تخطى إلى المحتوى

طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بالسعودية (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب تحدد على حسب من هم الورثة المستحقين، ثم تحدد حصصهم الشرعية؛ لكي يحصل الأبناء الذكور والإناث والزوجة على حقوقهم من التركة.

حيث يعد الميراث حق ينتقل من الأب إلى ورثته، ولكن لا بد أن تتم عملية تقسيم الميراث وتوزيعه بشكل شرعي قانوني، ويفضل الاستعانة بخبرة محامي متخصص في المواريث.

سوف نتناول خلال مقالتنا هذه أحوال تقسيم الميراث بعد وفاة الأب، والتعرف على بعض حالات النزاع بين الورثة المستحقين، وكيفية حلها بشكل ودي أو قضائي، تابع القراءة.

الميراث بعد وفاة الأب بوجود ذكور فقط

طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب

بعد وفاة الأب تصبح أملاكه وأمواله حق للأبناء، وتختلف طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب على حسب عدد الأبناء وجنسهم، حيث تختلف بالطبع حصص الذكور عن الإناث.

ففي حالة وفاة الأب ولديه أبناء ذكور، فإذا كان له ولد ذكر واحد فقط، هنا يحق لهذا الابن الحصول على التركة بعد حصول أصحاب الفروض على حقوقهم وحصصهم من التركة.

أما في حالة وجود أكثر من ابن ذكر، هنا يتم إعطاء أصحاب الفروض حقهم من التركة، ومن ثم تقسم بقية التركة المتبقية بين الأبناء الذكور بالتساوي بينهم في الحصص.

ويفضل التشاور مع أحد المحامين الخبراء في التعامل مع مختلف مسائل المواريث؛ من أجل الحصول على مساعدته في معرفة الآلية الصحيحة والسليمة في تقسيم الميراث شرعًا.

ويمكنك التواصل مع أحد محامين منصة محامين في الرياض المتخصصين في قضايا المواريث، فلدي المنصة محامي مواريث لديه خبرة قانونية واسعة في قوانين المواريث.

يقدم المحامي المختص المساعدة القانونية الضرورية في حل دعاوى المواريث، وكيفية تقسيم الميراث بالطريقة الرضائية والطريقة الإجبارية، وتوثيق القسمات الرضائية.

الميراث بعد وفاة الأب بوجود إناث فقط

في الشربعة الإسلامية، في حالة وفاة الأب مع وجود إناث فقط ولا يوجد أبناء ذكور، تتم طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب في هذه الحالة على حسب عدد الإناث.

ففي حالة وجود بنت واحدة فقط للمتوفي، يصبح لها حق الحصول على نصف التركة، وبقية التركة تتوزع بين أصحاب الفروض من زوجة وعم وغيرهم.

أما إذا كان للمتوفي بنتين أو أكثر، هنا يحق لهم الحصول على ثلثين التركة، وتبقي بقية التركة حق لأصحاب الفروض، وتوزع بينهم كما جاءت أحكام الشريعة الإسلامية في تحديد حصصهم.

ونظرًا لأن أحكام الشريعة الإسلامية في قضايا المواريث، المستمد منها نظام المواريث السعودي، متعددة ومتشعبة، ينصح بأن تتم عملية تقسيم الميراث على يد محامي مواريث خبرة.

وذلك من أجل ضمان أن يحصل كل وارث على حقه الشرعي دون حرمان من حق أو نقصان حق؛ حيث يعد حرمان وارث من حقه أمر مخالف للشرع والقانون، ويجب تجنبه.

إذا كنت تبحث عن محامي مواريث متمرس في الرياض، يمكنك الاستعانة بموقع محامي في الرياض، الذي يضم محامين من مختلف التخصصات القانونية ومن ذوي الخبرات.

الميراث بعد وفاة الأب بوجود ذكور وإناث

كما تعرفنا على طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب في حال وجود ذكور فقط أو إناث فقط، سوف نتعرف خلال هذه الفقرة على طريقة تقسيم ميراث الأب في حال وجود ذكور وإناث.

حيث أن التركة تقسم في حال وجود ذكور وإناث إلى الثمن للزوجة، وبقية التركة تقسم بين الأبناء ذكور وإناث، على أن يأخذ الابن الذكر ضعف نصيب الأنثي.

ويفضل أن بتولي مسئولية التقسيم محامي مختص وخبير في المواريث؛ لكي يتم التقسيم بصورة شرعية سليمة دون وجود أخطاء، بالاعتماد على ما لديه من خبرة بنظام تقسيم المواريث.

يوفر موقع محامي بالرياض محامين من ذوي الخبرات القانونية الواسعة والممتدة في قضايا المواريث في النظام السعودي، لهم القدرة على إجراء تقسيمات المواريث وفق الشرع والقانون.

يمتلكون مهارة حل المنازعات بين الورثة بالطرق الودية أو الطرق القضائية، وذلك من خلال طرح حلول تقليدية أو ابتكارية تساعد في إنهاء الخلاف وفق الأطر القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب”: أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية (2023)

قضايا الميراث في المحاكم

تعد قضايا المواربث من القضايا الشائعة في المحاكم؛ حيث تنشأ العديد من الصراعات والخلافات بين الورثة عند القيام بتقسيم الميراث؛ مما يضطرهم للتقاضي من خلال المحكمة.

على  الرغم من طول مدة التقاضي في المحاكم، وأن القضايا تتطلب المزيد من الإجراءات والمستندات؛ مما يدفع الورثة إلى توكيل محامي عنهم، إلا أن المحاكم هي الفاصل في ذلك.

ومن بين أبرز أنواع القضايا المتعلقة بالميراث في المحاكم السعودية، ما يلي:

  • دعوى القسمة الإجبارية من خلال المحاكم.
  • دعاوى توثيق القسمة الرضائية.
  • قضية امتناع عن تسليم ميراث.
  • دعوى تقسيم الميراث لمن لا وارث له.
  • دعاوى حصر التركة.
  • دعوى تقسيم التركة المشتملة على رهون.
  • قضايا تقسيم الأموال النقدية.
  • دعاوى تقسيم الأسهم والصناديق الاستثمارية.
  • دعوى تقسيم الأشياء العينية.

ولكل قضية من القضايا السابقة نهج خاص بها، وتتطلب عدد من المستندات والوثائق، ويكون المحامي المختص ذو خبرة في التعامل مع القضايا وله علم بمتطلبات كل قضية.

لذا ينصح بالتشاور مع محامي خبير في قضايا المواريث قبل المضي في إجراءات الترافع والتقاضي؛ لكي يرشدك إلى الطرق القانونية الصحيحة البعيدة عن الخطأ.

إذا كنت ترغب في الاطلاع على المزيد بشأن طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب في النظام السعودي، تواصل مع محامي الرياض، وسوف يتم تزويدكم بالمعلومات القانونية الكافية.

امتناع بعض الورثة من تقسيم التركة

بعد وفاة صاحب التركة يتم تحويل ملكية التركة، بعد تخليصها من حقوق الله وحقوق العباد، إلى ملكية الورثة المستحقين، وفق ما حددته الشريعة الإسلامية بشأن أنصبة الورثة المستحقين.

ولكن قد يدفع الجهل والطمع بعض الورثة إلى الاستيلاء عى جزء من التركة أو كلها، ومنع بقية الورثة من الحصول على حقوقهم والانتفاع بها، وهذا تصرف غير شرعي ولا قانوني.

وفي بعض الحالات، يمتنع الورثة عن إجراء تقسيم التركة، وفي كلتا الحالتين، فقد منح النظام السعودي الحق للوارث المتضرر اللجوء إلى رفع دعوى قضائية للمطالبة يحقه في الميراث.

في على سبيل المثال، إذا رغب أحد الأبناء اتباع طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب وتوزيع الحصص عليهم، ولكن هناك من يرفض التقسيم ويمتنع عن حضور القسمة الرضائية.

هنا يحق للابن استخدام حقه القانوني في رفع دعوى تقسيم من خلال المحكمة، وسوف يتم إبلاغ بقية الورثة بالدعوى، وتباشر المحكمة في إجراء التقسيم بالطريقة الشرعية.

تستقبل منصة محامين في الرياض الاستشارات الشرعية والقانونية في قضايا المواريث المختلفة، ويتم تقديم المشورة القانونية السديدة والمدروسة بدقة من قبل أحد المحامين المتخصصين.

تقدم المشورة التي تبين الموقف القانوني بوضوح، مع تقديم أفضل الحلول للمشكلات القانونية، وتقديم أهم النصائح والإرشادات القانونية، التي تفيد مصلحة العميل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب”: امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (2023)

حرمان الإناث من الميراث

في أيام الجاهلية، كان لا حق للأنثي في الميراث، وجاء الإسلام بأحكامه العادلة، التي منحت للأنثي حق في الميراث، ومنعت الشرعية الإسلامية حرمان الإناث من حقوقهم الميراثية.

ومع ذلك، ما زال هناك من يعتقدون ويتعاملون بأساليب شبه أساليب الجاهلية، ويمنعون الإناث من حقهم في الميراث دون وجه حق، رغم أن الشرع والقانون منع من حرمان الإناث من الميراث.

وفي مثل هذه الحالات، يتوجب على الأنثي، التي تعاني من رفض أحد الورثة منحها حقها الشرعي في الميراث، اللجوء إلى المحكمة المختصة؛ لكي تساعدها في الحصول على حقها.

فعلى سبيل المثال، إذا قام العم أو الابن عند طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بحرم الابنة أو الزوجة من حقها المفروض من التركة، لها حق المطالبة بنصيبها من خلال المحكمة المختصة.

حيث تتواصل مع محامي مواريث ثقة؛ لكي يطلعها على ما يتعين عليها القيام به من إجراءات؛ من أجل إثبات حالة المنع من الميراث من قبل أحد الورثة، وتحرير محضر بذلك، ومواصلة الإجراءات.

ومن الممكن الاستعانة بموقع محامي في الرياض، الذي يضم نخبة من المحامين المتمرسين؛ من أجل التواصل مع محامي مواريث مباشرة؛ للحصول على المساعدة القانونية في الأمر.

عقوبة عدم توزيع الميراث في السعودية

يعد الاستيلاء على الميراث وعدم توزيعه بين الورثة المستحقين من صور التعدي على حقوق الغير، التي منعها الشرع والقانون، حيث تعد التركة ملك للورثة لا حق لأحد في الاستيلاء عليها.

ففي حالة الرغبة في تقسيم الميراث وتوزيعه، قد يتم الاتفاق بين الورثة على اتباع طريقة التقسيم الرضائية على أن يأخذ كل وارث حقه وفق الشرع بشكل ودي دون الحاجة للتقاضي والمحاكم.

ولكن ينصح بأن تتم القسمة الرضائية تحت إشراف محامي ذو خبرة جيدة بعلم المواريث ونظام المواريث السعودي؛ للمساعدة في إتمام التقسيمة وفق الشرع والقانون السعودي.

وإذا وجد مانع أو عائق أمام إتمام القسمة بالطريقة الودية، يحق للوارث الاستعانة بالقضاء من خلال رفع دعوى تقسيم إجبارية، حيث يتم إجبار الورثة على تسليم التركة وتوزيعها بين الورثة.

وينصح أيضًا في مثل هذه الحالات بالاستعانة بمحامي في كتابة مذكرة الدعوى وتقديمها ومتابعة سير الدعوى في المحاكم؛ من أجل ضمان سير الأمور بشكل قانوني صائب.

إذا كان لديك استفسار قانوني بشأن طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب، فلا تتردد في طرح استفسارك هنا في محامي بالرياض، وسوف يقدم لك رد قانوني متكامل من قبل مختص.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب”: محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

محامي مواريث الرياض

طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب

إن الحاجة إلى محامي مختص في قضايا المواريث أمر ضروري لا غنى عنه عند القيام بتقسيم الميراث أو عند الرغبة في حل المنازعات التي تثار بسبب التركة وطريقة تقسيمها.

حيث يتمتع المحامي المختص بخبرة قانونية قوية في القوانين واللوائح المتبعة في نظام المواريث السعودي، ولديه أيضًا خبرة شرعية بعلم المواريث وكافة المسائل الفرعية فيه.

فإذا كنت تبحث عن مساعدة محامي مواريث في السعودية، قم بالتواصل مع موقع محامي الرياض، وسوف يساعدك في التواصل مع أحد محامين المتخصصين في قضايا المواريث.

حيث يضم الموقع محامي ذو خبرة طويلة متعمقة في التعامل مع قضايا المواريث بمختلف أنواعها؛ مما يؤهله إلى تقديم الخدمات القانونية والاستشارية المختلفة.

ولديه من الخبرة والمهارة، ما يساعده في إيجاد أفضل الحلول المثالية لإنهاء النزاعات بين الورثة من خلال الحوار الودي بعيد عن المحاكم، وله القدرة على تقسيم الميراث بالمحكمة أيضًا.

يقدم أيضًا المحامي الاستشارة القانونية مكتملة الأركان، التي تساعد الموكل في فهم الأوضاع بشكل شرعي وقانوني واضح، مع إرشاده إلى الحلول القانونية المشروعة.

يعمل المحامي بكامل الجهد والجد؛ من أجل تحقيق مطالب الموكل الشرعية وكسب ثقة العملاء على الخدمات وجودتها، مما يساعد في خلق علاقات طويلة الأمد مع العملاء.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب في حالة وجود أبناء ذكور أو إناث أو كلاهما، وفق الشريعة الإسلامية.

وأشرنا إلى بعض حالات الامتناع عن تسليم التركات وحرمان البعض من حقوقهم في التركات، وما هي العقوبة القانونية، التي تنتظر من يمنع غيره عن الحصول على حقه.

مقالات ذات صلة:

أفضل محامي ورث في الرياض 2023

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض اون لاين (2023)

استشارات قانونية في الميراث بالرياض (2023)

محامي استشارات مجانية: افضل محامي استشارات قانونية بالسعودية (2023)

كم ياخذ المحامي على القضية: اتعاب المحامين في السعودية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *