تخطى إلى المحتوى

كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية بالسعودية؟

شارك المقال مع مجتمعك!

كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية موضوعنا اليوم؛ نظرًا لمدى أهمية العلامة التجارية في الترويج للسلع، والمنتجات، وحمايتها من السرقة، أو التقليد.

فقد جاء المشرع السعودي بعدد من الشروط اللازمة للعلامات التجارية، والأسماء التجارية، وجاء نظام العلامات التجارية السعودي؛ لكي ينظم مسائل العلامات التجارية، والنزاعات حولها.

سوف نسعى في مقالتنا اليوم على أن نقدم لكم معلومات مفيدة حول اختيار الاسم التجاري، وأبرز قوانين العلامات التجارية في المملكة، ونتعرف على ما يهم القارئ بشأن الاسم التجاري.

كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية

كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية

العلامات التجارية هي تلك الرموز، أو الحروف، أو الشعارات، التي يتم استخدامها في ترويج منتج ما، أو شركة ما، ويجب أن تخضع العلامات التجارية لعدد من القوانين، والشروط.

وتمتلك العلامات التجارية أهمية بالغة في العالم الاقتصادي، وتمتد أهميتها إلى صاحب العلامة، المستهلك، الاقتصاد المحلي، ولا يمكن التغافل عن مدى أهميتها.

فإذا كنت صاحب مشروع تجاري، فعليك أن تحرص على اختيار علامة تجارية مميزة، مع الحرص على تسجيل العلامة التجارية؛ من أجل تحصيل الحماية القانونية لها.

وهنا سوف نتعرف معًا على كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية، فإذا كنت ترغب في الفوز باسم تجاري مميز لعلامة تجارية ناجحة، وقوية، فإليك النصائح التالية:

  • عند اختيار الاسم التجاري للعلامة احرص على عدم اختيار اسم متداول، أو اسم شخص.
  • تجنب الأسماء الصعبة، فكلما كان الاسم سهل التداول، والتذكر كان أفضل، وأرسخ في أذهان المستهلكين.
  • اختار اسم مناسب لعمل الشركة، ومنتجاتها، مع مراعاة أن يكون الاسم سهل.
  • يمكنك اللجوء إلى اختيار اسم مكون من كلمتين مميزتين؛ مما يزيد من قوة التمييز بين الأسماء المطروحة في السوق.
  • ابتعد قدر الإمكان عن وجود وجوه تشابه بينك، وبين المنافسين، فاحرص على الإبداع، والتميز.

أما عن كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية متوافق مع القوانين، سوف نوضح لكم خلال السطور التالية من تلك المقالة شروط العلامات التجارية بالسعودية.

كيف تختار اسم للسجل التجاري؟

بعد أن تعرفنا على كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية، سوف نواصل حديثنا هنا عن كيفية اختيار اسم السجل التجاري، ونتعرف على أبرز النصائح في هذا الصدد أيضًا.

إذا كنت مقبل على اختيار اسم للسجل التجاري، فلا بد من تدقيق عملية الاختيار، باعتبار أن الاسم التجاري من أهم خطوات ترويج المنتجات، وشيوعها بين المستهلكين.

وإليك أبرز النصائح، والخطوات عند اختيار الاسم التجاري:

  • يجب أن تكون محددًا لأهدافك التجارية، وعليه يتم اختيار محتوى العلامة التجارية، والاسم التجاري، على أن يكونا مناسبين لتحقيق أهدافك.
  • احرص على أن تكون هناك نقطة تميز لك عن المنافسين لك، واستغل تلك النقطة في اختيار العلامة التجارية، والاسم التجاري؛ لكي تكون أكثر تميزًا.
  • الحرص على عنصري الإبداع، والابتكار في اختيار الاسم التجاري.
  • ثم عليك التحقق من عدم وجود مشابه لاسمك التجاري، من خلال الاستعلام المبدئي عن الاسم التجاري.
  • ومن ثم مواصلة إجراءات تسجيل العلامة التجارية، وبقية إجراءات التسجيل التجاري.

إذا كان لديك أي استفسار حول العلامات التجارية، والأسماء التجارية في النظام السعودي، تواصل معنا الآن، وسوف نوفر لك الإجابة المناسبة على يد محامي الرياض التابع لنا.

موضوعات متصلة بمقالنا ” ما هي صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق بالسعودية؟

ما الفرق بين العلامة التجارية و الاسم التجاري؟

خلال هذه الفقرة من مقالتنا اليوم بعنوان “كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية بالسعودية؟”، سوف نسلط الضوء على مسألة الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري؟

فقد يتساءل الكثير عن الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري، وفي الحقيقة هناك فروق واضحة بين كلاهما، ويمكنك التعرف على الفرق من خلال الاطلاع على تعريفهما.

حيث تعرف العلامة التجارية بأنها الرمز، أو الشعار، أو الوصف المستخدم في تمييز شركتك، أو منتجاتك في السوق، وقد تكون العلامة التجارية حروف، وأرقام، ورموز، أو مجموع منهم.

أما الاسم التجاري يعرف بأنه اسم الشركة، الذي يتم التعامل به في المعاملات المختلفة، وهو عبارة عن كلمات واضحة، ومفهومة، ولكلًا منهما قواعد قانونية خاصة به.

قد يظن البعض أنه يشترط وجود تطابق ما بين الاسم التجاري للشركة، وعلامتها التجارية، وفي الحقيقة، لا يشترط التطابق بينهما، وقد تقتبس العلامة التجارية من الاسم التجاري للشركة.

ويجب الانتباه هنا إلى أنه لا يمكن استعمال العلامة التجارية في الاسم التجاري للشركة، كما يجب أن يتمتع كلًا من الاسم التجاري، والعلامة التجارية الناجحين بالتمييز، والانفراد.

محامي علامات تجارية

محامي علامات التجارية هو مسمى يطلق على المحامي صاحب الخبرات في الإجراءات القانونية، والقضائية المتعلقة بالعلامات التجارية، ومتمرس في القوانين ذات الصلة.

ويقدم محامي العلامات التجارية العديد من الخدمات القانونية، ومنها الآتي:

  • النيابة عن العملاء في إنهاء إجراءات اختيار، وتسجيل العلامات التجارية، وفق القوانين السعودية.
  • القيام بمهام رفع الدعاوى القضائية المتعلقة بنزاعات العلامات التجارية، والعمل على متابعة الدعوى، ودعم موكله في القضية بما يحقق له أهدافه.
  • تولي إجراءات تعديل، أو تجديد العلامات التجارية، بالنيابة عن العملاء.
  • تقديم الاستشارات القانونية اللازمة حول العلامات التجارية، ومنازعات العلامات التجارية، وتقديم الرأي القانوني في تلك المسائل، مع دعمه بالتوجيهات المطلوبة.

فإذا كنت مقبل على خطوة إنشاء شركتك، أو مشروعك التجارية، وتتطلع إلى اختيار علامة تجارية قوية، ومميزة، ولا مخالفة قانونية فيها، يمكنك اللجوء إلى محامي علامات تجارية.

سوف يساعدك المحامي في معرفة كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية دون الوقوع في أي محظور قانوني، وقد ينوب عنك في تنفيذ الإجراءات اللازمة للتسجيل.

إذا كنت تبحث عن محامي بالرياض مختص في العلامات التجارية، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم اللازم من استشارات قانونية، وتمثيل قانوني، وقضائي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية”: طرق حماية العلامة التجارية في السعودية

صيغة توكيل تسجيل علامة تجارية

في هذه الفقرة من مقالتنا اليوم عن “كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية؟” سوف نتحدث عن مسألة توكيل تسجيل العلامات التجارية، وكيفية اختيار الوكيل.

فقد تلجأ بعض الشركات إلى توكيل محامي مختص في تولي إجراءات تأسيس الشركة، لا سيما إجراء تسجيل العلامة التجارية؛ مما يوفر على الشركة الوقت، والجهد في تتبع تلك الإجراءات.

وهنا تحتاج الشركة إلى إبرام وكالة تسجيل علامة تجارية للمحامي، حيث يقوم المحامي، بالنيابة عن الشركة، وبموجب هذا العقد، بتقديم طلب تسجيل العلامة التجارية في الجهة المعنية.

وسوف يتولى المحامي القيام ببقية الإجراءات القانونية المتعلقة بتسجيل العلامة التجارية، حتى إتمام كافة الإجراءات اللازمة، ومن ثم نشر العلامة التجارية للشركة.

وعند القدوم على توكيل محامي في إجراءات تسجيل العلامات التجارية، ينصح باختيار محامي من ذوي الخبرات الفعلية في المسائل القانونية ذات الصلة بالعلامات التجارية، وتسجيلها.

حيث أن المحامي المختص لديه من الخبرات، والمهارات ما يؤهله إلى القيام بتلك الإجراءات بشكل أسرع، وأفضل، ويساعدك في تجاوز أي عقبات قانونية تعيق غاياتك.

ما هي شروط العلامة التجارية في السعودية؟

كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية

أما عن كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية موافق للقوانين السائدة، فالأمر هنا متوقف على مدى مطابقة العلامة التجارية للشروط المحددة قانونًا للعلامات التجارية.

ففي إطار تنظيم العلامات التجارية في المملكة، فقد حدد المنظم القانوني السعودي عدد من الشروط اللازمة للعلامات التجارية، وتمثلت في الآتي:

  • لا بد أن تتوافر في العلامة التجارية عنصر التميز؛ حيث لا يتم قبول العلامات التجارية المتشابهة مع الغير، وهنا يمكنك الاستعلام عن العلامة التجارية؛ للتحقق من تميزها.
  • يشترط أن تكون العلامة التجارية باللغة العربية، وفي حال وجود كلمات أجنبية، يشترط ترجمتها إلى اللغة العربية.
  • كما يشترط ألا تتضمن العلامة التجارية أي مخالفة شرعية، أو نظامية، وألا تتضمن العلامة التجارية أي انتهاك للآداب العامة.

إذا كنت تبحث عن خدمة قانونية متعلقة بالعلامات التجارية، يمكنك التواصل معنا، وسوف نقدم لكم ما يلزم من خدمات، ومساعدات قانونية على يد محامي في الرياض تابع لنا.

حيث نقدم سائر الخدمات القانونية، والاستشارية، حيث يقدم محامينا خدمات التمثيل القانوني أمام الجهات الرسمية، ونقدم خدمات الترافع في الدعاوى القضائية، وتسوية المنازعات القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية”: ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري ومدى تأثيرها على سلوك المستهلكين

ركن الاستشارات القانونية

يرحب مكتبنا باستقبال مختلف الاستفسارات، والاستشارات القانونية للعملاء في مختلف نواحي القانون، ونقدم الاستشارات القانونية المناسبة، على يد محامين معتمدين، ومؤهلين لذلك.

سوف نقدم لكم الآن عدد من الاستفسارات القانونية الشائعة المتعلقة بالعلامات التجارية، والأسماء التجارية في الأنظمة القانونية، مع تقديم الإجابات القانونية عنها.

كم تكلفة العلامة التجارية في السعودية؟

“أرغب في تسجيل علامة تجارية جديدة، كم التكاليف المالية المطلوبة لتسجيل العلامة التجارية في المملكة؟”.

عند الشروع في إجراءات تسجيل العلامة التجارية في المملكة، لا بد من سداد الرسوم المالية المطلوبة، وهي:

  • 1000 ريال سعودي رسوم تقديم الطلب.
  • 1575 ريال سعودي رسوم نشر الطلب.
  • 5000 ريال سعودي رسوم إصدار شهادة تسجيل العلامة التجارية، وحمايتها.

هل ضروري تسجيل العلامة التجارية؟

يقول سائل: “ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري؟”.

إن لتسجيل العلامة التجارية للمشاريع، والمنتجات أهمية بالغة تؤثر على سلوك المستهلكين، وتؤثر على نجاح المنتج، واستمراريته في الأسواق، دون التعرض للغش، والتقليد من الغير.

ومن بين أبرز فوائد تسجيل العلامات التجارية، ما يلي:

  • بناء علاقة قوية مع المستهلك، ومنع حدوث لبس لدي المستهلك بشأن المنتج؛ مما يساهم في تعزيز سمعة المنتج.
  • تكون العلامة التجارية المميزة مصدر جذب للمستهلكين، وتساعد المستهلك في معرفة المنتج، واتخاذ قرار الشراء.
  • توفير الوقاية القانونية من الوقوع في فخ التقليد، والغش من الغير؛ حيث يبيح لك القانون حق مقاضاة من يقوم بالاعتداء على ملكية علامة تجارية مسجلة.

كيف اعرف ان الاسم التجاري غير محجوز؟

“أرغب في تسجيل اسم تجاري للعلامة التجارية، فكيف لي أن أعرف هل الاسم التجاري المختار محجوز، أم لا؟”.

يمكنك القيام بالاستعلام عن الاسم التجاري إلكترونيًا، من خلال اتباع الآتي:

  • الدخول على موقع وزارة التجارة السعودية من هنا.
  • ثم الدخول على “الخدمات الإلكترونية”.
  • من الخدمات المتاحة، يتم اختيار خدمة “حجز الاسم التجاري”.
  • ثم النقر على أيقونة “ابدأ الخدمة”.
  • اختيار أيقونة “أسمائي التجارية”.
  • ثم النقر على “حجز اسم جديد”، وإدخال البيانات اللازمة.
  • تحديد نوع الحجز مقترح، أم خاص.
  • ثم النقر على خيار “الاستعلام المبدئي”.
  • عند قبول الاستعلام المبدئي، سوف تتحقق من هل الاسم محجوز بالفعل، أم لا.
  • في حال لم يكن الاسم موجود، ويتم قبول الاستعلام، يتم تقديم الطلب.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا بعنوان “كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية” على أمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول كيفية اختيار الاسم التجاري.

ولقد تعرفنا على الفرق بين الاسم التجاري، والعلامة التجارية، وتعرفنا على شروط تسجيل العلامة التجارية في السعودية، ومدى أهمية التسجيل، وكم تكاليف تسجيل العلامات التجارية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية”:

ما هي صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق بالسعودية؟

نموذج وصيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية

البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة: الشروط والإ‘جراءات

صيغة ونموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

نموذج مطالبة مالية من شخص بالسعودية للأفراد والشركات

تقسيم الإرث بين الإخوة والأخوات حسب النصيب الشرعي

معنى اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى بالسعودية

طريقة توكيل محامي سعودي بالرياض جدة الدمام وجميع مناطق المملكة 1445

محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية لكافة المناطق 1445

محامي عقاري ابها من افضل 3 محامين معتمدين 1445

ارقام المحامين المعتمدين في تبوك للاستشارات والقضايا 1445

محامي أحوال شخصية الخبر: مكتب المعين للمحاماة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!