تخطى إلى المحتوى

هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية؟ من الأسئلة التي تدور في ذهن الكثير من أطراف الدعاوى الاستئنافية بعد صدور حكم استئناف مائل عن مصلحتهم وأهدافهم.

فمن المعروف أن حق الاستئناف ضد الأحكام الصادرة من المحاكم الابتدائية حق مكفول لكافة أطراف الدعوى، في حال توافر شروط الاعتراض على الأحكام الواردة في نظام المرافعات.

أما فماذا عن حق الاستئناف ضد أحكام المحكمة الاستئنافية؟ هذا ما سوف نتعرف عليه خلال مقالتنا اليوم عن الاعتراض على الأحكام الاستئنافية في ضوء النظام السعودي.

هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية؟

هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية

لقد منح المشرع السعودي أطراف الدعاوى القضائية حق الاعتراض على الأحكام الصادرة من المحاكم من الدرجة الأولى؛ من أجل التحقق من تنفيذ العدالة في الأحكام القضائية.

حيث يحق للطرف المعترض على الحكم تقديم اعتراضه على حكم، مع ضرورة توافر عدد من الشروط اللازمة لقبول الاعتراض، أهمها الالتزام بالمهلة الزمنية المحددة للاعتراض.

وفي حال تقديم المعترض لائحة اعتراضية على حكم محكمة ابتدائية، يتم دراسة الطلب جيدًا؛ من أجل إصدار قرار محكمة الاستئناف بخصوص الطلب، فقد يقبل أو يرفض أو يعدل.

هنا نجد أن البعض يتساءل “هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية؟”، نجيب على ذلك بنعم أن حكم الاستئناف نهائي غير قابل للاعتراض إلا في حالات استثنائية معينة حددها النظام.

فعلى سبيل المثال، يحق الاعتراض على حكم الاستئناف في حال ثبوت وقوع تزوير في القضية أو في حال ظهور أدلة وقرائن جديدة تغير من مجري القضية القانوني.

ففي هذه الحالات، يحق للمعترض التقدم بطلب التماس إعادة نظر في القضية، في محاولة لتصحيح مسار القضية لصالح مصلحة المعترض والحصول على حكم مرضي له.

تقدم منصة محامين في الرياض نخبة من المحامين المتخصصين في مختلف القضايا، لديهم القدرة على تقديم الدعم القانوني في قضايا الاعتراض على الأحكام القضائية المختلفة.

حيث يقدمون للعميل خدمة استشارات قانونية موضحة للوضع القانوني، وخدمة صياغة مذكرة الاعتراض وخدمة الترافع والامتثال أمام هيئة المحكمة الاستئنافية.

هل استطيع الاعتراض على حكم الاستئناف؟

من الأسئلة الشائعة أيضًا بخصوص قضايا الاستئناف “هل استطيع الاعتراض على حكم الاستئناف؟ وهل حكم الاستئناف نهائي في السعودية؟”، سوف نجيب على ذلك.

فقد يلجأ البعض إلى استخدام حقه القانوني في الاعتراض على حكم المحكمة الابتدائية، إذا شعر بنقص أو عيب في نص الحكم الوارد من المحكمة، فله حق الاعتراض.

حيث أن القضاة وهيئة المحكمة بشر قد يقعون في الخطأ أو السهو، وسعيًا من وزارة العدل السعودية لتحقيق العدالة، فمنحت حق الاعتراض؛ من أجل تصحيح خطأ المحكمة إن وجد.

ولكن في بعض الحالات، يتم تأييد حكم المحكمة الابتدائية من قبل محكمة الاستئناف، الأمر الذي قد يكون بمثابة صدمة للمعترض، ليتساءل هل لي حق الاعتراض على الاستئناف؟

ويؤسفنا أن نجيب بأن حكم الاستئناف نهائي لا اعتراض فيه، إلا في حالات محددة فقط، وفي تلك الحالات تصبح طريقة الاعتراض المتبعة غير طريقة الاستئناف.

حيث يحق الاعتراض على حكم الاستئناف من خلال نقض حكم الاستئناف، حيث يتم إحالة القضية إلى المحكمة العليا؛ من أجل إعادة النظر في الأمر مرة أخرى.

ويمكنك سلك طريقة التماس إعادة النظر في الاعتراض على الأحكام الاستئنافية، وكلتا الطريقتان لها إجراءات ومتطلبات ترافع مختلفة، عليك التحدث مع محامي نحوها.

ويمكنك طلب التشاور مع أحد محامين موقع محامي في الرياض الخبراء في التعامل مع قضايا محكمة الاستئناف؛ من أجل التعرف على كيفية الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية”: كم مدة الجلسة في المحكمة عن بعد بالسعودية (2023)

هل الاستئناف يلغى الحكم الابتدائي؟

قد يتساءل بعض الراغبين في الاعتراض على الأحكام الابتدائية “هل حكم الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي؟”، نجيب على ذلك بأنه توجد احتمالية بذلك، ولكن ليست مؤكدة.

ففي حالة تقديم المعترض لائحة اعتراضية على حكم المحكمة الابتدائية، سوف يتم تحويل ملف القضية والحكم الصادر إلى قاضي آخر؛ لدراسة طلب الاعتراض والتحقق من صحته القانونية.

ففي حالة ثبوت صحة حق المعترض في الاعتراض على الحكم، هنا قد يقوم القاضي بتغيير الحكم الابتدائي من خلال صدور حكم جديد أو تعديله من خلال تقديم تعديلات جديدة.

أما في حالة رفض طلب الاعتراض، هنا يمكن القول بأن حق الاعتراض لم ينجح في  تغيير الحكم الابتدائي، ويتم تأييد الحكم المعترض عليه من قبل محكمة الاستئناف.

وكما أوضحنا في الرد على سؤال “هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية؟” أن حكم الاستئناف غير قابل للاستئناف إلا في بعض الحالات الخاصة، ودون ذلك فحكم الاستئناف نهائي.

يرحب محامي بالرياض باستقبال الاستشارات والاستفسارات القانونية المتعلقة بدعاوى الاستئناف وحق الاعتراض على الأحكام القضائية، ويقوم بالرد على الاستشارات محامين خبراء.

متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية؟

الاستئناف هو درجة من درجات التقاضي بالسعودية، ويتم من خلالها النظر في الأحكام القضائية الصادرة من قبل المحكمة الإبتدائية أو محكمة الدرجة الأولى، ولكن تكتسب الأحكام القضائية الدرجة القطعية في المملكة وفقاً لتوافر بعض الحالات القانونية المحددة، وهي:

  • إذا تم صدور حكم قضائي من قبل المحكمة الابتدائية، ثم تم تقديم اعتراض عليه في الوقت المحدد لذلك وفقاً لنظام المرافعات الجزائية بالسعودية، وجاء قرار المحكمة الاستئنافية بتأييد الحكم الصادر.
  • في حال اتفقت الأطراف المتنازعة على قبول حكم محكمة الدرجة الأولى.

في حالة ما إذا تم تحقق أحد الشرطين السابقين، بالتالي يتم إسقاط حق الاستئناف وإكساب الحكم للدرجة القطعية حتى قبل انتهاء المدة المتاحة لتقديم الاعتراض.

ووفقاً لما ورد في المادة 178 من نظام المرافعات بالسعودية فإن مدة تقديم الاعتراض على حكم المحكمة الابتدائية ثلاثين يوم، يسقط بعدها حق أطراف الدعوى في تقديم لائحة اعتراضية على حكم المحكمة الابتدائية، وبعد ذلك يكتسب الحكم القضائي الدرجة القطعية.

هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم؟

استكمالًا لحديثنا اليوم حول هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية؟ سوف نتعرف خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم على علاقة الاستئناف بتنفيذ الأحكام.

حيث يخشى بعض المقبلين على الاستئناف من تنفيذ حكم المحكمة الابتدائية، ولكن الأمر ليس كذلك، حيث أن حق الاستئناف بالفعل يوقف تنفيذ حكم المحكمة الابتدائية.

حيث حدد المنظم القانوني السعودي مهلة محددة للاعتراض على الأحكام الصادرة من المحاكم درجة أولى، خلال هذه المدة لا يحق تنفيذ الحكم؛ من أجل منح المعترض فرصة للاعتراض.

وبإنقضاء مهلة الاستئناف يتم تنفيذ الحكم؛ لذلك ينصح الطرف المعترض بالالتزام بتقديم الاعتراض خلال تلك المدة، وعدم تجاوزها؛ لكي لا يضيع حقه في الاعتراض.

وخلاصة القول أن الاستئناف بالفعل يوقف تنفيذ الحكم خلال المهلة المحددة للاعتراض، وبعد مرور تلك المدة يسقط حق الاستئناف، وبالتالي يتم تنفيذ حكم المحكمة الابتدائية.

للاطلاع على شروط الاستئناف صد الأحكام الابتدائية، ولمعرفة المدة الزمنية المحددة للاعتراض، استعن بموقع محامي الرياض، وسوف يقدم لك معلومات قانونية موثوقة.

حيث يضم الموقع محامين من ذوي الخبرات القانونية الواسعة، سوف يقدمون لك شرح قانوني وافي وكافي مستند على أدلة وأسانيد قانونية، مع تقديم النصح القانوني اللازم.

رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف

وفي هذه الفقرة من مقالتنا اليوم “هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية؟”، سوف نتعرف على حالات قبول ورفض طلبات الاستئناف، وكيفية تعامل محكمة الاستئناف مع طلبات الاعتراض.

ففي حال قيام الطرف المعترض على الحكم بتقديم لائحة اعتراضية على الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية، من المتوقع أن تكون نتيجة الاعتراض من إحدى النتائج التالية:

  • رفض الاستئناف وقيام محكمة الاستئناف بتأييد الحكم المعترض عليه، في حال ثبوت صحة الحكم المعترض عليه.
  • قبول الاستئناف وقيام هيئة محكمة الاستئناف بإعادة الدعوى إلى نفس الدائرة القضائية، التي حكمت في القضية؛ لإعادة المحاكمة مرة أخرى.
  • قيام المحكمة الاستئنافية بإضافة بعض التعديلات على نص حكم المحكمة المستأنف.

متى يكون حكم أول درجة نهائي؟

على الرغم من أن معظم أحكام المحاكم درجة الأولى قابلة للاعتراض، إلا أنه يوجد بعض الأحكام الصادرة من محاكم الدرجة الأولي غير قابلة للاستئناف.

ففي حال صدور حكم درجة أولة في قضية يسيرة، فلا يحق الاعتراض على الحكم، وقد حدد المجلس الأعلى للقضاء تلك القضايا الموصوفة بالقضايا اليسيرة.

ولا يحق أيضًا الاعتراض على أحكام المحاكم من الدرجة الأولى، إذا مرت مهلة الاعتراض على الحكم؛ لذا في حالة الرغبة في الاعتراض على حكم، لا بد من الالتزام بمهلة الاعتراض الزمنية.

ومن الحالات أيضًا التي يصبح فيها حكم أول درجة نهائي في حالة الموافقة على الحكم من قبل المعترض، هنا يسقط حقه في الاعتراض، ويصبح الحكم نهائي غير قابل للاعتراض.

للتعرف على ما هي القضايا اليسيرة التي حددها المجلس الأعلى للقضاء في السعودية، تواصل مع منصة محامين في الرياض، حيث تصم محامين ذوي ثقافات قانونية عالية.

سوف يسرد لك محامين الموقع تلك القضايا وفق ما جاء في قرار المجلس الأعلى للقضاء، ولديهم القدرة على الرد على مختلف الأسئلة القانونية الأخرى بإجابات واضحة ومحددة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية”: افضل المحامين في الرياض لعام (2023)

متى يكون الحكم غير قابل للاستئناف؟

هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية

في إطار تنظيم وزارة العدل السعودية للشئون القانونية المتعلقة بحق الاستئناف، فقد حددت وزارة العدل السعودية سقوط حق الاعتراض على الأحكام في بعض الحالات، وهي:

  • الأحكام القضائية الصادرة في الدعاوى اليسيرة.
  • الأحكام والقرارات الصادرة قبل انتهاء القضية وصدور الحكم النهائي فيها.

وبقية الأحكام الصادرة من المحاكم الدرجة الأولى في المملكة قابلة لللاعتراض، ما دام توافرت فيها شروط الاعتراض، التي حددها نظام المرافعات الشرعية السعودي.

للتعرف على شروط الاعتراض على الأحكام القضائية في السعودية، تواصل مع موقع محامي في الرياض، وسوف يوضح لك الشروط المذكورة في القانون بصوؤة مبسطة وواضحة.

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟

بعد أن قمنا بالرد على سؤال “هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية؟”، وعرفنا أنه حكم نهائي، قد يتساءل عنأي وسيلة قانونية للاعتراض والطعن في حكم الاستئناف.

وبالفعل توجد وسائل للطعن في أحكام الاستئناف، ولكن هذه الوسائل تتطلب شروط وضوابط معينة؛ لكي يتم إحالة الدعوى من محكمة الاستئناف إلى المحكمة العليا.

ومن بين أبرز الأسباب، التي تؤدي إلى الطعن في حكم الاستئناف ونقله إلى المحكمة العليا، ما يلي:

  • في حالة وجود مخالفة كبيرة في إجراءات الترافع والتقاضي أمام محكمة الاستئناف.
  • إذا ثبت أحقية الدعوى في أن ترفع أمام المحكمة العليا.
  • إذا كان موضوع الدعوى ذو صلة بحماية الحقوق الأساسية.

إذا كان لديك أي استفسار بخصوص الدعاوى المطروحة أمام المحكمة العليا، يمكنك طرح استفسارك هنا في محامي بالرياض، وسوف تحصل على رد قانوني دقيق من قبل مختصين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية”: رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض اون لاين (2023)

كم من الوقت ستستغرق القضية في محكمة الاستئناف؟

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الفقرة الأخيرة من مقالتنا “هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية؟”، وبقي لنا أن نتعرف على مدة التقاضي المستغرقة للبت في القضايا في المحكمة الاستئنافية.

حيث حدد النظام السعودي مدة زمنية للبت في دعاوى الاعتراض على الأحكام العادية الصادرة من المحكمة الابتدائية تقدر بعشرين يومًا منذ تاريخ تقديم لائحة الاعتراض على الحكم.

وفي حالات الأحكام المستعجلة، تصبح مدة التقاضي أمام المحكمة الاستئنافية عشرة أيام فقط من تاريخ تقديم اللائحة الاعتراضية على الحكم.

ويجب الانتباه إلى نقطة الالتزام بتقديم لائحة الاعتراض خلال المهلة الزمنية للاعتراض؛ من أجل تجنب رفض الاعتراض، وبالتالي يخسر المعترض حقه في تغيير الحكم.

إذا كنت تريد تقديم اعتراض على محكمة استئناف، ولا تدري ماذا تفعل؟ تواصل الآن مع موقع محامي الرياض، وسوف يقدم لك محامين الموقع الدعم القانوني اللازم في الأمر.

حيث يقدمون لك المشورة القانونية، التي تبين لك سير الدعوى، ويمكنهم أن يقومون بدور الممثل القانوني نيابة عنك في إتمام إجراءات الاستئناف وتقديم مذكرات اعتراض قوية.

وخلاصة القول أن الرد على سؤال “هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية؟” نعم حكم الاستئناف نهائي، ولا يقبل الاعتراض إلا في بعض الحالات الاستثنائية.

وفي تلك الحالات الاستثنائية يحق الطعن في الحكم من خلال نقض الحكم أو التماس إعادة النظر، ولكل حالة منهما ضوايط معينة لقبول الطعن، وإلا يصبح الحكم نهائي واجب التنفيذ.

مقالات ذات صلة:

مذكرة رد على دعوى تجارية من محامي بالرياض (2023)

طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب السعودية: يشرحها محامي عمالي (2023)

كم تعويض إصابات الحوادث بالسعودية: محامي تعويضات يجيب (2023)

أفضل مكتب محاماة في الدمام لعام (2023)

استشارة قانونية مجانية في السعودية من محامي مرخص (2023)

مشاكل حصر الورثة: كيف تحل مشاكل الميراث بالسعودية 2023

اشطر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية لكافة المناطق 1445

محامي قضايا ميراث وتقسيم تركات في ابها محايل عسير 1445

كتابة صيغة عقد سمسرة لدى محامي اراضي متخصص بالمملكة 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!