تخطى إلى المحتوى

ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب

شارك المقال مع مجتمعك!

ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب من المسائل، التي يبحث عنها الكثير؛ من أجل الوصول إلى أسهل طريقة للتقسيم بصورة عادلة؛ نظرًا لتشعب وتعدد قوانين المواريث السائدة في المملكة.

وقد لا يمتلك الأفراد المعرفة القانونية الكافية حول مسائل الميراث؛ مما يدفعهم للبحث عن أجوبة صائبة وشروح كافية حول كيفية التعامل مع الورث بطريقة شرعية وقانونية لا يعتريها خطأ.

لهذا سوف نقدم لكم خلال مقالة اليوم بعض التفاصيل القانونية، التي تهم الزوجة والأبناء بعد وفاة الأب، وسوف نتعرف أيضًا على كيفية تقسيم الميراث بشكل صحي، تابع القراءة.

ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب

ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب

من المسائل الواردة في حياة الكثير من الأفراد هي الحاجة إلى تقسيم ميراث الأب؛ حيث أنه بمجرد وفاة الأب وتخليص الحقوق من التركة، تصبح التركة حق من حقوق الزوجة والأبناء.

ولكن قد يتساءل البعض عن ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب، حيث أن مسائل تقسيم التركات لم تكن بالسهلة، فهي تتطلب دقة وعلم كافي؛ لتجنل الوقوع في أخطاء.

حيث أنه وفقًا للشرع الإسلامي، لا يجوز لأحد الاعتداء على حق الغير في التركة، كما لا يجوز أن يقوم أحد الورثة بالاستيلاء على التركة دون الحصول على رضا وموافقة بقية الورثة.

لذا يجب الحرص عند القيام بتقسيم التركة، وتوزيع الحقوق؛ من أجل تجنب الاعتداء على نصيب وريث، ولهذا من الأفضل اللجوء إلى مختص في تلك الخطوات.

وسوف نقدم لكم كيفية تقسيم ميراث الأب بين الورثة المستحقين خلال السطور القادة، وذلك في ضوء ما جاء به القانون السعودي المبني على أحكام الشريعة الإسلامية الحنيفة.

ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف نقدم لك المساعدة اللازمة في القيام بالتقسيم وفق النظام السائد، وذلك على يد محامي في الرياض متمرس وقادر على التعامل مع مختلف مسائل التركات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب”: كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة بالسعودية :شرح محامي

ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بوجود ذكور فقط

عند الرغبة في التعرف على ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب، يجب النظر إلى الفرع الوارث، هل للأب أبناء ذكور فقط، أو إناث فقط، أو ذكور وإناث معًا؟ وبناءً عليه تحدد الأنصبة الشرعية.

سوف نتعرف على تلك الحالات خلال مقالتنا، ونبدأ حديثنا بالتعرف على كيفية تقسيم الميراث بعد وفاة الأب، وفي حال وجود أبناء ذكور فقط، فهناك حالتين محتملتين، وهما:

  • في حال كان للأب ابن ذكر فقط، ولا يوجد أصحا فروض، في هذه الحالة يرث الابن التركة كاملة تعصيبًا.
  • أما في حالة كان للأب ابن ذكر واحد فقط، ويوجد أصحاب فروض في التركة، سوف يحصل أصحاب الفروض على حقهم في التركة، ويرث الابن ما تبقى.
  • وفي حالات وجود أكثر من ابن ذكر، يتم منح أصحاب الفروض حقهم في التركة، ثم تتوزع بقية التركة بين الأبنا الذكور بالتساوي.

طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بوجود إناث فقط

بعد أن تعرفنا على ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب، مع وجود أبناء ذكور فقط، سوف نتطلع خلال السطور القادمة على كيفية تقسيم الميراث بعد وفاة الأب، في حال كان لديه إناث فقط.

حيث تقسم التركة، بعد وفاة الأب، مع وجود إناث فقط، على النحو التالي:

  • في حال كان للأب ابنة واحدة فقط، يصبح حقها من التركة بقيمة النصف، وتحصل الأم على ثمن التركة، وإذا تواجد عم يأخذ المتبقي من التركة.
  • أما في حالة كان للأب أكثر من ابنة، في هذه الحالة، تحصل على البنات على ثلثين التركة، ويتم تقسيمها بينهن بالتساوي.

ومما لا شك فيه أن اللجوء إلى محامي خبير في نظام المواريث هو الحل الأفضل؛ لكي يوضح لك كافة الجوانب القانونية المتعلقة بالتركات، في ضوء ما جاء به نظام المواريث في السعودية.

 إذا كان لديك أي استفسار قانوني بشأن قسمة التركة في القانون السعودي، استعن بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض لدينا مجموعة من المعلومات والتوجيهات القانونية اللازمة.

ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بوجود ذكور وإناث

مواصلةً للحديث حول ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب، طبقًا للأنظمة السعودية، سوف نتعرف خال تلك السطور على آلية تقسيم ميراث الأب، في حال كان له أبناء ذكور وإناث.

حيث أنه في حال وفاة الأب، ولديه أبناء ذكور وإناث، هنا يكون حق الزوجة إن وجدت هو ثمن التركة، وما يتبقى من التركة يتم توزيعه بين الأبناء، وفقًا لحصصهم الشرعية في التركة.

حيث تحدد الحصص الشرعية للورثة من أبناء ذكور وإناث، على أن يكون نصيب الابن الذكر ضعف نصيب الابنة، وذلك مهما اختلف أعداد الأبناء والبنات.

وعلى وجه العموم، تتطلب مسائل تقسيم الميراث عدد من الإجراءات القانونية اللازمة قبل المباشرة في التقسيم والتوزيع، بالإضافة إلى عدد من الإجراءات المطلوبة بعد التقسيم.

ويمكنك اللجوء إلى محامي استشارات قانونية مختص في مسائل الإرث؛ لكي يساعدك في فهم القوانين المتبعة، ويوضح لك ما هي الإجراءات القانونية المتبعة في إجراء القسمة.

إذا كنت تريد الاستعانة بـ محامي بالرياض في إجراء قسمة ميراث أب، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة في معرفة آلية التقسيم، وما هي الإجراءات اللازمة للقسمة الصحيحة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب”: محامي تركات وتقسيم الميراث في الطائف

تقسيم الميراث رضائيًا

ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب رضائيًا؟ أما عن طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بالطريقة الرضائية، يمكننا القول بأن الطريقة الرضائية في تقسيم الميراث هي الطريقة الأسهل في تقسيم الميراث وتوزيعه بين الورثة.

حيث أن القسمة الرضائية لا تستغرق مدة زمنية طويلة، حيث يتم إنجازها بالتراضي والاتفاق بين الورثة، بعيدًا عن أجواء المحاكم، التي قد تستغرق الكثير من الوقت والجهد.

ولكن وفقًا للنظام السعودي، يجب أن تكون القسمة الرضائية وفقًا لعدد من الشروط اللازمة؛ لكي تعد القسمة صحيحة ومعترف بها، حيث يشترط أن تكون القسمة تمت بموافقة جميع الورثة.

فلا يمكن الللجوء إلى القسمة الرضائية، مع وجود وريث رافض لتلك القسمة، ويشترط أيضًا أن يكون الورثة كاملين الأهلية أي بالغين وراشدين؛ لكي تصبح تلك القسمة صحيحة ومعترف بها.

وينصح بالاستعانة بمختص وخبير في المواريث أثناء القسمة؛ من أجل أن يمد الورثة بالتوجيهات القانونية اللازمة؛ للتعامل مع التركة بشكل قانوني سليم.

بعد الانتهاء من تحرير عقد القسمة الرضائية، والحصول على توقيع كافة الورثة على عقد القسمة، تأتي مرحلة توثيق القسمة بشكل رسمي في الجهات المختصة.

ففي حال الرغبة في توثيق قسمة تركة رضائية، يمكنك التوجه إلى كتابة العدل، ولكن هنا يشترط عدم وجود طرف غائب عن التركة، أو قاصر.

أما في حالة وجود وريث غائب أو قاصر، في هذه الحالة، ننصح بالتوجه إلى المحكمة المختصة؛ من أجل إتمام الإجراءات اللازمة؛ لتوثيق التركة، وفق النظام السعودي.

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة

على الرغم من أن قمة التركة بالطريقة الرضائية هي الطريقة الأسهل، إلا أنها قد تكون محالة في بعض الحالات؛ نتيجة الصراعات الناشئة بين الورثة، التي تمنع وجود اتفاق موحد بينهم.

في مثل هذه الحالات، يكون الحل هو اللجوء إلى طريق آخر، وهو طريق قسمة التركة من خلال المحكمة، يتطلب من صاحب الدعوى هنا التوجه إلى المحكمة المختصة، ورفع الدعوى.

حيث يتم إعداد صحيفة الدعوى، مع دعمها بالمستندات اللازمة، وتقديمها في المحكمة، سوف تنظر المحكمة في الطلب، ومن ثم تحدد موعد أول جلسات الدعوى، ويتم إبلاغ بقية الورثة.

سوف تقوم المحككمة بتقسيم الميراث بين الورثة وفق الشرع الإسلامي، وفي حال وجود أشياء غير قابلة للتقسيم، من الممكن أن تلجأ المحكمة في هذه الحالة إلى بيعها في مزاد علني وتقسيم ثمنها.

ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب؟ في حال وجود نزاع بين الأخوة حول آلية التقسيم والتوزيع، تكون طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب هنا هي اللجوء إلى رفع دعوى في المحكمة المختصة؛ لتتولى هي مهمة التقسيم والتوزيع.

إذا كنت تريد معرفة المستندات المطلوبة لرفع الدعوى، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض تابع لنا في معرفة المتطلبات والإجراات اللازمة في دعاوى المواريث، وفق القانون السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب”: تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا بواسطة خبير قسمة الميراث 1445

مشاكل الميراث بين الأخوة

ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب

من المشكلات الاجتماعية الشائعة هي المشكلات المتعلقة بالميراث بين الأخوة، فقد تنشب خلافات عدة بين الأخوة، عند القدوم على تقسيم الميراث وتوزيعه بينهم.

وذلك بالرغم من أن كافة مسائل الميراث وتقدير حصص الورثة واضحة في الشرع الإسلامي، ولكن ما زالت الصراعات قائمة؛ نتيجة عدم الالتزام بما جاء به الشرع، وطمع وجشع الورثة.

فمن الأمثلة على مشكلات الميراث بين الأخوة، ما يلي:

  • قيام بعض الورثة بالاستيلاء على كامل التركة، ومنع الغير من تحصيل حقهم في التركة، كما حدده الشرع الإسلامي.
  • تعمد بعض الأخوة من حرمان الأخوات من حصتهن في التركة، ويعد هذا التصرف مخالف للشريعة الإسلامية والقانون السعودي.
  • قيام أحد الورثة أو بعضهم بالامتناع عن تقسيم الميراث؛ مما يعطل التقسيم والتوزيع.
  • تصرف أحد الأخوة في التركة قبل تقسيمها، وذلك دون موافقة بقية الورثة.

في مثل تلك النزاعات، قد يكون الحل هو التفاوض الودي بين الورثة، وفي حالات أخرى، لا يوجد حل سواء اللجوء إلى رفع دعوى قضائية؛ من أجل المطالبة بالحق في التركة.

إذا كنت تعاني من نزاع حول تقسيم ميراث، يمكنك التواصل معنا، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض لدينا قادر على مساعدتك في معرفة الوضع من الناحية القانونية.

كما يساعدك محامينا في معرفة الإجراءات القانونية المتبعة؛ من أجل إيجاد حل لتلك النزاعات، من خلال القضاء، ويمكنه أيضًا مساعدتك في حل النزاع بالطرق الودية.

محامي ورث في الرياض

إذا كنت تريد تقسيم الميراث دون الوقوع في خطأ يعثر خطوات التقسيم، فعليك اللجوء إلى طلب مساعدة أحد المحامين المختصين في دعاوى الميراث؛ ليرشدك إلى آلية التقسيم الصحيحة.

فقد يساعدك المحامي في معرفة طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب وفق النظام السعودي، وفي حالات القسمة الرضائية، قد يتولى مهمة الإشراف والمتابعة على القسمة حتى إتمامها.

أما في حالات رفع دعوى ميراث، يكون دور المحامي أعظم؛ حيث يقوم بتمثيلك قانونيًا خلال مسارات الدعوى، وأمام الجهات الرسمية؛ لكي يختصر عليك الوقت والجهد المطلوب.

ويقوم المحامي بإعداد مختلف مذكرات الدعوى، من مذكرات رفع الدعوى والدفاع والرد على أقوال المدعى عليهـ وذلك بالاستناد على النصوص القانونية، والأدلة الثبوتية المقبولة.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض مختص مواريث، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نساعدك في التواصل مع أحد محامينا جاهز أن يقدم لك مختلف الخدمات القانونية والاستشارية المتعلقة بالميراث.

وفي الختام، إذا كنت تريد معرفة المزيد عن ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب، ننصحك بالتوجه إلى أحد المحامين من ذوي الخبرات؛ لكي تحصل على المشورة والدعم اللازم.

حيث أن المحامي لديه علم كافي بتلك المسائل، ويمكنه أن يساعدك في إنجازها بشكل أصح وأسرع، وفي حالات التقاضي، يكون للمحامي دور فعال في المطالبة بحق موكله.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب”:

طريقة تقسيم الميراث للابناء من الاب والأم مع تبيان الانصبة بالسعودية 1445

جدول تقسيم الميراث في السعودية مفصل من محامي خبير تركات 1445

كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

محامي الميراث في مكه: افضل 3 محامين مواريث بمنطقة مكة المكرمة 1445

محامي متخصص في قضايا الميراث وتصفية التركات بالسعودية 1444

قضايا الميراث في السعودية

طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد بالسعودية (2023)

أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية (2023)

طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بالسعودية (2023)

استشارات قانونية في الميراث بالرياض (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!