

وفقًا لما جاء في المادة 41 من نظام الإثبات السعودي، يتم انعقاد جلسة في المحكمة، واستدعاء الأطراف فيها؛ من أجل تقديم ما لديهم من محررات للمضاهاة، وتحديد الأصح منهم.

وفي حال تخلف الخصم عن الحضور، فقد تحكم المحكمة بصحة المحررات المقدمة إليها، وفي حال امتناع الخصم عن الاستكتاب، قد تحكم أيضًا المحكمة بصحة المحرر.

وفي الختام، نأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم شرح واضح، وكافي حول نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع في السعودية، وتعرفنا على أبرز تفاصيل دعوى صحة التوقيع.

وتعرفنا على إجراءات رفع الدعوى، ومسار الدعوى، وفي حال الرغبة في معرفة المزيد عن رفع دعاوى إثبات صحة توقيع، يمكنك الرجوع إلى محامي مختص، وخبير.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع”:

كيفية تقسيم منزل بين الورثة بالسعودية (رضائي وقضائي)؟

كيفية رفع دعوى قسمة تركة اجبار مع النموذج بالسعودية؟

شركات تحصيل الديون في الرياض وكيفية اختيارها

متى يبطل السند التنفيذي وكيفية الطعن به بالسعودية؟

كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية بالسعودية؟

محامي النيابة العامة وطريقة توكيله بالسعودية؟

نموذج وصيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية

ما هي صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق بالسعودية؟

كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط بالسعودية لجميع الحالات 1445

معنى اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى بالسعودية

البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة: الشروط والإ‘جراءات

محامي بديوان المظالم بالرياض متمكن في قضايا الديوان 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!