تخطى إلى المحتوى

سعر لائحة الاعتراض وكم تكلف كتابة لائحة اعتراض بالسعودية 2024؟

شارك المقال مع مجتمعك!

سعر لائحة الاعتراض يتساءل عنها الكثير من المتنازعين قضائيًا الراغبين في تقديم اعتراض على الحكم الصادر؛ من أجل تحصيل الدعم المطلوب في إعداد اللائحة، على يد محامي.

حيث يقدم المحامي الدعم في إعداد اللائحة، بعد دراسة تفصيلية للحكم الصادر، مع بيان الأسباب الموجبة للاعتراض، وصياغة اللائحة على أن تتضمن الأسباب، والطلبات.

في مقالتنا اليوم، سوف نسلط الضوء على خدمة صياغة اللائحة الاعتراضية، وكم التكاليف المطلوبة لصياغة اللوائح الاعتراضية، مع الحديث عن إجراءات الاعتراض على الأحكام.

سعر لائحة الاعتراض

سعر لائحة الاعتراض

حق الاعتراض على الأحكام القضائية هو سلاح يتم اللجوء إليه، في حال صدور حكم قضائي يعتريه نقص، أو عيب ما؛ من أجل المطالبة بإعادة النظر في الحكم الصادر، وتعديله.

هناك طرق مختلفة للاعتراض على الأحكام، وقد حصرها المشرع السعودي في النقض، والاستئناف، والتماس إعادة النظر، ولكل طريقة متطلبات خاصة بها، وإجراءات محددة.

يبحث الكثير عن كم سعر لائحة الاعتراض؟ وفي الحقيقة، لا توجد أسعار محددة للخدمات القانونية بمختلف أنواعها، لا سيما خدمة الصياغة القانونية للمذكرات القانونية.

حيث تحدد سعر خدمة كتابة اللائحة الاعتراضية، بناءً على عدة عوامل، ومنها:

  • نوع الاعتراض، وطبيعة القضية المعترض عليها.
  • مدى صعوبة القضية، وتعقيدات، وكم الفرص المتاحة لنجاح الاعتراض.
  • خبرات المحامي العلمية، والعملية، وشهرة المحامي المهنية.

وعلى وجه العموم، تختلف أسعار اللوائح الاعتراضية من حالة لأخرى، ويمكننا القول أن متوسط معدل أسعار كتابة اللائحة الاعتراضية في السعودية تتراوح ما بين 1700 إلى 6000 ريال تقريبًا.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي بالرياض في صياغة لائحة اعتراض، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة اللازمة، ونوفر لك صياغة قانونية للاعتراض، بعد دراسة القضية.

نظام التكاليف القضائية

عند القدوم على رفع دعوى قضائية ما، أو تقديم اعتراض على حكم قضائي، يجب مراعاة التكاليف القضائية المطلوبة في إتمام الإجراءات، وقد حددها المشرع السعودي.

وفي هذا الصدد، فقد وضع المشرع السعودي نظام التكاليف القضائية، الذي تتضمن ما هي التكاليف القضائية، وكيفية حساب التكاليف القضائية، وغيرها من المواد القانونية ذات الصلة.

وقد أكدت المادة الثالثة من نظام التكاليف القضائية في السعودية على أن قيمة التكاليف القضائية في الدعاوى لا تزيد عن 5% من حجم المطالبة، وبحد أقصى مليون ريال سعودي.

ووفقًا لما جاءت به الفقرة الثانية من المادة الثانية عشر من نظام التكاليف القضائية بأن طالب الالتماس، أو النقض يمهل مدة 30 يومًا لسداد تكاليف القضائية، وإلا يسقط الحق في الطلب.

وعليه، في حال كنت مقبل على تقديم اعتراض، فعليك التعرف على كم التكاليف القضائية المطلوبة منك، ومن خلال حساب سعر لائحة الاعتراض، والتكاليف تتعرف على التكلفة النهائية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “سعر لائحة الاعتراض”: نموذج لائحة اعتراضية في قضية جنائية وفقاً للنظام السعودي 2024

لائحة اعتراضية على حكم تجاري

القضايا التجارية من القضايا الشائعة، والهامة؛ نظرًا لمساسها بالأوضاع المالية للأفراد، وأحيانًا تمس مسار الشركات، والمشاريع التجارية؛ مما يجعلها موضع اهتمام كبير لأطرافها.

وفي حال صدور حكم من المحكمة التجارية لا يلبي كافة طلبات المدعي، أو فيه جور، وظلم لحق المدعى عليه، يحق للطرف المتعرض للظلم اللجوء إلى تقديم اعتراض على الحكم.

حيث يتيح النظام حق الاعتراض على الأحكام التجارية، على أن يتم تقديم لائحة الاعتراض، ويمكنك الاتفاق مع محامي على صياغتها، مع الاتفاق على سعر لائحة الاعتراض من البداية.

وإليك نموذج لائحة اعتراض على حكم تجاري:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى محكمة….

إنه في يوم…… الموافق….

أتقدم أنا…. بهذه اللائحة الاعتراضية على الحكم الصادر ضد موكلي رقم… في تاريخ…. في القضية المقيدة برقم….. بتاريخ….

حيث جاء منطوق الحكم الصادر بالآتي:……

أسباب الاعتراض:

وعليه، أتقدم إلى حضراتكم بهذا الاعتراض؛ لأن….”يتم بيان الأسباب وراء الاعتراض”.

الطلبات:

وبناءً على ما سبق من أسباب، نلتمس من لجنة المحكمة الآتي:

  • قبول الاستئناف شكلًا؛ لأنه مقدم في تاريخ….، وذلك خلال مهلة الاعتراض المحددة قانونًا.
  • إعادة النظر في الحكم الصادر ضد موكلي.

توقيع مقدم الطلب:….

كيفية تقديم لائحة اعتراضية على حكم

في إطار حديثنا اليوم عن سعر لائحة الاعتراض، سوف نتحدث عن كيفية تقديم اللائحة الاعتراضية أمام القضاء السعودي، فهناك طريقة تقليدية، وطريقة أخرى إلكترونية.

وتتمثل الطريقة التقليدية في إعداد اللائحة الاعتراضية، والتقدم بها مباشرة في المحكمة المختصة؛ من أجل قيد الطلب، ومن ثم متابعة الرد على الطلب.

أما الطريقة الإلكترونية، فقد أتاحت وزارة العدل السعودية خدمة تقديم الاعتراض على الأحكام القضائية إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • القيام بتسجيل الدخول على بوابة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • ثم الدخول على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • اختيار باقة “القضاء”.
  • اختيار خدمة “الاعتراض على حكم”، ثم النقر على “تقديم طلب جديد”.
  • حدد القضية المراد الاعتراض على الحكم الصادر فيها.
  • ثم النقر على “الطلبات”، ثم “طلب جديد”.
  • اختيار “الاعتراض على الحكم”، والنقر على الحكم المراد الاعتراض عليه.
  • كتابة البيانات اللازمة، ثم النقر على “تقديم الطلب”.
  • سوف يتم تزويدكم برقم الطلب؛ لمراجعته، ومتابعته فيما بعد.

إذا كنت تود توكيل محامي في الرياض في إجراءات الاعتراض على حكم، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نقدم لكم خدمة تمثيل قانوني، خلال إجراءات الاعتراض، على يد أحد محامينا المتمرسين.

موضوعات متصلة بمقالنا “سعر لائحة الاعتراض”: ما هي شروط الإفلاس في القانون السعودي 2024؟

ما هي اللائحة الاعتراضية؟

اللائحة الاعتراضية هي تلك المذكرة القانونية، التي يتم تقديمها إلى المحكمة المختصة؛ من أدل طلب النظر في الحكم الصادر، وتخضع عملية الاعتراض على الأحكام لشروط خاصة.

وهناك شروط متعلقة باللائحة الاعتراضية، يتوجب مراعاتها، عند صياغة اللائحة الاعتراضية، وهي:

  • التحقق من الأحقية لقبول الحكم المعترض عليه، فهناك بعض الأحكام لا تقبل الاستئناف في النظام السعودي.
  • يجب على مقدم اللائحة الالتزام بتقديمها، خلال المهلة القانونية المحددة للاعتراض على الأحكام، وتحدد على حسب نوع القضية.
  • لا بد أن يتم توقيع اللائحة الاعتراضية من قبل صاحب الاعتراض، أو وكيله الشرعي.
  • يجب أن تتضمن اللائحة الاعتراضية نص الحكم المعترض عليه، وبيانات الحكم من تاريخ صدور، ورقم الحكم، مع بيان تاريخ القضية، ورقم قيدها لدى المحكمة.
  • سرد أسباب الاعتراض، مع سرد طلبات الطرف المعترض.

من الأفضل الاستعانة بمحامي من أهل الخبرات في صياغة اللائحة الاعتراضية، حيث يجيد المحامي الخبرة صياغة اللوائح، بما يتوافق مع القوانين المتبعة، وبأساليب واضحة، وقوية.

وينصح باختيار محامي متمرس في حل قضايا مشابهة لقضيتك، والاتفاق على سعر لائحة الاعتراض، قبل الشروع في الخدمة، ويمكنك توكيل المحامي في بقية الإجراءات اللازمة.

الاعتراض على التكاليف القضائية

في حال كان سعر لائحة الاعتراض مرتفع؛ بسبب زيادة قيمة التكاليف القضائية المطلوبة للاعتراض، يمكنك اللجوء إلى استعمال حق الاعتراض على التكاليف القضائية.

حيث أنه وفقًا لما جاءت به المادة رقم 11 من نظام التكاليف القضائية يجوز الاعتراض على مبالغ التكاليف القضائية، وذلك خلال 15 يومًا من تاريخ تبليغ الرسوم المطلوبة.

سعر لائحة الاعتراض

أما عن كيفية الاعتراض على التكاليف القضائية، يمكنك تقديم الاعتراض، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ناجز من هنا.
  • ثم الضغط على “التكاليف القضائية”.
  • ثم الانتقال إلى صفحة تفاصيل السند.
  • بعد ظهور السند، قم بالنقر على أيقونة “اعتراض على السند”.
  • سوف يتطلب منك كتابة السبب وراء الاعتراض.
  • ثم تحميل المرفقات اللازمة.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، قم بالنقر على “حفظ”.

يجب عليك متابعة الطلب؛ من أجل التعرف على آخر المستجدات بشأن رد المحكمة على طلب الاعتراض، ومن ثم تتبع بقية الإجراءات القانونية اللازمة المتعلقة بالطلب.

والجدير بالذكر أنه لا يجوز قيد طلبات الالتماس، أو النقض دون دفع التكاليف القضائية، وفي حال انتهاء مهلة السداد، دون سداد تلك التكاليف، من المفترض أن يتم رفض الطلب.

اللائحة التنفيذية لطرق الاعتراض على الأحكام هيئة الخبراء

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم حول سعر لائحة الاعتراض، سوف نتحدث عن اللائحة التنفيذية لطرق الاعتراض على الأحكام القضائية في المملكة العربية السعودية.

فقد أطلقت السلطات اللائحة التنفيذية لطرق الاعتراض على الأحكام، على أن تتضمن 62 مادة قانونية، تهدف إلى تنظيم حالات الاعتراض على الأحكام القضائية داخل ساحات المحاكم.

تألفت اللائحة التنفيذية من خمسة أبواب، وجاء محتوى الأبواب، على النحو التالي:

  • الباب الأول الأحكام العامة.
  • الثاني الاستئناف.
  • الثالث التماس إعادة النظر.
  • الرابع النقض.
  • الباب الخامس، والأخير الأحكام الختامية.

وجاء كل من باب من تلك الأبواب متضمنًا عدد من المواد القانونية، التي تنظم حق الاعتراض، من شروط لازمة، وكيفية الاعتراض، والحالات المستحقة، ومسار الاعتراض على الحكم.

فإذا كنت تريد تقديم اعتراض على الحكم، يمكنك تصفح اللائحة التنفيذية؛ من أجل فهم القوانين السائدة، ومعرفة ما يتوجب عليك القيام به من خطوات، وإجراءات فعلية للاعتراض.

هل تبحث عن محامي الرياض للاعتراض على حكم؟ استعن بنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم القانوني الكامل في إجراءات الاعتراض، من استشارات، صياغة اللائحة، إجراءات قيد الاعتراض.

مقالات ذات صلة بمقالنا “سعر لائحة الاعتراض”: ما هو حكم القاضي في المضاربة وفقاً لأحكام القانون السعودي 2024

ركن الاستشارات القانونية

سعر لائحة الاعتراض

من بين خدماتنا، خدمة الاستشارات القانونية، التي تهدف إلى تقديم المعلومات، والنصائح المبنية على أسس قانونية للعملاء من أفراد عاديين، واعتباريين؛ لتوفير التوجيه، والدعم اللازم.

سوف نلقي الضوء، خلال تلك السطور من مقالتنا اليوم، على بعض الأسئلة ذات الصلة بإجراءات الاعتراض على الأحكام القضائية، مع تقديم الردود القانونية على ذلك.

هل يوجد رسوم على الاعتراض علي حكم؟

“كم تكلفة تقديم اعتراض على حكم قضائي في السعودية؟”.

هناك رسوم قضائية على بعض حالات الاعتراض على الأحكام القضائية، وعلى الأخص طلبات الالتماس، والنقض، ويجب سدادها، خلال المهلة المحددة؛ لتفادي رفض الطلب.

وتختلف الرسوم المطلوبة على حسب القضية، وفي حال توكيل محامي تزداد تكلفة الاعتراض؛ بسبب أتعاب المحاماة، التي يقدرها المحامي، بعد النظر في القضية، ومطالب العميل.

كيف تكتب لائحة اعتراضية؟

“ماذا أكتب في الاعتراض على الحكم؟”.

هناك عناصر أساسية، وشكلية في لائحة الاعتراض، وهي:

  • تاريخ تحرير الاعتراض.
  • بيانات الحكم المعترض عليه، من رقم الحكم، وتاريخه، رقم القضية، وتاريخها.
  • تفاصيل الحكم المنطوق به.
  • ذكر أسباب الاعتراض على الحكم، ومواضع الطعن في الحكم.
  • بيان متطلبات الطرف المعترض.
  • تذيل اللائحة بتوقيع مقدمها.

مدة الاعتراض على حكم الاستئناف

“الاستئناف بعد كام يوم من الحكم؟ وهل يحسب يوم صدور الحكم من ميعاد الاستئناف؟”.

تحتسب مدة استئناف الحكم بثلاثون يومًا في الأحكام العادية، وتحتسب بمدة عشرة أيام في الأحكام المستعجلة، وتحتسب من اليوم التالي لصدور الحكم في القضية.

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا اليوم عن كيفية كتابة لائحة اعتراضية، وما هي إجراءات تقديم الاعتراض على الأحكام القضائية، وطرق الاعتراض، وفق النظام السعودي المتبع.

وتعرفنا أيضًا على كيفية حساب سعر لائحة الاعتراض، وما العوامل المؤثرة في تقدير السعر، وقدمنا لكم نموذج جاهز للائحة اعتراضية، ونرجو بذلك أن نكون قد قدمنا لكم فوائد قانونية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “سعر لائحة الاعتراض”:

رفع دعوى محاسبة ناظر وقف مع الشروط والاجراءات بالسعودية

نموذج لائحة دعوى اتعاب محاماة بالسعودية

نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها بالسعودية

نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع في السعودية

افضل محامي في الاحساء بالسعودية

كيفية رفع دعوى قسمة تركة اجبار مع النموذج بالسعودية؟

محامي النيابة العامة وطريقة توكيله بالسعودية؟

شركات تحصيل الديون في الرياض وكيفية اختيارها

نموذج وصيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية

كيفية تقسيم منزل بين الورثة بالسعودية (رضائي وقضائي)؟

متى يبطل السند التنفيذي وكيفية الطعن به بالسعودية؟

افضل محامي خلع في مكة المكرمة وكيفية اختياره؟

كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية بالسعودية؟

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!