تخطى إلى المحتوى

قضايا الميراث في السعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

قضايا الميراث في السعودية هي واحدة من أكثر القضايا التي تهتم بها حكومة المملكة العربية السعودية، وذلك لأنها تخضع إلى تشريعات وأحكام الديانة الإسلامية، والتي تعد بمثابة القانون الأول الذي يفصل في قضايا المواريث بالسعودية.

ولكن هناك بعض الحالات التي يحدث بينها خلاق، لذا يلجأ الورثة إلي ساحات القضاء للفصل بينهم.

قضايا الميراث في السعودية

قضايا الميراث في السعودية

للحصول علي الميراث بطريقة قانونية صحيحة وفقاً لتشريعات الدين الإسلامي الحنيف وبنود القانون السعودي، يحتاج ذلك إلي العديد من الإجراءات القانونية اللازمة.

عادة ما يتم تقسيم التركة بين الورثة الشرعيين بشكل ودي، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى وضح حق كل وريث في الكثير من الآيات القرآنية الكريمة، ووفقاً لذلك سنت حكومة المملكة العربية السعودية الكثير من مواد القانون لإثبات شرعية الميراث، واحقاق الحق وتطبيق العدالة.

بعد وفاة صاحب التركة مباشرة، يتم تقسيم التركة وفقاً للشريعة الإسلامية، ولكن هناك العديد من المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار مثل :

  • العرف الشرعي والقانوني السائد عند تقسيم التركة هو أن للذكر مثل حظ الانثيين، وذلك كما ورد في آيات القرآن الكريم.
  • الابناء يرثون
  • إذا كان للشخص المتوفي والد أو والدة، في هذه الحالة يحق له أخذ نصيبه الشرعي من الميراث كما حددت الشريعة الإسلامية.
  • في حالة النزاع علي الميراث تكون وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية هي الجهة القانونية المختصة بالفصل في قضايا الميراث في السعودية، وتحديد نصيب كل فرد.

إذا كنت من الأشخاص الواقع عليهم الضرر في الميراث، أو كنت ترغب في الحصول على حقك الشرعي من الميراث وترغب في التعامل مع محامي متخصص في قضايا الميراث للقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة، عليك التواصل مع محامي بالرياض.

نحن جهة قانونية تضمن لك حقوقك، يضم المكتب نخبة كبيرة من المحامين المتمرسين في قضايا الميراث، ولدينا الخبرة العملية لسنوات طويلة

مدة قضايا الميراث في المحاكم

قضايا الميراث هو واحدة من القضايا الشرعية الشائعة بالمملكة العربية السعودية، وتختلف مدة قضايا الميراث في السعودية وفقاً للعديد من الأسباب والعوامل التي تعيق سير الإجراءات القانونية اللازمة، وهي علي النحو التالي:

  • أسباب تتعلق بالإجراءات القانونية الخاصة بالدعوى

حيث أن في بعض الحالات يتم حصر التركة بما تتضمنه من أموال وممتلكات وسجلات حسابية، وفي بعض الأحيان يستحوذ بعض علي الورثة علي الوثائق التي تتعلق بالميراث مما يعيق الإجراءات القانونية، ويطيل أمد الفصل والتقسيم.

مع العلم أنه كلما زادت فترة تقسيم التركة كلما زادت الخلافات والمشاكل بين الورثة

  • أسباب اجتماعية

هناك بعض الورثة الذين يفضلون المراوغة والتلاعب حتي لا يتم توريث المرأة وإنكار حقها الشرعي، وفي بعض الحالات الأخرى هناك بعض الورثة الذي يحمل في نفسه طغينة من أحد الورثة الآخرين فلا يرغب في توريثه، فيقوم بإخفاء بعض المستندات الرسمية المطلوبة مما يحول دون التقسيم.

محامي الرياض يمكنه مساعدتك للحصول علي الميراث كاملاً، كما يضمن لك حقوقك.

نسعي الي مساعدتك والقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة، والتصدي لكل من سيول له نفسه في أخذ حق غيره وظلم شخص آخر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “قضايا الميراث في السعودية”: تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة

أنواع دعاوى الميراث

هناك العديد من أنواع دعاوى الميراث بالمملكة العربية السعودية، وسوف نوضح لكم بالتفصيل كافة هذه الأنواع علي النحو التالي:

  • دعوى تقسيم التركة بالتراضي بين الورثة ولكن من خلال المحكمة المختصة للفصل بينهم، وتحديد نصيب كل فرد وفقاً لتشريعات الدين الإسلامي الحنيف وبنود القانون السعودي.
  • دعوى تقسيم التركة بالتراضي بين الورثة دون تدخل قانوني، ولكن في حالة ما إذا تم الانتهاء من تقسيم التركة بالتراضي يتم اللجوء إلى المحكمة المختصة لتوثيق المستندات الرسمية والصكوك.
  • دعوى تقسيم الأموال النقدية، لا يختلف تقسيمها باختلاف حال الورثة، أي أن لكل منهم نصيب معروف.
  • دعوى تقسيم الأسهم والسندات الاستثمارية، تقسم في حالة ما إذا رغب الورثة حيال ذلك، من خلال تقديم طلب رسمي للبنك، وبعد الانتهاء من عملية البيع تقسم القيمة علي الورثة بطريقة شرعية.
  • دعوى قسمة منزل أو عقار أو قطعة أرض، يتم ضبط القسمة بضبط لا نهائي وذلك في حالة عدم وجود نزاع، أما في حالة حدوث خلاف بين الورثة فبذلك يتم ضبط القسمة بضبط حقوقي.
  • دعوى تقسيم المجوهرات والاكسسوارات الثمينة، فهذه الأشياء لا يمكن تقسيمها بالتساوي بين الورثة، ولكن في حالة ما إذا اتفق الورثة فيما بينهم فعلي القاضي تقسيمها.
  • دعوى تقسيم التركة التي تتضمن رهون، وفي هذه الحالة لا يمكن تقسيمها إلا بعد موافقة صاحب الرهن، وفي حالة ما إذا لم يوافق على ذلك، فلا يدخل الجزء المرهون ضمن التركة إلا بعد تسديد ما عليه من رهن.
  • دعوى تقسيم التركة لمن لا وارث له، وهذا يعني أن هناك شخص متوفي ليس لديه وريث أو مات غائب أو مات مجهول الهوية، في هذه الحالة تؤول كل أمواله إلى بيت مال المحكمة.
  • تقسيم التركة لغير السعوديين، وفي ذلك الأمر ينطبق على المواطنين الغير سعوديين كافة الإجراءات القانونية الخاصة بالسعوديين.

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول قضايا الميراث في السعودية، أو أنواع دعاوى الميراث، عليك الدخول إلى المنصة الإلكترونية محامين في الرياض.

وهي خدمة إلكترونية ذكية تساعد في الحصول على كافة المعلومات القانونية المطلوبة في خلال دقيقتين فقط.

دعوى المطالبة بالميراث

هناك الكثير من العائلات التي تجمع بينهم الحب والمودة يسعون لأن تكتمل الحياة الاجتماعية والعملية بعد وفاة صاحب التركة كما لو أنه لازال حي، متغاضين عن أي تقسيم للتركة حفاظاً على سير الأمور التجارية.

ولكن هذا يمثل خطأ شائع يؤدي بالضرورة في نهاية المطاف إلى حدوث الكثير من الخلافات المالية والمادية فيما بينهم، والتي تنتهي بطبيعة الحال باللجوء إلى ساحات القضاء للفصل بينهم.

من الممكن الاستمرار في الحفاظ علي سير التجارة أو العمل مع معرفة كل وريث حقه، وما هو مقدار ورثه وتحديد دخله الشهري منه حتي لا يحدث الخلاف .

فهناك بعض الأشخاص يفقدون احقيتهم في الميراث أو التركة في حالة عدم تقسيمها، ووقوعها بأكملها تحت تصرف شخص واحد ينوب عن كافة الورثة.

إذا كنت ترغب في التعامل مع محامي متخصص في قضايا الميراث للقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال رفع دعوى تقسيم التركة، فلا تجد أفضل من محامي الرياض.

يضم المكتب قسم خاص بقضايا المواريث وتقسيم التركة، ويرأس هذا القسم محامي متخصص في القضايا الشرعية يتمتع بالخبرة الكاملة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “قضايا الميراث في السعودية”: طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد بالسعودية (2023)

دعوى قسمة ميراث

قضايا الميراث في السعودية

رفع دعوى قضائية للحصول علي الميراث إنما هو حق مكفول لكل مواطن  لديه حق في ميراث أو تركة ولم يستطع الحصول عليه نتيجة امتناع شخص آخر عن منحه حقه.

ويكون في ذلك قد سولت له نفسه بالامتناع عن تطبيق القانون السعودي، والذي يحرص على تطبيق العدالة الاجتماعية والإنسانية بإحقاق الحق ومنح كل ذي حق حقه.

وفي تلك الحالة يلجأ الوريث الواقع عليه الضرر إلى القضاء للفصل في قضايا الميراث في السعودية، ولكن يتطلب ذلك العديد من الإجراءات القانونية اللازمة حيال رفع دعوى قضائية، وهو ما سوف نوضحه لكم بالتفصيل فيما يلي:

  • يجب أولا استخراج إعلام وراثة، والهدف منه حصر الورثة الذين يحق لهم الحصول على التركة بطريقة رسمية.

يتم الحصول علي إعلام الوراثة من خلال تقديم صورة من البطاقة الشخصية، شهادة الوفاة لصاحب التركة، اسماء الورثة .

  • يقدم المحامي الخاص بمقدم الدعوى انذار رسمي الي الوريث الذي يحول دون تطبيق العدالة، ويمتنع عن تقسيم التركة، ويحوذ عليه عنوة.

للقيام بهذا الإجراء يجب أن يتم من خلال التعامل مع محامي في الرياض، وهو الجهة القانونية المختصة برفع دعوى قضايا الميراث في السعودية.

  • صورة طبق الأصل من الهوية الوطنية للشخص مقدم الدعوى.
  • صورة طبق الأصل من الإنذار الرسمي الموجه للشخص الممتنع.
  • يتم إبراز محضر رسمي بواقعة الامتناع عن التقسيم، سواء كان ذلك بشكل ودي أو بطريقة رسمية قانونية.
  • يتم حصر التركة ويحدد قيمة التركة والميراث الذي يطالب به محرر المحضر.
  • أما في حالة ما إذا كانت التركة تتضمن عقارات أو شركات، يجب إحضار وثيقة معاينة وإرفاقها مع المستندات الرسمية المطلوب من الجهة القانونية المختصة ( الوحدة المحلية).
  • أما في حالة ما إذا كانت التركة تتضمن أراضي زراعية، يجب إحضار وثيقة معاينة وإرفاقها مع المستندات الرسمية المطلوب من الجهة القانونية المختصة ( الجمعية الزراعية).
  • صورة طبق الأصل من كشف صادر عن هيئة الضرائب بالسعودية، ويقدم طلب الحصول عليه من خلال تقديم طلب رسمي الي مأمورية الضرائب العقارية.
  • وفي النهاية يقوم المحامي الخاص بمقدم الدعوى بطلب تحريات الجهة المختصة لإثبات حالة الامتناع من قبل أحد الورثة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “قضايا الميراث في السعودية”: محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

متى يسقط الميراث؟

الميراث لا يسقط بمرور الزمن، حتي وإن كان تحت تصرف شخص واحد لفترة طويلة، ولا يجوز التنازل عنه، ولكن للرد علي السؤال المطروح متي يسقط الميراث؟

  • يسقط الميراث في حالة القتل، أي قتل صاحب التركة للحصول علي الميراث، في هذه الحالة لا يحق للقاتل أن يرث.
  • إذا مرت فترة تزيد عن ٣٣ عاما علي وفاة صاحب التركة، وذلك في حالة وجود نزاعات بين الورثة علي فترات متقطعة
  • إذا استولى أحد الورثة علي التركة دون نزاع أو خلاف سواء كان ذلك بشكل ودي أو بشكل قانوني لمدة تزيد عن ١٥ عام

إذا كنت ترغب في التعامل مع محامي متخصص في القضايا الشرعية ولديه الخبرة العملية لسنوات طويلة، عليك التعامل مع محامي بالرياض.

محامي ميراث وتقسيم التركة

إذا كنت تتعرض لظلم واضح من أحد الورثة الآخرين، أو كنت ترغب في الحصول علي نصيبك الشرعي من الميراث ولا تتمكن من ذلك بسبب حدوث خلافات أو نزاعات، وتجعل إلي جهة قانونية تتوجه للحصول علي حقك في اسرع وقت.

فإننا ننصحك الدخول إلى المنصة الإلكترونية محامين في الرياض، وبذلك يمكنك الحصول على كافة المعلومات القانونية اللازمة لرفع دعوي قضائية، فنحن جهة قانونية متخصصة في قضايا الميراث في السعودية.

  • نقدم لك كافة الحلول المناسبة
  • نقدم كافة الخدمات القانونية المطلوبة
  • ننوب عنك في كافة الإجراءات القانونية
  • نسعي لتسوية التركة دون قضايا الميراث

وفي النهاية نكون قد انتهينا من شرح كافة المعلومات القانونية التي تتمحور حول قضايا الميراث في السعودية.

مقالات ذات صلة:

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (2023)

طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بالسعودية (2023)

أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية (2023)

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

اسال محامي على الانترنت مجانا بالرياض جدة وكافة المناطق (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *