تخطى إلى المحتوى

مكتب موثق في الرياض يقدم خدمات توثيق معتمدة بالسعودية 2024

شارك المقال مع مجتمعك!

مكتب موثق في الرياض يقدم الخدمات المتعلقة بتوثيق العقود، والاتفاقيات، ومختلف المعاملات، حيث تعد خدمة التوثيق من الخدمات الهامة؛ من أجل الحفاظ على الحقوق بطرق رسمية.

حيث أن التوثيق هو تتبع عدد من الإجراءات الرسمية، التي تهدف إلى إثبات الحقوق بطرق رسمية يجوز الاحتجاج بها؛ من أجل ضمان الحقوق، وإثباتها أمام الجهات الرسمية.

فإذا كنت بحاجة إلى موثق معتمد في الرياض السعودية، فإليك هذه المقالة، سوف نتحدث خلالها عن خدمات التوثيق في الرياض، ونتعرف على كيفية التواصل مع موثق معتمد.

مكتب موثق في الرياض

مكتب موثق في الرياض

قبل أن نتحدث عن خدمات مكتب موثق في الرياض، دعنا نتعرف أولًا على المقصود بالتوثيق، حيث يمكننا تعريفه بأن مجموعة من الإجراءات؛ من أجل إثبات الحقوق، وتدوينها بشكل رسمي.

ولا تعني خطوة توثيق العقود، والاتفاقيات انعدام الثقة بين المتعاقدين، على العكس، هي أداة لتوثيق الحقوق، وتنظيم العلاقة بين المتعاقدين؛ من أجل تفادي أي نزاعات مستقبلية.

حيث أنه بالنظر إلى الدعاوى القضائية المتعلقة بالحقوق، نجد أن بعض تلك الدعاوى ناشئة عن نزاعات المتعاقدين، ومنها ما هو ناتج عن التعاقد دون توثيق، أو إنكار للعقود من قبل البعض.

وعملية التوثيق شاملة لمختلف أنواع العقود، والاتفاقيات، حيث يتطلب توثيق عقود الزواج، وتوثيق عقود الشراكات، وتوثيق مختلف العقود المدنية، والتجارية؛ للحفاظ على الحقوق.

وبالعودة إلى حديثنا اليوم عن مكتب موثق في الرياض، فهو جهة معتمدة من الوزارة باعتبارها موثق معتمد، يمكنك اللجوء إليها؛ من أجل طلب خدمة توثيق رسمية.

هل تبحث عن مكتب محامي بالرياض للتوثيق؟ استعن بنا، وسوف نوفر لك المساعدة القانونية اللازمة، على يد أحد محامينا المرخص له بخدمات التوثيق؛ لمساعدتك في تلبية احتياجاتك.

طلب خدمة توثيق

كما أوضحنا أعلاه أنه في حال الرغبة في طلب خدمة توثيق عقود، أو معاملات، يمكنك الرجوع إلى مكتب موثق في الرياض، كما يمكنك أيضًا اللجوء إلى كاتب العدل للحصول على توثيق.

ولقد حدد النظام السعودي اختصاصات الموثق المعتمد، وذلك دون الإخلال باختصاصات كاتب العدل، وجاء ذلك في طيات المادة رقم 15 من نظام التوثيق السعودي.

حيث تمثلت اختصاصات الموثق المعتمد في السعودية، في التالي:

  • توثيق العقود المتعلقة بالمعاملات المالية.
  • الإقرارات بالأموال، والمنقولات، وعمليات تسليمها.
  • توثيق الوكالات، وفسخها.
  • خدمات توثيق الرهون، وفكها.
  • إفراغ الصكوك العقارية.
  • توثيق العقود ذات الصلة بحقوق الملكية الفكرية.
  • عقود تأسيس الشركات، وإجراء التعديلات عليها.
  • توثيق إقرارات، ومحاضر الجمعية العمومية في الشركات.
  • إقرار الكفالات المالية.

وتجدر الإشارة هنا أنه وفقًا لقرار صادر من مجلس الوزراء السعودي، أنه يجوز أن يتم إسناد بعض اختصاصات كاتب العدل إلى الموثق المعتمد.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مكتب موثق في الرياض”: سعر لائحة الاعتراض وكم تكلف كتابة لائحة اعتراض بالسعودية 2024؟

موثق معتمد الرياض

في حال كنت تريد توثيق عقد، أو اتفاقية، أو إقرار، أنت هنا بحاجة إلى مكتب موثق في الرياض، أو التوجه إلى كاتب العدل؛ من أجل إتمام عملية التوثيق بشكل صحيح.

حيث أن القانون السعودي لا يجيز توثيق العقود، والمستندات رسميًا، إلا على يد موثق معتمد، ولقد وضع المنظم القانوني في سعودية شروط خاصة للموثقين المعتمدين.

ولقد تمثلت شروط الموثق المعتمد، في القانون السعودي، في الآتي:

  • يشترط أن يكون الموثق سعودي الجنسية.
  • يجب أن يكون حاصلًا على بكالوريوس من كلية شريعة، أو أنظمة معتمدة في المملكة، أو ما يعادلها، مع تقدير جيد على الأقل.
  • ينبغي ألا يكون الموثق موظفًا في القطاع العام، أو الخاص، ولا يمارس أي مهنة أخرى، ماعدا مهنة المحاماة.
  • كما يشترط أن يتمتع الموثق بحسن السير، والسلوك، وإلا يكون سبق الحكم عليه في قضية مخلة بالشرف، والأمانة.
  • ينبغي أن يكون الموثق المعتمد لائقًا طبيًا، وأن يكون سليم الحواس.
  • يخضع المتقدم إلى الحصول على تراخيص التوثيق إلى اختبار من الإدارة المختصة، ولا بد من اجتيازه بنجاح.
  • اجتياز دورة تدريبية للتوثيق، ويسقط هذا الشرط، إذا كان المتقدم صاحب خبرة كقاضي، أو محامين أو مستشار، أو كاتب عدل لا تقل عن عام، أو درس قانون في كلية معتمدة.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي الرياض في توثيق عقود، لا تتردد في التواصل معنا، حيث يمكننا أن نقدم لك خدمة صياغة العقود القانونية، وتوثيقها لشكل رسمي؛ لضمان حقوقك.

رسوم الموثق

قد يبحث الكثير عن كم رسوم التوثيق في المملكة العربية السعودية، وهنا نجيب بأن رسوم خدمات التوثيق ليست بالثابتة؛ حيث تختلف الرسوم، على حسب نوع خدمة التوثيق.

ويمكنك طلب استفسار عن الرسوم المتوقعة جراء خدمة التوثيق الخاصة بك لدى مكتب موثق في الرياض، وفي حال الاتفاق على رسوم مناسبة لك، يمكنك الشروع في التعامل.

وفي إطار الحديث عن رسوم عمليات التوثيق، قد يتساءل البعض عن كم من الوقت تستغرق عمليات التوثيق لدى مكاتب التوثيق في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وهنا نجيب بأن المدة المحتملة تتراوح ما بين أسبوع إلى عشرة أيام، وذلك على حسب نوع الخدمة، وهل تتوافر كافة المستندات، والمتطلبات اللازمة للتوثيق، أم لا.

موضوعات متصلة بمقالنا “مكتب موثق في الرياض”: نموذج لائحة اعتراضية في قضية جنائية وفقاً للنظام السعودي 2024

ما هي أنواع التوثيق؟

في إطار حديثنا اليوم عن مكتب موثق في الرياض، سوف نتعرف على أنواع التوثيق، فكما تبين من حديثنا السابق أن عمليات التوثيق متعددة يكون من الصعب حصر حالات التوثيق.

ويمكننا تقسيم أنواع التوثيق، على النحو التالي:

  • توثيق إقرارات المعاملات المالية، والأموال المنقولة.
  • حالات توثيق المعاملات العقارية.
  • توثيق عقود الشراكات.
  • حالات توثيق عقود الزواج.
  • توثيق الوكالة الشرعية.
  • حالات توثيق إجراء فسخ الوكالات الشرعية.

ومما لا شك فيه أن كل نوع من أنواع التوثيق يندرج ضمنه أسباب عديدة للتوثيق، وتعد خطوة التوثيق أمرًا في غاية الأهمية؛ من أجل تثبيت الحقوق، وعدم منح فرصة للتلاعب بها.

ما هي خدمات التوثيق؟

تتمثل أبرز خدمات مكتب موثق في الرياض، في الآتي:

  • إنشاء العقود، والوثائق، وفق ما تنص عليه القوانين المتبعة، وبما يحقق أهداف أطراف التعاقد.
  • القيام بإجراءات توثيق العقود، والاتفاقيات، والوثائق؛ مما يوفر الوقت، والجهد على العملاء.
  • توفير الاستشارات القانونية ذات الصلة بحالات التعاقد، وتوثيقها، والنزاعات القانونية المتعلقة بذلك.

وهنا تجدر بنا الإشارة إلى حديث عن إجراءات التوثيق في النظام السعودي، فقد وضع المنظم ضوابط يجب الالتزام بها، عند إتمام إجراءات التوثيق، وهي:

  • على الموثق، أو كاتب العدل التقيد بالأدلة الجرائية، والمواصفات، والمعايير المحددة من الإدارة المختصة.
  • استقبال طلبات التوثيق، والتحقق من استكمال المستندات اللازمة لعملية التوثيق، وفقًا لما جاءت به الأدلة الجرائية.
  • على الموثق أيضًا التحقق من هويات الأشخاص، قبل الشروع في التوثيق.
  • القيام بإجراءات التوثيق الإلكتروني، من خلال الأنظمة المعتمدة.

ومن خلال قيامك بالاعتماد على مكتب توثيق، سوف يقوم المكتب بتلك الإجراءات، ويساعدك في تسهيل عملية إعداد مستندات التوثيق المطلوبة، والتحقق من صحة المتطلبات.

حيث يمتلك العاملين في المكتب خبرات مكتسبة من تجاربهم السابقة؛ مما يساعدهم في إنجاز الإجراءات المطلوبة بشكل أفضل، وأسرع، دون الوقوع في أخطاء فادحة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مكتب موثق في الرياض”: ما هي شروط الإفلاس في القانون السعودي 2024؟

ما الفرق بين كاتب العدل والموثق؟

بعد أن تحدثنا عن خدمات مكتب موثق في الرياض، هنا قد يطرح سؤال “ما الفرق بين كاتب العدل، والموثق؟”، وهذا ما سوف نجيب عليه، خلال تلك السطور من مقالتنا اليوم.

حيث يمكننا تعريف كاتب العدل بأنه موظف حكومي تتمثل مهمته الوظيفية في توثيق العقود، والوثائق، والإقرارات، ويتم تعييه بشكل رسمي، وفق عدد من الشروط، والضوابط اللازمة.

أما الموثق، يمكننا تعريفه بأنه الشخص الحاصل على تراخيص مزاولة مهام التوثيق، وأيضًا فرض النظام السائد شروط خاصة بالموثق، لا بد من استيفائها؛ للحصول على الرخصة.

ولقد سبق أن أوضحنا أعلاه ما هي شروط الموثق المعتمد في السعودية، ويمكن للعميل التوجه إلى من شاء؛ من أجل طلب توثيق رسمي للعقود، أو المستندات.

ما هي المهام التي يقوم بها الموثق؟

وفي الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم، سوف نسلط الضوء للحديث عن مهام الموثق المعتمد في السعودية، حيث أن المهمة الرسمية للموثق هي توثيق الوثائق، التي يتطلبها القانون.

وكما أوضحنا أعلاه عن اختصاصات الموثق المعتمد في المملكة، نجد أن الموثق المعتمد يتولى توثيق العديد من العقود، والوثائق الرسمية؛ من أجل الحفاظ على الحقوق.

فقد أوضحنا أعلاه أن الموثق يتولى توثيق العقود المتعلقة بتأسيس الشركات، وعقود المعاملات المالية، وعقود الزواج، وعقود العمالة، وغيرها من العقود، التي تحتاج إلى توثيق رسمي.

ونؤكد على أهمية توثيق العقود، والوثائق، ففي حال التخلي عن التوثيق، من باب الثقة الزائدة، وخلافه، فقد تصبح حقوقك في مهب الريح، وقد تعاني من نزاعات قضائية في المستقبل.

يقدم مكتبنا مجموعة واسعة من الخدمات القانونية، ومن بينها خدمات إنشاء العقود القانونية، وتوثيقها على يد محامي في الرياض تابع لنا يرحب بأن يقدم لكم مختلف المساعدات القانونية.

ركن الاستشارات القانونية

مكتب موثق في الرياض

يقدم مكتبنا مختلف أنواع الخدمات القانونية، ومن بينها خدمات الاستشارات القانونية، على يد محامين مؤهلين، يرحبون بالاستماع إلى استفساراتكم، وتقديم الحلول، والآراء المناسبة.

في تلك السطور من مقالتنا اليوم، سوف نسلط الضوء على بعض الأسئلة المتعلقة بخدمات التوثيق، ومكاتب التوثيق، ونجيب عليها، وذلك وفقًا للأنظمة المتبعة في السعودية.

كم رسوم التوثيق؟

“كم أتعاب الموثق ف توثيق عقد زواج؟”.

تختلف قيمة رسوم الموثق، على حسب الخدمة، وتحدد من قبل الموثق نفسه، وعلى وجه العموم، تتراوح أسعار الموثقين في المملكة العربية السعودية ما بين 400 إلى 2500 ريال سعودي.

هل التصديق هو التوثيق؟

“ما الفرق بين التصديق، والتوثيق؟”.

قد يعتقد البعض أن التصديق هو التوثيق، وأن لا فريق بينهما، ولكن في الحقيقة التصديق إجراء قانوني مختلف تمامًا عن إجراء التوثيق، فكل منهما إجراء قانوني مستقل لهدف معين.

حيث يقصد بالتصديق هو الإقرار بصحة توقيع، أو محرر، في حين أن التوثيق يقصد به تدوين إرادة المتعاقدين في محرر رسمي، بواسطة كاتب العدل، أو موثق معتمد.

كيف اعرف ان الموثق معتمد؟

“إذا كنت أود طلب خدمة توثيق، كيف يمكنني التحقق من أن الموثق معتمد من قبل وزارة العدل؟”.

يمكنك التعرف إذا كان الموثق معتمد، ام لا، من خلال الاطلاع على الختم الخاص به؛ حيث أن الموثق المعتمد يمتلك خدمة خاص به مدون عليه اسم وزارة العدل السعودية.

كما يمكنك التحقق من أن الوثق معتمد، أم لا، من خلال قائمة الموثقين المعتمدين، التي تقدمها وزارة العدل السعودية، ويمكنك الدخول إلى الخدمة من هنا.

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا اليوم عن خدمات مكتب موثق في الرياض، وتعرفنا على أهمية التوثيق في العقود، والمعاملات، وما هي التكاليف المالية مقابل خدمات التوثيق.

وتحدثنا عن الفرق بين الموثق المعتمد، وكاتب العدل، وقد سردنا لكم مهام الموثق المعتمد، كما سلطنا الضوء؛ للتعرف على ما هي أنواع التوثيق، ونرجو أن نكون قد أفدناكم في ذلك.

موضوعات متصلة بمقالنا “مكتب موثق في الرياض”:

كيفية إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية؟

افضل 11 شركة محاماة بجدة من افضل شركات المحاماة

نموذج لائحة دعوى اتعاب محاماة بالسعودية

شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة وطريقة الطعن عليها

نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع في السعودية

نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها بالسعودية

افضل محامي خلع في مكة المكرمة وكيفية اختياره؟

محامي النيابة العامة وطريقة توكيله بالسعودية؟

افضل محامي في الاحساء بالسعودية

نموذج مطالبة مالية من شخص بالسعودية للأفراد والشركات

معنى اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى بالسعودية

تقسيم الإرث بين الإخوة والأخوات حسب النصيب الشرعي

طريقة توكيل محامي سعودي بالرياض جدة الدمام وجميع مناطق المملكة 1445

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!