تخطى إلى المحتوى

كيفية تقسيم منزل بين الورثة بالسعودية (رضائي وقضائي)؟

شارك المقال مع مجتمعك!

كيفية تقسيم منزل بين الورثة من الأمور، التي تشغل فكر الكثير من الورثة؛ حيث يثار الجدل في أغلب الحالات حول كيفية تحديد الحصص الشرعية دون الاعتداء على حق أحدهم.

حيث تعد مسألة تقسيم العقارات من المسائل المعقدة، فقد يكون من الصعب تقسيم العقارات بشكل عيني، وقد يصبح من الصعب الانتفاع بالأجزاء المنفصلة من العقار، فكيفية التصرف.

في مقالتنا اليوم، سوف نتعرف معًا على كيفية إجراء قسمة المنزل بين الورثة، وذلك وفقًا لما جاء به النظام السعودي، ونتعرف على عدد من الخلافات الشائعة في هذا الصدد، وكيفية حلها.

كيفية تقسيم منزل بين الورثة

كيفية تقسيم منزل بين الورثة

بعد وفاة صاحب التركة، تصبح التركة كاملة من حق ورثتها، بعد استخراج الحقوق منها، وتشمل التركة كافة أموال المتوفي المنقولة، وغير المنقولة، بما في ذلك الممتلكات العقارية.

قد يكون من اليسير تقسيم الأموال المنقولة، ولكن الممتلكات العقارية تجد صعوبة في التقسيم، في أغلب الحالات، وقد يضطر بعض الورثة اللجوء إلى مختصين، أو القضاء المختص.

حيث أن كيفية تقسيم منزل بين الورثة تتطلب حكمة، وعدالة؛ من أجل تفادي عدم الإضرار بمصلحة أحد الورثة، وهنا يمكنك الاتفاق الودي بين الورثة حول التقسيم، أو الحل القضائي.

والجدير بالذكر أن القسمة الرضائية، وكذلك القسمة القضائية تتطلب شروط محددة، ولها قواعد قانونية، يجب على الورثة الالتزام بها؛ من أجل توثيق القسمة، والحفاظ على الحقوق.

هل تبحث عن مساعدة محامي في الرياض بشأن تقسيم منزل ورثة؟ تواصل معنا الآن، حيث يقدم محامينا مختلف الخدمات القانونية من استشارات، وتمثيل قانوني، وتقاضي.

كيفية تقسيم منزل بين الورثة بالتراضي

أما عن كيفية تقسيم منزل بين الورثة بالتراضي، حيث يجيز القانون السعودي تقسيم التركات، لا سيما التركات العقارية، بالتراضي بين الورثة، على أن تتوافر شروط القسمة الرضائية.

حيث يمكن للورثة الاتفاق بالتراضي على تقسيم العقار، على حسب حصص الورثة الشرعيين، ويتم تحرير عقد القسمة بتلك الحصص، وتوثيق القسمة لدي الجهات المختصة.

ومن حالات تقسيم العقارات بالتراضي أيضًا قسمة العقار بين الورثة، من خلال بيع العقار بالاتفاق، والقيام بتقسيم الثمن العائد من البيعة بين الورثة بشكل شرعي.

أما عن ما هي شروط القسمة الرضائية في النظام السعودي، فهي تتمثل في الآتي:

  • يشترط أن تكون هناك موافقة جماعية من كافة الورثة على القسمة الرضائية.
  • كما يلزم حضور كافة الورثة، ومن الممكن الاكتفاء بوجود وكلاء عن الورثة.
  • تحرير عقد القسمة الرضائية، ويتطلب توقيع كافة الورثة على العقد.
  • يجب توثيق عقد القسمة، سواء أمام كتابة العدل، أو محكمة الأحوال الشخصية، على حسب حالة القسمة، والورثة تحدد الجهة المختصة للتوثيق.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية تقسيم منزل بين الورثة”: كيفية رفع دعوى قسمة تركة اجبار مع النموذج بالسعودية؟

كيفية تقسيم منزل بين الورثة قانوناً

أما عن كيفية تقسيم منزل بين الورثة قضائيًا، في الأمر يتطلب رفع دعوى قسمة تركة عقارية جبرية أمام المحكمة المختصة؛ للمطالبة بتدخل قضائي في تقسيم المنزل بين الورثة.

حيث أنه في حالة وجود خلافات بين الورثة حول آلية القسمة، مثل: رغبة وريث في البيع مع رفض البقية، أو وجود خلاف حول تحديد الحصص، هنا تصبح القسمة القضائية هي الحل.

ويتم رفع دعوى قسمة التركة الجيرية، على النحو التالي:

  • كتابة صحيفة الدعوى، على أن تتضمن بيانات أطراف الدعوى، وطلبات الدعوى، مع الإشارة متطلبات المدعي، وتفاصيل العقار.
  • تقديم صحيفة الدعوى في المحكمة المختصة، سواء عن طريق منصة ناجز، أو من خلال التوجه إلى المحكمة مباشرة.
  • يجب إرفاق صحيفة الدعوى بالمستندات اللازمة، ومنها الوثائق الخاصة بالعقار.
  • تقوم المحكمة بتحديد موعد للجلسة الأولى، وإبلاغ أطراف الدعوى للحضور.

في بعض الحالات، قد تفصل المحكمة في الأمر، عن طريق بيع العقار في مزاد علني، ومن ثم تقسيم ثمن البيع بين الورثة، أو من خلال قسمة العقار، أو من خلال بيع العقار لأحد الورثة.

قد تكون الاستعانة بمحامي من أهل الخبرة ضرورية في حال اللجوء إلى القسمة القضائية؛ من أجل ضمان سير الدعوى على نهج قانوني، والقدرة على تحصيل حكم يلبي متطلبات المدعي.

حكم السكن في بيت الورثة

في بعض الحالات، قد تنشأ خلافات حول كيفية تقسيم منزل بين الورثة، في حالة وجود وريث مقيم في المنزل، فكيف ينظر القانون السعودي إلى تلك الحالات، وكيفية التعامل معها.

حيث أن مسألة السكن في بيت الورثة متفرعة، ما بين السكن بالتراضي، على أن يتم الاتفاق بين الورثة على السكن، فلا مانع قانوني من ذلك، أو الحالة الثانية السكن دون رضا بقية الورثة.

حيث لا يحق لأحد الورثة السكن في بيت الورثة دون رضا من البقية، وقبل إجراء القسمة، وهنا قد يتم رفع الأمر إلى القضاء؛ من أجل مطالبته بإخلاء العقار، وتقسيم العقار بين الورثة.

وفي حالة الرغبة في بيع العقار المورث، فلا بد من توافر الشروط التالية:

  • يشترط أن يكون البيت مسجل في السجل العقاري باسم المتوفي.
  • يجب تقديم كافة المستندات ذات الصلة بالعقار.
  • لا بد من وجود صك حصر الورثة؛ لتحديد الورثة، وأنصبتهم.
  • يشترط أن يكون الورثة حاضرين، وفي حال وجود وريث قاصر تتطلب إجراءات خاصة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية تقسيم منزل بين الورثة”: ما هو نصيب الام من الميراث بالسعودية؟

بيع منزل الورثة مع رفض وريث

أما بالنسبة إلى كيفية تقسيم منزل بين الورثة، في حال الرغبة في بيع المنزل، مع وجود وريث رافض للبيع، فقد تكون الحلول الودية الأيسر، ولكن في حالة استحالتها، ينتقل إلى الحلول القضائية.

وفي هذه الحالة، يمكن للورثة الاتفاق وديًا على بيع العقار كاملًا للوريث الرافض للبيع، ويتم تقسيم ثمن البيع بينهم، ولكن قد لا تكون في قدرة الوريث الشراء، أو لا يحدث الاتفاق.

في تلك الحالة، يحق للورثة اللجوء إلى المحكمة، ورفع دعوى قضائية؛ من أجل مطالبة المحكمة ببيع العقار، وهنا تقوم المحكمة بمحاولة إنهاء النزاع، غالبًا عن طريق بيع العقار.

قد يكون البيع للوريث الرافض البيع، أو تتم عملية البيع من خلال مزاد علني، وتكون إجراءات المزاد العلني، كالآتي:

  • إرسال خبير مختص؛ من أجل معاينة المنزل، وتقدير سعره.
  • تحديد موعد المزاد على العقار.
  • ثم الإعلان عن موعد المزاد، من خلال إحدى طرق النشر المتاحة.
  • يتم انعقاد جلسة المزايدة، على أن يتم اختيار السعر الأعلى من بين المنافسين.
  • تحرير عقد البيع بين الورثة، والمشتري، وإتمام إجراءات نقل الملكية.
  • تقسيم ثمن بيع العقار بين الورثة، على أن تكون النسب على حسب حصصهم الشرعية في التركة.

البناء في بيت الورثة

بعد الحديث عن تقسيم منزل 3 أدوار على ولدين وبنت، سوف ننتقل إلى مسألة أخرى حول التركة العقار مسألة البناء في بيت الورثة، حي تكثر الخلافات أيضًا بشأن ذلك.

وهنا نؤكد بأن البناء في بيت الورثة، يتوقف على هل البناء بإذن من الورثة، أم لا، ففي حالة الإذن لا حرج للبناء، ولكن في حالة عدم وجود إذن منهم يختلف الوضع.

حيث أنه في حالة عدم وجود إذن من الورثة، لهم الحق في تقديم ثمن البيع للباني، على أن يصبح ضمن التركة، ويتم تقسيم التركة بينهم، وفقًا لما جاء به الشرع الإسلامي.

عقد تقسيم منزل ورثة

كما أوضحنا أعلاه خلال حديثنا عن كيفية تقسيم منزل بين الورثة بالتراضي أن عملية قسمة التركة بالتراضي تتطلب تحرير عقد بالقسمة، ومن ثم توقيعه من الورثة، وتوثيقه.

أما عن كيفية تحرير عقد القسمة، يجب تحرير العقد على أن يتضمن بيانات الورثة، وتوقيعاتهم، مع بيان آلية التقسيم، وتحديد الحصص بشكل دقيق، وتضمين أي اتفاقيات أخرى داخل العقد.

أما عن كيفية توثيق عقد القسمة الرضائية، ففي الغالب، تتم عملية توثيق عقد القسمة الرضائية أمام كتابة العدل؛ من أجل توثيق القسمة بشكل رسمي.

ولكن هناك حالات خاصة يتم اللجوء فيها إلى توثيق القسمة في المحكمة، وهي:

  • في حال وجود وريث قاصر بين الورثة.
  • أو في حالة وجود وريث غائب.
  • وكذلك في حالات الوصية.

للحصول على عقد قسمة رضائية مصاغ على يد محامي الرياض، استعن بنا، حيث يوفر محامينا خدمة صياغة قانونية للعقود، ونقدم لك عقد قسمة متوافق مع الشروط القانونية.

موضوعات متصلة بمقالنا “كيفية تقسيم منزل بين الورثة”: نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها بالسعودية

ركن الاستشارات القانونية

كيفية تقسيم منزل بين الورثة

يستقبل مكتبنا أسئلة العملاء في مختلف الأمور القانونية، والقضائية، بما في ذلك مسائل الإرث، والتوريث، ويعمل محامينا على توفير الاستشارات القانونية المناسبة لحالات العملاء.

في تلك السطور من مقالتنا اليوم، سوف نتعرف على بعض الاستفسارات حول كيفية تقسيم منزل بين الورثة، وسوف نوضح أيضًا ما هو الرد القانوني عليها، طبقًا لما جاء في النظام السعودي.

بني طابقا فوق بيت والده كيف يتم تقسيم الميراث؟

يقول السائل: “لقد قمت ببناء طابق فوق بيت أبي؛ من أجل العيش فيه مع أبنائي، بعد وفاته، فكيف تكون القسمة بيني، وبين إخوتي؟”.

ففي حالة كان البناء من مالك الخاص، في هذه الحالة، يحق لك المطالبة به، أو ثمنه، وعليه يتم احتساب هذا الطابق كقيمة منفصلة، ولكن لا تكون له نسبة في الأرض.

استغلال منزل الورثة

يقول السائل: “لقد قام ابن عمي باستغلال بيت ورث عن جدنا لمدة 17 عام، ويرفض القسمة، وحرمنا من حقوقنا في البيت، فهل يجوز ذلك؟”.

لا يجوز أن يتصرف، أو يستغل أحد الورثة التركة لصالحه دون موافقة من الورثة، وتصرفه هذا فيه مخالفة شرعية، وقانونية، وعليه الرجوع عن هذا، والسماح بإعطاء الورثة حقوقهم.

كما يجب عليه أيضًا تعويضهم عن فترة استغلاله، وإذا امتنع عن ذلك، فلهم الحق في اللجوء إلى رفع دعوى قضائية ضده؛ من أجل رفع يده عن التركة، وتقسيمها بالشرع بينهم.

كيف يقسم المنزل بين الورثة وفيهم من لا مسكن له سواه ولا يريد البيع؟

يقول السائل: “هل يمكن للورثة القيام ببيع العقار، على الرغم من رفض أحد الورثة البيع؛ لأنه لا مسكن له غير البيت؟”.

نعم، حيث يلزم الطرف الممتنع بالبيع، وقد يتم ذلك بالاتفاق الودي، أو من خلال اللجوء إلى المحكمة المختصة؛ حيث تقوم المحكمة ببيع العقار، ومن ثم قسمة ثمنه بين الورثة.

تقسيم منزل 3 أدوار على ولدين وبنت

يقول السائل: “كيف يتم تقسيم منزل مكون من ثلاث أدوار، كل دور يحتوي على شقة بين الورثة، وهم ولدين، وبنت فقط؟”.

يتم تقسيم العقار، على حسب الأنصبة، على أن يكون للذكر ضعف حصة الأنثى، ويتم الاتفاق بين الورثة حول القسمة، فقد تتواجد بعض الاختلافات في المساحات، يجب أن تكون بالتراضي.

وإلا في حالة عدم وجود تراضي بين الورثة، يتم رفع الأمر إلى القضاء المختص؛ من أجل المطالبة بإجراء قسمة شرعية للتركة، أو بيع العقار، وتقسيم ثمنه بين الورثة شرعًا.

إذا كنت تبحث عن مشورة، أو مساعدة محامي بالرياض في مسألة تقسيم التركات، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدات القانونية، التي تلبي رغباتكم.

وبذلك نكون قد تعرفنا على كيفية تقسيم منزل بين الورثة بالتراضي، أو عن طريق القضاء، وتعرفنا على كيفية معالجة عدد من خلافات الورثة حول تقسيم العقارات بشكل قانوني.

كما سلطنا الضوء على مسائل السكن في بيت الورثة، واستغلال بيت الورثة، وتعرفنا على وجهة نظر القانون السعودي في تلك المسائل، ونأمل بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

موضوعات متصلة بمقالنا “كيفية تقسيم منزل بين الورثة”:

نموذج وصيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية

ما هي متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية 1445

صيغة ونموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط بالسعودية لجميع الحالات 1445

كم يأخذ المحامي في قضية الورث أفضل محامي قضايا ورث الرياض 1445

مشاكل حصر الورثة: كيف تحل مشاكل الميراث بالسعودية 2023

في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع بالسعودية: كيفية التصرف

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة بالسعودية 2023

كيفية رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة بالسعودية 1445

كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة بالسعودية :شرح محامي

محامي مواريث الاحساء من افضل 3 محامين ورث بالمنطقة 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!