تخطى إلى المحتوى

نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها بالسعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها محور حديثنا اليوم، حيث تعد مشكلة الاستيلاء على التركة من مشكلات الإرث المنتشرة، التي تسلب حقوق الورثة المشروعة.

ففي الشرع الإسلامي الحنيف، لا يجوز أن يقوم أحد الورثة بالاستيلاء على التركة، ومنع بقية الورثة من حقوقهم فيها، ولقد استند القانون السعودي على ذلك في سن قوانين الورث.

حيث يمنع القانون السعودي من الاستيلاء على التركة قبل القسمة ودون موافقة الورثة، سوف نتحدث خلال مقالة اليوم عن وجهة نظر القانون السعودي، وكيفية التصرف حيال ذلك.

نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها

نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها

من أنواع خلافات الورثة الشائكة وجود طرف يرغب في الاستيلاء على التركة لصالحه، دون منح بقية الورثة حقوقهم، وهنا يحق لبقية الورثة مقاضاة هذا الوريث.

وتعد الخطوة الأولى في مسار دعاوى الاستيلاء على التركة هي إعداد نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها، ويتم كتابتها، على النحو التالي:

المدعين:…

الاسم:… مقيم في…

الاسم…. مقيم في…

الاسم… مقيم في

المدعى عليه:

الاسم:…. مقيم في…

إلى السيد الفاضل رئيس محكمة….، تحية طيبة، وبعد.

يتقدم السيد… أصالة عن نفسه، وعن السادة المدعين المذكورين أعلاه، بموجب عقد وكالة شرعي بتاريخ… رقم….. بتلك الدعوى ضد المدعى عليه……

حيث أن المدعين، والمدعى هم ورثة المرحوم…. بموجب صك حصر ورثة رقم… بتاريخ….، ولقد طالب المدعين بقسمة التركة، ولكن رفض المدعى عليه، وقام بالاستيلاء على التركة لصالحه.

…”ويتم سرد بقية تفاصيل القضية، التي تختلف من حالة لأخرى”.

الطلبات:

بناءً على ما سبق، نتطلب من سيادتكم الآتي:

…”يتم ذكر طلبات المدعين”….

ولكم منا فائق الاحترام، والتقدير.

اسم مقدم الطلب:…

توقيعه:…

هل تبحث عن مساعدة محامي في الرياض في تقديم شكوى استيلاء على التركة؟ تواصل معنا، سوف يقدم لك محامينا المساعدة القانونية اللازمة من استشارات، أو تمثيل قانوني، وترافع.

ما هو حكم الاستيلاء على الميراث في الاسلام؟

يعد قيام أحد الورثة بمنع بقية الورثة من حقوقهم في التركة، من خلال الاستيلاء على التركة، على الرغم من استحقاقهم لها، يعد مخالفة شرعية، وقانونية، وقد يعرض الفاعل نفسه للمساءلة.

حيث أن الشريعة الإسلامية أكدت على حفظ حقوق الورثة في التركة، وأن لا حق لأحد الورثة في حرمان الغير من حقهم الشرعي، ويأثم الفاعل على فعلته؛ لما فيه من سلب حقوق.

ولقد استندت الأنظمة السعودية على أحكام الشرع الإسلامي، ولقد بني نظام المواريث في السعودية على أحكام الشرع، وعليه يعد الاستيلاء على التركة مخالفة قانونية.

ففي حال كنت تواجه مشكلة استيلاء وريث على جزء من التركة، أو كلها، على سبيل المثال لا الحصر، قيام وريث بالانتفاع من عقار الورثة، من خلال التأجير، أو السكن، دون بقية الورثة.

في تلك الحالات، يحق للورثة مطالبته بحقوقهم الشرعية في التركة بطريقة الحوار الودي، ولكن في حال المماطلة، أو الامتناع، قد يتم رفع الأمر إلى المحاكم الشرعية؛ للبت فيه.

حيث يقوم الورثة أو وكيل عنهم بإعداد نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها، وتقديمه في المحكمة المختصة؛ من أجل المطالبة بتدخل قضائي؛ لإنهاء النزاع، وتحصيل الحقوق.

وينصح باللجوء إلى استشارة محامي من أهل الاختصاص، عند القدوم على تقديم نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها؛ من أجل ضمان صحة الإجراءات المتبعة في تحصيل الحق.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها”: ما هو نصيب الام من الميراث بالسعودية؟

حكم تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

بعد أن تحدثنا عن كيفية كتابة نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها، سوف نتحدث خلال تلك السطور عن كيفية التصرف، في حال تصرف أحد الورثة في التركة قبل القسمة.

بعد وفاة صاحب التركة، يتم تحويل كافة ممتلكاته، وأمواله إلى الورثة المستحقين شرعًا، وذلك بعد أداء الحقوق المتعلقة بالتركة من وصايا، ديون، وحقوق الله في ذمة العبد، وتكاليف الجنازة.

كما يتوجب على الورثة الالتزام بما جاءت به الشريعة الإسلامية في تقدير حصص الورثة، ولكن في بعض الحالات، قد تحدث مماطلة من الورثة للتقسيم، أو اتفاق ودي على تأخير القسمة.

ومن النزاعات المحتملة في تلك الحالات قيام وريث بالتصرف في التركة دون موافقة بقية الورثة، فما الحكم في ذلك؟ وكيفية التصرف من أجل المطالبة بالحقوق، وفق الأطر القانونية المتبعة؟

نجيب بأنه لا يجوز التصرف في التركة دون موافقة بقية الورثة قبل القسمة، فإذا رغب وريث في التصرف يجب أن يأخذ موافقة البقية، وإلا فلا يجوز له التصرف، وتعد مخالفة شرعية، وقانونية.

وفي تلك الحالة، على بقية الورثة محاولة المطالبة الودية بحقوقهم، وفي بعض الأحيان، قد لا تثمر المطالبة الودية بنتائج، هنا يصبح من حق الورثة اللجوء إلى القضاء الشرعي.

حيث يتم رفع دعوى ضد هذا الوريث، وهنا قد تقوم المحكمة بمطالبته بتسليم التركة، وتقسيمها وفق الشرع، وقد تطالبه بتقديم تعويض لبقية الورثة عن استغلاله للتركة.

عقوبة عدم توزيع الميراث في السعودية

في بعض العائلات، قد يتم تأخير توزيع الميراث، فقد يجوز تأخير توزيع الميراث، في حال موافقة بقية الورثة على ذلك، على أن يكون الورثة بالغين، وراشدين.

ولكن خلاف ذلك، يجب تقسيم التركة، وتوزيع الحصص بين الورثة، وفي الشرع الإسلامي لا يجوز عدم توزيع الميراث بالإكراه، أو من خلال الاستيلاء على التركة من قبل أحد الورثة.

وإذا كانت الورثة تعاني من عدم توزيع الميراث، في تلك الحالة، لهم الحق في رفع دعوى قضائية في المحكمة المختصة، وهنا قد تحكم المحكمة بتقسيم التركة بطريقة شرعية صحيحة.

ومن الممكن أن يطالب الورثة بمحاسبة الوريث المستولي على التركة، وذلك من خلال تقديم نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها، وهنا سوف تقوم المحكمة بإنزال العقوبات المستحقة.

أما عن ما هي العقوبة المستحقة في حال عدم توزيع الميراث، فلم يحدد المنظم القانوني السعودي عقوبة بعينها، والأمر متروك للجهة القضائية تقدرها على حسب الحالة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها”: نموذج وصيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية

محامي مواريث بالرياض

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم عن نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها، سوف نتحدث عن دور محامي المواريث في معالجة قضايا، ومنازعات المواريث بالقانون.

حيث يمتلك محامي المواريث خبرة جيدة في قوانين المواريث في المملكة، ولديه خبرات فعلية في التعامل مع التركات، وحل منازعات الورثة بطرق ودية، أو من خلال طرق قضائية.

ومن بين مهام محامي المواريث، ما يلي:

  • تقديم المساعدة القانونية اللازمة في تقسيم التركات بشكل رضائي، من خلال تحديد الأنصبة الشرعية، وتحرير عقود القسمة، وتوثيقها لدي الجهات المختصة.
  • تقديم الاستشارات القانونية في أمور المواريث، وبيان الرأي القانوني، وكيفية التصرف مع مشكلات التركات، واقتراح الحلول المناسبة.
  • تقديم الدعم اللازم في حالات قضايا الميراث بمختلف أنواعها، من خلال القيام برفع الدعوى في المحكمة، والقيام بالدفاع عن حقوق موكله، وتحصيلها.
  • في حالات القسمة الجبرية، يتولى المحامي تقديم طلب الدعوى، ومتابعتها، والقيام بتمثيل موكله أمام القاضي.
  • أما عن حالات دعاوى الاستيلاء على التركات، يقوم المحامي بإعداد نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها، وتقديمها، ومتابعة الدعوى خطوة بخطوة.
  • في حال رفع دعاوى الإفصاح عن التركات، يقوم المحامي بتقديم طلبات موكله، والترافع أمام لجنة المحكمة باسم موكله.

إذا كنت تبحث عن محامي الرياض مختص مواريث، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، فلدينا عدد من المحامين المتمرسين في القوانين السعودية، يرحبون بأن يقدموا لكم كافة الخدمات القانونية.

حيث يقدم محامينا خدمة استشارات قانونية، وخدمات رفع الدعاوى القضائية، ومتابعتها، علاوة على خدمات التمثيل القانوني أمام الجهات المعنية، والجهات القضائية، وغيرها من المساعدات اللازمة.

ركن الاستشارات القانونية

نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها

يستقبل مكتبنا استفسارات العملاء القانونية في العديد من التخصصات القانونية، ومن ضمنها مسائل المواريث، ونحرص على أن نقدم الاستشارة القانونية المناسبة، ونوفر التوجيه اللازم.

في تلك السطور من مقالتنا اليوم، سوف نطرح عليكم عدد من الاستفسارات القانونية المتعلقة بالمواريث، ومشاكل الورثة، ونقدم لكم الإجابات القانونية عنها، وفق القانون السعودي.

موذوعات متصلة بمقالنا “نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها”: طريقة توكيل محامي سعودي بالرياض جدة الدمام وجميع مناطق المملكة 1445

هل يجوز التصرف في التركة قبل قسمتها على الورثة؟

يقول السائل: “لقد توفي الأب، وترك ورثة أربعة أبناء، وأربعة بنات، وزوجة، وابن من زوجة متوفية، ولم يتم تقسيم التركة، وترغب إحدى البنات في الانتفاع بإحدى المحلات في التركة؟”.

وواصل السائل حديثه قائلًا: “إن إحدى البنات ترغب في تأجير إحدى المحلات التجارية المندرجة في التركة، والحصول على الأجرة، فهل يجب موافقة الورثة على ذلك؟”.

في حال وجود رغبة من أحد الورثة في الانتفاع بالتركة، أو جزء منها، قبل إجراء القسمة، يجب عليه الحصول على موافقة بقية الورثة على ذلك، وإلا فلا يحق له التصرف دون موافقتهم.

ففي حال كان الورثة بالغين راشدين، وقد وافقوا على ذلك، فلا مانع، ولكن في حال عدم موافقتهم، لا يحق لها الانتفاع من التركة، وينصح بتقسيم التركة بينهم بالشرع.

ماذا تفعل في حالة امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

يقول السائل: “ترفض الأم تقسيم تركة الأب، وترفض القسمة الشرعية، حيث تميل إلى ابنتها الوحيدة مقابل أربعة أبناء، فكيفية التصرف في تلك الحالة؟”.

في حال رغبة أحد الورثة في إجراء قسمة للتركة، فعلى بقية الورثة الاستجابة له، وإجراء قسمة للتركة، أو منحه حصته في التركة، وفق ما تقتضيه الشريعة الإسلامية.

ولا يحق لأحد الامتناع عن تقسيم التركة، ويمكنك حل الأمر هنا بالتشاور مع الأم، ومحاولة إدخال وسطاء؛ من أجل محاولة إقناعها بتقسيم التركة بطريقة شرعية سليمة.

وفي حال عدم الاستجابة، وفقدان الأمل في ذلك، يصبح من حق الورثة اللجوء إلى المحاكم الشرعية؛ من أجل المطالبة بإجراء قسمة شرعية للتركة، بموجب حكم من المحكمة.

كيف اطلب حقي من الورث؟

يقول السائل: لقد توفي الأب، ولديه أرض مؤجرة، ولم تقسم بين الورثة، ويتم الانتفاع منها من خلال الريع، ولكن الأم لم تعطي البنات نصيبهن من الريع، وتكتفي به لها ولابنه، فما الحل؟”.

إن تصرف الأم مرفوض قانونًا، حيث لا يحق لأحد الورثة حرمان بقية الورثة من حقوقهم الشرعية في التركة، ويجب أن يتم تقسيم الريع بين كافة الورثة، بطريقة شرعية صحيحة.

وهنا يمكنك التحدث مع الأم حول حق البنات في التركة، ففي حال وجود امتناع من الأم في إعطائهن حقوقهن من التركة، قد يكون الحل القضائي هو الحل المتبقي.

حيث يتم رفع دعوى قضائية مطالبة بالميراث من قبل أحد الورثة، وهنا سوف تقوم المحكمة المختصة بتحديد الورثة، والممتلكات، وإجراء قسمة شرعية بينهم، وتحديد حصص الورثة.

هل تريد طلب استشارة محامي بالرياض؟ لا تتردد في التوصل معنا، سوف نوفر لك استشارة مدروسة على يد محامي متمرس، ونجيب على مختلف استفساراتكم من واقع النصوص القانونية.

وختامًا، إذا كنت تعاني من وجود مماطلة، أو امتناع من أحد الورثة عن التقسيم، مع وضع يده على التركة، وفشل المحاولات الودية لإنهاء النزاع، يمكنك اللجوء إلى الحلول القضائية.

فقد يتطلب منك الأمر تقديم  نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها إلى المحكمة؛ من أجل المطالبة بسحب التركة منه، وإجراء قسمة شرعية للتركة، وإعطاء كل ذي حق حقه.

موضوعات متصلة بمقالنا “نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها”:

تقسيم الإرث بين الإخوة والأخوات حسب النصيب الشرعي

البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة: الشروط والإ‘جراءات

صيغة ونموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

ما هي متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية 1445

محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية لكافة المناطق 1445

كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط بالسعودية لجميع الحالات 1445

المحامين المعتمدين في الرياض

محامي الميراث في مكه: افضل 3 محامين مواريث بمنطقة مكة المكرمة 1445

محامي أحوال شخصية الخبر: مكتب المعين للمحاماة

محامية شاطره بالرياض الأفضل من مكتب المعين للمحاماة 1445

كم يأخذ المحامي في قضية الورث أفضل محامي قضايا ورث الرياض 1445

محامي في الخبر: أفضل محامي استشارات قانونية لعام (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!